بسم الله الرحمن الرحيم

موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

 

قبائل بني يزناسن

 

قبيلة بني محيو اليزناسنية

 


  العيون بريس/ عبدالعزيز بوترفاس: من أجل الإفادة قمت بتلخيص بعض ما جاء في أطروحة السيد جمال الدر فوفي وهو بحث لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة تحت عنوان:" جوانب ديمغرافية تاريخية من قبيلة بني محيو اليزناسنية على ضوء بعض الوثائق"، والهدف هو إبراز الجوانب التاريخية و الجغرافية لمدينتنا انطلاقا من هذا الموقع الذي يشرف عليه السيد محمد العبدلاوي مشكورا.

 

 تقع منطقة بني محيو بين خطي طول 2.25و2.45 غرب خط غرينتش، وخطي عرض34.35و34.45 تقريبا شمال خط الاستواء وتندرج ضمن المغرب الشمالي الشرقي.

وبني محيو تحتل الحد الغربي لمرتفع بني يزناسن على حافة واد ملوية وتتجاوز قليلا إلى أبعد من هذا الحد على مساحة تقدر بحوالي5.838 كلم2، ويحدها جنوبا واد بورديم قرب مدينة العيون سيدي ملوك حيث تسكن قبائل بني وكيل المواخيخ وبني بوزكو في أقصى الجنوب وفي الجنوب الشرقي تحدها قبائل السجع و أولاد سيدي الشيخ الذين يسكنون بساط أنكاد وتحدها شمالا قبيلة أولاد علي الشباب التي تمتد إلى سهل تريفة. أما في الشرق فتفصلها قبيلة أولاد عبو  (بطن من بني وريمش ) وقرية تافوغالت.


تتميز منطقة بني محيو بسيادة الوحدات الجبلية التي تشكل 3/4 من المساحة القبلية أي حوالي 629 كلم2، كما أن هذا النطاق يضم وحدة أخرى غير جبلية تتمثل في المنخفضات كبلاد لعبادة وهضاب المصامدة ومجموعة من الأحواض التي تشكل ممرا موازيا لهذه الجبال  ( وهي جزء من الممر المعروف بممر تاوريرت وجدة حيث تقع مدينة العيون على نفس الممر )، وهذا الممر يفصلها عن المجموعة الجبلية التي تشكل النهاية الشمالية للهضاب العليا  ( سلسلة الهورست أو جبال جرادة ).


تمتد الجبال بالقرب من تافوغالت الواقعة في أراضي بني
عتيق شرقا إلى واد ملوية غربا، حسب اتجاه عام من الشرق إلى الغرب و على مسافة تصل إلى أزيد من 30 كلم، وتتميز الحاشية الجنوبية بارتفاع مهم في الشرق يتجاوز المتوسط 1000م ويمثل جبل تاسدريت في  (إير أوفاضيس ) أعلى قمة 1123م وتسمى هذه القمة محليا  (ثيشوت ) إضافة إلى جبل فرعون الذي يبلغ ارتفاعه 1093م وجبل (تلتإيفس ) 1063م و  (تيزي انتاسا ) 1053م وجبل سرغين 1089م.


أما في الغرب فتتخذ الكتلة مظهرا هضبيا إذ يتجاوز الارتفاع 600م باستثناء جبل  ( أحمر لخداد ) الذي يبلغ ارتفاعه 880م، كما أن السطح يمتاز بالتقطع الشديد التهوية، ولكن شرق واد الكصوب (القصب ) تتكون تضاريس تلية وعدة أعراف ذات أهمية كبرى.


ونشير إلى أن هناك اختلافا أيضا في الارتفاعات بالنسبة للوحدة الجبلية من الشمال نحو الجنوب، حيث تقل الارتفاعات في الجنوب ( هضاب المصامدة و منخفضات بورديم ) إلى أن تصبح على شكل تلال و أعراف معزولة تتقدم الهامش الجبلي.


مناخ بني محيو يدخل في إطار المناخ المتوسطي شبه الجاف، يتميز بارتفاع المدى الحراري الشهري و السنوي حيث يتصف بتباين فصلين متناقضين، فصل الصيف الحار و الجاف وفصل الشتاء البارد الممطر نسبيا.


تتميز الشبكة المائية بتعدد الأودية الموسمية وتصب كلها في واد ملوية، ويعتبر واد القصوب أهم مجرى مائي يمر بالمنطقة وأصله خارج بني محيو فهو قادم من الجبال الجنوبية ومنخفضات مطروح، يخترق السهل الذي تتوسطه مدينة العيون سيدي ملوك ، ثم يسير بمحاذاة السفوح الجنوبية لسلسلة جبال بني يزناسن قبل أن يقطع الكتلة في اتجاه جنوب شمال.


ومن أهم الأودية التي تخترق المنطقة واد بورديم الذي يمر قرب العيون سيدي ملوك. وهناك وادي سيدي موسى وواد أولاد سيدي أسعيد وواد السنارة وهذه الأودية تصب في وادي ملوية.


تكسو المنطقة غابات مثل البلوط الأخضر و الصنوبر و العرعار و الخروب و الزيتون البري و الوزال و التين الشوكي، وجميع أنواع الحشائش كالحلفاء و بعض النباتات الجافة. أما المنخفضات الجنوبية فهي مجردة كليا تقريبا من النباتات وفيها أشجار البطم و السدر البري و غير ذلك من النباتات القزمية.


سكان بني محيو ينتمون إلى قبيلة بني يزناسن نسبة إلى قبيلة زناته الشهيرة التي عمرت الشمال الإفريقي منذ عهود طويلة قبل الإسلام وهم بنو زانا بن يحيى بن ضري بن زحليك بن مادغيس الأبتر، ويشير ابن خلدون إلى أن بني يزناسن من أصل عربي يمني لا بربري بتري. إلا أن بعض المؤرخين يرجع زناته إلى أصل بربري بتري و البعض الآخر يدافع عن أصلها العربي الفصيح. لكن الدراسات المعاصرة كالأنتروبولوجيا و السوسيولوجيا و الدراسة الجينية تبين أن بني يزناسن من البربر وليسوا من العرب.


وبني يزناسن أربعة أقسام كبرى وهي من الشرق إلى الغرب: بنو خالد، بنو منكوش، بني عتيق، بني وريمش وبني محيو تنتمي إلى قبيلة بني وريمش الكبرى وكانت تشكل أهم جماعة تعيش تحت الخيام في بني يزناسن.


ينتمي بنو محيو إلى بني مرين و جدهم محيو بن أبي بكر، وبنو مرين من أشرف قبائل زناته نسبا وأعلاها حسبا وقال بعض المؤرخين أنهم شرفاء من آل البيت ويرفعون نسبهم الشريف من جدهم عبد الحق بن محيو إلى علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وقال البعض الآخر أنهم من زناته وزناته كلها عرب من مضر، يجتمع نسبهم بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم في مضر.


قصدت مرين المغرب متنقلة من بلاد الزاب بإفريقية فنزلوا بالجبل المطل على ملوية ثم تفرقت قبائلهم في جهات المغرب و انحائه و انتشرت فرقهم في جباله وبطائحه.


وبني محيو قد يكونون من سلالة الشيخ محيو المريني وبالضبط من ولده عبد الحق بن محيو، إذ كانت القبيلة تعرف باسم بني عبد الحق.


وينقسم بنو محيو إلى سبعة أفخاذ هي بنو عبدي في الغرب و المصامدة في الوسط و لعشاش وأولاد سعيد و أولاد خلوف في الشمال و الشمال الشرقي و أولاد بويغرومن في الشرق ثم أولاد مرزوك في الجنوب الشرقي.

 

1 بني عبدي: فرقة من بني بختي العبدوادية في جبل بني يزناسن وهي فرع من بني يعلى الزناتيين المنحدرين من بني حزر ملوك تلمسان منذ القرون الهجرية الأولى.


وتنقسم فرقة بني عبدي إلى ثلاثة عشر دوارا وهي من أهم أفخاذ بني محيو سواء من حيث المساحة أو عدد السكان ودواويرهم هم : بسادويات، حمويات، حسنيات، أولاد داوود، أولاد عمر بن أحمد، أنزازغة، لعثامنة، أولاد بوطيب، سلطانات، وأولاد بوعزة، أولاد إبراهيم، أولاد سيدي البشير ولمقاديم..


بسادويات: نسبة إلى جدهم بسادو العبداوي البختاوي أخ سيدي علي بن موسى أزرق اللسان و يجاورهم دواوير حمويات وحسينات.


أولاد داوود: يسكنون بلاد لعبادة ومنهم بعض الأسر بذراع البرواك حيث يسكن أولاد عمر بن أحمد و البعض الآخر يستقرون بجبل تيزي نتاسا على حدود بلاد لعثامنة.


أنزازغة: وهم شرفاء من ذرية سيدي يملاح بن مشيش و سموا بالنزازغة نسبة إلى جدهم سيدي موسى بن أحمد بن الشيخ عمر بن محمد الملقب بالنزاغ من ذرية سيدي يملاح بن مشيش.


لعثامنة: وهم ينحدرون من عرب المعقل كانوا يسكنون بين تلمسان ووجدة إلى مصب واد ملوية و منبع واد زا بالجنوب، ويستقر العثامنة بتيزي انتاسا وسيدي بلعباس وببلاد لعبادة أيضا.


أولاد بوطيب: يسكنون سيدي ميمون في الجهة الجنوبية الوسطى من بني محيو ومنهم بعض الأسر تسكن منطقة الشرايع ويسكن بجوارهم دوار أولاد بوعزة وسلطانات أما أولاد إبراهيم فاستقروا بمكان واحد ولم ينتقلوا ويسكنون ببلاد لعبادة في حين أولاد سيدي البشير تركوا المنطقة نهائيا.


لمقاديم: كانوا يعرفون بأولاد سيدي عبد الله نسبة إلى جدهم الأكبر عبد الله البرقشي وهم شرفاء أدارسة من ذرية سيدي يعقوب المغراوي المعروف بجبل مغراوة التونسي.


لمصامدة: وهم شرفاء أدارسة سموا بالمصامدة نسبة إلى جدهم الأكبر الشيخ عبد الصمد بن عبد الله المعروف ببلاد مصمودة وهم أبناء محمد بن أبي القاسم بن عبد الصمد يستقرون بقبيلة بني محيو غرب بني يزناسن.


ويشكل المصامدة قسما هاما من قبيلة بني محيو ويسكنون في الهضاب الوسطى المعروفة باسمهم  ( هضاب المصامدة ) ابتداء من السفوح الجنوبية الغربية الوسطى وسهل الشرايع حتى بورديم قرب مدينة العيون حيث يسكن أولاد مرزوك.


ينقسم المصامدة إلى أربعة دواوير وهي : لهماهمة، أولاد بوجمعة أو لحسن، أولاد علي، أولاد بوربعة.
لهماهمة: يقال أنهم شرفاء لكن ليس هناك دليل على ذلك، يقال أنهم من الشرفاء المصامدة أحفاد محمد بن القاسم بن عبد الصمد الذي استقر في قبيلة بني محيو، كما توجد ضمنهم بعض الفروع من الشرفاء كأولاد تادموت أحفاد سيدي عيسى بن الشيخ محمد بن عبد الصمد الفجيجي الذين ينسبون للجد الأعلى للشرفاء المصموديين ( نسبة للشيخ عبد الصمد الفجيجي )، والذين منهم أيضا أولاد سيدي سعيد المستقرين ب (إير أوفاضيس )، كما تخالطهم أيضا بعض العائلات من الشرفاء كالدرافيف  (نسبة إلى سيدي محمد بن علي الملقب بالدرفوفي ) المستقرين قرب بوعمارة بالجهة الجنوبية الوسطى من قبيلة بني يزناسن بني محيو، وبالإضافة إلى الشرفاء تضم فرقة لهماهمة أيضا بعض العائلات الأجنبية مثل إبوشتاين وأصلهم من بني بوزكو وبعض العائلات من السجع ويعرفون بأولاد السي علي.


أولاد بوجمعة أولحسن و أصلهم من الزكارة ويستقرون بتانبدورت شرق بوعمارة.
أولاد علي تقع مساكنهم على حدود أولاد بويغرومن من جهة الشرق جنوب جبل تاسدريت.
أولاد بوربعة: كانوا يستقرون إلى حدود السبعينات من القرن الماضي بتانبدورت ثم انتقل أغلبهم إلى الضفة الجنوبية لواد بورديم شمال غرب مدينة العيون سيدي ملوك لقلة المياه.


وتوجد منهم بعض الفروع من الشرفاء الأدارسة من ذرية مولاي يعقوب وقد يكون جدهم بوربعة اسمه يوسف الماحي وبذلك يكونون شرفاء من ذرية سيدي يعقوب المغراوي بجبل بني يزناسن أخوة أولاد سيدي عبد الله البرقشي و البوصغريين.


3لعشاش: يعتقد أن أصلهم من قبيلة المهايا، وتتضارب الآراء حول أصلهم و الراجح أنهم قدموا من المهايا ونزلوا بجبل بني يزناسن.


يستقر الأعشاش بجبل سامروعير وعلى الحدود مع أولاد سعيد وتوجد بينهم بعض الأسر يقال أحيانا بأن أصلهم من قدماء الإسبان ( الراجح رومان إفريقيا ).


ودواويرهم: أولاد موسى ويسكنون بالشرايع وأولاد بلحسن يقطنون بالشرايع أيضا، أولاد بركانات ويسكنون سامروعير و كانت لهم نزاعات على الحدود مع أولاد سعيد.


4 أولاد بويغرومن: وهم شرفاء أدارسة سموا بأولاد بويغرومن نسبة إلى جدهم سيدي سليمان الخبزي الذي استقر بالمنطقة حوالي 5 قرون و المدفون في جبل ماسين في الجهة الشرقية من قبيلة بني محيو ودواويرهم: أولاد بنصالح وأولاد محمد أوعيسى وأولاد عمر برابح وأولاد أمحمد برابح، وأولاد أحمد و هم إخوة أما أولاد عبد المومن فجدهم نصراني أسلم وأصبح يلقب بعبد المومن وذريته يعرفون بأولاد عبد المومن.


5 أولاد مرزوك
يستقرون في الأراضي الواقعة على ضفاف وادي بورديم شمال و شمال شرق مدينة العيون سيدي ملوك، يقال بأن جدهم  ( مرزوق ) كان خادما لسيدي سليمان وبذلك يكون استقرارهم بالمنطقة متزامنا مع استقرار سيدي سليمان وأبنائه بالمنطقة ودواويرهم ، أولاد أحمد بن ميمون و الدحامنة وهم عبيد ، الرحامنة وهم شرفاء،قدموا مع سيدي سليمان للمنطقة، أولاد علي مزيان أصلهم من الزكارة ومنهم بعض العائلات من الريف ويسمون لغرابة إضافة إلى دواوير أولاد عمر وأولاد موسى ولبرانشة .


5 أولاد خلوف .وقد يكونون من بني خلوف من قسم بني منكوش وسيكون الأٍراضي الواقعة بين المحامدة و العبادة.كما تستقر بعض الفروع منهم بمنطقة  (مقسم الجير ) ودواوير أولاد لحسن و أولاد إبراهيم كما يخالطهم الشرفاء الودغيريون وهم أولاد عبد الرحمان وأولاد بوزيان.


6 أولاد خلوف: وقد يكونون من بني خلوف من قسم بني منكوش ويسكنون بالأراضي الواقعة بين المصامدة و العبادة، كما تستقر بعض الفروع منهم بمنطقة  (مقسم الجير ) ودواويرهم: أولاد لحسن وأولاد إبراهيم كما يخالطهم الشرفاء الودغيريون وهم أولاد عبد الرحمان وأولاد بوزيان.


فأما أولاد عبد الرحمان فهم شرفاء من بني أوتدغير أهل فجيج، منهم فرقة في بني خلوف من بني محيو يقال لهم أولاد عبد الرحمان.
أما أولاد بوزيان فهم شرفاء أدارسة من ذرية الوالي الصالح أبو محمد سعيد بن أبي حفص بن مخلوف بن خلف الله الودغيري المدفون ببلاد المطالسة الذي كان أواخر القرن 9 ومطلع 10 ه/16م.


وقد استقر جدهم سيدي عمر المعروف بالشرعي بن محمد بن سعيد بن مخلوف بن خلف الله بجبل الكعدة من قبيلة بني محيو حيث اشتغل بتدريس العلوم الشرعية كما اشتغل بخطة القضاء وخلف الذرية هناك ومنهم سيدي بوزيان جد أولاد بوزيان المعروفين بجبل بني محيو قرب ضريح جدهم.


7 أولاد سعيد: وهم شرفاء أحفاد سيدي سعيد دفين إير اوفاضيس بجبل تاسدريت ببني محيو، وتتكون فرقة أولاد سعيد من خمسة فروع، أولاد احساين، أولاد عيسى وأولاد الحاج، أولاد رمضان وكلهم من ذرية سيدي سعيد يخالطهم أيضا شرفاء أولاد بودلال وبني وال.

أما بني وال فهم شرفاء أدارسة من ذرية سيدي عبد السلام بن مشيش المعروف بجبل العلم بدوائر مدينة تطوان، وينتسبون للولي الصالح سيدي إسماعيل الملقب بالوالي المدفون بقبيلة أولاد عمر بإقليم تاوريرت وسيدي احساين دفين جبل بني يزناسن بقبيلة بني محيو هو من أولاد سيدي الوالي. أما أولاد بودلال فهم شرفاء.


قد تلحق هذه الإطلالة عن قبيلة بني محيو إطلالات أخرى عن أهم القبائل المتمركزة في نواحي مدينة العيون، وقد سبق لي أن تطرقت في بحث سابق إلى قبائل مدينة العيون ثم قراءة جغرافية لمدينة العيون سيدي ملوك ومقالات أخرى تاريخية، أتمنى أن يستفيد القارئ من هذه المقالات وأن لا تنسوا الدعاء وجازاكم الله خيرا وشكرا للصديق العبدلاوي محمد و الصديق الدرفوفي جمال والصديق أعراب محمد.

 

 

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription

 

 

                       نقلا عن الموقع أسفله

http://elaioun.com/news4409.html