بسم الله الرحمن الرحيم

         

موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

                           مواضيع مختلفة                         

 

6

 

محاربة الأمية ومواصلة فرنسا التضييق على الوطنيين بعين الركادة

المصدر : " عين الرڭادة  القصبة والتأسيس " بتصرف ،  للأستاذ عبدالله الزغلي

 

كانت أهداف الحركة الوطنية متنوعة، جمعت بين التكوين السياسي، والفدائي، والتربوي، ومحاربة الشعوذة والتدجيل التي كانت تراها في الزوايا، وهي من معيقات تحرير الوطن.

كان الوطنيون يرون أن الأمية مصدر التخلف، وأساس عرقلة نمو العقل الواعي وتطوره، فنظموا حلقات دروس في محاربة الأمية، فتحول العديد من دواوير عين الركادة إلى مؤسسات تعليمية وتربوية، تعلم المواطنين القراءة والكتابة، وتوعيتهم بمفاسد الاستعمار ومخاطره.

أقبل الناس على هذه الدروس بأعداد كبيرة، ورغبة  جامحة، اختلط فيها كبار السن بالشباب.

خصصت بيوت لمحاربة الأمية، تعلم الناس القراءة والكتابة بالليل والنهار، وسط جنائن الدواوير وبساتينها، خاصة في المناطق الجبلية.

تكلف بعض المتعلمين (1 ) من الوطنيين، بتعليم إخوانهم، فانتشرت أقسام محاربة الأمية في عدد من دواوير عين الركادة(2) والمناطق الجبلية.

أصبح الإقبال كبيرا على قراءة جريدة " العلم " ، حتى وإن كان بصعوبة عند البعض...

قراءة جريدة العلم كانت تقلق السلطات الفرنسية، وتغضبها، كانت تتنقل من يد إلى يد في سرية تامة، كان المستعمر يرى في قراءتها، أداة توعية، وإيقاظ للشعب، وتحريض على مقاومة فرنسا، يجب محاربتها.

حدثني والدي قال : كنا داخل الضيعة، نغربل " الفرينة " فوق سطح " لانڭارات "(hangar) والشمس تميل إلى الغروب، خرج إلينا مورلو (3) من مسكنه، وصعد إلينا، رمى بعينيه غربا، فرأى محمد قدار ولد الشيخ عبدالله أقدار، جالسا يقرأ الجريدة، فانفجر غاضبا: " شكون ذاك الصّالو (salaud) اللي يقرا الجورنال....أشكون...." تابع غمغمته وغضبه، وهو يتحرك بيننا يدك الأرض برجله".

1 ممن تطوعوا: محمد المدجاوي" أخ ميمون المدجاوي" بدوار بوعموذ، والطيب قدار بإقدارن والسي الحسين، كما كان الحزب يُحضِر مدرسين من أبركان منهم السي البخاري البكاي...وغيرهم.

2 من هذه الدواوير: بوعموذ، إقدارن، ميلِّي، تافوغالت بعين الركادة، اينتور، اينعار...وغيرها كثير.

3 مورلو من الفرنسيين الذين استولوا على أراضي شاسعة بالمنطقة

 

 

ا

 

لإضافة تعليق رجاء الضغط  هنا

.........................................

 

 

 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع

 

 

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription