بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

قبائل بني يزناسن

 

        بــــــنــــــي عـــــتــــــيـــــق

 

 

إهداء  لأهل بني عتيق من قبل الزجالين
محمد مهداوي أبو الصفا المقدمي
انقر على الصورة  

 

ألبوم الصور والفيديوهات

 

 

قبيلة شرقية يزناسنية، تنتمي الى اتحادية قبائل بني يزناسن، ويمتد مجالها الجغرافي بين قبيلة

 بني منقوش شرقا وقبيلة بني وريمش غربا وتشرف من جهة الجنوب على سهل أنكاد ومن

 الشمال على قبيلة أولاد الصغير تريفة، وتقع مدينة بركان في ترابها وهي قاعدتها، 

 كما تقع بحيرة واو اللوت في أراضيها وتشتهر هذه القبيلة بالأسر الشهيرة كعائلة الهبيل

 البكاي، أول رئيس حكومة مغربية في عهد الاستقلال، وتضم هذه القبيلة ضريح مولاي احمد

 العياشي مؤسس زاوية زكزل، كما تضم الشرفاء الحافيين و السرغوشنيين و الورطاسيين وأل

 تيزي أزمور والصبانيين، كما تقع فيها مغارتا الجمل و الحمامة المشهورتان عالميا.

- يقول الكاتب محمد الغرايب في ترجمته لكتاب " وجدة والعمالة " للويس فوانو، ص229 ج2 : هم ذوو أصول مغراوية ، وشرفاء أدارسة ، وتعتبر مدينة أبركان القلب النابض لهذه القبيلة. و بنو اعتيكَ باللغة الأمازيغية تعني الحسب وعلو المرتبة.

 

 

تعريف لبعض المصطلحات المستعملة

الفرق بين القبيلة و البطن والفخذ

مصطلحات عدة تدخل في هذا السياق  لم نخض فيها تيسيرا على المتتبع فهم ما يتداول فقط على الساحة اليزناسنة وتجنيا للتشعبات التي ربما قد نتيه فيها.

قال الله سبحانه وتعالى في سورة الحجرات:" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ. "

الشَّعْبُ

ورد في الآية السابقة تقديم الشعوب على القبائل ( َجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) .فالشعوب هنا فوق القبائل.

فهو الطبقة الأولى، وهو النسب الأبعد، كعدنان بالنسبة للعرب العدنانيين،  وقحطان بالنسبة للعرب القحطانيين، وإسرائيل بالنسبة لبني إسرائيل، سُمّي

 الشَّعبُ شعباً لأن القبائل تشعبت منه، كتشعب الأسباط من إسرائيل، ويجمع على شعوب.

 

القبيلة

وهي ما انقسم الشعبُ فيها وتسمى كذلك جمجمة . ففي فجر الإسلام،  كانت قريش هي قبيلة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّم .

المعنى العلمي للقبيلة: جماعة تنتمي إلى نسب واحد ويرجع ذلك النسب إلى جد أعلى أو إلى جدّة في بعض الحالات النادرة.

وفي الغالب يطلق على القبيلة لفظ الأب كما ورد في القرآن الكريم في عدة مواضع كقوله تعالى : (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ

 إِلَـهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ) و (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً...) و (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ...)

ففي بني يزناسن تستعمل الألفاظ التالية إما بالعربية أو بالأمازيغية : بنو، آث

القبائل الأربعة المكونة لاتحادية قبائل بني يزناسن : بني خالد ( آث خالد ) ، بني منقوش ( آث منقوش ) ، بني عتيق ( آث حتيك )، بني وريمش ( آث وريمش ).

ملحوظة : في تقسيم القبائل، قد نجد ( وقد يغيب )  مصطلح " الفرقة " الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد " القبيلة " و قبل " البطن ".

الفرقة تشتمل على عدة أبطن. وقد تكون الفرقة بطنا في آن واحد.

 

البَطْن 

  والجمع أَبْطُنٌ وبُطُونٌ ومنه تتفرع الأفخاذ فهو إذن  مجموعه من الأفخاذ يرجعون في أغلبهم إلى نسب واحد. وليس بالضرورة أن

 يكونوا مجتمعين في تجمع واحد وإنما يمكن أن يكونوا متفرقين أو متوزعين مع عدة أفخاذ من بطون أخرى ..

مثال توضيحي :

تتكون قبيلة بني عتيق من فرقتين رئيسيتين :

1-  بني عتيق الدخالة ( الشماليين )

2-  بني عتيق البرانيين ( الجنوبيين )

وبالفرقة الأولى 5 أبطن : تغاسـروت، أولاد عــلي بني يـاسيـن،بـني عميّر، بنـي حمـّاد، تازاغين

الفخذ

عرّفه بعض النساب بأنه هو الذي تنقسم فيه أنساب البطن ويجمع أفخاذَ البطنُ، فالفخذ أسفل البطن

الشَّعْبُ ثم القبيلة ثم البَطْن، ثم الفخذ

ومثلوا للأفخاذ بالنسبة للعمود النبويّ ؛ كآل عبد مناف بطن انقسم إلى أفخاذ وهي : بني هاشم، بني عبد شمس، وبني المطلب، وبني نوفل.

مثال توضيحي :

بطن  تغاسروت يشتمل على الأفخاذ التالية : أولاد الهبيل، أهل تانوت، أولاد الزباير، لغرارفة  أهل تيزا والزراولة.  

 

 

والله أعلم

 

 

 

تتكون قبيلة بني عتيق من فرقتين رئيسيتين :

  

                      ( أ )                                            ( ب )

    بني عتيق الدخالة                              بني عتيق البرانيين

     أو الشماليين                                     أو الجنوبيين                                                                                  

أ-  بني عتيق الدخالة

وبهذه الفرقة خمسة أبطن

1/ تغاسـروت

 وأفخاذها :

 1 - أولاد الهبيل ويزعمون أنهم شرفاء من أعقاب سيدي بوعزة الغربي؛

 2 - أهل تانوت وجزء منهم وصل من مسيردة (أقصى الشمال الغربي للجزائر ) وجزء آخر من كبدانة؛

 3 - أولاد الزباير ولهم إخوة قرب نمور ( الغزوات حاليا ) وعند بني بوياحي من الضفة اليسرى لملوية ؛

4 -  لغرارفة وهم شرفاء وقد يكونون من نفس أصل أولاد لهبيل؛

5 -  أهل تيزا وهم شرفاء وقد يكونون من نفس أصل أولاد لهبيل؛

 6 -  الزراولة وربما هم إخوة لأولاد عبيد المهايا الوسط

2/ أولاد عــلي بني يـاسيـن

 وأفخاذه :

1 - أولاد بوجـيدة و أصلهم من بني ڭيل؛

  2 - بني عامر  وهم بقية ،؛

3 - أولاد بن تخالت وهم بربر زناتيون

3/ بـني عميّر

 وأفخاذه :

1 - أولاد معمر وهم أشراف من نسل سيدي يحيى بن ابراهيم ، ولهم إخوة في بني منقوش ؛

   2 - أولاد موسي أو محمد  من بني خلوف ؛

 3 - أولاد بن عزة زناتيون خرجوا من بني خالد؛

  4 - أولاد عزة، أشراف من فكيك .

4/ بنـي حمـّاد

 وربما كان بنو عامر مصدرا لجزء من هذه الفخذة  وهم عرب الشرق وأفخاذه :

 1 - إحمدان من زناتة ذوو أصول من الشرق؛

2 -  أهل تاقرشالت وهم من صلب رجل أسود يدعى حمادي وكان عبدا للشريف سيدي محمد أويحيى المدفون ببني حماد؛ ولما تحررت رقاب أبنائه تزوجوا بنساء بربريات، حتى أنه لم يبق من أثر للدم الأسود عند أهل تاقرشالت.

5/تازاغين

وهي من أسماء النباتات باللغة الأمازيغية، وهي جمع تازغت وتعني في العربية التمتم ، ويعتبر مكان هذه القبيلة إلى يومنا هذا مجالا لهذا النبات.

وتتكون هذه الفخذة من

 1 - أناس كبدانة؛

2 -  واعايدن وقد يكونون من البقية؛

 3 - وتاقربوصت وهي دشرة يعمرها شرفاء أولاد مولاي محمد العياشي الخارجين من أولاد محمد من الينبوع. وتفرق هؤلاء كثيرا لذلك يوجدون ببني نوڭا ( بني وريمش ) وبترارة ندرومة ، ولهم إخوة ببني بوزڭو عند أهل تالمست ( وهي إحدى مرادفات العين، أي منبع العين، وتطلق على العين الصغيرة ) وربما وجدت بتازغين إلى الآن أسرتا أولاد أبراهيم والتي يدخلها البعض ضمن البقية؛

4 -  والرصما التي يمارس أفرادها مهنة الحدادة.

 

ب -  بني عتيق البرانيين

وبهذه الفرقة أربعة أبطن

1/ بــني موسي العطاش

 يسمون بذلك لأن المنطقة التي يسكنون بها قليلة الماء ؛

 ويتكونون من أفخاذ ذات أصول مختلفة :

1 - أولاد المير ؛

2 -  أولاد علا ؛

3 -  أولاد بوصحابة ؛

4 - البزازي

2/ بــني موسي الروا

وسميت باسم النهر الذي حطت بواديه رحالها

 وأفخاذهم هي :

 1 - بني بختي ؛

2 -  بني موسي لوساطة ؛

3 - أولاد علي ؛

 4 - اقدورن

3/أولاد ميمون

 أفخاذهم :

1 -  أولاد بوطيب ، وهم عرب الأجواد ( ومعناها أسرة نبيلة. إن هذا التفسير يجانب الصواب قليلا، فالمغاربة يطلقون كلمة الجيج إفرادا والأجواد جمعا، في معنى الطيبوبة) من أولاد صغير بالتريفة ؛

2 - أولاد عبد الكريم ؛

3 -  أولاد بورجوان القوارتية وقد يكونون  من البقية ؛

4 -  أولاد المهدي ؛

5 - أولاد بودشيش

4/بني بو يعلى

 أفخاذهم :

 1 - أولاد اوليو  وهم شرفاء وجدهم مدفون ببني وريمش ؛

2 - كعامشة ؛

 3 - الجعالات ؛

4 - لبطاطمة ؛

5 - أولاد حدود وهوشرفاء ويسمى جدهم بسيدي مسعود ايراذ ( أيراذْ ويعني بالأمازيغية السبع )

ألبوم الصور

 

 

 

لإضافة تعليق رجاء الضغط  هنا

.........................................

 

 

 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع