بسم الله الرحمن الرحيم

         

موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

                                                           

الدكتور عبدالمالك المومني

 

 

سيرة ذاتية علمية

      الإسم:  عبد المالك المومني .

مكان وسنة الأزدياد : قرية الرﯖادة بمدينة أبركان، شرق المغرب سنة1951م.

المهنة: أستاذ التعليم العالي.

المؤسسة مقر العمل :جامعة ابن طفيل-كلية الأداب- شعبة الأدب العربي.

وظائف سابقة:

      أستاذ التعليم الإعدادي. مدينة فاس (1973م-1976م ).

      أستاذ التعليم الثانوي. مدينة فاس (1976م-1985م ).

      أستاذ التعليم العالي مساعد: جامعة ابن طفيل القنيطرة ( 1985م-2004م).

    الشواهد العلمية:

      شهادة الباكلوريا، وجدة1971م.

      الإجازة في الأدب العربي: جامعة محمد بن عبدالله،كلية الآداب،فاس.1976م.

      شهادة الدروس المعمقة في الأدب العربي القديم، كلية الآداب، فاس.1982م.

      شهادة الدروس العليا لتكوين المكوِّنين،كلية الآداب، فاس.1983م.

      شهادة ديبلوم الدراسات العليا (ماجستير)في موضوع" شعر السجون في المشرق العربي من البعثة حتى القرن الثالث الهجري" كلية الآداب، فاس.1988م.

      دكتوراه دولة في موضوع"روميات أبي فراس الحمداني والتجربة الإنسانية"جامعة محمد الأول ،كلية الآداب، وجدة.2004م.

   كتب وإبداعات ومقالات منشورة :

      "الجناح الهيمان بنبع رﯖادة الوسنان".  رواية. منشورات عكاظ:1996م.

      " رِيحَةْ لَبْلادْ خَضْرا". ديوان زجل.رَبَانِيت،الرباط، يونيو 2011م.

      "التجربة الإنسانية في روميات أبي فراس". دراسة نقدية.دار الكتب العلمية.بيروت.فبراير2010م.

      "خضرا والمجذوب" رواية. كلمات للنشر والتوزيع. الرباط 2015.

      "المدى المثخن بالأنوار" قراءة في ديوان:"نزيف المدى"للدكتور حسن لشـﯖر،الملحق الثقافي لصحيفة الاتحاد الاشتراكي.23مارس 2003م.

      "زمن الوأد أماه" قصة قصيرة.مجلة جسور. دورية تصدرها أكاديمية التعليم.القنيطرة.العدد 4 سنة2000م.

      "هي أبهى ليلة الميلاد"،قصة قصيرة صحيفة بيان اليوم،الملحق الثقافي نوار الشمس 4/2/2000.

      "نعاس على ركبة أمي"،قصة قصيرة، صحيفة الميثاق الوطني ،الملحق الثقافي4/6/2001م.

      " خطاطيف وحية" قصة قصيرة نشرت في الصحيفة نفسها.

      "عتمات الأنوار"  قصة قصيرة نشرت بصحيفة المنعطف، يونيو 2002م.

  عدة أنشطة في البحث والتاطير العلمي

 أيام دراسية وندوات

خدمات تربوية وعلمية واجتماعية بكلية الآداب القنيطرة، وخارجها

أنشطة ثقافية داخل الكلية وخارجها

آخر نشاط هو توقيع رواية خضرا والمجذوب" بنادي المعلمين بأبركان في الصيف الماضي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنشطة ثقافية

ركادة الحسن والجمال

بقلم مصطفى بوصحبة

الواحد المتعدد وإشكالية التجنيس

 في رواية "خضرا

والمجذوب" لعبد المالك المومني.
بقلم الدكتورة إلهام محمد الصنابي

 

الجناح الهيمان بنبع ركّادة الوسنان و ريحة لبلاد/توقيع

 

 

انقر على الصورة لقراءة القصيدة المنشودة

8

التحويسة

 

 

7

مجدوب خضرا

 

 

6

ف حضرة لحباب

 

 

5

 زڭزل

 

4

الجمرة

3

تريفا ياناس

 

2

 نبغيك آخضرا

 

1

 لمن ذيك الدار

15

مقام

 

14

هْوا خضرا

 

13

الثلج ف جبالي

 

12

ياذاك لعليل

 

11

يارايح للعين

 

 

10

وحش  لغريب

 

 

9

سّمعي يالطرشة

 

 

20 - منامة لعمر

19 - حجاية لَّالاَّ خضرا الرَّكَّادة

18 - رمان الدار

17 - عرس لمنابع

 16 - زهرة بنعمان ياعشران

 

عشاق خضرا

مطارحة زجلية

ذ.جمال الدين حريفي وذ. عبدالمالك المومني

24 - الرحم

23 - وادي الشيخ

 22 - أطياف ليلة المولد

21 - ما أقسى افتراق المحبين..!

 

مقامة الركادة وميلّي، في الصداقة والصديق

 

 


شكر وامتنان
احتضنت جمعية المقهى الأدبي بوجدة ، يوم السبت 08 دجنبر 2018م، بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية، لقاء ثقافيا لقراءة أعمالي الأدبية. لذا رأيت من الواجب علي أن أشكر لكل من
:
- جمعية المقهى الأدبي في شخص الأستاذين د. عبد اللسلام بوسنينة ود. محمد الدخيسي على ما أولياه من عناية واهتمام لأعمالي، وحرصهما على تنظيم هذا اللقاء وإنجاحه . فأنا ممتن لهما غاية الامتنان، ومعتذرٌ لهما عما بذلاه من جهد ومشقة في الإعداد للقاء.
- القائمين على مركز الأبحاث العتيد لما وفروه من وسائل لوجيستية.
- الأستاذ المبدع يحيى الزروقي لقبوله ترأس جلسة القراءة وتقديمه المبدع لها.
- الأستاذ نورالدين الفيلالي لقراءته المركزة والكاشفة لجوانب عميقة الدلالة من رواية "خضرا والمجذوب".
الأستاذ محمد الدخيسي الذي كشف عما بين رواية "الجناح الهيمان.." ورواية "خضرا والمجذوب" من اتصال وانفصال.
- الأستاذ عبد الكريم الموجاوي، القرين والخل لشهادته الحميمة والمؤثرة في حقي..
- الأستاذ ميمون الراكب لشهادته وإضافاته العلمية في ما يتصل بنبع الركادة وأثره في الإبداعات الشعبية.
- جميع من لبى دعوة الجمعية من الحضور الكرام، ممن أعرفهم، ومن تعرفتهم خلال اللقاء، وفيهم الباحث الحصيف، والأديب المبدع، ومن يحدوه الفضول المعرفي..

 

 

مدله وحربل
***
مزينها ياحْبابي مَدْلَه
دايرا والوانها شلَّى
صنعة يدِّين وصْباع
زينة العين والطباع
وما احسن وما اجمل
الوان ذاك الحربل
طويل وعريض وَّافي
رقيق ومدقوق ودافي
خضرا لالاَّ سدَّاتو
وف الليالي غزلاتو
ولَّعشير لحبيب هداتو

د. عبدالمالك المومني

 

 

نجوى.. ( مهداة للخل والقرين الأستاذ عبد الكريم الموجاوي) جوابا على ما باح به من وحي علاقتنا الوجدانية والفكرية، يوم السبت 08 دجمبر 2018م، في لقاء قراءة لأعمالي المتواضعة الذي نظمته ودعت إليه جمعية المقهى الأدبي بوجدة مشكورة.)

أخي كريمو

)يحلو لي أن أدعوك بهذا الإسم لست أدري منذ متى..سمعتها منذ طفولتنا..ربما من أمك عمتي رحمة رحمها الله.. لحميمية العلاقة التي كانت بيننا دائما..). في "خضرا والمجذوب" بصمة منك ، بل روحك واضحة فيها وروح الأستاذ عبد الله الزغلي، والأستاذ جمال قادة الخلادي،وأرواح باقي خلان الصبا والكبر. لا فضل لبعضنا على بعض..

واقعة أوردتها في" الجناح الهيمان" قبل كتابتها، وكانت زندا لاهبا للفؤاد وملهما للقريحة، وهي سماعي لأحد مشاهير أغنية الركادة الهجينة يغني:

يا من دار لي حانوت ف الركادة.**** نبيع فيه نيفيا والعود.

غضبت غضبا شديدا، فقلت في نفسي: كيف يجتمع عود الشذى الأصيل مع "كريم" نيفيا الكريه الرائحة.في عين الركادة؟!. وحولت نصف البيت الثاني إلى:" نبيع فيه نيفيا والروج" ليكون المغني منسجما مع نفسه. سخرية بالأغنية لا بالمغني، لأنه ساير الذوق العام الذي ساد في السنين الأخيرة عند جيلين أو أكثر في الركادة وغيرها..

يقولون: هو الواقع، والواقع لا يرتفع...وتذكرت أغاني الصف العفيفة والأغاني التي ينشدها "العرفة" مع الزامر والبندير...فقلت: كلا! الواقع يرتفع، أو يجب أن يرتفع..فكان ما كان من "الجناح الهيمان..."

واقعة أخرى أحدث شاهدتها قبيل كتابة "خضرا والمجذوب". برنامج تلفزي للقناة الثانية لا أتذكر أسمه.. شابان يذرعان الوطن الحبيب بالكاط كاط عليها شارة m2. حطا الرحال في حلقة بالمنطقة الشرقية، فجابا بركان والسعيدية وزكزل وتوقفا في فزوان دون الركادة..لا وجود لها في ذهنهما،رغم أنها صارت باشوية .. وحتى وقوفهما بفزوان كان مهزلة.. لم يزورا المركب السياحي الحديث والجميل... تحدثا مع أحد أعضاء المجلس البلدي غير الرئيس...ثم تابعا طريقهما إلى وجدة..في وجدة دخل أحدهما دكان أسطوانات. فطلب من البائع أحدث ما يغنى في الموسم، فأخرج له قرص أغنية فقال: أغنية الركادة المعروفة ب" سوكي بلاَّتي..." فغضبت..لا من الأغنية لأنها تساير ما أصبح يغنى في الموسم الأعراس.. وربما بكيت.. لأن الركادة التاريخ، ركادة الرومان،ومولاي إسماعيل والمقاومة الشعبية القديمة والحديثة، خضرا الركادة،الماء النمير والبستان الأفيح... والرجال الفرسان والغيد الحييات الحسان...كل ذلك لا وجود له في الذاكرة. ذاكرة هذه الأجيال، في الركادة ...وفي سائر الوطن! ولن أحدثك عن عين بنصميم، و العيون الأخرى بالأطلس الأبي، التي غيض مياهها الإقطاع المحلي واستغلها لصالحه، ولم يترك لمالكيها المستضعفين وأصحاب الأرض غير قطر يسبح فيه اليرق والعلق..

لذلك كله، فإن عين الركادة الموطن والوطن ،الواقع والرمز، يجب أن تنهض بك وبي وبالخلان.. وبكل أبنائها المحبين المخلصين. وستفيق وتنهض ويجري ذِكرها أريجا عطرا، مثل ما جرى ماؤها وسيجري معينا سلسبيلا كوثرا..بفضل الله وحوله ومشيئته...

فسلام عليك وعلى الخلان وعلى كل من زار أو سمع بالركادة "لالا نا خضرا..."

*****

الصورة: عين خضرا الركادة كما تخيلها الخلان الذين عاشوا فيها وعاشت فيهم وجدانا، طفولتَهم وشيبتهم..

فوطو شوب: مريم

 

 

 

 

عين الركادة ( لالا خضرا )...الحلم

 

تذكير:عين الركادة، الماضي والحاضر ثم المستقبل المأمول والحلم.. كما يتصوره لقالقها:ذجمال قادة وذ عبدالكريم الموجاوي وذ عبد الله الزغلي وعبد المالك المومني وذ. عبد العزيز أبوشيار وذ. أحمد اليعقوبي وآخرون كثر... صور الفوتوشوب: مريم المومني. 
 ملاحظة: اقترح الأستاذ جمال الدين نافورة جنب السواقي بدل الناعورة، يؤتى لها بالماء من بئر مجاورة وتشغل أوقاتا بالنهار مثل نافورات المدن، في فصول غيض العين.
 فما يحول دون تحقيق هذا الحلم الجميل؟

01

عين الركادة 1910

02

عين الركادة 1932

03

عين الركادة - اليوم

04

عين الركادة - اليوم

05

عين الركادة - اليوم

06

عين الركادة - اليوم

07

عين الركادة - غدا - ولما لا ؟

08

عين الركادة - غدا - ولما لا ؟

09

عين الركادة - غدا - ولما لا ؟

 

 

21 - ما أقسى افتراق المحبين..!

 

ريحة لبلاد يا اصحاب
حوم طيف شفيف
لخليل الصّغَر لطيف
زارني فـ ليله ضيف
لبيب خفيف وظريف
أديب وصادق عفيف
هو ف ذكاه وحيد زمانو
القلم ولكتاب خير اقرانو
وانا مثلو فـ اوراقي غارق
نظل ونبات مسهد بارق
حبيس بيتي وَّقتي وحداني
وكل منا فـ هواه مولع فاني
ومن زمانو الحار نار لهيب
يتألم فـ خفا و يعاني
وفـ وطْنو الغالي لحبيب
حاس غريبُ وبراني
ظلينا نهارنا فـ زها ونزاهه
وفاكيه من جْنان دارنا وفكاهه
جلنا ساعات فـ لَوطا و الجبل
ف جوّ زين بين صْحُو وظل
ومن عين النعسانه خضرا
غرفنا ب يدّينا خمره
طيبتها طيبه
ما بها ريبه
ما تسبب غيبه
بـ ذْهَب الدنيا ما تَّشْرى
وقفنا وطفنا بـ ارسام
وصلنا لَرحام
من لخوال ولعمام
ومن اصحاب احمام
واحيينا ما كان
من زين الزمان و ليَّام
واذكرنا الغايب فينا بِِـ خِير
من كان بعيد مسافر
واللي لـ دار البَقَا غادر
و ضفنا جيران فـ الدشر
و شربنا كيسان تاي مشحر
وبـ الليل حلا لينا السَّمَر
بحديث شجاني وشجاه
و سمعو حكايتنا يا خلان
هي قلِيوله فـ لوذان و لعيان
وغريبه فـ ميزان ذا الزمان
كان يا ما كان
كانوا اهلي واهلو ا جيران
داري دارك
و القلب على القلب
والخاطر شبعان
وامَّاتنا لحنانات
فـ صباح يوم واحد
من ارحامهم وضعونا
وفـ مهد خشب واحد
فـ ملايه وحده جمعونا
ولـ صدرهم الرحيم ضمونا
ومن نبعو العميم رضعونا
و بـ الدمع والقلب الخاشع
دعاو ديما ربنا يرعانا
ومن الشر الطاري والضر
بـ كل ما قدروا منْعونا
وف شبابنا بـ حال َصْغرنا
يا ما اسداو لِنا خير مْعونه
و يا ما كانت لينا
أيام حْلُوَّه مزيانه
لينا فيها صولات
لينا فيها جولات
فـ الدنيا والدين
وشؤون الحياة
لكن الزمان هو الزمان
ما فيه ثقه ما لو أمان
مره صافي وافي
مره ناكر غدار
شلا من اغراب قرَّب
و شلا من احباب فرَّق
شلا من طلاب غرَّب
وشلا من شباب شرَّق
عانقت افكار
و عانق افكار
و كل منا في طريقو سار
واحد لِيمين
ولاخُر لَيْسار
وتهنا فـ ويدان كبار
وخضنا فـ حروب الذات
وضعنا فـ تيه الشَّتات
و بعد ما كنا جيران قْراب
واصحاب صْفا واحباب
صرنا بعاد وعدا واغراب
لكن يااهلي يا لحباب
ريحة لبلاد
هي ريحة لبلاد
ليها جذبه
ليها محبه
ليها سلطان
يغلب الزَّمان
و بعد ما طال الغِيَاب
والراس شْياب
والظهر حداب
جمعنا جناح الشوق
وطوح بنا فوق لفوق
وسحنا فـ السما وسرحنا
و لطيار الطوافة
تناغي لشكال
ولرواح الولافة
تناجي لمثال
وهكذا فـ حضرة خضرا
حبيبة الصْغَر ولُكْبَر
حيدنا حجاب الريبه والحيرا
وطعمنا حليب الصفا والتمر
وف حجر لالَّه خضرا
بـ حال ايام الصغر
بعد عذاب الغربه و السفر
ارتحنا بـ نعاس
وجلسنا لـ وناس
وفـ كهف النسيان
حطينا فـ مره هموم الراس
وكل واحد منا ليه ا خبار
وكل واحد منا ليه حكايا
و ا خبار تذَكَّر بـ اخبار
وحكايا تجر حكايا
وخضرا ليلى كل حكايا
ومن حكي خضرا ما ملينا
وخضرا ما زالا حنينه
نظره منها لينا
تفيقنا إلاَ سهينا
وتذكرنا إلاَ نسينا
بـ حكيها و حكينا
طاب القيل
وطال الليل
وبطول الليل
ما حسينا
وبدر خضرا كامل
عينو علينا
وخيالها مَلاك جميل
فـ جْنان سماه سايح بنا
ولما بان الصباح وصلينا
عزم بغته على الرحيل
وركب لشانو وخلاني
لـ شاني وهمي واحزاني
وانا للي بعيد على خلاني
ولـ خلاني باقي شايق
وفـ احلامي ديما تايق
وحسي ساري فـ خيالي
لقيت راسي وانا فايق
حالي يا احباب ما هي حال
واش من حال!


( من الديوان أسفله )

 

 

 

22

أطيـــــاف لــــيــــلــــة الـــمـــولـــــد

 

مازال هذا النص يتوالد..من شفافية الواقع إلى لطافة الخيال..
أطياف ليلة المولد

ليلة مولد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم...أراني صغيرا..طيفا بين أطياف.. كانت ليلة في الدوار في منزل من منازل الجيران...نحوم على جمع الرجال منجذبين بأصداء الذكر.. لكن غالبا ما يُهشُّ علينا كالحملان..نركض في شغب في حوش البيت العامر إلى أن يهدنا التعب.. نلج وجلين جمع النساء..لا يمسنا سوء...! فيهن العجائز جداتنا وأماتنا والشابات أخواتنا والصبايا.. فيا لها من متعة ! يبدأ الغناء مصحوبا بالبنادير( المزاهير ):" آعيشة لا ترﯕدي*** الليلة يزيد النبي... "أمينة ولْدات ***وحليمه ربَّات.".. ثم تليها لهلهات "فقيرات" الدوار والدواوير المجاورة.. كنت/كنا نطرب لهذه الأهازيج التي ترددها النساء والفقيرات في صف قائمات أو في دائرة وهن جالسات. الليل يمضي ولا ننام.أوننعس في أي مكان إلى أن يفيق بعضنا تسحبه يد إلى بيته.. لا تكاد أرجلنا تحملنا من وسن أو نوم..

وقد يتخذ عيد المولد مظهرا آخر.. في أمس المولد أو بعده... يقصد بعض العجائز والكهلات وحتى بعض الشابات منزل "مقدم "طريقة صوفية في الجبل... الرجل معروف بزهده وتقواه وحب الناس إياه... وكان يتشفع للناس ويصلح بينهم...وكان المولد مناسبة تجمع "الفقراء"و"الفقيرات".. وكان بعض الأطفال الصغار يصحبون أمهاتهم... لا آباءهم! وكنت منهم..الطريق من الدوار إلى منزل "المقدم" طويلة وصاعدة.. وتستغرق منا ساعات الصباح إلى الظهيرة.. والمشي إليها كان على الأرجل... لا أذكر إن كنا نحس بالتعب أو لا نحس. كنا صغارا لا نبالي..كان يحدونا مجرد الصعود إلى الجبل، والتعلق بتلابيب أمهاتنا، وفضول ..ربما كان يدعوني بلا وعي مني الطرب إلى غناء شجي تشربته النفس منذ ما لا أعقله من وجودي الأول.. ربما لأن الطريق فواحة بأريج الأعشاب الفواحة كالزعتر وإكليل الجبل (أزير)، ونعناع البرية (فليو)..تقتلع امهاتنا بعضها في الذهاب والإياب لتنسيم الشاي أوللتطبيب الطبيعي..
لم أكن أذكر من مقامنا تلك الليلة في منزل "المقدم" غير أصداء الذكر من غير جذب ولا "حيرة " ولا صعق ولا زعيق.. يفتر شغبنا الطفلي تلك الليلة..ينومه أمر غامض فينا يهدهدنا فننام في الزوايا أو لصق ركب أماتنا.. ولن أنسى أبدا أن زوجة المقدم كانت تتوسط مجلس النساء بمنديل ذي هدُب أو بدونه..لا أذكر.. تحدثهن في السيرة النبوية كما كنت أخمن وتروي أحاديث شجية.. بعضها- وهذا أتذكره جيدا- كانت تقرؤه من ظهر وريقات اليومية المعلومة آنذاك...كان صوتها حنونا حنونا...ووجهها تضيئه هالة بدر...وملاحة وبسمة كملاك رغم تقدم السن

وأتذكر ذات عيد مولد بالجبل أنني تعرفت ابنا للمقدم..أسمه خالد.. في مثل سني أو أكبر بقليل أو أصغر...وكان لطيفا جدا ..خرج بي في الصباح إلى تلة صغيرة بها أشجار اللوز.. وأسقط بعض الثمار وأذاقنيها وكانت ما زالت "فريكا"وبعد ساعة أو أكثر، كان لابد أن نعود مع أمهاتنا إلى مساكننا... توادعنا على أمل اللقاء.. لكن لم نلتق أبدا .. منذ ذلك اليوم .. أنا أتذكره جيدا..لأنني كنت ومازلت أعز الصداقة كثيرا منذ طفولتي.. ولا أدري إلى اليوم هل ما زال يتذكرني أم كنا مجرد طيفين من أطياف سرت ولهت ليلة مولد ثم ولت لغيوبها فجرا أو ضحى...أينك يا خالد ؟! ..

مر الزمان بنا سريعا، وتقلبنا في بلاد الله.. حتى سمعنا من يقول إن ذكرى المولد بدعة وضلالة تؤدي إلى النار؟ أيصلى النار من يلهج بحبك وذكرك وذكراك يا محمد؟

فيا ليلة المولد عودي عطرة بروحانيتك... وشجوك.. وحبك ...فأنا بنار الشوق انتظرك ...طفلا غريرا يلهو ويلعب كنت أنتظرك...مُربْرباً بروحانيتك.. وشيخا ببراءة طفل أنتظرك...مغمورا بأصداء ذكرك وذكرى مولد الحبيب محمد.

 

  

   

لغا خضرا

 

حلول..
ورد ت عليه بالبريد الإلكتروني، من صديق طفولة، صورة جماعية لأول قسم دراسي . بالأبيض والأسود. صورة قديمة لماض بعيد..جميل. أربع صفوف لصبيان ذوي سن واحدة، إلا الواقفين في الصف الأخير الذين كانوا أطول قامة وأكبر سنا.. مع معلمَين... بهتت وجوه وانطمست أخرى .. تفحص الوجوه وجها وجها بدءا من الصف الأول.. فالثاني ليتعرف نفسه.. فالثالث ، فالرابع.. بلهفة. ربما يكون حشر نفسه بين الكبار.. يذكر أنه كان دائما يحب أن يبدو فتى مثلهم..أينني؟ أعاد تفحص الوجوه كلها..بلا جدوى.. خرجوا من الصورة فرادى ومثنى وجماعات صغيرة.. أحسهم الآن واحدا واحدا..شغب بعضهم، عدوانية بعضهم الآخر، سكون آخرين.. كما البارحة.. ابتسم لهم. ردوا بابتسامات وضحكات..اقتربوا منه... سأله بعضهم: أينك لقيليق؟! أينني؟!.. وأينكم صحابي؟!..اغرورقت عيناه ..اغتمت الرؤية.. رأى نفسه خلل البلل قد حل فيهم جميعا
..

ذ.عبدالمالك المومني

تلاميذ أول فصل دراسي بعين الركادة بعد الاستقلال يونيو 1957

الصورة بعدسة المصور برزال، وهي للأستاذ عبدالله الزغلي

أسماء بعض الوجوه ( من قبل الأستاذ عبدالله الزغلي الذين تذكر أسماءهم) ، رحم الله من توفى منهم وأدام الله الصحة والعافية على أحيائهم، بدءا من الصف الأمامي- مقدمة الصورة - من اليمين إلى اليسار :

الصف الأول : 1-درفوفي محمد، 2-مزوني يحيى، 3-عمراوي سعيد، 4-درفوفي عبدالرحمان، 5-ينعوري عبدالعزيز، -6........،   7-مومني عبدالمالك، 8-زغلي عبدالله، 9-........10-محمد بن الميلود، 11-بوعمود صالح

الصف الثاني : 1- ينعوري مصطفى،2 -ملاس حمدون، 3-...، 4-...، 5-....، 6-زاوية عبدالرحمان، 7-عبدالقادر ولد قادة،         8-مضران المكي، 9-قاضي المهدي، 10-....، 11-.....، 12-.....

الصف الثالث : 1-وشاني محمد، 2-مزوني محمد، 3-....، 4-عكاشة عمرو أعراب، 5-بوجمعة بن الميلود، 6-قادة الميلود،

   7-محمد بلعربي، 8-.....، 9-بوعزاوي عبدالقادر، 10-.....

الصف الرابع : 1-بن الصغير محمد، 2-عبدالقادر، 3-....، 4-....، 5-......، 6-حراش الميلود، 7-.....، 8-.....، 9-مجعيط حمدون

المعلمان :

على اليمين: السي عبدالرحمان بويعلاوي من أبركان، رحمه الله.

على اليسار : السي إدريس شوقي من وجدة، ختم حياته المهنية مديرا بإعدادية بوجدة وقبلها كان حارسا عاما بإعدادية البكري بوجدة، أدام الله عليه الصحة والعافية.

 

مضى زمن...لن أنسى ذاك اليوم،في الطريق نزولا من راس الما. وادي الشيخ."ايغزراومغار"تحت ظلال وال من الأولياء:
طفت ف بلاد الله تايه سايح
ما ريت زين غير زين بلادي
وما لقيت سكينة الروح
 
غير ف وطني وحومتي و مْسيدي
و ف محبة احبابي و اسيادي

 الصورة: ذ.جمال الخلادي

 

صور لبعض أنشطة الأستاذ الجامعي عبدالمالك المومني

 

 

 

للتعليق اضغط هنا

 

 

 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription