بسم الله الرحمن الرحيم

         

موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

                                                    

 

 

مصطلحات مغرب القرن19 م مقتبسة من كتاب "القبيلة،الإقطاع والمخزن "ل الهادي الهروي

إعداد : لحرش رضوان - طالب باحث

بتصرف

صورة غلاف الكتاب

 

بلاد السيبة:هي القبائل التي لم تكن تعترف بسلطة السلطان وخاصة منها السلطة السياسية المخزنية، الشيء الذي جعل المخزن يلجا إلى الحْركات لإخماد الفتن وتأكيد سيادته على الرعية.

الحْركة:هو خروج السلطان رفقة الجيش إلى القبائل الثائرة والمتمردة والتي لا تعترف بسلطته من أجل إخضاعها وجبي الضرائب التي ترفض تأديتها لعماله ومن بين هذه الحْركات نذكر حْركة ضد أيت أومالو وغياثة سنة 1889 م،والريف ومنطقة البوغاز سنة 1891 م، بقيادة السلطان مولى الحسن الأول.

أراضي الأحباس:هي الأراضي تمنحها القبيلة للمؤسسة دينية كالزاوية أو المسجد وتطورت بفضل هبات شخصية، وخضعت لنظام خاص بحيث أصبح يشرف عليها نظار الأحباس بالمدن ونوابهم بالبوادي ويلزمون بتنفيذ وصية المحبس ولا تفوت هذه الأراضي ولا تحجز إلا بنص قانوني.

أراضي المِلك: ترجع أراضي المِلك في أصلها إلى إحياء الأرض بناء على قاعدة الإسلامية الخاصة بنظام الأراضي ، والتي تنص على أن كل من أحيا أرضا مواتا فهي له، إن أراضي المِلك هي أراضي الخواص "ملكية الأفراد الذاتيين"وليس الأراضي العائلية الأبوية)الباطريركية (المِلكية المشتركة بين أفراد العائلة ذات نظام الأبوي.

أراضي القبيلة:هي أراضي التي تستغلها القبيلة بشكل جماعي وفي إطار حق الإنتفاع القبائل بفخدتها وبطونها، وتقسم على فترات وحسب المواسم الفلاحية على الذكور المتزوجين البالغين وعلى المقيمين بالقبيلة أو الفخدة أو الدوار مدة معينة من السنوات، وهذه الأراضي لا تفوت ولا تحجز.

أجماعة:عبارة عن مجلس مكون من رؤساء العائلات الباطريركية التي تبدو كجماعات متحدة تملك رموزا مشتركة بين عناصرها وتفرض ممارسات مميزة لها ، وقد تجتمع هذه العائلات ممثلة في رؤسائها في مجلس واحد وكانت اجماعة تزاول مهام سياسية واقتصادية والثقافية واجتماعية سواء داخل الدوار أو الفخدة أو العظم، إن اجماعة تجتمع لتسهر على توزيع الأدوار الإجتماعية على العناصر النشيطة المكونة لها ، كما تسهر على ترميم المساجد وإقامة الطرق والسواقي والتعاون في الحصد والحرث وضيافة الغرباء.

اللف:مؤسسة تحالف بين جماعات الإجتماعية ، بين القبائل أو الفخدات أو العائلات ،تلتزم بموجبه جماعة اجتماعية ما بمؤازرة جماعة أخرى توجد في محنة معينة وغالبا ما تكون محنة صراع قبلي أو حرب.

 

لإضافة تعليق رجاء الضغط  هنا

.........................................

 

 

 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي المشرف على الموقع

 

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription