موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

    عين الركادة
لالة خضرا

 

 

 

 

 

موقع تاغجيرت على الخريطة من هنا

 

تغجيرت ودواويرها


تتكون تغجيرت من نوعين من الدواوير والمداشر :
1-  دواويرتغجيرت الحفرة ....وهي الدواويروالمداشر التي تحيط مباشرة بسهل تغجيرت وهي
:
 - تغرابت: البوتشيشيون، إيشخين، إهلمين، لمهادة...

- بوحسان

- بنهارن تحاتا أو مَدْوَرْ : وأصلهم من قرية العريشة - تلمسان

- إغرم : بربوشن، اجعيلة، إمهراون، ارشايدة، غرماون ( تقام وعدتهم تحت الزبوجة القديمة بالمكان المعروف بسيدي سليمان ).

   - انجاجرة : ايعيادن ، حمادن ، ايغيوغن ، احمدونن ، بنو علال ، لوجاجن ومنهم لمصابحة والشمالة واغيون ....وللمزيد من المعلومات انقر هنا

-  بني يحيى
 2 - دواوير تغجيرت الجبل ....وهي باقي الدواوير المكونة لتغجيرت :
  - بنهارن لفاقا: وأصلهم من قرية العريشة - تلمسان

-  أولاد الحاج علي

  - بني تالست: من الأسماء العائلية نجد التالسي - بوجنان - حمداني - أُولحاج...وللمزيد من المعلومات انقر هنا

  - بوهلالن : أولاد ناصر، لبخاتا وأولاد ناصر ...وللمزيد من المعلومات انقر هنا

 الدوايزة : للمزيد من المعلومات انقر هنا -

 -  لعظاما

 أولاد الشيح -

  - بوعلاين

 أزرو وْعَلُّو -

- ارحامنة

- أولاد ازعيم الذين غادروا تغجيرت إلى المكان الذي سمي باسمهم، انقر هنا للمزيد من المعلومات

- أولاد الكَاصي: إيعلاين وأولاد احساين
 - تتبع تغجيرت إداريا ،لجماعة اغبال - دائرة احفير - عمالة بركان
 

تقسيم أفادنا به الأستاذ الناصري مشكورا مع إضافات من قبل الموقع

انقر على الصورة

تــــاغـجــيــرت

 

الأستاذ الناصري :

جبال بني يزناسن مليئة بالغيران، أذكر البعض القليل في جهة تغجيرت :

1 - غار سيدي بوعلي

2 - غار كارم

3 - غار بوغار

4 - افري بونريول

5 - غار لحمام

6 - غار السراق

7 - غار باب انصارى

8 - غار قرداشة

9 - غار اتراب ....الى غير ذلك من الغيران

 

 

انجاجرة

 

 

أضرحة تاغجيرت

أضرحة الأولياء والصالحين .......بتغجيرت ونواحيها

تعرف تغجيرت ونواحيها ، حضورا مكثفا لأضرحة الأولياء والصالحين، الذين اشتهروا بورعهم وتقواهم ، بالمنطقة ، على مر الفترات التاريخية المختلفة ...ومن أهم أسماء الأولياء بتغجيرت ، نذكر بعضهم على سبيل المثال لا الحصر : ففي أولاد الكاضي  يوجد سيدي بوعلي وسيدي عبد الله بن عزة في دوار اولاد بن عزة اجبل ، وبدوار بوهلالن سيدي احمد بو بلاد ، وسيدي احمد او عيسى بدوار دوز ، وسيدي يحيى الأب بدشرة بني يحيي ، وابنه سيدي يحيى بمقبرة بنهارن ، وسيدي عيسى اوعمران  وسيدي احمد ارحمان بتغجيرت ، وسيدي عيسى بدوار أولاد الشيح ، وغيرهم آخرون موزعون على باقي مناطق تغجيرت، منهم من شهر ببناء ضريح عليه ومنهم من بدون ضريح ...

للأستاذ الناصري

 

 

دشرة أولاد الشيح Oulad Chchih.........تغجيرت

دشرة أولاد الشيح ، تبعد عن أحفير بحوالي 12 كلم في اتجاه تغجيرت ، وبالضبط في عين تريو المشهورة ، ولا تفصل بينهما إلا الطريق ....وعين تريو هي العين التي يستقي منها الشيحيون مياه الشرب ويسقون منها " بحايرهم "...

الشيحيون ينتسبون إلى الولي الهادي بنعيسى بمكناس ...والولي دفين الدشرة ، يحمل اسم جده ويسمى " سيدي عيسى " ، وهو من شجرة سيدي احمد اوعيسى ، جد أهل دوز....

دشرة أولاد الشيح ، خلت من سكانها إلا من بعض أبناء محمد وأخيه احمد ، رحمهما الله..

يحمل الشيحيون من الأسماء العائلية : الشيحي - عسال - محي - الخ

يتواجد أولاد الشيح ، بأحفير وقروية أغبال وسيدي ميمون وعيشون  وبركان ووجدة  وبأوروبا وبباقي دول العالم ....

 

للأستاذ الناصري

 

 

حول الأصل لأجدادي أولاد ازعيم:

"...إن أولاد ازعيم كانوا يسكنون بمنطقة تغجيرت، وكانت المنطقة مكتظة بالسكان، حيث كانت العديد من الفرق تقطن هناك (كاولاد الكاضي، النجاجرة..)،كان هناك حوالي سبع قبائل تقريبا..يحيطون بها من كل جانب، فهي شبيهة "بالصينية" على شكل دائرة..ولما كثر النزاع هناك..تدخل أحد الشرفاء..من البوتشيشيين، وخاطبهم قائلا:"لي بغى العز يركب (بالكاف المعقود) شك الظهر.."فخرج أولاد الزعيم..فسموا بذلك..." مقتطف من بحثي المتواضع اعتمادا على الرواية الشفوية المحلية.

للباحث يوسف الضلفة

 

أصل تسمية أولاد انهار نقلا عن صاحب المرآة الجلية المتوفى سنة1964م بتصرف

للباحث يوسف الضلفة

"..أما سبب تسمية قبيلة سيدي يحيى بن صفية (باولاد انهار) فإن ذلك كما يقال أن الجد الأعلى لسيدي يحيى بن صفية وهو سيدي محمد بن العطاء..بينما كان مسافرا للحج إلى بيت الله الحرام إذ أغار عليه عدو اسمه وأصل بن الزمري فقتله سيدي محمد بن العطاء هناك على نهر يسمى الآن بنهر واصل وولد له في هذا اليوم ولد سماه زيدا وهو الجد الرابع لسيدي يحيى بن صفية فاشتق لأولاده هذا الاسم من هذا النهر الذي قتل فيه عدوهم وولد فيه جدهم او من النهار أي اليوم الذي وقع فيه هذا الفعل من قتل واصل العدو..والله اعلم.وقد ذكر قصة سيدي محمد بن العطاء مع واصل العشماوي.. "وسيدي يحيى بن صفية هذا هو ابن سيدي عبد الرحمان بن موسى ينتهي نسبه إلى المولى ادريس وأمه السيدة صفية بنت سيدي سليمان بن أبي سماحة الصديقي(ينتهي نسبه إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه).."

 

 

 

أزرو علو .........تغجيرت اجبل

دشرة أزرو علو ، تقع في واد ، أسفل دواري لعظاما وأولاد الشيح وقبالة عين تريو ، يحدها يمينا ، دوار ادحامنة المهجور، ويسارا بحائر لعظاما ، وشمالا منطقة بوعلاين ... وآخر من كان يسكن الدشرة المرحوم الهبري وأبناؤه الذين انتقلوا إلى أحفير ...ويزعم بعض من استفسرناهم ، أن أهل أزرو علو هم فرع من دوار تغرابت ..

للأستاذ الناصري

 

 

غار سيدي بوعلي ...........تغجيرت 
غار سيدي بوعلي ، هو الغار الذي كان يتعبد فيه الولي الصالح سيدي بوعلي ، دفين دوار أولاد الكاضي ....ويقع هذا الغار ، في منطقة بوحفير Bouhfayyar، في اتجاه تغجيرت ، بين زيتون أولاد المهدي ( زيتون كارم ) وغار الغولة ( قرب بحاير ازعازعة لتحاتة) ...ويبعد عن أحفير ب 8 كلم وعن لالة حليمة المرجية ب 3 كلم ...

 

 

 

بوغار .....تغجيرت اجبل

تعتبر بوغار آخر منطقة من النفوذ الترابي لتغجيرت الحالية . وسميت المنطقة ب"بوغار"، نسبة إلى رجل بوتشيشي من دوار تغرابت ، سكنها واستغل الغار المجاور ، للاحتماء وكسيبته به من تقلبات الطقس في فصل الشتاء .. ولم تبق حاليا إلا آثار خرب ساكنيها الذين هجروها الى أحفير وعيشون ...وتتميز منطقة بوغار بمناظر طبيعية خلابة ، وعين تنبع من جلاميد الصخر ( صفاح ) تسمى "عين اصفا"، كان يشرب منها " ايبوغارن" ويسقون منها "بحائرهم " ...كما تتوفر على مقبرة قديمة ، تتعرض بين الفينة والأخرى لنبشها من طرف باحثي الكنوز .

للأستاذ الناصري

 

 

 

دشرة أولاد الحاج علي ......تغجيرت اجبل

دشرة أولاد الحاج علي ، هي الحد الفاصل بين قبيلتي بني خالد وبني منقوش اليزناسنيتين . وهي مباشرة تحت الطريق العمومية المؤدية إلى عين المو ، وقرب ضريح الولي الصالح سيدي عبد الله بن عزة ودواره ، ويحدها جهة اليسار ، عين اجرب وأراضي الزاوية البوتشيشية القديمة ، وجنوبا واد عزيمان .

وأولاد الحاج علي، هم فرع من أولاد ازعيم المشهورين بالمنطقة .ويشتغل أهل الدشرة بالفلاحة المعاشية وتربية المواشي والنحل واستغلال الأشجار المثمرة ، ويتوفرون على معصرة زيتون تقليدية .وعرفت الدشرة هجرات متتالية إلى المدن القريبة ، كوجدة وأحفير وغيرهما والخارج ، وخلت من أهلها ولم يبق فيها سوى عائلتين من براقيق تغجيرت وأسرة واحدة من أولاد الكاضي ...

يحمل أولاد الحاج علي من الأسماء العائلية : عبد الله ، خرشاش ، خرشوش ، بحري ، وغيرها من الأسماء .

يتبع أولاد الحاج علي إداريا الى جماعة وقيادة أغبال ، دائرة أحفير ، عمالة بركان .

للأستاذ الناصري

 

 

مدشر بوهلالن

 

مدشر بني تالَّسْتْ صدْقة ابنهارن 29 يوليوز2017

صور الأخ الحسين السويدي

صدْقة تاغجيرت 2017

صور الأخ محمد بنعودة

 

 

 

بوعمالة وتيزي

سكان القريتين بوعمالة وتيزي لم يبق فيها إلا االمسجدين ؛ جميع سكانها غادروها بحثا عن العيش الذي يليق بهما.

للأخ عيسى بنتفريت

 

 

مناجم الحديد ....... ب "غلاين" - .تغجيرت

للأستاذ الناصري


منطقة غلاين بتغجيرت ، بها مجموعة من آبار استخراج الحديد ، كانت تستغل زمن الاستعمار الفرنسي ....ولكنها حاليا مغلقة ، لظروف غلاء تكلفة الاستغلال ... وحسب بعض آراء المهتمين ، فإن أراضي تغجيرت وبني يزناسن تتوفر على عدة أنواع من المعادن ، تنتظر الوقت المناسب لاستغلالها.

 
 

 

عيسى بنتفريت

هذه الأرض كانت في السنوات الماضية قاحلة وكلها مملوءة بالأحجار ولا يوجد بها ولا قطرة ماء. أما اليوم، بعد الله و بفضل مجهوداتهم، استطاعوا أن يحفروا الأبيار ويجعلوا هذه الأرض خضراء و فيها كل ما تشتهي نفسك من الفواكه.

هذه الأرض موجودة قرب مسجد النور بإغيل  ووشن بتيزي وبوعمالة بعيدة عن مدينة أحفير بحوالي 03 كيلومترات.

 

 

اجــــــلايـــــلـــــة

للأستاذ الناصري

اجلايلة : دشرة تقع في أعلى جبل ، في قدمه دوار دوز وعلى يمينها مباشرة غار باب النصارى ، وعلى يسارها دوار أولاد الكاضي ، وتطل على ساكنة بني درار بواسطة جرف " بويسغان " ( الجرف الاحمر ) ، منها تشرق الشمس وقبالتها تغيب ...كانت معزولة ، إلى أن شقت طريق فكت عزلتها في السنة الماضية ....

يحمل أهل اجلايلة عدة اسماء عائلية : منها الجلولي و جلول وغيرها من الأسماء ....

ويتواجد الجلوليون ، ب : مكرز ( انجاد ) وببني درار ووجدة  وأحفير وبركان وأوروبا وغيرها من مناطق المغرب والخارج ...

 

 

 

 

مساجد تاغجيرت....صور لأحد الإخوة الذي ينحدر من هذه المنطقة  معذرة إن لم أتذكر اسمه.

بوهلالن

03

بوهلالن

02

بوهلالن

01

ابنهارن التحاتا

04

النجاجرة

 

07

النجاجرة

06

النجاجرة

05

تغرابت

11

تغرابت

10

تغرابت

09

تغرابت

08

 

 

عين تريو ...إيقونة العيون الغجريتية

" تريو" اسم علم لغولة، أما الغولة بالأمازيغية فاسمها " ثامزا ".

تحكيي الرواية : أنه في القرن 18، ساد الجوع والمجاعة، فكانت هناك إمرأة، تسمى " تريو "تقطن بالعين، عدت من الغيلان، فسميت العين باسمها

وعليه، فعين تريو هي " عين الغولة " وقد يذهب البعض إلى أن تريو هو الضربان.

وعين تريو بناها القائد المكي اليعقوبي سنة 1945 م ، من أجل الشرب وسقي أراضيه وأراضي الدحامنة...و تقع بدوار أولاد الشيح، وقد أبدع في بنائها من حيث الشكل والهندسة...

ورغم وجود عيون أخرى، تماثلها من حيث الصبيب والعذوبة مثل " كْرُوع " ببنهارن لفاقا وتيجنت طافطشنا ببني تالَّست وعين أمدوح ببوهلالن وغيرها...تبقى عين تريو مشهورة محليا وجهويا ووطنيا وحتى عالميا، نظرا لموقعها الاستراتيجي.

الأستاذ الناصري

 

تريو العين المعطاءة
 

 

عين تيجنت ( جنانات طافطشنة Taftachna- دوار بني تالست ) - تغجيرت

- عين تيجنت - طافطشنة - بدوار بني تالست ، تعتبر من العيون الغجيرتية التي لا زالت تقاوم آثار الجفاف ، إلى جانب عين تريو وكروع ببنهارن لفاقة ...أما باقي العيون إما أنها جفت واختفت نهائيا ، أو أنها تظهر وتختفي حسب التساقطات .....

- تيجنت : " الماجن " بالأمازيغية

- الماجن : سد أو صهريج طيني أو إسمنتي لتجميع المياه من أجل السقي.

 

عين تيجنت  طافطشنا Taftachna -بني تالست - تغجيرت ...بشهادة السيد ميمون النجاري ، أطال الله في عمره .

ميمون النجاري بن الميلود بن صالح ، ذاكرة غجيريتية حية تؤرخ للكثير من الأحداث الغجيرتية التي عاينها ويستحضرها بدقة مع تواريخها وأشخاصها ...وهو واحد من البناة الرئيسيين لعين تيجنت مع " الماجن " في شهر يوليوز سنة 2000...أما " الماجن " القديم ( الموجود فوق الجديد )، فقد بني سنة 1964 ..وقبل ذلك ، كانت العين وكل مرافقها من التراب.

 

 

 

عين اجرب ( الجرب ) ........القرشية - تغجيرت

 

عين اجرب ، تقع في منطقة القرشية ، على الطريق المؤدية إلى ضريح الولي سيدي عبد الله بن عزة .... وسميت بعين اجرب ، لأن  ماءها كان يعالج بعض الامراض الجلدية ، ( كالجرب والمرة ...)، حسب المعتقدات القديمة ...

وتجمع مياهها في صهريج لسقي أراضي البوتشيشيين ، الموجودة في الزاوية البوتشيشية القديمة ، بمنطقة القرشية ...

صور وتعليق الأستاذ الناصري

 

 

مدشر تاغرابت
- القبة الخضراء التي تظهر على اليمين ...هي قبة أجداد البوتشيشيين
 - الخربة ....هي أطلال الزاوية البوتشيشية بمنطفة القرشية بتغجيرت قبل أن تنتقل إلى مداغ ناحية بركان

صور وتعليق الأستاذ الناصري

 

 

 

دوار بني يحيى.........تغجيرت الحفرة

يتوسط دوار بني يحيى كلا من دواري بنهارن لفاقا ودوار تغرابت ودوار انجاجرة....ويمتهن اليحياويون - كغيرهم من أهل تغجيرت - الفلاحة المعاشية التي تجمع بين حراثة قطع أرضية بورية وبعض " لبحاير " المسقية ، واستغلال الاشجار المثمرة ، كالخروب واللوز والزيتون وغيرها ، ويعتنون بتربية المواشي ، كالغنم والماعز والأبقار والدواجن ، وتربية النحل .. كما يستغل البعض منهم قربهم من غابة فوغال ، لصنع " الفاخر " وذلك بتفحيم أغصان شجر الكريش ، فيما يعرف ب " الكوشة " ...

يحمل اليحياويون من الأسماء العائلية : حمداني ، تالسي ، برقوقي الخ .....

يتواجد أهل بني يحيى في كل من أنكاد وبني درار ووجدة وأحفير وجعران وبركان وباقي مدن المغرب وبالجزائر وبأوروبا وباقي دول العالم .

 

صور وتعليق الأستاذ الناصري

 

 

 

سيدي محمد بن ادريس البوتشيشي........آخر الأولياء ، بتغجيرت

للأستاذ الناصري

سيدي محمد بن ادريس ، من دوار تغرابت بتغجيرت ...كانت جدتي تأخذني معها لزيارته وأنا طفل جد صغير ...فعلقت صورته في ذهني الطفولي ، فقد كان شيخا وقورا ذا لحية بيضاء ، ولا يكثر الكلام إلا ناصحا أو مرشدا ....وقد كان رحمه الله الشيخ المربي والموجه لكل القبيلة ...إذ في عهده لم تكن هناك خصومات أو خلافات ولا دعاوى في المحاكم ....وهو دفين مقبرة " لمقام " بأحفير توفي رحمه الله سنة  1970 ...

لمقام مقبرة أحفير القديمة ...وبها زاوية  بوتشيشية  قديمة ...ومقبرة لمقام  للمسلمين ...وقبالتها مقبرة النصارى ثم مقبرة اليهود ...ومن المستلمحات الأحفيرية ...أن سوق لخميس بأحفير ... كانت نواته الأولى من مقبرة لمقام ، حيث النساء كن يزرن الموتى يوم الجمعة ، وكثر الباعة ...وصار يسمى " سوق انسا " ...وبدأت السلطات في تنقيل أمكنته حتى رسى في السوق الأسبوعي ليوم الخميس ....وسوق الخميس أصلا كان موجودا سابقا فقط قضى عليه سوق انسا.

كل أجيال آبائنا وأجدادنا وغيرهم من مناطق قريبة أوبعيدة ، يشهدون أنه كان هناك قطبان في تغجيرت ، معروفان بالصلاح والتقوى، هما : سيدي محمد بلحاج ، في أولاد بنعزة اجبل ، وسيدي محمد بن ادريس ،بدوار بتغرابت ...

 

 

 

باب النصارى - تايجديت ( اجلايلة (

باب النصارى : هي " شق " ، في جرف بجبل تايجديت ( اجلايلة ) ...وسميت بهذا الاسم ، ارتباطا بتاريخ دخول فرنسا إلى المغرب ، وتمركز بعض الجنود في هذا المكان. ومنطقة باب النصارى قديمة عمرها أجيال قدماء ، اد البئر القديم هناك وآثار المسالك الطرقية في كل الاتجاهات ، وأسطورة وجود الجن لحراسة الكنوز بالمنطقة ، دليل على أن المنطقة كانت ذات كثافة سكانية وعمرانية .....

* - " تايجديت " : اسم المنطقة و " اجلايلة " : هم سكان تايجديت

صور وتعليق الأستاذ الناصري

 

 

المطاحن ( الرحي جمع رحا ) ......بتغجيرت

للأستاذ الناصري

- عرفت تغجيرت - كغيرها من مناطق المغرب - المطاحن العصرية ، التي كانت تشتغل (بالمازوط) ، منذ أواخر الاستعمار الفرنسي ، بعد أن كانت تستعمل الرحي التقليدية في طحن ما تحتاجه من حبوب ....ومن أشهر المطاحن التي كانت بتغجيرت : "رحا "مصمودة، و"رحا "عبد الله ومنصور ، ثم "رحا" الميلود وبن صالح ...وكانت هذه المطاحن ، تلبي حاجيات مداشر ودواوير تغجيرت ،و دواوير أخرى مثل أولاد الكاضي وأولاد بنعزة والزواوشة وغيرهم ...

ومع توالي الهجرات ، وتوفر وسائل النقل ، سار السكان يلتجئون الى مطاحن المدينة ، الأكثر عصرنة ...وبالتالي أفلست مطاحن تغجيرت ، وصارت أطلالا تؤرخ لفترة معينة من حياتها ....

 

 

 

عين تريو Ain Tariou -Ouled Chih - Taghajjirt

تريو..بالأمازيغية القديمة هي الغولة - حسب الروايات-...وعليه تكون عين تريو هي عين الغولة .
وقد بناها القايد المكي اليعقوبي -في أواخر عهد الاستعمار الفرنسي- للشرب ولسقي أراضيه وأراضي ادحامنة..وتوجد جنب طريق أحفير تاغجيرت..وفوقها مباشرة دشرة أولاد الشيح...وتبعد عن أحفير حوالي 12 كلم..وقد بنيت بالموازاة مع مدرسة تاغجيرت القديمة والتي اندثرت نهائيا .

معلومات أمدنا بها أحد أبناء المنطقة، جزاه الله خيرا. ( معذرة، لم أتذكر اسمه )

 

 

مفهوم " المدلاس Al madlasse ".........عند الغجيرتيين

" المدلاس ".....هو مجموعة من النباتات من نفس الجنس ، مجتمعة في نفس المكان ... إذ نقول : مدلاس نتاع الدوم أو مدلاس نتاع الشيح أو مدلاس نتاع الكندول أو اشديدة أو الحلحال إلخ .... وفي " المدالس " يبيض الحجل أو تختبئ الأرانب أو القنية .... كما يشعل الرعاة الغجيرتيون عدة مدالس طيلة اليوم في فصل الشتاء ، للاستدفاء - كما في الصورة أسفله .

موضوع للأستاذ الناصري

 

غار سيدي بوعلي ......بو حفير Bouhfayyar

يبعد غار سيدي بوعلي عن أحفير،  ب 6 كلم في اتجاه تغجيرت، وعن لالة حليمة المرجية ب 1 كلم ، وله حدوده مع " بحاير " ازعازعة لتحاتة ، ويجاور غار الغولة المعروف حاليا ب " لعمالة " ، ويطل على واد بوحفير...

ففي هذا الغار ، كان يتعبد الولي سيدي بوعلي - دفين دوار أولاد الكاضي - ...كما تزخر هذه المنطقة ، بأحداث تاريخية مختلفة ، وبمخيال شعبي غني بقصص وأساطير حول المخلوقات غير المرئية المتواجدة بمنطقة بوحفير.

موضوع للأستاذ الناصري

 

غار الغولة أو لعمالة أسفل غار سيدي بوعلي

منطقة بوحْفِيَّرْ

( انظر المنشور أعلاه )

هذا غار الغولة ويسمى كذلك ب " لعمالة " لأن في جداره سكنت عمالة نحل في أحد غيران جرفه واستعصت على صيادي النحل رغم استعمالهم الديناميت ....والمنطقة هي بوحفير Bouhfayyar أحد روافد واد أغبال .....وفوق غار الغولة هذا يوجد غار الولي الصالح سيدي بوعلي ...وهو غار لا يظهر للعيان لأنه مختبئ وراء الصخور ولا يعرفه إلا القليل ...وهو واسع جدا يشبه الصالون ....وهو دافئ شتاء وبارد صيفا ....يلتجئ إليه الأهالي للاحتماء بالأمطار والثلوج ....وقد بت أنا فيه مرارا لما كنت مبلي بالصيد.

 الأستاذ الناصري

 

 

 

 

غابة فروان .........امتداد لغابة فوغال 
فروان ... منطقة غابوية من أشجار الصنوبر ، وهي بداية غابة فوغال الطبيعية ، أو امتداد لها ، من جهة تيزي الفوقاني ، وتتبع ترابيا لجماعة عين الصفا ....وتطل على دواوير تغجيرت اجبل ، مثل أولاد الحاج علي وبني تالست وبوهلالن ، زيادة على دواوير أولاد الكاضي وأولاد بنعزة وأولاد ازعيم ،
....

للأستاذ الناصري

 

 

 

 

عين تريو - تاغجيرت 23 يناير 2017

 

 

تاغجيرت 23 يناير 2017

 

 تاغجيرت على 2M

الشريط يفتح بواسطة حسابك على الفيسبوك

 

 

أعالي أحفير : تاغجيرت، جبال بني يزناسن

 

الحاجة الصافية الغرماوية ، عابرة طريق أغبال ، يوميا .....من أحفير إلى تغجيرت

*- الصافية ، من دوار مدور بتغجيرت ، سكنها حب أحفير ونواحيه ...تظل طوال اليوم  - ورزمتها على ظهرها - متجهة إلى تغجيرت ، وما إن تصل إلى دوارها ،حتى تقفل عائدة من حيث جاءت ....وتظل على هذه الحال على مدار أيام الأسبوع ....شفاها الله ، وجزى خيرا كل من شملها بعطفه ومساعدته لها ...

للأستاذ الناصري

 

مدارس تغجيرت ..........بين الماضي والحاضر

بعد دخول الاستعمار الفرنسي إلى بني يزناسن ، وجدت بني خالد ناسا متدينين محافظين على تعليم أبنائهم أصول دينهم وتحفيظهم القرآن الكريم ، في كل ربوع الدواوير والمداشر ،ثم يرسلوهم الى خارج القبيلة للمزيد من التوسع والتضلع في العلوم .... مما جعل فرنسا تشيد مدارس على الطراز الأوروبي ....وأول مدرسة رأت النور أول مرة ، شيدت في دشرة أولاد الشيح ، مباشرة فوق عين تريو ، إلا أنها اندثرت من خريطة تغجيرت بسبب الإهمال والتخريب....وبعدها بنيت المدرسة الحالية بدوار بنهارن لفاقة ...وقد بنيت بالأحجار والإسمنت بمعمار هندسي مغربي ، وقد كان المقاول حينها الحاج برياح رحمه الله .. وبعد مدة ، عرفت المدرسة الغجيرتية إصلاحات متعددة إذ  بنيت حجراتها بالمفكك ... ولا زالت الاصلاحات المحتشمة والترقيعية جارية إلى اليوم ....

وقد تخرج من مدرستي تغجيرت القديمة والجديدة ، أطر قيادية في جميع الأسلاك والوظائف ، كالتعليم والصحة والإدارة والجيش والهندسة الخ ...، سواء في المغرب أو خارجه ...

 

للأستاذ الناصري

 

 

" حوانيت " ......تغجيرت

كان الحانوت ، قديما ، مرفقا أساسيا ، في الحياة اليومية لسكان تغجيرت ، إذ كان يوفر غالبية الحاجيات : من سكر وزيت وكاز وحلويات للصغار إلخ ...وكان يتم التعامل بين البائع والمشتري ، نقدا أو بالمقايضة ، كالبيض أو الصوف أوغيره ...كما كان الحانوت ، لعامة الناس ،مكانا لتبادل الأخبار ومستجدات الأسواق ، وللشباب مكانا للسمر والتسلية ..

ولكن ، مع توفر المواصلات ، والتطور التكنولوجي الحالي ... صار حانوت الدوار من ذكريات الماضي الجميل .

للأستاذ الناصري

 

العسل ، والنحل ، والنحالة ...........بتغجيرت

يعتبر العسل الغجيرتي ، ذا جودة عالية ، نظرا لتنوع أزهار النباتات البرية التي هي المصدر الأساسي للنحل، مثل الحلحال والخروب و " أذمام " واللوز وباقي الأزهار الأخرى ...وعسل تغجيرت مطلوب وتحت الطلب ...وكان الغجيرتيون القدامى ، يتوفرون على الأجباح التي توفر لهم ما يحتاجونه من عسل ، للاستهلاك الأسري أو لإكرام الضيوف ...وكانوا يصنعون أجباحهم بأنفسهم من عيدان نبات " الكلخة " أو أخشاب " الصابرة " أو تجويف جذوعها .... وكانت غالبية النحل برية ....أما حاليا ، فقد احترف العديد من الناس مهنة " نحال "، نظرا لمدخولها الاقتصادي المهم ، ويستعملون الصناديق العصرية بدل الأجباح التقليدية ، " ونحل التربية " ، بدل البري ....

للأستاذ الناصري

 

 

لإضافة تعليق رجاء الضغط  هنا

.........................................

 

 

 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع

 

 

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription