موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

    عين الركادة
لالة خضرا

 

 

 نهر ملوية

إن ملوية هي أهم نهر في المغرب الشرقي، ينبع من الأطلس المتوسط. وتنحصر ملوية السفلى بين حفافي عالية، وترسم عدة تعرجات لا تتضح معالمها إلا قليلا، وتتجاوز الطرف الغربي لكتلة بني زناسن عبر شعب شديد الضيق، حيث يوجد منخنق ضيق يسميه الأهالي " تنكَاز العتروس". يجري هذا النهر على الحصى، وهوعميق كفاية يجعل من يعبره مضطرا للبحث عن مجاز، ومع ذلك فإن جريانه غير منتظم كما هو حال باقي وديان شمال غرب إفريقيا، له مجرى متدفق لكن لا يمكن اعتباره صالحا للملاحة، إذ يكون الرمل حاجزا عند المصب، ويبلغ عرض النهر أحيانا عند سافلة بني زناسن حوالي خمسين مترا. وتنتظم المجازات من سافلته إلى العالية كما يلي: مشرع راحل ومشرع قرباشة بأعالي كَرن الشمس ومشرع بودلال ومشرع قابو ومشرع كَارمة ومشر سيدي ناصر ومشرع سيدي علي أو بلقاسم قبالة سهل تريفة، ويسهل عبور كل هذه المجازات غالبية أوقات السنة، إذ يصل فيها مستوى الماء في الأيام العادية إلى حقو الرجل. وفي العالية تصبح المجازات أقل سهولة وأحيانا خطرة فيتطلب الأمر معرفتها جيدا، ونصادف تباعا المجازات التالية: مشرع دبدبة ومشرع الصفصاف فمشرع الزوج فمشرع الصفصافة فمشرع الصفا فمشرع كليلة ثم مشرع مول الباشا، وهذا المعبر الأخير مهم.

وأهم الروافد اليمنى لملوية السفلى هي : واد شراعة الذي يتلقى جزءا كبيرا من مياه السفح الشمالي لجبل بني زناسن، ويحمل عند منفذ الجبل اسم وادي سيدي امحمد أبركان ويتخذ اسم شراعة قبل أن يصب في وادي ملوية جنوب مشرع كَارمة وتجري، دائما في هذا الوادي وحتى في فصل الصيف، كمية قليلة من المياه وبعد ذلك يأتي واد الخميس ويتكون من واد تاكَما وبعض الفروع الأخرى ويسقي الجانب الشمالي لكتلة بني زناسن.

عن كتاب " وجدة والعمالة " للنقيب لوي فوانو، ترجمة ذ. محمد الغرايب، الجزء الأول، ص 191 و 191...بتصرف

 

 

مصب نهر ملوية بين السعيدية وراس الماء

 يبدأ نهر ملوية مسيرته من تقاطع الأطلس المتوسط والأطلس الكبير بإقليم ميدلت ( تونفيت، إقليم اخنيفرة )، ويمتد على نحو 600 كيلومترا من منابعه بالأطلس إلى مصبه في سهول كبدانة على مشارف البحر الأبيض المتوسط بصبيب 50 متر مكعب في الثانية، وعلى مقربة من مدينة رأس الماء السياحية والتي تقع بدورها على بعد 14 كم من الحدود الجزائرية، فنهر ملوية هو المورد الوحيد الذي يُغذِّي الجهة الشرقية بالمياه السطحية، ويحرك وحده ما يقرب من مليون متر مكعب من المياه العذبة والصالحة لجميع الاستعمالات، والمتميزه وطنيا من حيث مكوناتها من الأملاح المعدنية، وتعتبر كأحسن مياه أنهار المغرب ككل من حيث الجودة، لكن هذه الكمية من المياه تعد حاليا ضعيفة لكون الجهة تعد منطقة فلاحية متميزة، وفي نفس الوقت أغلب مناطقها جافة إلى قاريّة في أغلب الأحوال. إضافة إلى ذلك، فنسبة طين السّدود والترسبات الأخرى الموجود مع مياه ملوية مرتفعة جدا. كما اأن هذا النهر يوفر الماء لمناطق زراعية مهمة وطنيا وجهويا، كسهول بوعرك وسهول تريفة، ويعتبر ملوية من الحدود الطبيعية عبر التاريخ منذ عهد مملكتي نوميديا وموريطانيا الطنجية، ويشكل اليوم أيضا الحد الشرقي لإقليم الناظور مع إقليم بركان.

يحتضن الموقع الرطب لملوية ما بين 201 و208 من أنواع الطيور التي تم تحديدها حاليا، منها 39 صنف متوطنة بعضها نادرة، ومنها أيضا المهددة بالانقراض ثم تليها 99 من أنواع الطيور التي تتوالد، وتتكاثر بالموقع على مدار السنة فضلا عن 98 صنف آخر من أنواع الطيور الشتوية كالبط البري الرخامي، والسرنوف العركي، ونورس آدوان، وعقاب البحر، وطيور دجاجة السلطان الأرجوانية، وطيور الفلامنغو، وطير الشماط النادر، وغيرها من الأنواع والفصائل الأخرى. كما تحتوي هذه المنطقة الرطبة على 24 نوعا من الثدييات التي تم تحديدها في هذا الموقع نذكر على سبيل المثال الخنزير الوحشي، القط العملاق، والنمس وثعالب الماء. كما تحتضن كذلك 23 من أنواع الزواحف و البرمائيات منها ثمانية أنواع متوطنة ومهمة ونذكر منها السلحفاة اليونانية والسلاحف الخضراء (الندرة جدا والمهددة بالانقراض).

كما أن الموقع صنف عالميا ضمن اتفاقية رامسار RAMSAR أي الاتفاقية الدولية لحماية المناطق الرطبة (رامسار مدينة إيرانية) منذ 2005.

الصورة من صفحة ملوية أولاد حدو

 

من أهم روافده  وادي مسون ، وادي زا و وادي كسوب.

 

ملحوظتان  :

1 - كلمة  "مشرع " تعني مكان العبور إن لم نخطئ وعلى نهر ملوية عدة نقاط عبور نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر : مَشْرَع الملح، مَشْرَع تانكِيزت العتروس، مَشْرَع ختاش،...

2 – سمي ب "حمادي " نسبة للقائد حمادة البوزكَاوي الذي كان يحكم المنطقة والذي اشتهر حينذاك بمحاربته للثائر بوحمارة.

القائد حمادة  من مواليد تانشرفي، أما تاريخ وفاته فكان في أبريل سنة 1905. توفي رحمه الله هو وابنه أحمد بمقصورة مسجد سيدي عقبة بوجدة.

لمن أراد المزيد من المعلومات عن القائد حمادة الذي سمي السد باسمه، المرجو النقر هنا ( صفحة الفيسبوك ).

 

القنطرة المتحركة على وادي ملوية

سنة 1961

 

 

 

سد محمد الخامس

 

شيد هذا السد سنة 1967 ويعتبر أكبر خزان للمياه بالجهة الشرقية من المملكة و حــاجز ا رئيســيا لنهــر ملويــة.

يقع سد محمد الخامس على بعد 35 كيلومتر جنوب مدينة زايو على نهر ملوية ويوفر السد المياه اللازمة لري أكثر من 70000 هكتار من الأراضي الزراعية. وعلى السد توجد محطة كهرومائية سعتها 23 ميجاواط. يبلغ طولة 64 متر

تبلــغ مســاحة حوضــه المــائي 53.375 كلــم مربــع

أمـا سـعته الطبيعيـة فتصـل إلـى 411 مليـون متـر مكعب ليكون بذلك أكبر خزان مائي بالجهة.

وسمي على اسم السلطان محمد الخامس بن يوسف.

سد مشرع حمادي

 

شيد سد مشرع حمادي   سنة 1956 على نهر ملوية ويبلغ علوه 56 مترا ، وتبلغ سعته العادية 6.6 مليون متر مكعب ويشكل في نفس الوقت خزانا للتخفيف من حمولة سد محمد الخامس، يقع بالجماعة الترابية لمشرع حمادي بالجهة الشرقية  ( صبرا جنوب زايو ) إذ يعتبر من أهم السدود الموجودة بالمغرب للدور الذي يقوم به في سقي سهول بركان أكليم ومداغ  والناظور ومنطقة بوعرك وزايو، كما يعد هذا السد المصدر الأساسي لتزويد أكبر عدد من سكان مدينة وجدة وتاوريرت والعيون الشرقية بالماء الشروب.

صمم مشروع سد مشرع حمادي بمكتب ألفريد ستوكي Alfrd Stucky   مهندس بمقاولة كامبينون بيرنارد  Campenon Bernard

سمي ب " حمادي " نسبة للقائد حمادة قائد بني بوزڭو ( العيون الشرقية ) الذي اشتهر بمكيدته للإيقاع بوفد بوحمارة.

 

 

صور لمنطقة مشرع حمادي ،إقليم تاوريرت ، منطقة رائعة و جزء لا يتجزأ من أراضي

 بني زناسن تستحق الزيارة.

توثيق  مروان ماسين

 

 

 

........................................................................

رجاء انقر على الصور

ملوية - تنكيزت العتروس

صور الرحال عبدالله البدوي

05

04

03

02

01

 

 

ملوية - المنطقة الغربية لجبال بني يزناسن

صور الرحال Ahmed Berr

 

 

ملوية - الحد الفاصل بين إقليم بركان والناظور

صور الأخ عزماني أحمد

 

 

شريط فيديو يوثق لأهم مراحل رحلة يومه الأحد 25 فبراير 2018

" نغمات خرير المياه على ضفاف وادي ملوية "

منطقة تڭرڭاجت المتواجدة قرب مدشر أولاد مهدي بالشويحية

مدة الشريط 18 دقيقة

نقاط العبور : تامَدّا أُوتْسرلي بواد وَلْهَدّار ( تامدا : بحيرة أو ڭلتة ) ، مَشْرَع الملح، ثيط إمُشْوَنْ ،قناة الري الرئيسية لملوية السفلى ، غار الخمّاس

بني سد مشرع حمادي وكذا قناة الري الرئيسة لملوية السفلى في الفترة الممتدة بين 1953 و 1956 من قبل المقاولة بيرتراند كامبينو Bernard Campenon

شكرا جزيلا للأخ Ex Path الذي نشر صورا لهذه المرحلة من البناء ليتم نشرها على الصفحة

ولمن أراد المزيد من المعلومات عن القائد حمادة الذي سمي السد باسمه، المرجو النقر هنا

قصة تتعلق بغار الخماس أفادنا بها مشكورا الأخ مهداوي بن علال

مضمون الحكاية أن خلافا وقع على أرض تحد بغار الخماس . يعني أن هذا الغار كان بمثابة حجرة المحافظ فاحتكم الشخصان الى القائد المنصوري وعندما قرأ المنصوري الوثيقة وجد أن الغار يعرف بغار الخميس وليس غار الخماس فبحثوا فلم يجدوا غارا في المنطقة يعرف بهذا الاسم ويقال إن المنصوري أخيرا قرر أن يزور المنطقة شخصيا واستصحب معه عارفي المنطقة وبعض الشيوخ بالمعنى المخزني فيحثوا فلم يخرجوا بنتيجة تنهي المشكل أخيرا قرر أن يستدعي جد الوالد سي أحمد بن علال وكان يسكن في أولاد يعقوب غرب تنزالت وكان معروفا عند المنصوري وكان يكتب عقود البيع والشراء وعقود الزواج وما زال الناس إلى الأن يحتفظون بتلك العقود فلبى الطلب وعندما وصل سلمه المنصوري الوثيقة فقرأها وللحين أدرك المشكل الذي أوقعهم في حيص بيص فشرح للمنصوري أن التحريف جاء من الكاتب الذي كتب الوثيقة فبدل أن يكتب غار الخماس كتب غار الخميس وأخبره أن هذا يسمى عند الموثقين "سبق قلم" يعني أن القلم سبقه فأضاف الياء عوض الالف وزاده تأكيدا أن الناس القدماء الذين سكنوا المنطقة كانوا يسمونه بغار الخماس . فحل الاشكال الذي أوقع المنصوري في حيرة من امره رحم الله الجميع

تشكراتنا الخالصة للأخوين مهداوي بن علال و Mehdaoui Ahmed El Znŕassni لتحملهما عناء مرافقتنا خلال هذه الرحلة لاستكشاف كنوز هذه المنطقة الرائعة

فرجة ممتعة

 

 

 

تعليق وصور من صفحة The Berkane Project

جزاه الله خيرا

 

51 صورة أصلية يرجع تاريخها لسنة 1953 – 1956  أثناء بناء سد " مشرع حمادي " وكذا قناة الري الرئيسة لملوية السفلى.

مقاولة بيرتراند كامبينو

نظرا لحساسية بعض المواقع ، ارتأيت أن لا أنشر جميع الصور ولا الذهاب بعيدا في تفاصيل بعض الصور

51 photographies originales des années 1953-56 de la construction du barrage "Mechraa Hommadi" et du canal principal de l'irrigation de la basse Moulouya.

Entreprise : Bernard Campenon.

Vu la sensibilité des lieux, j'ai décidé de ne pas publier toutes les photos, ni aller dans certains détails dans quelques unes.

 

 

قناة الري الرئيسة لملوية السفلى بمنطقة تڭرڭاجت - الشويحية

مدة الشريط : دقيقة واحدة

 

التدوينة أسفله للأخ مهداوي بن علال تعليقا على نشر الفيديو أعلاه على صفحة الفيسبوك. شكرا له.

أحببت أن أذكر الإخوة زوار هذه الصفحة بالشخص الذي سمي عليه سد مشرع حمادي وبالمجزرة التي فتك فيها بقواد ووزراء المدعو بوحمارة /الجيلالي الزرهوني.

قصة هذه الملحمة كانت متداولة تحكى كحكاية شعبية شفوية وأنا بدورى أول ما سمعت بها كان على لسان شخص من عائلتنا طاعن في السن لم يدركها ولكن حكيت له وكان قريبا منها ثم اطلعت على القصة لاحقا بالتفصيل في كتب المؤرخين والباحثين المحدثين وكان من أوائل من تطرق لها بشيء من التفصيل القاضي العربي الورياشي في كتابه"الكشف والبيان عن سيرة بطل الريف محمد أمزيان " المطبعة المهدية /تطوان وممن تطرق لها كذلك وكان معاصرا لبوحمارة وقريبا من دوائر السلطة آنذاك ومن العائلة العلوية المؤرخ المكناسي عبد الرحمن بن زيدان في موسوعته "إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس " وها أنذا أنقل لكم خبره بأسلوبه الشيق.

دونكم الحكاية

 

 

مشرع أولاد فسير بملوية - بين أكليم ( بركان ) و أولاد داود ( الناظور )

موقعها على الخريطة هنا

صور الرحال عبدالله البدوي

بوادي ملوية عدة مجازات أو معابر يسمي الأهالي الواحد منها ب " مشرع " نذكر منها من سافلته إلى العالية: مشرع تنكَاز العتروس، مشرع راحل ، مشرع قرباشة ، مشرع قابو ،مشرع أولاد فسير،... ويسهل عبور كل هذه المجازات غالبية أوقات السنة، إذ يصل فيها مستوى الماء في الأيام العادية إلى حقو الرجل. وفي العالية تصبح المجازات أقل سهولة وأحيانا خطرة فيتطلب الأمر معرفتها جيدا، ونصادف تباعا المجازات التالية: مشرع الصفصاف ، مشرع الزوج ،مشرع الصفا ، مشرع كليلة ثم مشرع مول الباشا...
المصدر " وجدة والعمالة " للنقيب لوي فوانو، ترجمة ذ. محمد الغرايب، الجزء الأول، ص 189.

 

 

كل صعب على الشباب يهون■■ هكذا همة الرجال تكون

صدق من قال : الحاجة أم الاختراع !!

بوسائل و أدوات بسيطة قام الشباب بإنجاز قنطرة للمشاة تربط بين ضفتي نهر ملوية ( إقليم بركان و أقليم الناظور ) بالمكان المسمى (مشرع المحب) بدوار أولاد بو عبد السيد جماعة أولاد داود أزخانين، و بذلك سهل عليهم التنقل بكل حرية بين ضفتي النهر.

عن صفحة الأخ يحيى يحيى

 

 

 

 

الشريط أسفله يفتح على صفحة حسبابك في الفيسبوك

موقع هذا المقطع من الشريط من هنا

 

 

صور لوادي ملوية قرب المصب

 

 

الشريط أسفله يفتح بواسطة حسابك على الفيسبوك

موقع هذه القنطرة ( مياه السقي الآتية من مشرع حمادي ) على الخريطة من هنا

 

 

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription