موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

بني وال

 

 

 

 موقع الدوار على الخريطة هنا

 

 

 

 

 

المعلومات أسفله عن صفحة قبيلة أولاد مهدي الزناسنية

يقع مدشر أولاد مهدي ( بالشويحية ) بقبيلة بني وريمش على بعد حوالي 41 كلم من أبركان وعلى بعد 22 كلم عن أكليم . يقدر عدد سكانه بـ 441 نسمة حسب أحد الإحصاءات و 73 أسرة

من ألقابهم العائلية : مهداوي، مومني، بن علال، ضالعي، علالي، اليزناتي، اليزناسني

القسمة الجنوبية لأولاد مهدي تعرف ب " إسَحَّالَن " وكنيتهم مهداوي وبهذه الضفة منزل واحد من أولاد يعقوب ويحمل اسم " بلعزيز "وصاحبه هو عبدالله أُموسى رحمه الله وكان بهذا الشق عائلات تعرف ب " بولحفا" هاجروا إلى مداغ واستقروا ثمة..

تعتبر عائلة أولاد مهدي من أقدم المعمرين بالمنطقة

أبناء المهدي الجد الأعلى للقبيلة:

علال ، مومن، حمو علي، محمد واعمر

فاولاد المهدي ينتسبون لهؤلاء الأربعة :

1 - أولاد بن علال، كان فيهم العلم والقضاء

2- أولا حمو علي، ومنه عائلة بولحفة كان فيهم القرطاس

3 - أولاد مومن، كان فيهم الطب

4 - محمد واعمر، هو جد أولاد شاطر

هذه المعلومات زودنا بها عمنا الفقيه سي الطيب المهداوي رحمه الله والعهدة عليه

وجاء في كتاب لويس فوانو الجاسوس الفرنسي بعنوان و جدة و العمالة :

ثلاث عائلات من القسم الغربي لبني وريميش دخلت المنطقة مبكرا وهذا هو المعروف بين شيوخ المنطقة وهي :

- أولاد بلعربي

- أولاد يحيى بن يوسف أوبعضهم

- أولاد المهدي

لويس فوانو مخبر جاسوس فرنسي زار شرق المغرب وطاف في أراضيه سنة 1912 م وسجل رحلته

في كتاب وسمه ب" وجدة والعمالة" ترجمه للعربية محمد الغرايب.

تحدث فيه عن أولاد "علي الشباب" .... يقول : وتتكون فروعها من أولاد يعقوب وأصولهم من بني

وراين وأولاد يحيى أو يوسف وبعضهم من أصول دكالية وأولاد المهدي وهم معمرون قدماء للبلاد

التي يسكنونها حاليا. انتهى .

ولدينا منطقة في الجبل /الصور/ تسمى في الذاكرة المحلية"تيقذيمين" لا يعرف متى سكنها أولاد مهدي ولا متى رحلوا

"تيقذمين" ويعنون به "المكان القديم" وكانت سكنى أولاد مهدي الأولى في الجبل ولعله أول مكان سكن في المنطقة شرق تلزارت وما زالت آثار سكناهم قائمة ظاهرة للعيان وكثرة المنازل والدور المهدمة تدل على أن المكان كان يعج بالحركة والنشاط البشري وهذا الكهف الذي يرى في الصورة كان بمثابة إسطبل للخيول كانوا كما يحكى يملكون أكثر من أربعين خيلا.

والمسجد القديم في تيقذمين لم يتبق منه إلا أثر المحراب وحيطانه المهدمة.

كان طلبة القرآن وفقهاء أولاد مهدى في تيقذمين كما يحكى يسمع لهم - وهم يقرؤون الحزب الراتب- من تلزارت وأرجائها كانوا يزيدون عن سبعين حافظا للقرآن الكريم، لايدرى بالضبط متى رحلوا وهاجروا موطن سكناهم والمرجح أن مجاعة أو طاعونا ضرب المنطقة سنوات 1860 /1870 وطبيعة المقابر فيها وكثرتها تدل على أن أمرا ما غير طبيعي وقع فيها فاضطروا إلى الرحيل وأغلبهم هاجر إلى نواحي الناظور وبعض الأسر هاجرت إلى الجزائر واستقروا فيها ثم رجع بعضهم لاحقا بعد أن فرج الله الكرب وأزال الغمة.

والدوام للعلي القدير سبحانه.

 

 

 

 

المعلومات أسفله عن صفحة قبيلة أولاد مهدي الزناسنية

منزل الفقيه سي العربي بن علال المهداوي شقيق جدنا الفقيه سي احمد بن علال المهداوي رحمهما الله

هذه المكان الذي يوجد فيه المنزل يسمى " طشار البالي" أو المدشر البالي بالعربية الفصحى

علي يمين دخولنا لأولاد يعقوب وأولاد مهدي

واسم المكان" طشار البالي" يوحي بقدمه

وفي العقد الذي أرفقته بالصورتين يوجد في أعلاه في السطر الأول اسم الفقيه سي اعمر بن الفقيه سي العربي رحمهما الله وهذا العقد تاريخه يرجع لسنة 1915 م ولحظتها كان سي العربي قد توفي ما يعني أنه توفي في العقد الأول من القرن العشرين

وسبق لي أن سألت عنه جدي وعمي الحاج الطيب وهما من مواليد 28 أو 29 من القرن الماضي وأخبراني بأنهما لم يدركاه وإنما هي أخبار وصلتهم سماعا وحكاية عنه من والدهما

والمرجح أن الفقيه سي العربي رحمه الله هاجر مع من هاجر من قومنا إلى الجزائر وتوفي هناك وكذلك إبنه سي اعمر رحمه الله أدركه كبار قومنا ورحل إلى الجزائر ولم يعد لمسقط رأسه .

هذه معلومات على قلتها رأينا توثيقها هنا في هذه الصفحة عن الفقيه سي العربي بن علال المهداوي رحمه الله حتى لاتضيع مع زحمات الأيام

 

 

 

 

 

 

صدقة يومه الخميس 08 غشت 2019

صفحة قبيلة أولاد مهدي اليزناسنية تبارك لأبنائها و زوارها النجاح المبهر للصدقة السنوية للقبيلة ..
و بهذه المناسبة نقدم أزكى و أسمى كلمات الشكر و التقدير لكل من ساند و ساعد و سهر على نجاحها و تنظيمها من أبناء الدوار سائلين المولى عز و جل أن يتقبل منهم جهدهم الذي بذلوه في سبيل إنجاحها ..وشكر خاص للمصورين جمال الدين و سهيل 
و نشكر أيضا كل الزوار الذين قدموا من مختلف مناطق و دواوير الجهة
..
و نسأل الله عز و جل أن تكون هذه الصدقة خالصة لوجهه الكريم سبحانه و أن ينفع بها العباد و البلاد و أن يرحمنا برحمته إنه سميع مجيب
..
نضرب لكم موعدا في السنة القادمة بإذن الله تعالى
.

عن صفحة قبيلة أولاد مهدي اليزناسنية

 

 

الخميس 08 غشت 2019
 

 

الخميس 08 غشت 2019
 

 

الخميس 08 غشت 2019
 

 

الخميس 08 غشت 2019
 

 

 

الخميس 08 غشت 2019

 

 

 

هذا الرمان يسمى في المنطقة عندنا ب "رمان الشيخ" نسبة إلى شيخ زاوية وورك /فرخانة /الناظور.
هذا هو المعروف المتداول بين أهل المنطقة أن "النقلة" الأولى لهذا النوع من الرمان والتى غرست في القبيلة وما جاورها من القبائل وانتشر فيها جيء بها من نواحي فرخانة بالضبط "تاوريرت" بني شكير موطن الزاوية.
وكان لشيوخ زاوية وورك علاقة بأبناء المنطقة منذ القدم

والشكر موصول لسي الحسين مهداوي ابن عمي الحاج الطيب على بعض ما ورد في الحكاية

 

الاستعدادات لصدقة أولاد المهدي الخميس 16 غشت 2018

 

صور من صدقة 2018

عن صفحة قبيلة أولاد مهدي

 

 

لَمَّة لحباب : صدْقة أولاد المهدي بالشويحية

الخميس 03 ذو القعدة 1438

الموافق 27 يوليوز 2017

شاءت الأقدار الإلهية أن نحضر هذه المناسبة بمعية أخوين عزيزين فكانت الارتسامات على الشكل التالي :

-         موقع الصدقة : مسجد أولاد المهدي المتواجد قرب مدرسة ( مجموعة مدارس أولاد يعقوب وحدة بني وال ) على هضبة محادية لواد من روافد وادي ملوية

-         خصص المسجد وفناؤه لاستقبال الضيوف

-         استقبال وترحيب وحسن المعاملة

-         تنظيم محكم من قبل الساهرين على هذه المناسبة

-         المهام موزعة بشكل واضح مما سهل مأمورية خدمة الزوار

-         تزويد الضيوف بالماء البارد كلما طلب منهم ذلك

-         إطعام الزوار بالتمر والحليب أكثر من مرة

-         تخلل الحفل عدة أنشطة دينية كما أشير إليه أعلاه

-         خلاصة : مر النشاط في أريحية تامة بأتم معنى الكلمة

-         تقبل الله من الجميع

 

صور من  صدْقة

27 يوليوز 2017

 

 

 

صَدْقة أولاد مهدي الشويحية

 28 يوليوز 2016

صورذ.مهداوي بن علال

 

 

 

لقطات من صدْقة أولاد مهدي

27 غشت 2017

 

 

صور من أرض الأجداد

منطقة"علا الناس" بسكون العين . أذرار / ألجبل .

ولعلها جاءت من معنى العلو والارتفاع ووجدت ذات الاسم في نواحي تلمسان /الجزائر

وفي الصورة منزل جدنا الفقيه أحمد بن علال المهداوي

اللهم ارحمهم واغفر لهم وسكنهم فسيح جناتك

 

 

 

 

ذاكرة الأماكن من "أذرار" من جبال كانت في العهود الماضية بمثابة الحصون المنيعة لمن يحتمي بها من أجدادنا
كان المغرب في العهود الماضية يقسم إلى قسمين :بلاد المخزن وبلاد السيبة وكانت بلاد بني يزناسن جزء من بلاد السيبة فكان الحل الأنسب هو الاحتماء بالجبال وتحالف القبائل فيما بينها لرد العدوان والفصل في الخصومات
هذه الصور أخذت من "تاسذارت" شرق أولاد مهدي وأولاد يعقوب بحوالي 3 كلم وهذه الآثار هي لمسجد قديم بني في القرن 19م من قبل أناس يسمون "إلموحن" ما زال بعضهم يسكن حاليا تنزارت
لم يبق من معالم المسجد إلا المحراب بني في قمة محصنة منيعة ومساكن الساكنين محاطة به على أطراف الجبل لم تبق من معالمهم إلا آثار سكناهم رحم الله الجميع وبارك في الأحياء
هذا المسجد كان محط أبناء أولاد مهدي وأولاد يعقوب وبعض أبناء دواوير تنزارت لحفظ القرآن الكريم ووجدنا من كان يحفظ فيه القرآن الكريم من أبناء أولاد مهدي سنة 1935 / 36 ما يعني أنه بني قبل ذلك بسنوات.
وبجوار المسجد مسلك "لمريرة" كان يسلكه أبناء قبيلة أولاد يعقوب وأولاد مهدي للذهاب إلى تنزارت للتسوق أوالدراسة في المدرسة

عن صفحة قبيلة أولاد مهدي الزناسنية

 

 

صور لفضاء جميل مفتوح على مد البصر أخذت من قمة "إشوافان "المطلة على مدشر "ياث عمر أمحند" الكنية:عزيزي. التابعين لقبيلة أولاد يعقوب .حوالي عشر كلم جنوب سوق الأربعاء.شويحية. على خط "إغزو نولاد لفنار الكبير. وهذه الوديان الصغيرة هي بمثابة روافد له.

تحية لسي فتاح عزيزي المصور الماهر.

عن صفحة قبيلة أولاد مهدي الزناسنية

 

 

من خيرات المنطقة : المشمش

 

 

 

مشاهد من بلاد الأجداد

نتذكر حماهم ونحن إلى معاهد ذكراهم ونجدد صلتنا بأرواحهم لعلها تأنس بنا من طول وحشتها وغربتها فالكرام تحن لأوطانها حنين الطيور لأوكارها

أحن إلى أهلي وأهوى لقاءهم

وأين من المشتاق عنقاء مغرب

عن صفحة قبيلة أولاد مهدي اليزناسنية
 

 

مسجد : دوار أولاد مهدي

يتواجد بقرية الشويحية بدوار أولاد مهدي. هذا المسجد تخرج منه العشرات من حفظة القرآن الكريم على يد الشيخ مهداوي الحسن   ابن القرية وجل الطلبة يتواجدون بالديار الأوروبية. حفظ الله هذا الشيخ و جعل الله عمله هذا شفيعا له يوم القيامة

صور وتعليق عن صفحة رحالة بني يزناسن شرق المملكة

 

 

المعلومات أسفله عن صفحة قبيلة أولاد مهدي الزناسنية

 

 

طريق "تاغيت" تفسير الكلمة

طريق "تاغيت" مسلك قديم يصل أولاد مهدي /أولاد يعقوب / بني وال والمداشر المجاورة بدواوير الجبل "أدرار" وسوق تلزالت.

وجد هذا المسلك في السنوات الأولى من دخول فرنسا لمنطقة بني يزناسن يعني في العشرينات من القرن الماضي كان موجودا تسلكه الناس ذهابا وإيابا وما زال مقيدا باسمه في الأرشيف الفرنسي وما زال السياح الفرنسيون يسلكونه إلى يومنا هذا.

وكان إلى وقت قريب هو المسلك الوحيد المؤدي للجبل بالنسبة لأبناء قبيلتي أولاد مهدي وأولاد يعقوب إلى أن عبد وزفت طريق "أفراراي" القريب من سوق الأربعاء /الشويحية فتغير الاتجاه وسلك الجديد وترك القديم.

وكلمة "تاغيت" كلمة أمازيغية لاشك شأنها شأن كلمات كثيرة ذات أصل أمازيغى ما زالت عنوانا على الأمكنة :جبال وأحجار وهضاب ومدن وقرى يحيث تغطي مساحة شاسعة من مغربنا.

توجد في نواحي فاس على ضفاف نهر سبو منطقة تسمى"تاغيت" تحدث عنها ابن عبد ربه الحفيد في القرن 6 ه

وفي الجزائر كذلك توجد واحة في منطقة بشار تسمى بذات الإسم وفي بحثي عن اشتقاق هذا الكلمة وتفسيرها وجدت ما يلي:

إما أنها مشتقة من "تاغونت" وتعني بالبربرية:الحجرة أو "تغليت" وتعنى:الهضبة إذا بنيت على ربوة وآغل: هو الذراع والبعض قال : هي المكان الضيق بين الجبل والكثبان الرملية، ولعل الأخير هو الصحيح.

يقول ابن عبد ربه الحفيد : وبوادي سبو فوق فاس نحو مسيرة يوم مضيق بين جبلين يسمى ذلك الموضع: بتاغيت .

والله أعلى وأعلم.

تنويه

من أهداف هذه الصفحة تسجيل وتقييد مثل هذه المعلومات عن تاريخ المنطقة حتى لا تضيع مع ما ضاع من أحداث تاريخية مرت بها المنطقة ذهبت أدراج الرياح

نسمع من شيوخ المنطقة وكبراء القبيلة وأحيانا ما نقرأه بين صفحات الكتب من أخبار عن تاريخ المنطقة على قلتها فننقل الفائدة لتعم الجميع حتى لاتذهب سدى.

 

 

المكان الذي أخذت منها الصورة يسمى "أدهر أمالوشايوا .
القمة البادية في أقصى الصورة تسمى "تيضافت" وهي معروفة لدى أبناء المنطقة ويمر بجوارها طريق "أفراراي" الذي عوض ب مسلك "تاغيت
"

كانوا يجتمعون في قمة الجبل لطلب الاستسقاء وما زالو لحد الساعة يجتمعون فيها .
كلمة تيضافت جاءت من معنى :تاكاتوفت" وهي النملة بالعربية.
وللنملة في الثقافة المحلية والتمثلات الشعبية والثقافة الإسلامية عموما، علاقة بالاستسقاء وطلب الغيث.
ورد في الأثر أن سليمان عليه السلام خرج يستسقي فوجد نملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء تدعوا الله عزوجل فقال لمن خرج معه ارجعوا فقد سقيتم بغيركم.

 

 عن صفحة قبيلة أولاد مهدي اليزناسنية

 

ثلاث عائلات من القسم الغربي لبني وريميش دخلت المنطقة مبكرا وهذا هو المعروف بين شيوخ المنطقة وهي :

- أولاد بلعربي

- أولاد يحيى بن يوسف أوبعضهم

- أولاد المهدي

لويس فوانو مخبر جاسوس فرنسي زار شرق المغرب وطاف في أراضيه سنة 1912 م وسجل رحلته

 في كتاب وسمه ب" وجدة والعمالة" ترجمه للعربية محمد الغرايب.

تحدث فيه عن أولاد "علي الشباب" .... يقول : وتتكون فروعها من أولاد يعقوب وأصولهم من بني

 وراين وأولاد يحيى أو يوسف وبعضهم من أصول دكالية وأولاد المهدي وهم معمرون قدماء للبلاد

 التي يسكنونها حاليا. انتهى .

ولدينا منطقة في الجبل /الصور/ تسمى في الذاكرة المحلية"تيقذيمين" لا يعرف متى سكنها أولاد المهدي ولا متى رحلوا عنها وانتقلوا لغيرها.

 

 عن صفحة قبيلة أولاد مهدي اليزناسنية

 

 


يسمى هذا المكان في الذاكرة المحلية ب "تيقذمين" ويعنون به "المكان القديم" وكانت سكنى أولاد مهدي الأولى في الجبل ولعله أول مكان سكن في المنطقة شرق تنزارت وما زالت آثار سكناهم قائمة ظاهرة للعيان وكثرة المنازل والدور المهدمة تدل على أن المكان كان يعج بالحركة والنشاط البشري وهذا الكهف الذي يرى في الصورة كان بمثابة إسطبل للخيول كانوا كما يحكى يملكون أكثر من أربعين خيلا.
والمسجد القديم في تيقذمين لم يتبق منه إلا أثر المحراب وحيطانه المهدمة.
كان طلبة القرآن وفقهاء أولاد مهدى في تيقذمين كما يحكى يسمع لهم - وهم يقرؤون الحزب الراتب- من تنزارت وأرجائها كانوا يزيدون عن سبعين حافظا للقرآن الكريم، لايدرى بالضبط متى رحلوا وهاجروا موطن سكناهم والمرجح أن مجاعة أو طاعونا ضرب المنطقة سنوات 1860 /1870 وطبيعة المقابر فيها وكثرتها تدل على أن أمرا ما غير طبيعي وقع فيها فاضطروا إلى الرحيل وأغلبهم هاجر إلى نواحي الناظور وبعض الأسر هاجرت إلى الجزائر واستقروا فيها ثم رجع بعضهم لاحقا بعد أن فرج الله الكرب وأزال الغمة.
والدوام للعلي القدير سبحانه.

 عن صفحة قبيلة أولاد مهدي اليزناسنية

 

 

 

"ثيمصداقث "

عند ما تشحن أمازيغيتنا اليزناسنية بشحنة إيمانية علوية يتمازج فيها البعد الروحي بالإحسان وعندما تتعانق الفصحى واليزناسنية تعانقا أخويا تنتج عنه صيغة جميلة تستطرفها العقول وتستلذها القلوب "ثيمصدقث"

الكلمة أعلاه في ظاهرها أمازيغية خالصة لوجود حروف أمازيغية لصيقة بأفعالها كحروف المضارعة في العربية الفصحى ولكن عند التحقيق نجد أن جوهر الكلمة ذات أصل عربي خالص "صدق يتصدق ... أجدادنا عندما أرادوا التعبير في لسانهم الأمازيغي عن مجال الإحسان والعطاء والتصدق دون مقابل مادي بل يدخرون ذلك ليوم الحساب أبقوا على الكلمات ذات الشحنة الإيمانية على أصلها العربي وأدخلوا عليها تحويرا صوتيا حتى تتوافق مع النطق الأمازيغي
يعني أن تدخل الكلمة على شرط الأمازيغية لا على شرط
العربية وهذه ظاهرة صوتية قديمة في اللغات المتجاورة.
 

"ثيمصداقث" اسم للأرض المحبسة على المسجد المحيطة به التابعة له صدقها أشخاص على المسجد على أن تكون من أملاكه الخاصة به فكانت صدقة منهم جارية فأبقيت الكلمة على أصلها مع تغيير صوتي "ثيمصداقث"

 

 

 

 

هذا المسجد تخرج منه العديد من حفظة كتاب الله عز و جل يتواجد في قبيلة أولاد مهدي

 

 

أغروم ن ثافقونت

 من آث مهدي الشويحية

 

بارك الله في هذه اليد الكريمة وفي جميع أيادي الأمهات الفضليات

 

صور  من صفحة قبيلة أولاد  مهدي اليزناسنية

 

 

 

 من خيرات منطقة أولاد مهدي - الشويحية

2019 - 2020

الله يبارك

 

 

المرمز

2019 - 2020

الله يبارك

 

 

 

صور لأبناء دوار أولاد مهدي بالشويحية أثناء ممارستهم للرياضة الأكثر شعبية : كرة القدم

 

 صفحة الفيسبوك لدوار أولاد مهدي

 

 

 

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription