موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

رجال ونساء المقاومة

 

 

 

عبدالقادر اليعقوبي

 

بتصرف من كتاب  : بنو يزناسن عبر الكفاح الوطني للأستاذ قدور الورطاسي

مولده ، نسبه ونشأته:

ولد يوم 10 ذي القعدة عام 1332ه ( 29 شتنبر 1914 ) بقرية بنيعقوب ( بني وكلان ).

جده الأعلى له قبة بمساكن أولاد بنيعقوب ببني وكلان قبيلة بني منقوش.

حفظ كتاب الله عن ظهر قلب بقراءة ورش، وحينما أتم حفظ كتاب الله تتلمذ في علوم الدين والنحو والعقائد حينما كان قاضيا بأبركان منذ شتنبر سنة 1939. وكان رحمه الله على قلة مدى تعاطيه للدروس الدينية و النحوية والعقائدية شغوفا بالمطالعة والدراسة والتحصيل، وكان ذا حافظة قوية مع ضعف في الذاكرة.

 

دخوله للمعترك السياسي:

في سنة 1944 بدأ مغامراته في الحقل السياسي الوطني، وفي سنة 1945 كان عضوا في أول مكتب مؤقت لفرع حزب الاستقلال بأبركان بحيث كان خليفة للأستاذ قدور الورطاسي كاتب الفرع إلى أن توفي رحمه الله.

وفي سنة1946، التحق كمعلم بمدرسة النهضة الحرة وكان رحمه الله علاوة على مهنة التعليم و نشاطه بفرع الحزب كان يقوم بتجولات في بني منقوش وبني بويعلى للتصال بشُعب الحزب وتشغليها ونشر الفكرة الاستقلالية ويتحمل في سبيل ذلك أتعابا مضنية.

 

وفاته :

في أوائل سنة 1951، اعتقلته سلطة تافوغالت لنشاطه السياسي في بني بويعلى وحكم عليه بثلاثة أشهر نافذة. وقد كان معتقلا في سجن انفرادي وقطع عنه الأكل قرابة مدة خمسة عشر يوما.وجينما أتم مدته خرج منهوك القوى الجسدية والفكرية إلى درجة أنه لم يعد باستطاعته مزاولة أشغاله العادية. زادت حالته  تتطور من خطر إلى أخطر فظل على هذه الحالة زهاء سنتين إلى أن فاضت روحه عليه رحمات الله وهو على سجادته مستقبلا القبلة يوم الخميس 20 غشت 1953 الموافق 10 ذو الحجة سنة 1372 تقريبا.

وهكذ قضى هذا الشاب ولما يزل في ريعان شبابه، وذهب ضحية التعسف الاستعماري وكتب في سجل  شهداء بني يزناسن في سبيل العقيدة الاستقلالية.

 

      

          رجال ونساء المقاومة

 

         

 

             Compteur Global gratuit sans inscription