موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

    عين الركادة
لالة خضرا

 

 

يقع دوار دوايزة على بعد عشر كلم على وجه التقريب من مدينة أحفير باتجاه تاغجريت مرورا بدوار مرجية، الزعازعة فسيدي احمد بوغزال ثم بني يسبو فدوار دوز ومن ثمة إلى أولاد القاضي.

على يمين الدوار في منطقة جبلية يقع دوار بوهلالن ثم دوار بني تالست ومن هناك إلى تاغجيرت...

 
تأتي تسمية: دوز كما هو متعارف عليه عند مغاربة الداخل من فعل مر،
 يمر، مر... بصيغة الأمر، يحكى حسب الرواية والشهادة الشعبية الشفوية على الخصوص أن أحد أبناء الشيخ الكامل الهادي بنعيسى أتى إلى المنطقة للزيارة (والشيخ الكامل الهادي بنعيسى موجود ضريحه بمكناس هو مؤسس الطريقة العيساوية من الأشراف الأدارسة ) قلت حط الرحال بهذه المنطقة الشبه جبلية المتوفرة على الماء. هذا الرجل الصالح اشتكاه أهلها من أسد ولبؤة كانا يثيرا الخوف والرعب في السكان...أخد هذا الرجل الفاضل أشبال الأسد وأبعدهم عن المكان إلى منطقة الضريوة بتيزي التحاتة فتبدد الخوف، تكريما للرجل وهبوه أرضا وهي ما يسمى دوار دوز المنتمي إلى جماعة أغبال.

كانت بدوار دوز عدة عيون، منها ما جفت ينابيعها ومنها ما لا تزال تقاوم اثار الجفاف .مثل عين السبخة وعين السويف وعين اجماعة وعين باب انصارى الخ ...
من الأسماء العائلية لأهل هذا المدشر:الدوزي,هادي,دقيق.حجي,مزيان,ولروش، البغدادي...، جلهم يسكن مدينة أحفير ووجدة والقليل ببركان...

( منقول من ahfir.com )

  :

الولي الموجود وسط الدشرة : هو سيدي احمد او عيسى ...والغابة الظاهرة مسماة كدلك باسمه: غابة سيدي احمد او عيسى ..على الرغم من ان دوار بوهلالن اراضيه في دوز واجلايلة داك الدوار الموجود اعلى الجبل وتمتد حدود بهلالن من دوار ازعازعة مرورا بدوز وبني تالست واولاد الكاضي واولاد الحاج علي ومن الجهة الاخرى بوغار واولاد الشيح وانجاجرة.

ازعازعة لتحاتة 9 كلم وازعازعة لفاقة 10 كلم ويتبعون هم وبني يسبو اداريا لجماعة بني خالد ببني درار وجدة ...اما دوز فيبعدون عن احفير حوالي 14 كلم ...ويتبعون اداريا جماعة اغبال بركان.

عن الأستاذ الناصري

الجد الأكبر للزعازعة هو الشيخ الزعزوع الذي أتى من تلمسان إلى بني يزناسن وقد خلف أربعة أولاد: قادة، الطيب، اعمر و امحمد ومن هؤلاء تفرعت أربع فخذات.

موقع هذه المنطقة على الخريطة من هنا


 

رجاء، انقر على الصورتين

 

الزعازعة الدوايزة

تعرف على دوار دوايزة ووعدتهم من

من خلال جريدة الشرق

 

 

ازعازعة .......جماعة بني خالد - بني درار

يبعد دوار ازعازعة عن مدينة أحفير ، بحوالي 9 كلم . ورغم توسطه أغبال ودوز وبوهلالن وتغجيرت ، إلا انه يتبع إداريا جماعة بني خالد ، ببني درار .

يتكون دوار ازعازعة من دشرتين : ازعازعة لفاقة وازعازعة لتحاتة .

كان الدوار إلى عهد قريب يعرف حركة دؤوبة لساكنيه ، الذين كانوا يشتغلون بالفلاحة المعاشية : حراثة الأراضي البورية بسهل أنجاد وبالجبل واستغلال " لبحاير المسقية " والأشجار المثمرة ، كالخروب واللوز والزيتون والبرقوق والتين الخ ...وتربية المواشي والنحل ...وقد عرف الدوار هجرات داخلية وخارج الوطن ، كغيرهم من دواوير المنطقة.

وأهل ازعازعة ، اشتهروا بمقاومة المستعمر الفرنسي ، حسب شهادات المقاومين المغاربة والجزائريين ، تبعا للوثائق التي أرخت لتلك الفترة من التاريخ المغربي .

للأستاذ الناصري

 

الدوايزة بكافيمور ( لعثامنة )

صور وتعليق الأستاذ كريم كريم

أول من هاجر من الدوايزة إلى لعثامنة هو الحاج ميمون الشاوش رفقة أبناء العمومة مزيان ومحمد لمقدم وعلي الشاوش بعد الاستقرار في المنطقة اشتغل الحاج محمد الدوزي سنة 1932 في ضيعة  فترو الأب ثم فوترو الابن حيث شيد منزلا وتكاثر السكان و سمي بدوار الدوايزة وله أخ اسمه بوعرفة ومازال أبناؤهم وأحفادهم مستقرين في لعثامنة و حسب شهادة ميلود الدوزي أحد أبناء الحاج محمد الدوزي فشجرة العائلة موجودة عند السيد الدوزي عيسى فقيه بأحفير. وحسب ما يحكي أحد أبناء الحاج الدوزي أن المسجد الموجود بالجبل شيد على جزء من أرض الدوزي ميمون المهاجر الأول.  

 

 

 

صور لدوار الدوايزة لأحد الإخوة، شكرا له
 

 

 

كزنـــــــــايــــــة

 

لإضافة تعليق رجاء الضغط  هنا

.........................................

 

 

 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع

 

 

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription