بسم الله الرحمن الرحيم

         

موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

                 

                       قبائل بني يزناسن                   بــــــــــنـــــــــي خـــــــــالـــــــــد

 

 


 

 

إهداء  لأهل بني خالد من قبل الزجالين
محمد مهداوي أبو الصفا المقدمي
انقر على الصورة  

 

صورة لمدينة أحفير من أعلى لأحد الإخوة جزاه الله خيرا

 

 

 
أحفير وضواحيه

صورة الأخ ادريس يحياوي

 

 

 

 

ألبوم الصور والفيديوهات

 

شهادة الكاتب المؤرخ عبدالجبار الغول

حول ذاكرة أحفير والاستعمار والتسمية

ولد مؤلف كتاب ( أحفير، الجذور والأجنحة  Ahfir, les racines et les ailes ) بأحفير عام 1942 ،

و أتم دراسته  بأحفير ، قبل أن ينخرط في مهمته النبيلة مهمة التدريس.

درس اللغة الفرنسية بإعدادية أحفير ، ولم يمر وقت كبير حتى أصبح حارسا عاما بها. قبل أن يصبح مفتشا تربويا عام 1972 ، ويدير مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بمكناس لمدة 16 سنة.

و بعد تعيينه مفتشا مركزيا تقلد التفتيشية العامة ليغطي 6 نيابات بالشرق.

و منذ 1963 شارك في مركز التدريب على الطرق التربوية النشيطة بفرنسا.

ومثل عام 1985 المغرب بالخرطوم عاصمة السودان في مؤتمر اليونيسكو.

في سنة 1995،  كلف بمهمة ب UEFEM ب " روين ROUEN الفرنسية.

كاتب عمود معروف، نشر عدة مقالات في مجلات فرنسية مختلفة وكذا بمجلة " العلم AL Alam  " اللبنانية، كما ألف ديوانا للشعر في لغتين مختلفتين.

 له عدة أبحاث تربوية.

من بين مؤلفاته نذكر :

 - A treize ans

- Ahfir,bastion des Beni Snassen

Lire  en français

عن بوابة أحفير 24

من ذاكرة أحفير للكاتب المؤرخ عبدالجبار الغول

 

الشهادة رقم 2 للكاتب المؤرخ عبدالجبار الغول على الاستعمار بأحفير

الشهادة رقم 3 للكاتب المؤرخ عبدالجبار الغول

مدينة أحفير - أصل التسمية ومعانيها

 

 

 

 

ينتشر بنو خالد في الجزء الشرقي من جبال بني يزناسن ، يحدهم شرقا الأراضي الجزائرية و غربا قبيلة بني منقوش و تشرف هذه القبيلة على سهل أنكاد جنوبا و سهل تريفة شمالا ، و أهم الأسر في بني خالد : بنو مريحا و بنو خلوف و أولاد الزعيم و أولاد بن عزة ، أما شرفاؤهم فهم : أولاد سيدي عبد الله بن عزة و أولاد سيدي المختار بوتشيش القادري و أولاد بن العالم و تضم هذه القبيلة أهم الزوايا على الصعيد الوطني و هي الزاوية البوتشيشية و الهبرية .

اجتمع المؤرخون أن بني خالد سميت باسم " سيدي خالد " وهو أحد الأدارسة عاش في تلك المنطقة ومات بعين تموشنت بالجزائر. وبلاد بني خالد تبتدأ من كيلومترات قليلة شمال وجدة، وتحديدا من مطار وجدة أنڭاد إلى حدود " كافمور " من أراضي ذوي منصور ، ومن الحدود الجزائرية شرقا إلى حدود عين الصفا غربا.

من الألقاب العائلية لبني خالد :

أبوزيد ، أرحمان ، الرحماني ، أعمار ، أعزيزي ، اصغير ، بن عبدالله ، بوعمالي ، بن ابراهيم ، برّيشي ، بلاعي ، بوزيدي ، بويحياوي ، بدري ، الباي ، البازي ، بولغشة ، تاغيتي ، التلمساني ، تعلاوي ، التاقي ، جميل ، الجعلي ، الحارثي ، دريف ، قيسي ، العيد ، عايدي ، رمضاني ، رمضان ، الزروقي ، زروق ، لزرق ، الطيبي ، العربي ، بلعربي ، الهاشمي ، النهاري ، النوّاس ، بوعلا ، بوعلي ، العلوي ، الشايب ، العيساوي ، تيزي ، البالي ، جعيلة ، الجعالي ، البوحميدي.

ومن شخصيات بني خالد :

 الشيخ الفقيه العربي البوحميدي الخالدي ، من قبيلة الزيامبة ، ولد بأحفير ، و قد كان رحمه الله من أكبر دعاة الإستقلال بالشرق وبني زناسن خاصة.

 

 

الشيخ الجليل ، إمام أهل وجدة عبد الله نهاري ، ولد سنة 1959 ببوعلاين قرب أحفير ، وأصله من أولاد نهار أو إبنهارن .

 

الأستاذ عبدالرحمان بوعلي : ولد بأحفير بتاريخ 11 مارس 1954م

 حاصل على دكتوراه الدولة في الأدب العربي الحديث من جامعة محمد الخامس بالرباط، سنة 1991م، يشتغل حاليا أستاذا جامعيا بكلية الآداب بوجدة، رئيس وحدةالأدب المغاربي الحديث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، رئيس جمعية عكاظ بوجدة، رئيس المنتدى المغاربي بوجدة، مدير مجلة «ضفاف»، التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1976م، يكتب الشعر ويزاول النقد الأدبي. نشرت بمجموعة من الصحف والمجلات: العلم، الاتحاد الاشتراكي، المحرر، البيان، الاتحاد الوطني، الثقافةالأجنبية، آفاق...

 

 

 Abdel قيسي ، ولد سنة 1960 بوجدة ، وإنتقل مع أبيه وأخيه صغيرا إلى فرنسا ، ثم إلى بلجيكا ، وهو ممثل سينمائي مشهور.

 

 

محمد ، الأخ الأصغر للسابق ، ولد سنة 1962 بوجدة ، وأصلهما من فرع القيايسة ببني درار.

 

- إدريس هوار ، ولد سنة 1949 ، وهو أحد كبار المقاولين بالشرق ، ويعرف بشركته شركة هوار المختصة بالطرقات بوجدة ، وهو من بني درار.

 

 

ألبوم الصور والفيديوهات

 

الفيديو هو مجموعة لصور من فترة احتلال المغرب من طرف فرنسا لمدينة أحفير.. مدينة أحفير الأمازيغية التي لم تكن في الحقيقة إلا حفرة يلتقي بها فلاحو ورعاة المنطقة الجبلية حيث كان بأغبال سوق أسبوعي تحول في فترة الحملة العسكرية 1859 وبعد التوقيع على معاهدة الحماية 2012.. قبل هذا وفي سنة 1908 حط الجنرال ليوطي الرحال بأحفير - الحفرة بالأمازيغية، وسماها مارتانبري-دو-كيس تكريما للجينرال مارتانبري الذي قاد الحملة العسكرية على قبائل بني يزناسن سنة 1859 وكان قد اتخذ معسكرا له للقوات العسكرية قرب وادي كيس. وفي الحقيقة هذه الحملة كانت بحق بداية  استعمار المنطقة الشرقية..

إذن فهذه الصور هي في نفس الوقت ذكرى وتذكير بأن أحفير خضعت للحكم الامبريالي الذي ترك بصماته بالمدينة والتي أصبحت بعد استقلال المدينة واستعادة اسمها الأول من طرف المغفور له محمد الخامس سنة 1956، وكل ما تركه المستعمر من عمران أصبح تراثا محليا، منه ما طمس واندثر ومنه ما يزال قائما مثل الثكنة العسكرية

الشريط للأخ الخزاني مشكورا.

 

 

تكوّنت هذه القبيلة وحملت إسم سيدي خالد ، شريف إدريسي مدفون في ناحية عين تموشنت في الجزائر ، وإن وجد من لديه نسب صريح إلى سيدي خالد فهم بعض العوائل من أهل تغجيرت.

يتكون بنو خالد من ثلاثة أبطن رئيسية وهي : أهـل تاغـجيرت ، بـني درار ، أولاد غـازي

أ- أهل تغجيرت

وأغلبهم من الأمازيغ ويسكنون المنازل

والأفخاذ التي يتكون منها هذا الفرع ذات أصول مختلفة

1 - ابنهارن ، وأصلهم من أولاد نهار العرب من قرية العريشة جنوب تلمسان ( ومن إبنهارن ينحدر الشيخ الجليل عبد الله نهاري ) ؛

2 - أولاد الزعيم اللذين ينحدرون من قبيلة الاوداية ؛

3 - البوعلاليون أو بنو علال وربما أصلهم من بني يعلى ( وهي قبيلة تستقر جنوب وجدة وموطنها مدينة جرادة وقرية ڭنفودة ) ؛

4 - الرحامنة وهم شرفاء إدريسيون ؛

5 - أولاد غيو وهم بقية ( وبقية تعني والله أعلم ، الفروع التي لها أصول رومانية ) ؛

 6 - وأفخاذ أخرى قديمة جدا ذات أصول غير معروفة منها : أهل تغرابت ، النجاجرة ، أولاد الكاضي ، بني تالست ( وقد اشتق هذا الاسم من فعل " تلس " الأمازيغي والذي يعني " أظلم " ، ومنه سواد الليل أو الظلمة أي تالست مفرد تيلاس. (من هوامش الكاتب المترجم محمد الغرايب ص 229 ج 2 لكتاب " وجدةوالعمالة " لويس فوانو.))

