موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

عين الركادة
لالة خضرا

 

وعدة أولاد سليمان بني خالد

بتصرف عن الجريدة الإلكترونية أحفيركم

قلم : عبدالرزاق هبري

التعليق وصور المنشور لسنة 2016

يقع دوار أولاد سليمان جنوب المقطع الطرقي بما يسمى حجرة الحلوف باتجاه بركان. يشارك في هذا الحفل الديني الاجتماعي أربع فرق هي: أولاد سليمان، لمجاجطة، اهيلمن ولمدادحة. هذه الأسر تجمعها قرابة المصاهرة والتاريخ والمكان والثقافة والدين. المنحدرون من دوار أولاد سليمان مزدوجو اللغة: عربية وأمازيغية معروفون بأسماء العائلية التالية: سليماني،  سلام،  مجاطي،  عبو،  بربوشة،  مداح،  وهيلمي..

المنطقة جافة، ما بقي من السكان وهم على وجه التقريب 15 أسرة يروون عطشهم من ماء عيشون لا وجود للعيون والمجاري المائية. الفلاحة معاشية بورية بالأساس وبسبب الجفاف تأثرت كثيرا الأشجار المثمرة كالتين والزيتون والخروب واللوز فضلا عن الهندية وهي تمثل الغطاء النباتي الموجود بالمنطقة.

بالدوار مسجد قديم وهو حجرة من 15 متر مربع تقريبا به محراب ترابي يزيد عمره عن 150 سنة أو أكثر، كان مدرسة للعلم وتحفيظ القرآن الكريم والعلوم الشرعية. تخرج منه عدد كبير من الفقهاء وحفظة القرّآن الكريم بجواره قبر امراة تسمى لَلاَّ أَمْنَانو يقال إنها من الصالحات.

حسب الرواية الشفهية فإن أولاد سليمان أتوا من منطقة بوزيزة بالقرب من الولي الصالح سيدي عبدالله بن عزة بتاغجيرت بمحاذاة دوار أولاد القاضي أما اهيلمن فقيل إنهم من المرابطين نزحوا من الأندلس.

الطريق إلى الدوار ترابية تحتاج إلى الصيانة ولم لا التزفيت لتسهيل الولوج إلى الدواوير المجاورة والمدرسة الوحيدة وهي: حاسي بوزيت.

بالدوار جمعية تنموية تسمى جمعية أولاد سليمان يترأسها الأستاذ الجامعي اعمر سلام تنشط في عدة مجالات اجتماعية وثقافية وتنموية وتربوية تساعد على تمدرس أطفال الدواوير المجاورة وتهتم بالمسجد وترميمه ولها مشاريع تنموية أخرى تنتظر التمويل والإنجاز.

 

إضافة من قبل مدير الموقع : يقطن هذا الدوار حاليا عائلة واحدة.

 

تنقيح وتصحيح ما جاء في المنشور أعلاه لمجموعة من المتدخلين على صفحة بني يزناسن

 

موقع المدشر على الخريطة من هنا


 

رجاء، انقر على الصور

 

صور الجريدة الإلكترونية أحفيركم

 

 

صور لدوار أولاد سليمان  بتاريخ 25 يوليوز 2018

 

 

صور من حاسي بوالزيت  بتاريخ 25 يوليوز 2018

 

 

لإضافة تعليق رجاء الضغط  هنا

.........................................

 

 

 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع

 

 

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription