بسم الله الرحمن الرحيم

         

موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

                                                           

العربي الناصري

 

العربي  ناصري من مواليد 1964 بأولاد عبو رسلان بركان

يقيم حاليا ببلاد المهجر ( فرنسا )

 عمل حر

المرحلة الابتدائية بمدرسة رسلان

انتقل سنة 1978 إلى وجدة لينقطع عن الدراسة بالمستوى الرابعة إعدادي لظروف عائلية.

الهواية :

-          مسرح الهواة بمعهد باستور

-           اشتراك مع مجموعة غوانية باسم مجموعة لرصام

        المشاركة في عدة مهرجانات :

-            مهرجان مواهب للمرحوم عبدالنبي الجراري  

-       مهرجانات لمنظمة تحرير فلسطين

-       مهرجان تاوريرت عام 80. 81

-       مهرجان السعيدية والذي نقل على التلفاز على القناوة الأولى

شاعر وزجال بالعربية وبالأمازيغية  كذلك التي تشبع بها منذ نعومة أظافره.

تشبع بالفن منذ صغره في غفلة من والديه.  

 

4

قصيدة زجلية بالأمازيغية للأخ العربي الناصري

3

بني يزناسن ياناس بركان

2

آث يزناسن لحرار

1

ثشوشوث ان يما

 

11

ازواج من عند الله هدية

10

فــيــغــر

9

يا جماعت الخير

8

زناسنية يا عمارت الدار

7

زمان العفة والحكمة

6

بني يزناسن يا شجعان

 5

الوصية

 

14

بنت لمقام

13

عروسة

12

حنا او ليتيم

 

 

 

2

آث يزناسن لحرار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 1

ثشوشوث ان يما

 


ثشوشوث ان يما

ثمغر ثشوشوث ثذول تيازيط
ثرو ثملالت خو زاقور ثمدريت
السعذ ان يما اس غر واس غرس ثملالت 
الساذليت أيما أذم ثك ثاسرعوفث
ثشوشوث ان يما زك أث قنين ايتوسا
ثويتد حنا زك اث محيو تاملالت
ثسذليت ذي لكرب شنج خ بو ثقبات
ثيازيط أ حنا زو غلاي اث عمر أي توسا 
ابدلتث جدي ذك اث عبو ثملالت زي ثملالت
أخ يدجن زك حوفاي يكد ابرذيلن
يسغيثنت أخ ياثحثيق ذي السوق نتفوغالت
ثشوشوث أن يما ثمغر ألمي ثذلا
ثدجا ربعين ارني اخس ربعة
شا يقيم ذا شا جار ثنزارث أذ بركان يتمنزا
ثشوشوث ان يما ثملالين النس اشت ثفقس اشت لا.
عضرا للاخوة الشلحة ثقافتي رضعتها من امي
لكم الملخص بالعربية
الدجاجة ليس من الضروري أن يكون لها أولاد بالرحم 
 
بقدر ما يكون بالدفء والحنان وبمقياس خاص ومضبوط

 

 

 3

بني يزناسن ياناس بركان

 

بني يزناسن ياناس بركان
يا شجرت اللتشينة والرمان
سقيوها شجرة الامان
مابغينا سيوف فيدين الشبان
بغينا زناسني زمان تحية من كل مكان
هاكذا شبان رحالة اينقشوا على 
الجدران
تاريخ زمان تاريخ الكرم والامان
حكمة من كل قبيلة لعقل يبقى ولهان
يا شباب بركان حرسوا لمكان
حذروا من ريح الفتنة تاتي على بنعمان
عليك لا تنسى حق الجار هذاك سر الامان
 الخير من لوذن ....والفتنة لسان

براكنا يا ماقالوا فيكم كلام حافي
  ها حفادكم يرويو المغرب الصافي

 

 

 

 4

قصيدة زجلية بالأمازيغية للأخ العربي الناصري

 

ثاقتونت خي جيمان
ثاكنيفث نو فان
ثايذورث اخ يينيان
اسيمي إنكعان
ثامذواسث إنسلان
امان إغزران
اجرثيل إفدجاجن
آلزاي ن تغطن
ثيشولت ن ادهان
ماتشا إي شوشوان
افراض إي يازيضن
ثزريبث اي غطضان
لوم إصومعان
اغيول إضولان
اعوواف اي يشوالن
ازطا خي فدجاجن
امنسي خي قرذاشن
ايثاضوفث إنغذان
الحني اي فاسان
ثازولت اي عينان
اسواك إحران
اكذ ورياز زي الحنان
انقار ن تفويث اذ لمسمان
ذ  اللوز ينوا خو فان

ثونو نيهنتي
الخلاث يدجين إريازن
 أن ياث يزناسن

 

الأستاذ عبالله الزغلي : سأحاول ترجمة بعض ما ورد بالنص الأمازيغي للأخ الناصري العربي إلى العربية : 

ثـاقتّونت : حزمة الحطب ــ ثاكنيفث : الخبزة ــ فــان : الطجين أو بوفراح حيث تطهى الخبزة ــ ثايذورث :  الكّــدرة ـ إنيان : لمناصب ، الأثافي باللغة العربية ــ ثمذواسث : المكنسة ــ إنسلان : الدوم ــ أمان : المياه ــ إغزران : الوديان ــ أجرثيل : الحصيرة ــ إفدجاجن : لمناسج ــ أزاّي : حلْـبُ ــ ثِغَطينْ : الماعز ــ ماتشا : الأكل ، ما يؤكل ــ إشوشوان : صغار الدجاج ، لفلالس ، الصيصان ــ أفراض : وسخ الدجاج ، أو القمامة بشكل عام ــ إيازيضن : الدجاج ــ ثزريبث : الزريبة ــ إغطضن أو ثيغطين : الماعز ــ لومِ : التبن ــ إصمعا ن : لمصمع ، المبني على شكل دائري في الغالب ــ أغيول : الحمار ــ إضولان : نقول أمطول يعني مربوط بحبل ــ إشوالن : الشوالة ، الحصادة ــ أزطا : النسيج ، ما ينسج ــ أمنسي : العَشاء ــ إقرذاشن : لقرادش ــ ثاضوفث : الصوف ــ إنغذن : المنغودة ــ الحني : الحناء ــ إفاسّنْ : الأيادي ــ ثازولت : الكحل ــ إعيــنان : العيون ــ السواك إحران : السواك الحار ــ أكَــذْ : مع ــ أرياز : الرجل ــ زي : بِ ــ أنقار : شروق ، بزوغ ــ ثفـويث : الشمس ــ أذْ : و ، أو مع ــ ثنو أنيهنتي : هاذو هما ــ الخلاث : النساء ــ يدجين : اللي خلاو ــ إريازن : الرجال .

 أتمنى أن أكون قد وفقت في بعض ما ترجمت ، الإفادة والتصحيح من بقية الإخوة.

 

 

 5

أحفاد بني يزناسن

الوصية

لا انا بعروقي مشدود
لا انا على حجر ممتي ممدود
هويت وهايم ما بين اوطار العود
 مرة قوافي مر عوافي طريقي مالو مسدود.

اااه يا ولدي

ياك انا اصل
ياك انا ماشي فصل
ياك انا في عز الكمرة شدك زرع حافي
فوووووق ذاك الجبل الوافي
 نخمد في ذوك لعوافي

اااه يا ولدي

ياك انا اللي ربيت عبد الوافي
الحكمة في الكلمة والقلب الصافي
ياك انا اللي ربيت بلسان الدين من بعد لساني
ياك انا الي سميتك اركاز عبد الهادي
لاااا لا يا ولدي لا تنساني
اااه يا ولدي 
يا ما همت في لغوابي
يا ماقلعت الدوم والحلفة اللي هو أري
يا ماصنعت بالحلفة زرابي
يا ماصنعت بالدوم طباك ومدالي
الى انسيت انفكرك (انوذان أ تمذلين)
يا ولدي جعلت من نسلك عالم وحكم الله عليك اجاري
يا ولدي شجرتك الى نقلتها تدبال
ولا كان لا بد عليها رد البال
الى ماتوا عروقها ضاعت تحيا من المحال
يا ولدي ما بين لقبايل خليتك في شان عالي
مأكل زوج والثالث غريب عليك جاري
الجلسة بالحكمة والبساطةنخو نيف فلعلالي
راس قوي مفتاحو كلام العهد الوفي
يا ولدي نوصيك
لاتتكلم بلسان غير السانك
لا تركب غير حصانك
لاتتعطر من غير عطور طرابك
 هاكذا في المجمع اعملوا ليك احسابك

يا ولدي 
من بعد لسانك هديت لك لسان
كمل ليك مكارم الاخلاق وزاد ليك شان
بيضة بيضة لالة باش انزوق لوحتي 
هاذي فرحتي
 بقى عليها عهد وافي

 

 6


بني يزناسن ياشجعان

كيف تغمض لجفان
 ليلة فيها ازداد النبي العدنان

*فلقبيلة*
شعلوا الشموع من كل الالوان
اليوم ليلة مبروكة في الكون
*هللوا يابني يزناس*
محمد عصمو مولانا ومولاه
يبقى دخرة في هاذ العالم بلا هواه
حكمو الله على هاذ الامة تترجاه
يا محمد ياعظيم الجاه
*رحلت يا حبيبي*
في زمانك يا رسول الله
حد ماكان يحكم بهواه
لبسيط قواه الله
عندك لقى رجاه
حررت العبد وتصافح مع مولاه
والقوي لعنيد حذر راسو ولواه
الخوف من الله
محمد رسوله يشفع امتاه
وعد من الله خرج من فاه
غدا يوم القيام نلقاه
رسول الله افتخر بنا
ضحكته زمان كانت لينا
لما قال احبابي الى حنا على سيرته بقينا
محمد دموع وخشوع
حس من الله متبوع
 إحاسبه على جوارحه في الركوع

زعيم الى تسميت عند الله كريم
الى تبعت سيرت رسولنا الحميم
انخلو الرحمة على قبيلتنا تهيم
 على الظلم يبقى الانسان عتيم

صلى الله عليك يا رسولنا لكريم
********************
 العربي ناصري*

 

 

 7

 

زمان العفة والحكمة

كانوا ناس زمان لما يختاروا
الجار او لقبيلة والدوار
 كانوا يبحثوا اش كاتخبي لصوار

زمان واحد بغا يبحث لولادو الاستقرار
دخل للقبيلة يوم سوقها
اوقف في راس السوق يتمعن في لعباد
يستخبر على حالت لبلاد
يلقي السلام ويجود يالجواد
ما لقى سر لفام والالسنة عواد
قال ارى نشري لسانهم بالمال
اوقف على دكان اطلب يشري
عسل كليلة وسمن
مول الدكان قدملو لعسل في شكارة
وطلب لحساب
قالو ياسيدي ان طلبت ثلاثة
وانت عطيت لي واحد قالو اسمحلي اسيدي
انا بيك استفتحت او جاري مازال مستفتحش
منكسرش خاطرك الى مشت يستفتح بيك
مشى للدكان الثاني طلب منوا لكليلة وسمن
 فدملو مول الدكان لكليلة وطلب منو لحساب قالو كيف انا طلبت اثنين وانت عطيت لي واحد قالو يا سيدي انا

 راني استفتحن بيك اوجاري مازال مستفتحش
 الى ما نكسرش خاطرك الى مشيت حتى هوا يستفتح بيك

والراجل قال هاذي لقبيلة اللي انربي فيها اولادي
قبيلةتكتم لسرار وبيناتهم كرام 
 هاذا هو الجار

 

 8

 

زناسنية يا عمارت الدار
شقاك الليل وانهار
راجلك وجهو بيك مسرار
يا الحافضة ليه لسرار
صابرة عل لجمار قلبك كله اعذار
شادة في الزمان واخا عل لمرار
خيمتك هيبة ووقار
خيرك إعم حتى الجار
دخان الكانون يكشف ليك اسرار
ياما سترتي فلعار ودفنتي لضرار
كبروا اولادك احرار 
قلبك معاهم ديمة محتار
غرسك صبار عروقك عشبة تهرس لحجار
نسلك من لخيار مايتكلم بالعار
وقت الشدة هما حضار 
مايقهرهم قهار
**العربي الناصري**
 الزيث أوضار (واخا إعاونها لحمار)

 

 9


يا جماعت الخير 
خليو اغطاكم عل البير
بركانا من اللغط والتهجير
ارضنا راها خصبة من لحرير
فيها رجال إحسنو التدبير
فيها وفيها وحسن من الغير
مني نقطة منك نقطة نحسنوا المصير
كل واحد في مكانو لمشاورا بالتقدير
البير بيرنا لاش نشربوا ميتنا غدير
الغمز واللمز شكون فينا الحقير
إهانة لكل واحد فينا ليها سرير
نمجدو الحقد بلسان الحرية والتحرير
كيف حنا في حمايت اسبع واضبع إقرر المصير
انا في فم اسبع لي شان وتقدير
ولا في فم اضبع إهانة وتحقير
يا اهل الحكمة علمونا سر اللقمة
هجروا من قلوبنا سر النقمة
علمونا سر الضربة بالفاس
سر الهدرة بلا قياس
علمونا 
كيف الشجرة بعروقها تنساس
كيف بيوتنا يحكمها وسواس
حذاري من قوم بلا راس
يتعلم اللقمة من يد الناس
اعيش الليل وانهار نعاس
ويحب الماء إجيه فلكاس
يجهر ويقول انا حر ياناس
قوم إنهض ياعفة الناس 
ارضك جفت 
وسواقيها إتلف فيهم الخناس
اغرس شجرة تاكل وياكلو من بعدك ناس
ونتا باقي تابع الهيف
لمعيشة بالسيف
والسروال قصيف
ولسانك بالتخريف
نهض اوقف اغرس وانتاضر الصيف
اصبر أو صبر اضرير أو لكفيف
والتدبير راه 
في لخريف

صورة من رسلان

 

 10


 

فيغر
أور يموث أو فيغر ق يوذف ثيلاس
اي تطاس اكيذي يتيلي ذي الساس
آس ذي ثحنايث الليلث إردزو أخ وغراس
اثنغاغ انان يي ذا عساس
اثدجاغ يك
gا ذي ثيفقاس
اذ سيولاغ اذينين شك ذ ماك
gاذ
نتش تواحسابغ ذا يراذ
إنيث ايي ايا يثما فيغر ميغا يفاذ
أور إرني غر ومان غيما يسرس السم اناس
ما يك
gاذ خناغ نيغ زي لاداب اناس
اكيغ ثيمسي ذك زغران
اذ رولان إفيغران
اكراند اكيذي احمان
اغمبو يذوال ذي سلوان اوفان
ضفرغ الراي يناس يا ونت ينان
ون ييرضان ارروض إرضلان
 اخس تنقر ثفويث ذا عريان

العربي الناصري ايلاس ان ياث يزناسن

 

 11

 

ازواج من عند الله هدية
هو مشروع تسبقلو النية
اطلبها زناسنية
هي حسن البنية
جمال و حنية
هي ليك هنية
تصبر على البلية
ليك عوين فكل كدية
ليها تسكن بالحنية
عنيدة صبارة بروحها مفدية
تبغيك ليها شان وهمية
كيف البراد في الصينية
تلبسك قفاز او طاكية
فوق النار تهيج بغلية
يخرج من فمك عسل كريم شهية
 منك اعمروالكسان المحنية

 

 

 12

 

حنا او ليتيم

 

حنا او ليتيم

حالنا في حال ليتيم
لكل واحد فينا قول انا فهيم
جار يتيم بالعرى يهيم
والفهيم مع اولاده في النعيم
يحسب عليه أو لولاده كريم
يورثهم التباهي عل لغريم
والمعدوم في قلوبهم ما هو مقيم
اللي يكررم الابناء على قلب سليم
للخير هو عبد حليم
عل الفطرة ازداد العيش متساوي وكريم
حنا غرسنا فيه العيش الاليم
ليتيم ليه انكونو اب واخ حميم
عطاء القلب اكرم من اليد اثيم
حيات ليتيم كابر عتيم 
في شوفتو رغيم يتضرع للرحيم
قلب طاهرة البطن ما فيه تخيم
لبصيرة تتحدى البالغ فالتخميم
ياعبد الكريم ربي اولادك على النعيم
النعيم طبيعة تعايش بالتلقاح
تهيم العين الخاطر يتوسع مرتاح
لا تربي ولدك مشحاح عبد نطاح
يحسب ايامو كلها افراح
 
اليوم إطيح غلو عليك على لعباد ينساح

 

 

 

 13

 

عـــــروســــة

 

عروسة
زناسنية زراق سماها
ثلوج عل لجبال كساها
بشاش ابيض مبهاها
هادأة على عرشها محلاها
حاضنا ناسها همس فلغاها
هاكذا تعودنا نسمة تحرك شلاها
دموع عيونها سارو ويدان مجراها
طيور ترقص تغرد ليها بلغاها 
والنحلة عليها تجود بريق الباها
الحجلة تتستل بين اولادها زاهية بعشاها 
جاد الله نعمة جعلها سيول الخير كفاها 
ناسها لكرام ايزيدو بالخير ما يحسب عطاها
هاكذا تعودنا بجود لعروسة يوم خزانتها
تفرش ارضها ورود او تلبس احلى ما عندها
صبيان تتعلق بجبال او وديان وعراسيها
وتعود الرعات لسرابيها 
هاكذا جرات الحيات فشعابيها
ناس رغم الجف هازا الكف مشبثة بدشاريها
تتضرع ل الله زاما والبسمة سواريها

العربي الناصري***

 

 

14

 

بنت لمقام

 

 

بعض شواهد مشاركات الشاعر الزجال العربي الناصري

 

 

لإضافة تعليق المرجو الضغط  هنا

.........................................

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع

فضاء الشعر والزجل والقصص

Compteur Global gratuit sans inscription