 

ب- بــني درار

وهم عرب ، ومنهم من يعيش في الخيام

وأفخاذهم :

 1 - أهل تانوت ، يقال أنهم شرفاء أدارسة وفدوا من الغرب من ذرية سيدي يوسف الحاج الإدريسي ؛

 2 - بني سكميمان ، ويعتقد أن أصلهم من بني بوسعيد في حدود مغنية ؛

 3 - ڭزناية و أصلهم من الريف ؛

 4 - أولاد الحمام  وينحدرون من عرب ڭارط غرب كتلة كبدانة وجهة عين زايو ؛

  5 - العيـدان وأصلهم من بني مستار  قبالة تلمسان ؛

6 - أولاد عـيسى  وقد يكون لهم إخوة بأولاد منصور و يوجد بينهم العراعرة وأصلهم من بني يعلى ( جرادة )؛

 7 - أولاد الطاهر وأصلهم من بني ڭيل ؛

 8 - أولاد حمو من الحميان ( تلمسان ووهران ) ؛

9 - الشراڭة من أولاد ميمون شرق تلمسان ؛

 10 - أولاد تاجر  من الريف ؛

11 - أولاد مريـم وقد يكونون من البقية.

ملحوظة :

تانوت : اسم أمازيغي، ويعني البئر الصغيرة، ويزعم بعض أهل الجبل أن هذه المجموعة البشرية أول من وفدت إلى المنطقة ، وكان من بينها بعض الشرفاء ، استقرت قرب بئر ماتزال تحمل نفس الاسم إلى اليوم ، ونظرا للنفوذ الروحي الذي كان للشرفاء على القبائل تم تركهم بالمكان الذي اختاروه.(من هوامش الكاتب المترجم محمد الغرايب ص 229 ج 2 لكتاب " وجدةوالعمالة " لويس فوانو.))

ج- أولاد الغـازي

وكلهم تقريبا أمازيغ ويسكن أغلبهم المنازل

وأفخاذهم :

1-أهل بوعـمّالة وأصلهم من بني بوسعيد ( تلمسان )؛

2 - أولاد البالي  وأصلهم كذلك من بني بوسعيد ( تلمسان )؛

 3 - أهل تـيزي والزيانبة وأصلهم من قبيلة واحدة من الريف لكنهم افترقوا في نهاية الأمر،

 4 - لمقـاقرة ويعتقد البعض أنهم من البقية ويزعم البعض الآخر أن جدهم وفد من اشوراق من المسيردة من أراضي مغنية؛

5 - أوشـانن وقد يكونون من الشرفاء الأدارسة ؛

6 - أولاد المنڭار ، ويتكونون من ثلاثة فروع ذات أصول مختلفة: حـماموشن من بني خلوف ( بني منقوش)، أهل القلعة  من بني كولال ( إقليم تاوريرت ) ، وإيخزانـن  وجدّهم رجل من ڭلعية ( الناظور ).

 

ألبوم الصور

 

 

المعلومات أسفله، أفادنا بها الأخ الباحث يوسف الضلفة

 

فرق أولاد الغازي خلال القرن 19م عند نهايته مع رؤساء كل فرقة(شبخ القبيلة هو سعيد ولد محمد بن ميمون(  .

_أهل تيزي( على رأس هذه الفرقة الحاج الطيب بن عبد المؤمن)

_ بوعمالة(سعيد ولد محمد بن ميمون شيخ اولاد الغازي)

_بوعلاين(محمد بلبشير)

_أوشانن أو أوشن:(سي علي بن الطاهر)

_ المقاقرة( العربي مكور)

_ أولاد سليمان(احمد بلبشير)

_أولاد البالي( محمد بن احمد)

_ ازرو علو (محمد بلمهدي)

 

 

فرق بني ادرار خلال القرن 19م كانت تنقسم الى قسمين كبيرين:

1- أهل الواد( قائدهم علي أورابح) وينقسمون الى:

_اعزيزاين( على رأسهم: علي أورابح)

_ تانوت بني شيب( محمد ولد المختار)

_كزناية(الشيخ المهدي بن موسى)

_أولاد التاجر( بنعودة ولد العربي)

_الزعازعة( محمد بن الطيب بن زعزوع)

_البلالعة(عبد القادر ولد الشيخ)

2_ أولاد عيسى(قائدهم:قدور ولد محمد) ويتفرقون الى:

_أولاد الطاهر(علر رأسهم قدور ولد محمد)

_أولاد حم بن عمر

_أولاد مريم(لشهب ولد اسماعين(بالنون)

_ لعراعرة(محمد ولد سليمان)

_الشطايطة( المقدم احمد بوشتة)

_أولاد الحمام

_ العيدان( ميمون ولد سي علي)

_أولاد سيدي سليمان( الحاج المكي بوطالب(

 

 

 Compteur Global gratuit sans inscription