بسم الله الرحمن الرحيم

 

موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

 

 

 

من نظم الزجال أبو الصفا المقدمي

 

تعتبر كتلة بني يزناسن استمرارا لسهل تريفة، وقد أشار السيد جونتي  Gentil L. إلى ميزتها الجبلية وخصها إجمالا بوصف دقيق جدا. و " تكون هذه الكتلة تحديا إهليليجيا  واسعا  ممتدا في اتجاه شرق غرب "من الكَربوز إلى ملوية. وفي سهول تريفة وأنكَاد توجد " سلاسل جبلية صغيرة أو تلال موازية للكتلة الوسطى كشواهد عن سلسلة ضخمة من الزمن الجيولوجي الثالث ".

إن أعلى قمة ببني زناسن هي رأس فوغال ( 1535م ) وينخفض ارتفاع كتلة بني زناسن سريعا نحو الشرق إلى أن يصل إلى خانق الكَربوز ( 500م ). وتوجد في الغرب، على العكس من ذلك، مرتفعات مهمة مثل جبل بني موسي الروا ( 1218م ) وجرف البيوض ( الدلس أو متشيش 1180م ) قريبا من تافوغالت ( 1155م ) وتاجامت أو تامجدامت فوق برديل، عند بني وريمش ( 1180م ) وإير أوفاديص، عند بني محيو ( 1123م ). وتتجمع كل القمم جنوب السلسلة التي تنتهي بمنحدرات وعرة نحو سهل أنكَاد.

وتعتبر جبال بني زناسن موحشة جدا. وتنحصر الأودية غالبا بين أجراف عمودية ولا تشق المسالك إلا بصعوبة خلال الصخور، وتصادف فيها ممرات صعبة وخطيرة.

إن سهل أنكَاد يتراوح عرضه بين 15 كلم و 20 كلم، له ارتفاع متوسط من 600م، ويمتد حتى عيون سيدي ملوك. ويعتبر هذا السهل مطلق الاستواء إلى حد الرتابة، إدا ما استثنينا بعض المرتفعات التي تعود أصلها إلى جبال بني زناسن، وقد حددت هذه المرتفعات وجود تجعد متقطع وسط السهل وهذه المرتفعات كما يلي، جبل مكَرز ( 1006م )، والقمة الصغرى لسيدي سلطا (891م )، وسبوعات الديب ( 857م ) وترماميس ( 806م ) والنعيمة ( 854م ).

عن كتاب " وجدة والعمالة " للنقيب لوي فوانو ترجمة ذ. محمد الغرايب الجزء الأول ص 186 و 187. بتصرف

 

 

 

آث يزناسن

 

قبائل المغرب : أصل و موطن قبائل بني يزناسن ( عن صفحة " التاريخ المغربي " )

كلمة يزناسن أصلها إجناسن و تعني الجالس على الأرض، و إجناسن كلمة أمازيغية مشتقة من فعل اجَّنْ و تعني اجلس الأرض، و ربما تعني إزناتن ــ مشتقة من زناتة ــ وينتمون إلى الأمازيغ البُتْرأي البدو، وهم من ولد كنعان بن حام بن نوح، وأن اسم أبيهم "مازيغ" الذي يعني الرجل الحر و ذو الأصل الرفيع. لفظ أمازيغ هو اللفظ الذي يطلق على سكان الشمال الإفريقي، لكن اللاتينيون يطلقون عليهم أو يسمونهم بالبربر، و هذه الكلمة استعملها اللاتينيون لوصف كل الشعوب التي لا تتكلم لغتهم اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية على كل الحضارات. هذا اللفظ استعمله الرومان أيضا على سكان شمال إفريقيا وعلى القبائل الجرمانية و الانجليزية المتمردة عليهم .

الأمازيغ البتر أو البدو هم الإفريقيون الحاميون أقبلوا من الجنوب و في الغالب الجنوب الغربي من إفريقيا المدارية ومن وادي النيل بصفة خاصة عبر الصحراء، وقد نزلوا أولا إقليم برقة ثم انتشروا غربا. ومن أكبر فروع الأمازيغ البتر زناتة. هؤلاء الأمازيغ أقبلوا من داخل القارة واستقروا في برقة و طرابلس ثم انتشروا في أقاليم الجريد والقبلات و الصحاري المحيطة بالمغرب من الجنوب، هذا الجيل في المغرب جيل قديم العهد، معروف العين و الاثر مواطنهم في سائر مواطن الأمازيغ بافريقية والمغرب .

بنو يزناسن و زناتة قبيلتان أمازيغيتان، ولكل قبيلة لها نسبها الخاص، و تنحدران من مادغيس جد الأمازيغ البتر، ولكن لا نستطيع أن نميز بالضبط بين زناتة و بني يزناسن لامتزاج قام بينهما من جهة، وبينهم وبين غيرهم من صنهاجة وكتامة من جهة ثانية، ولذلك يطلق على الجميع زناتة وبني يزناسن .

باستثناء سكان بني يزناسن من آل البيت فيطلق عليهم "الشرفاء أو المرابطين" أو بأمازيغية بني يزناسن "الشرفا ـــ إمرابظن ".

--------------- موطن بني يزناسن -----------------

استوطن بنو يزناسن في أول الأمر جبال الأوراس أو جهة معسكر كما تقول الرواية الأخرى، هاجروا إلى الغرب حوالي 74ــ 75 هــ / 693 ــ 694 م واستوطنوا الجبال التي تحمل اسمهم والتي يقيمون بها حتى الآن، وسبب هجرتهم هو النزوح إلى مناطق الكلأ والماء للبحث عن أسباب العيش لا سيما إثر القحط الشديد الذي اجتاح البلاد نتيجة تخريب الكاهنة جميع المدن والضياع، وكانت من طرابلس إلى طنجة ظلا واحدا في قرى متصلة.
هذه الهجرة لم تكن تحت أي ضغط من الفتوحات الإسلامية، أما ما يقال من أن المسلمين الفاتحين أزاحوا بعض القبائل الأمازيغية عن مواطنها فأقاصيص لايؤيدها سند. أما الذين أزاحوا بعض قبائل الأمازيغ عن مواطنها فهم قبائل بني هلال أو ما يسمى بالغزوة الهلالية.

جبل بني يزناسن كان تابعا لولاية المغرب الأوسط و عاصمتها تلمسان ويطلق عليه أيضا: جبل بني إجلاسن، جبل الأزهر، جبل الأغرس و جبل الدقيق .

                                                                                                              ( عن صفحة " التاريخ المغربي " )

 

فروع القبيلة

 

و تنقسم منطقة بني يزناسن إلى أربعة قبائل كبرى و هي :

         1 - قبيلة بني وريمش

         2 - قبيلة بني عتيق

         3 - قبيلة بني منقوش

         4 - قبيلة بني خالد

                       1 - قبيلة بني وريمش :

 تقع قبيلة بني وريمش في الناحية المجاورة لقبائل كبدانة والريف ، و معظم سكانها من العيون ، و تنتشر هذه القبيلة على الجزء الغربي من جبل تافوغالت شرقا وحوض ملوية غربا ، و تضم فروعا من الزاوية الحمداوية في عين الهراوة و بني نوكة و لا يوجد في بني وريمش إلا سوق واحد المسمى "بتانزارت" ، و أعظم بطونهم بنو عبد السيد . و أولاد علي الشباب و رسلان و تاكمة ، و بنو محيو المجاوورن لقصبة عيون سيدي ملوك. و في هذا القسم تقع أراضي أكليم . أما شرفاء القبيلة فهم : أولاد سيدي علي و سعيد بأونوت و أولاد سيدي سعيد العرعار ، و أولاد سيدي موسى المدعون بأولاد معبورة ، و أولاد فسير ، و أولاد عطية وأهل ورين و بنو وال و التميميون و الشراقة ، وهؤلاء الشرفاء الإدريسيون يقيمون مواسم دورية ترحما على جدودهم الأعلون .

وللمزيد من التفاصيل، انقر هنا

 

 

صور من المنطقة أعلاه

 

.....................................................

 

   2 - قبيلة بني عتيق :

يمتد مجالها الطبيعي بين بني منقوش شرقا و بني وريمش غربا و تشرف من جهة الجنوب على سهل أنكاد و من الشمال على تريفة و مدينة بركان الحالية  تقع في هذه القبيلة . كما توجد بها بحيرة واو اللوت التي تسقي البساتين المجاورة لها ومن أهم الأسر العتيقة بهذه القبيلة آل الهبيل أسرة البكاي لهبيل رئيس أول حكومة مغربية في عهد الاستقلال ، وتضم هذه القبيلة ضريح مولاي أحمد العياشي مؤسس زاوية زكزل كما تضم الشرفاء الحافيين و السغروشنيين و الورطاسيين و أل تيزي أزمور و الصبانيين ، و لكل هؤلاء الشرفاء مواسم خاصة في كل سنة و في هذه القبيلة تقع مغارتا الجمل و الحمامة المشهورتان عالميا.وللمزيد من التفاصيل، انقر هنا

 

 

صور من المنطقة أعلاه

 

.....................................................

 

 

         3 - قبيلة بني منقوش :

تمتد هذه القبيلة جنوبا من أراضي " لبصارة " الواقعة على حدود قبيلة " لمهاية " الشمالية وتنتهي شمالا إلى حدود أراضي غرب سهل تريفة و قبيلة لعثامنة أي تمتد بين بني خالد شرقا و بني عتيق غربا ... و في سهل بني منقوش تقع قصبة عين الركادة التي أعاد بناءها السلطان إسماعيل و تقع أيضا في هذه القبيلة عين فزوان المعدنية ( المعروفة وطنيا ) و عين الصفا الجميلة   و جبل فوغال أو" ألمو " الذي ينبع الماء منه في كل جهة من بين الصخور . ومن أهم الأسر المنقوشية أولاد سيدي رمضان ، و أولاد بوغنم ، أهل وكوت ، لكرارجة ، أما الشرفاء الادريسيون فهم أولاد سيدي علي البكاي (صاحب الزاوية البكاوية ) و أولاد بنيعقوب وأل وكوت ولحسنيون و الرمضانيون (أصحاب الزاوية الرمضانية ) و الوليون و أولاد الطاهر من عين الصفا .

وللمزيد من التفاصيل، انقر هنا 

 

 

  

صور من المنطقة أعلاه

 

 

.....................................................

 

  4 - قبيلة بني خالد :

ينتشر بنو خالد في الجزء الشرقي من جبال بني يزناسن ، يحدهم شرقا الأراضي الجزائرية و غربا قبيلة بني منقوش و تشرف هذه القبيلة على سهل أنكاد جنوبا و سهل تريفة شمالا ، و أهم الأسر في بني خالد : بنو مريحا و بنو خلوف و أولاد الزعيم و أولاد بن عزة ، أما شرفاؤهم فهم : أولاد سيدي عبد الله بن عزة و أولاد سيدي المختار بوتشيش القادري و أولاد بن العالم و تضم هذه القبيلة أهم الزوايا على الصعيد الوطني و هي الزاوية البوتشيشية و الهبرية . وللمزيد من التفاصيل، انقر هنا

    

 

صور من المنطقة أعلاه

 

ريشة المبدع ذ. حماد الحافي

 

 

لهواة الطبيعة فيديو يحمل مجموعة من الصور التقطت خلال بعض الجولات لمناطق من بني يزناسن

فيديو للأخ الرحال الحسين السويدي
 

 

الحلقة الأولى من الفيلم الوثائقي آث يزناسن من الوثنية إلى الإسلام

إخراج ذ. عبدالوهاب العكَاوي

 

 

الحلقة الثانية من الفيلم الوثائقي آث يزناسن من الوثنية إلى الإسلام

إخراج ذ. عبدالوهاب العكَاوي

 

 

الحلقة الثالثة من الفيلم الوثائقي آث يزناسن من الوثنية إلى الإسلام

إخراج ذ. عبدالوهاب العكَاوي

 

 

الحلقة الرابعة من الفيلم الوثائقي آث يزناسن من الوثنية إلى الإسلام

إخراج ذ. عبدالوهاب العكَاوي

 

 

الحلقة الخامسة من الفيلم الوثائقي آث يزناسن من الوثنية إلى الإسلام

إخراج ذ. عبدالوهاب العكَاوي

 

 

الحلقة السادسة من الفيلم الوثائقي آث يزناسن من الوثنية إلى الإسلام

إخراج ذ. عبدالوهاب العكَاوي

 

 

الحلقة السابعة والأخيرة من الفيلم الوثائقي آث يزناسن من الوثنية إلى الإسلام

إخراج ذ. عبدالوهاب العكَاوي

 

 

قبائل بني يزناسن، عودة إلى الماضي

الحلقة الثالثة

 

 

 

 Compteur Global gratuit sans inscription