موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

    عين الركادة
لالة خضرا

 

 

أكليم هي مدينة مغربية تقع ضمن إقليم بركان، بجهة الشرق، وحسب إحصاء 2014 فإن عدد سكانها بلغ 9.695 نسمة

تاريخ أكليم :

نشأت مدينة أكليم في مطلع الستينات وذلك لأسباب متنوعة نذكر منها على سبيل المثال خلق نواة معمارية لأجل تقريب الساكنة من أماكن عملها، ونقصد الفلاحين حيث إن غالبية السكان من الفلاحين. في إطار التقسيم الإداري فإن أكليم تعتبر مركز هذه المنطقة وعليه كان لزاما توفير المأوى للموظفين والأطر العاملة بالمركز.

تبلغ مساحة أكليم الإجمالية حوالي 5 كيلومتر مربع وتحد من كل الجوانب بجماعة "بوغريبة" كما يحدها محوران طرقيان مهمان هما الطريق الوطني رقم 2 والطريق الإقليمية 6008.

سكان أكليم وضواحيها أغلبهم ينحدرون أساسا من قبيلة بني وريمش ،وتشمل بالخصوص الدواوير التالية: "أولاد بني عطية" "أولاد علي الشباب"، "أولاد فاسير"، " أولاد محجوب كرداد"، "أولاد بوبكر"، " أولاد سيدي بوزيد" بخصوص التنظيم الإداري فقد أصبحت أكليم بموجب التقسيم الجماعي لسنة 1992 جماعة حضرية يطلق عليها اسم" بلدية أكليم"، وتضم 13 دائرة انتخابية، وتشكل مركز الدائرة حسب التقسيم الإداري لسنة 1994. يتنوع النشاط الاقتصادي بأكليم لكن الغالب عليه هو النشاط الفلاحي.

- " فيلاج كاسطور " هي التسمية التي عرفت بها أكليم في السبعينات، علما أن " كاسطور " هو اسم لأحد المحتلين الفرنسيين.

 

رجاء انقر على الصور

 

وعدة لمقام بضواحي أكليم أث وريمش
2/04/2017
بالضريح المسمى بـ لمقام نسبة إلى مسجد صغير تقام فيه الأذكار الصوفية بمنطقة مايعرف ب 266 كلمتر بمحاذاة دوار قلوج نظمت الدواوير والبطون المجاورة كأولاد شهبون وياث الماحي .. وعدتهم السنوية .

صوروتعليق الأخ عبدالله لحسايني الباحث في التراث والتاريخ اليزناسني ، صاحب صفحتي تأريخ مدينة أبركان و موسوعة مدينة أبركان

 

 

مقبرة لالة باتولة ببوغريبة ــ أكليم

هذه مقبرة لالة باتولة التي يدفن فيها ساكنة مدينة أكليم موتاهم، وتوجد إزاء قصبة بوغريبة التي بناها المولى إسماعيل سنة 1679م، السنة التي بنى فيها أيضا قصبتي شراعة والركادة. والهدف من بناء هذه القصبات الثلاث هو إخضاع قبائل بني يزناسن وإدخالهم قهرا في رحاب دولته.

سميت المقبرة بلالة باتولة نسبة إلى صاحبة ضريح القبة الموجودة إزاء القصبة، وكانت أُمًّا لحاكم القصبة الاسماعيلية ولما توفيت دفنها داخل هذه القبة، وعند رحيله من القصبة أخذ رفاتها معه، وبداخل القبة لا يوجد أثر لأي قبر.

صفحة تاريخ بني يزناسن للباحث المتألق خالد قاسمي

 

موسوعة مدينة أبركان ( عبدالله لحسايني ) :

يما بتولة (ضريح) يقع الضريح ببوغريبة بمحاذاة قصبة المولى اسماعيل وعلى مقربة من الطريق الوطنية رقم 2 المارة من بركان إلى الناظور. تقع على ضفاف واد بوعبد السيد. يقال ان بتولة هي ابنة السلطان المولى اسماعيل، ويقال انها حفيدته ابنة سيدي بوزيد ابن المولى اسماعيل. فيم تشير بعض الحكايات الى انها أم لحاكم القصبة الاسماعيلية ، وقد أخذ رفاتها بعد رحيله رافضا أن يترك أمه مع بني يزناسن الصعبي المراس.

 

 

دوا ر بيرو: من أكبر الدواوير بجماعة أكليم وأكثرها كثافة سكانية. يوجد بمحاذاة المرجة التي تبعد بحوالي كيلومتر ونصف عن الطريق المتفرعة عن طريق راس الماء المتجهة إلى أكليم. 

من النقاط المهمة : ثامدة اللبحر....ثامدة العودة...المشرع...البراج...ثيمذلين.

تعليق وصور الأستاذ خالد مختاري

 

 

لإضافة تعليق رجاء الضغط  هنا

.........................................

 

 

 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع

 

 

 

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription