بسم الله الرحمن الرحيم

موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

 

                            

ربيع تينيسان الثقافي الأول

03 أبريل 2016

في جو ربيعيٍّ شعري جميل، اجتمع  عشرات الأدباء والفنانين من مختلف الأجناس في قمم بني يزناسن، قادمين إليها من مدن مختلفة من الجهة الشرقية ومنطلقين من وجدة وأبركان، لتكون نقطة اللقاء في مفترق عين ألمو وتاغجيرت.

توجه الجمع بعدها لمنتجع عين ألمو  حيث كانت وجبة الإفطار وكلمة ترحيبية ألقاها رئيس الجمعية السيد محمد دخيسي بن سيمان، واكتشاف للمنطقة، وقراءات شعرية قادها الشاعر أحمد اليعقوبي، وكذا لوحات فلكلورية...

بعدها، اتجه بعض المشاركين مشيا   على الأقدام وآخرون ركوبا نحو بيت القصيد قرية تينيسان، حيث كان الموعد بعد اكتشاف المنطقة مع وجبة غذاء تقليدية، ثم حفل التكريم   والأمسية الشعرية الثانية، قادها الناقد محمد دخيسي أبو أسامة، فكان الافتتاح بتلاوة جماعية لآيات من الذكر الحكيم من طلبة المدرسة القرآنية التي احتضنت الحفل، ثم كلمة الجمعية التي ألقاها  الكاتب العام للجمعية السيد نور الدين دخيسي، وكلمة للسيد قائد مقاطعة عين صفا وكذا للسيد الكاتب العام لولاية وجدة والسيد المدير الجهوي للثقافة.

بعدها كانت شهادات أصدقاء المحتفى به المسرحي الفنان جمال الدين دخيسي، فتقدم كل من الفنان المسرحي بنحيى العزاوي والمخرج يحي بودلال والدكتور الباحث مصطفى رمضاني بكلمات وشهادات، تلتها كلمة المحتفى به الذي شكر الجمعية والحضور وأصحاب الشهادات، وتحدث بشكل مرتجل جميل عن بعض المواقف واللحظات التي واكبت سيرته الفنية والمسرحية، رافقتها، بعض الهدايا الرمزية وباقات ورد قدمتها الجمعية وبعض أفراد عائلته ومحبيه، إضافة إلى لوحة فنية من توقيع الفنان يحيى دخيسي.

أعطيت بعدها الكلمة مباشرة للشعر، فتقدم مجموعة من الشعراء من إنشاد قصائدهم، ليكون الختم توزيع شواهد تقديرية على الحضور مع ديوان شعري مشترك للشعراء المشاركين في القافلة بعنوان "أنداء تينيسان" ، وانصراف بذكريات وانطباعات جميلة حول المنطقة وطبيعتها الخلابة..

(عن أوريا آرت..)

 شكرا جزيلا لشاعرنا الزجال الأخ احمد اليعقوبي ولولديه ( علي وسارة ) اللذين أبيا إلا أن يغطيا هذا الحفل البهيج بهذا التوثيق الرائع ( اللهم احفظهما واجعلهما من الذرية الصالحة ) والشكر موصول أيضا لجميع المنظمين والمشاركين.

انقر على الصورة لمشاهدة ألبوم كل نشاط على حدة

مختلفات صور من تينيسان حفل عين ألمو حفل تينيسان

 

تريد أن تضيف تعليقا

اضغط هنا

.........................................

  1 - الشاعر الزجال احمد اليعقوبي  Ahmed Elyacoubi  : 

عفوا أستاذي الكريم السي عبد الحق مهداوي..
ولك أيضا كل الشكر والتقدير على هذا التأثيث الرائع البديع للتغطية من خلال تصنيف منهجي جميل للصور الملتقطة من طرف ولدي علي وسارة ، وأحبة آخرين أيضا ، منهم:

الفنان Mohammed Taghzout ؛ الفنان Yahya Dkhissi ؛ الأستاذ Mohamed Dkhissi ؛ الأستاذة FouZya Dendan ؛ الشاعر الحسن درويش ، المبدع حسن المزوني ، المبدع محمد حمو ؛ الشاعر بوعلام دخيسي ... وغيرهم من المنظمين والمشاركين الرائعين...
ولك مني ألف تحية وتحية على اهتمامك النوعي المميز بالطبيعة الخلابة والثقافة الغنية والتاريخ المجيد لبني يزناسن .. وفقك الله دوما أيها الرائع العزيز، والمجد لهذا الموقع الغالي النفيس...!

 .........................................

 

 

 

 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع

 

 

 

                                              Compteur Global gratuit sans inscription