من تاريخ مدينتا

 

                                                  

                   

 

المرحوم الهربال والتراكسيون

 صفحة اتحاد رحالة بين يزناسن

Toumi Houcine

الله يرحمه ولكن ليست هي هذه السيارة الحقيقية للهربال فسيارة السيد الهربال الخطاف الأسطورة كانت أجزاؤها كلها متهالكة بحيث أنك إذا أخدت جزءا من المقعد الأمامي للسيارة مع الركاب فإن أرضيتها متهالكة وتكاد أرجل من يركب معه ملامسة الطريق فكان الركاب ﻻ ينزلون منها إﻻ بعد معاناة كبيرة بحيث كانوا يحمدون الله على نجاتهم أما عن عجﻻتها فحدث وﻻ خرج فكلها ممزقة وأما عن الفرامل فلا وجود لها والأبواب كلها مفككة تزعزع الركاب من كثرة اﻻحتكاكات وأما عن النوابض فلا دور لها من كثرة تهالكها فأما عن محركها فمع طول مدة تقادمه يكاد يسمع صوته على بعد عدة كيلومترات وأما عن عمي الهربال فإنه كان يتوجه بركابه في جميع الوجهات التي يرغب المسافر الذهاب إليها دون خوف فهو كان ﻻ يهاب المسالك الجبلية منها والسهلية المعبدة منها أو الغير المعبدة بل وكان يتعمد الخروج من الطريق المعبدة في اتجاه المسالك الوعرة فقط تفاديا لنقط وجود الدرك الملكي كان عمي الهربال سخيا جدا مع ركابه قد ﻻيأخد من بعضهم النقود لسبب فقرهم أو تقدمهم في السن كان صبورا كان ميكانيكيا محنكا يصلح محرك سيارته بيده بحيث تجد يديه دائما ملطخة بزيوتات المحرك ورائحته كلها مازوط ديازال فكان برميل احتياطي من الماء ﻻ يفارق سيارته ليتفادى حرارة محرك سيارته فكم شارك رحمه الله في الأعراس بحيث كان يحمل العرسان والعريسات ويطوف بهم في بلداتهم للتباهي بهم ويحمل المرضى على عجل إلى المستشفى وكان يسعف الشاحنات والسيارات المعطلة في طريقه كان عمي الهربال رحمه الله الرجل المناسب في زمانه قنوع رحيم وعطوف على ركابه إنسان خدوم وصبور حتى أنه أصبح يضرب به المثل فكلما كان شخص يملك سيارة قديمة يقال له ما هذه السيارة التي تملكها إنها تشبه سيارة الهربال

كان ميكنيكيا عصاميا ومحنكا يعرف من أين تؤكل الكتف في ميدان الميكانيك بحيث كان  يستخدم الحبل لكبح سيارته ويستعمل الأسلاك لجمع أجزاء سيارته المنفصلة و المتفككة و المتهالكة مع بعضها وذلك بفعل تعامل سيارته مع المسالك الجبلية والسهلية الوعرة .... وكان كما يقال في عاميتنا (وصال لغريب لأهله.

رحم الله عمي الهربال أسطورة زمانه وأدخله فسيح جنانه آمين.

 

Mohamed Lamnouar Elliyaoui

ركبت في سيارته عدة مرات برفقة الوالدة رحمها الله في اتجاه بوشاقور . الشاسي مثقوب تري الأرض وأنت جالس بداخلها وامامة سلك 6 كما نسميه. كان دائما مبتسما ... فرحمة الله عليه . السيد الطيب القزدار كذلك كان يحب الجميع... السيد السهلي محفظ القرآن. ... رحمهم الله جميعا وشكرا يا أستاذنا ذكرتنا بالسائق الذي كنا نسيناه. 

Abdelhak Bouazzaoui

المرحوم الهربال ذاكرة أبركان عامة وبويقشار خاصة. بسيارته العنيدة قهر الجبال والأودية والمنعرجات . يعرف جغرافية المنطقة بمسالكها وأحواشها ودواويرها. بشخصيته المرحة ومستملحاته ينسيك عناء الطريق ومشاق السفر رغم خطورته.
مانجهله الآن مصير ابنائه.
رحمه الله.

Driss Bouabdallah

له ابن موظف بOne بالعروي اسمه نورالدين على ما أظن

Abdou Tahiri

هو من عندنا من بني موسي لعطاش

Amamar Hamdaoui

رحمه الله لقد أدى دوره بتلك الوسيلة التي كان يمتلكها في ذاك الزمان.

Azedin Talbi

قال لي أبي ذات يوم، كان الهربال ببويقشار كان رجلا طيبا تركب بالنقود أو دون نقود وكان متطوعا لسياقة و قال لي أيضا أبي ركبنا معه وتقطعا (الفران) وليسلك الامر بذكائه بالحبل ربطه بالكبلي هههه وواصلو على خير اللهم  ارحمه واغفره.
 

SSi-Bekkaoui Berrchid Abdelkrim

كل من يرى سيتروان إلا وتخيل سيارة المرحوم الهربال كان رجلا كثير المزاح يرتدي سروالا عريس و رزة فوق رأسه متوسط القامه و قضية لفران لا أن أنها صحيحه. لأنني سألته عن ذلك في الستينيات كانت له سياره كباقي سيارة زمانه و تستعمل لصانص ماشي المازوط فعلا لم تكن له رخصه.سامحه الله أعطاني ركلة بقدمه الكبيرتين لما سألته عن لفران .

اسمه اسليمان الهربال و له ابن لا زال على قيد الحياة اسمه محمد الهربال الملقب بتشاطو يسكن بويقشار.

المرحوم كان متزوجا بأربعة نساء و خلف 14 من الأبناء. حينما ي يرتكب مخالفه و تحجز سيارته بالفوريان يجمع كل أبنائه و زوجاته و يعتصمون أمام الكوميساريا حتى يفرج عن سيارته.

Driss Zarguit

الله يرحم عمي الهربال. ...لن أنسى أبدا انبهاري وأنا طفل صغير في لون الثوب والورود المرسومة عليه لسطح سيارته الداخلي(ثوب الكاباردي) أثناء رحلة( كورصة) مريحة مع والدتي واخوتي الصغار من واوللوت إلى بوشاقور عبر فيرمة النوار ....كنت أود لو طالت الرحلة أكثر لتزيد المتعة اكثر... زمان ووقت ما احلاه رغم قلة الشيء. ..

Bouazzaoui Abderrahim

اخي عبد الحق أعرف شخصا صديق لي ميمون احسايني يعرف ابنه الهربال الملقب باشاطو كان يلعب معنا مرة القدم ليزودنا بالمعلومات الكاملة عن حياته

 

Mimoun Barbach 

 Je le connais bien .Rahimaho llah. Quand les gendarmes l arrêtaient, il sortait 2 livrets d état civil et criait à leur encontre :Et ceux ci , ils ne mangent pas ?
Toute monde en parlait tellement c était un phénomène hors du commun et il était très vieux déjà.

Effectivement, tout cela est vrai. Je le connaissais parce qu il venait de temps en temps chez un autre chauffeur du nom de Mohammadine, le voisin de Majid, ce type handicapé que les amis déplaçait en civière. 
Qui connaît Majid ?

 

Abdou Tahiri           

الطريق بعيدة وشلا ويدان 🎆ولا جبدي يا السيطروان.

Abdelhak Mehdaoui

وفي رواية أخرى : اشلخي اشلخي يا الستروان.. ..الطريق بعيدة وشلا ويدان

 

Abdelhak Bouazzaoui

الطريق بعيدة وشلا ويدان
حاول السيطروان
/ضرورة أخذ الحذر/

 

 

 

اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته. اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهمّ اّنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

 

                                        

 

لإضافة تعليق المرجو الضغط هنا

 

.........................................

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription