بسم الله الرحمن الرحيم

موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

 

قبائل بني يزناسن

 

قبيلة بني محيو اليزناسنية

                           

 

 

موقع بني محيو على الخريطة،  هنا

 

 العيون بريس/ عبدالعزيز بوترفاس: من أجل الإفادة قمت بتلخيص بعض ما جاء في أطروحة السيد جمال الدر فوفي وهو بحث لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة تحت عنوان:" جوانب ديمغرافية تاريخية من قبيلة بني محيو اليزناسنية على ضوء بعض الوثائق"، والهدف هو إبراز الجوانب التاريخية و الجغرافية لمدينتنا انطلاقا من هذا الموقع الذي يشرف عليه السيد محمد العبدلاوي مشكورا.

 تقع منطقة بني محيو بين خطي طول 2°.25و2°.45 غرب خط غرينتش، وخطي عرض34°.35و34°.45 تقريبا شمال خط الاستواء وتندرج ضمن المغرب الشمالي الشرقي.

وبني محيو تحتل الحد الغربي لمرتفع بني يزناسن على حافة واد ملوية وتتجاوز قليلا إلى أبعد من هذا الحد على مساحة تقدر بحوالي5.838 كلم2، ويحدها جنوبا واد بورديم قرب مدينة العيون سيدي ملوك حيث تسكن قبائل بني وكيل المواخيخ وبني بوزكو في أقصى الجنوب وفي الجنوب الشرقي تحدها قبائل السجع و أولاد سيدي الشيخ الذين يسكنون بساط أنكاد وتحدها شمالا قبيلة أولاد علي الشباب التي تمتد إلى سهل تريفة. أما في الشرق فتفصلها قبيلة أولاد عبو  (بطن من بني وريمش ) وقرية تافوغالت.


تتميز منطقة بني محيو بسيادة الوحدات الجبلية التي تشكل 3/4 من المساحة القبلية أي حوالي 629 كلم2، كما أن هذا النطاق يضم وحدة أخرى غير جبلية تتمثل في المنخفضات كبلاد لعبادة وهضاب المصامدة ومجموعة من الأحواض التي تشكل ممرا موازيا لهذه الجبال  ( وهي جزء من الممر المعروف بممر تاوريرت وجدة حيث تقع مدينة العيون على نفس الممر )، وهذا الممر يفصلها عن المجموعة الجبلية التي تشكل النهاية الشمالية للهضاب العليا  ( سلسلة الهورست أو جبال جرادة ).


تمتد الجبال بالقرب من تافوغالت الواقعة في أراضي بني
عتيق شرقا إلى واد ملوية غربا، حسب اتجاه عام من الشرق إلى الغرب و على مسافة تصل إلى أزيد من 30 كلم، وتتميز الحاشية الجنوبية بارتفاع مهم في الشرق يتجاوز المتوسط 1000م ويمثل جبل تاسدريت في  (إير أوفاضيس ) أعلى قمة 1123م وتسمى هذه القمة محليا  (ثيشوت ) إضافة إلى جبل فرعون الذي يبلغ ارتفاعه 1093م وجبل (تلتإيفس ) 1063م و  (تيزي انتاسا ) 1053م وجبل سرغين 1089م.


أما في الغرب فتتخذ الكتلة مظهرا هضبيا إذ يتجاوز الارتفاع 600م باستثناء جبل  ( أحمر لخداد ) الذي يبلغ ارتفاعه 880م، كما أن السطح يمتاز بالتقطع الشديد التهوية، ولكن شرق واد الكصوب (القصب ) تتكون تضاريس تلية وعدة أعراف ذات أهمية كبرى.


ونشير إلى أن هناك اختلافا أيضا في الارتفاعات بالنسبة للوحدة الجبلية من الشمال نحو الجنوب، حيث تقل الارتفاعات في الجنوب ( هضاب المصامدة و منخفضات بورديم ) إلى أن تصبح على شكل تلال و أعراف معزولة تتقدم الهامش الجبلي.


مناخ بني محيو يدخل في إطار المناخ المتوسطي شبه الجاف، يتميز بارتفاع المدى الحراري الشهري و السنوي حيث يتصف بتباين فصلين متناقضين، فصل الصيف الحار و الجاف وفصل الشتاء البارد الممطر نسبيا.


تتميز الشبكة المائية بتعدد الأودية الموسمية وتصب كلها في واد ملوية، ويعتبر واد القصوب أهم مجرى مائي يمر بالمنطقة وأصله خارج بني محيو فهو قادم من الجبال الجنوبية ومنخفضات مطروح، يخترق السهل الذي تتوسطه مدينة العيون سيدي ملوك ، ثم يسير بمحاذاة السفوح الجنوبية لسلسلة جبال بني يزناسن قبل أن يقطع الكتلة في اتجاه جنوب شمال.


ومن أهم الأودية التي تخترق المنطقة واد بورديم الذي يمر قرب العيون سيدي ملوك. وهناك وادي سيدي موسى وواد أولاد سيدي أسعيد وواد السنارة وهذه الأودية تصب في وادي ملوية.


تكسو المنطقة غابات مثل البلوط الأخضر و الصنوبر و العرعار و الخروب و الزيتون البري و الوزال و التين الشوكي، وجميع أنواع الحشائش كالحلفاء و بعض النباتات الجافة. أما المنخفضات الجنوبية فهي مجردة كليا تقريبا من النباتات وفيها أشجار البطم و السدر البري و غير ذلك من النباتات القزمية.


سكان بني محيو ينتمون إلى قبيلة بني يزناسن نسبة إلى قبيلة زناته الشهيرة التي عمرت الشمال الإفريقي منذ عهود طويلة قبل الإسلام وهم بنو زانا بن يحيى بن ضري بن زحليك بن مادغيس الأبتر، ويشير ابن خلدون إلى أن بني يزناسن من أصل عربي يمني لا بربري بتري. إلا أن بعض المؤرخين يرجع زناته إلى أصل بربري بتري و البعض الآخر يدافع عن أصلها العربي الفصيح. لكن الدراسات المعاصرة كالأنتروبولوجيا و السوسيولوجيا و الدراسة الجينية تبين أن بني يزناسن من البربر وليسوا من العرب.


وبنو يزناسن أربعة أقسام كبرى وهي من الشرق إلى الغرب: بني خالد، بني منكوش، بني عتيق، بني وريمش وبني محيو تنتمي إلى قبيلة بني وريمش الكبرى وكانت تشكل أهم جماعة تعيش تحت الخيام في بني يزناسن.


ينتمي بنو محيو إلى بني مرين و جدهم محيو بن أبي بكر، وبنو مرين من أشرف قبائل زناته نسبا وأعلاها حسبا وقال بعض المؤرخين أنهم شرفاء من آل البيت ويرفعون نسبهم الشريف من جدهم عبد الحق بن محيو إلى علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وقال البعض الآخر أنهم من زناته وزناته كلها عرب من مضر، يجتمع نسبهم بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم في مضر.


قصدت مرين المغرب متنقلة من بلاد الزاب بإفريقية فنزلوا بالجبل المطل على ملوية ثم تفرقت قبائلهم في جهات المغرب و أنحائه و انتشرت فرقهم في جباله وبطائحه.


وبنو محيو قد يكونون من سلالة الشيخ محيو المريني وبالضبط من ولده عبد الحق بن محيو، إذ كانت القبيلة تعرف باسم بني عبد الحق.


وينقسم بطن بنو محيو إلى سبعة أفخاذ وهي :  بنو عبدي في الغرب و المصامدة في الوسط و لعشاش وأولاد سعيد و أولاد خلوف في الشمال و الشمال الشرقي و أولاد بويغرومن في الشرق ثم أولاد مرزوك في الجنوب الشرقي.

 

 1 - بنو عبدي: فرقة من بني بختي العبدوادية في جبل بني يزناسن وهي فرع من بني يعلى الزناتيين المنحدرين من بني حزر ملوك تلمسان منذ القرون الهجرية الأولى.


وتنقسم فرقة بني عبدي إلى ثلاثة عشر دوارا وهي من أهم أفخاذ بني محيو سواء من حيث المساحة أو عدد السكان ودواويرهم هم : بسادويات، حمويات، حسنيات، أولاد داوود، أولاد عمر بن أحمد، أنزازغة، لعثامنة، أولاد بوطيب، سلطانات، وأولاد بوعزة، أولاد إبراهيم، أولاد سيدي البشير ولمقاديم..


 أ - بسادويات: نسبة إلى جدهم بسادو العبداوي البختاوي أخ سيدي علي بن موسى أزرق اللسان و يجاورهم دواوير حمويات وحسينات.


 ب - أولاد داوود: يسكنون بلاد لعبادة ومنهم بعض الأسر بذراع البرواك حيث يسكن أولاد عمر بن أحمد و البعض الآخر يستقرون بجبل تيزي نتاسا على حدود بلاد لعثامنة.


 ج - أنزازغة: وهم شرفاء من ذرية سيدي يملاح بن مشيش و سموا بالنزازغة نسبة إلى جدهم سيدي موسى بن أحمد بن الشيخ عمر بن محمد الملقب بالنزاغ من ذرية سيدي يملاح بن مشيش.


 د - لعثامنة : وهم ينحدرون من عرب المعقل كانوا يسكنون بين تلمسان ووجدة إلى مصب واد ملوية و منبع واد زا بالجنوب، ويستقر العثامنة بتيزي انتاسا وسيدي بلعباس وببلاد لعبادة أيضا.


 ه - أولاد بوطيب: يسكنون سيدي ميمون في الجهة الجنوبية الوسطى من بني محيو ومنهم بعض الأسر تسكن منطقة الشرايع ويسكن بجوارهم دوار أولاد بوعزة وسلطانات أما أولاد إبراهيم فاستقروا بمكان واحد ولم ينتقلوا ويسكنون ببلاد لعبادة في حين أولاد سيدي البشير تركوا المنطقة نهائيا.


 
و - لمقاديم: كانوا يعرفون بأولاد سيدي عبد الله نسبة إلى جدهم الأكبر عبد الله البرقشي وهم شرفاء أدارسة من ذرية سيدي يعقوب المغراوي المعروف بجبل مغراوة التونسي.


 
2 - لمصامدة: وهم شرفاء أدارسة سموا بالمصامدة نسبة إلى جدهم الأكبر الشيخ عبد الصمد بن عبد الله المعروف ببلاد مصمودة وهم أبناء محمد بن أبي القاسم بن عبد الصمد يستقرون بقبيلة بني محيو غرب بني يزناسن.
ويشكل المصامدة قسما هاما من قبيلة بني محيو ويسكنون في الهضاب الوسطى المعروفة باسمهم  ( هضاب المصامدة ) ابتداء من السفوح الجنوبية الغربية الوسطى وسهل الشرايع حتى بورديم قرب مدينة العيون حيث يسكن أولاد مرزوك.
ينقسم المصامدة إلى أربعة دواوير وهي : لهماهمة، أولاد بوجمعة أو لحسن، أولاد علي، أولاد بوربعة.


 
3 - لعشاش: يعتقد أن أصلهم من قبيلة المهايا، وتتضارب الآراء حول أصلهم و الراجح أنهم قدموا من المهايا ونزلوا بجبل بني يزناسن.
يستقر الأعشاش بجبل سامروعير وعلى الحدود مع أولاد سعيد وتوجد بينهم بعض الأسر يقال أحيانا بأن أصلهم من قدماء الإسبان ( الراجح رومان إفريقيا ).
ودواويرهم: أولاد موسى ويسكنون بالشرايع وأولاد بلحسن يقطنون بالشرايع أيضا، أولاد بركانات ويسكنون سامروعير و كانت لهم نزاعات على الحدود مع أولاد سعيد.


4 - أولاد بويغرومن: وهم شرفاء أدارسة سموا بأولاد بويغرومن نسبة إلى جدهم سيدي سليمان الخبزي الذي استقر بالمنطقة حوالي 5 قرون و المدفون في جبل ماسين في الجهة الشرقية من قبيلة بني محيو ودواويرهم: أولاد بنصالح وأولاد محمد أوعيسى وأولاد عمر برابح وأولاد أمحمد برابح، وأولاد أحمد و هم إخوة أما أولاد عبد المومن فجدهم نصراني أسلم وأصبح يلقب بعبد المومن وذريته يعرفون بأولاد عبد المومن.


5 - أولاد مرزوك:
يستقرون في الأراضي الواقعة على ضفاف وادي بورديم شمال و شمال شرق مدينة العيون سيدي ملوك، يقال بأن جدهم  ( مرزوق ) كان خادما لسيدي سليمان وبذلك يكون استقرارهم بالمنطقة متزامنا مع استقرار سيدي سليمان وأبنائه بالمنطقة ودواويرهم ، أولاد أحمد بن ميمون و الدحامنة وهم عبيد ، الرحامنة وهم شرفاء،قدموا مع سيدي سليمان للمنطقة، أولاد علي مزيان أصلهم من الزكارة ومنهم بعض العائلات من الريف ويسمون لغرابة إضافة إلى دواوير أولاد عمر وأولاد موسى ولبرانشة .


6 - أولاد خلوف: وقد يكونون من بني خلوف من قسم بني منكوش وسيكون الأٍراضي الواقعة بين المحامدة و العبادة.كما تستقر بعض الفروع منهم بمنطقة  (مقسم الجير ) ودواوير أولاد لحسن و أولاد إبراهيم كما يخالطهم الشرفاء الودغيريون وهم أولاد عبد الرحمان وأولاد بوزيان.


فأما أولاد عبد الرحمان فهم شرفاء من بني أوتدغير أهل فجيج، منهم فرقة في بني خلوف من بني محيو يقال لهم أولاد عبد الرحمان.
أما أولاد بوزيان فهم شرفاء أدارسة من ذرية الوالي الصالح أبو محمد سعيد بن أبي حفص بن مخلوف بن خلف الله الودغيري المدفون ببلاد المطالسة الذي كان أواخر القرن 9 ومطلع 10 ه/16م.
وقد استقر جدهم سيدي عمر المعروف بالشرعي بن محمد بن سعيد بن مخلوف بن خلف الله بجبل الكعدة من قبيلة بني محيو حيث اشتغل بتدريس العلوم الشرعية كما اشتغل بخطة القضاء وخلف الذرية هناك ومنهم سيدي بوزيان جد أولاد بوزيان المعروفين بجبل بني محيو قرب ضريح جدهم.


7 - أولاد سعيد العرعار: وهم شرفاء أحفاد سيدي سعيد دفين إير اوفاضيس بجبل تاسدريت ببني محيو، وتتكون فرقة أولاد سعيد من خمسة فروع، أولاد احساين، أولاد عيسى وأولاد الحاج، أولاد رمضان وكلهم من ذرية سيدي سعيد يخالطهم أيضا شرفاء أولاد بودلال وبني وال.

أما بني وال فهم شرفاء أدارسة من ذرية سيدي عبد السلام بن مشيش المعروف بجبل العلم بدوائر مدينة تطوان، وينتسبون للولي الصالح س. إسماعيل الملقب بالوالي المدفون بقبيلة أولاد عمر بإقليم تاوريرت وسيدي احساين دفين جبل بني يزناسن بقبيلة بني محيو هو من أولاد سيدي الوالي. أما أولاد بودلال فهم شرفاء.


أتمنى أن يستفيد القارئ من هذه المقال وأن لا تنسونا بالدعاء وجازاكم الله خيرا وشكرا للصديق العبدلاوي محمد و الصديق الدرفوفي جمال والصديق أعراب محمد.

 

                      

بني محيو أرض الأولياء والصالحين...رباها الجميلة ترصعها القباب... ماسين بابها شرقا أرض سيدي سليمان بويغرومن (الخبزي) .... وحسب بعض شيوخ المنطقة أن أصل كلمة ماسين يرجع لغزارة المياه ….. أي ماء...یسيل...... حيث تخترق أراضي بني محيو عدة أودية موسمية....كواد نوذمي وكذلك قريو ثم وادي سيدي سعيد...فضلا عن عدة ينابيع .. تيط ياث علي.. وتيط يفيس...وثازطشا...توجد بها عدة آبار كجب سيدي سعيد وجب يخلف وجب أمضل....وهذه المنطقة استوطنتها عدة عائلات من السلالة الإدريسية..أولاد سعيد العرعار ..لمصامدة..أولاد خلوف....ومن العشائر القاطنة هناك إعبدين...لعشاش..أولاد بوربعة ...أولاد مرزوك...أولاد بوخمسة.....وكانت لهم سوق هامة ... تعرف بسوق بوعمارة...ومن أسمائهم العائلية هناك: السعيدي-عايش -الرمضاني-مهداوي-أمروس-عياشي-االقرعوني-الصبار-دردوشي-الدوبلي-الشرفي-جمال-الرطبي-حدوش-لزعر-مركنتي—رشيد-ماحي -سوان-تقليت-غدار-درار-زريوح- حجي.......

عن صفحة س. علي وسعيد أونوت

 

 

أولاد سعيد العرعار أولاد بويغرومن ماسين لمصامدة

 

س. بلعباس

موقع المنطقة على الخريطة هنا

 

 

مسجد أَمْظَل ببني عبدي

عدسة ذ. خالد مختاري

 

مسجد الكركور على طريق مشرع حمادي

عدسة ذ. خالد مختاري

 

                                                  تقرير حول دراسة سوسيو اقتصادية لمنطقة تيزي نتاسا
                                                     جماعة مشرع حمادي – إقليم تاوريرت -
                                           
تيزي نتاسا :منطقة جبلية مهمشة وساكنة خارج التغطية

                                                                       تدوينة فيسبوكية  للأخ   Jrr Arr  

 

                              
تقديم
منطقة تيزي نتاسا منطقة جبلية بامتياز . توجد بقلب جبال بني زناسن ،على بعد 20 كلم شمال مدينة العيون .تتميز بموقع جغرافي استراتيجي. تطل على سهل طريفة وحوض ملوية شمالا. وعلى مرتفعات الجبل الأخضر وسد مشرع حمادي غربا. مناخها رطب و بارد شتاء ومعتدل صيفا.تتميز بثرواتها الحيوانية و الغابوية وبغطاء نباتي متنوع .وهي تابعة إداريا لجماعة مشرع حمادي قيادة أحواز العيون ،دائرة العيون ،عمالة إقليم تاوريرت.
تحدها شمالا جبال تنزارت و جماعة أكليم .وغربا جبال تناريت(الجبل الأخضر) .وشرقا قبيلة أولاد سعيد وجماعة رسلان .وجنوبا منطقة الدير و سيدي ميمون التابعتين لجماعة مشرع حمادي. وترتبط بمدينة العيون عبر المسلك الجبلي الوعر و الوحيد عبر الفج المعروف ب(إمي نتيزي) الممتد على مسافة 12 كلم ،والذي يرتبط بالطريق القروي الرابط بين مشرع حمادي والعيون بمنطقة الدير( لعثامنة).
تنفتح المنطقة الجبلية على المناطق المجاورة عبر ممرات ومسالك ملتوية وضيقة. كالمسلك الرابط بين تيزي نتاسا وسهل طريفة ومنها إلى بركان و الناظور عبر "إيران تميم" جهة الشمال.وانفتاحها على منطقة تافوغالت وجماعة رسلان ومنها إلى بركان ووجدة عبر مسلك أولاد سعيد وأولاد بوخمسة شرقا. وانفتاحها غربا على مشرع حمادي ومنها إلى تاوريرت والناظورعبر" موسع "والجبل الأخضر. وانفتاحها جنوبا عبر سيدي ميمون وبوعمارة ومنها إلى العيون و وجدة و تاوريرت جنوبا.
وتتشكل ساكنة منطقة تيزي نتاسا البالغ عددها 147 فردا من قبيلتي أولاد خلوف وبني عبدي موزعة على 10 دواوير. تعتمد في نشاطها على تربية الأبقار والمواشي و زراعة الحبوب والقطاني. وعرفت المنطقة هجرة جماعية نحو مدينة العيون بالأساس منذ سنوات 90 بحيث انتقل عدد سكانها من 553 سنة 1990 إلى 147 سنة 2017؛ بسبب توالي فترات الجفاف وقلة الموارد المائية وبسبب الإقصاء و التهميش والعزلة وغياب أبسط شروط العيش .
1)
إمكانيات ومميزات المنطقة:
أ-الأنشطة الفلاحية:
تعتمد ساكنة المنطقة في معيشتها أساسا تربية الأبقار ويبلغ قطيع الأبقار حوالي 350 رأسا وعلى تربية الماعز(1800 رأسا) وعلى تربية الغنم ( 1200 رأسا) وعلى تربية النحل والدواجن.بالإضافة إلى زراعة الحبوب والقطاني وعلى منتوج الأشجار المثمرة (اللوز والخروب).وتشكل عائدات شباب المنطقة الذين هاجروا من أجل العمل بإسبانيا وبالمدن المجاورة موردا أساسيا لتغطية مختلف التكاليف الأساسية المرتبطة بمعيشة السكان والحيوان ( الماء والعلف والتطبيب والنقل...)
أ-الثروة الغابوية:
تتميز المنطقة بوجود أشجار العرعار والبلوط والخروب على طول السلسلة الجبلية الممتدة من الجبل الأخضر إلى مشارف جماعة رسلان شرقا وجماعة أكليم شمالا.
ب-الغطاء النباتي :
يتميز الغطاء النباتي بالتنوع ويتكون من النباتات والأعشاب الطبية المتنوعة كالأزير والحلحال والشيح والكبار و السانوج ....وتوجد بالمناطق الجبلية عدة نباتات وأعشاب ناذرة .
وتعتبرتيزي نتاسا منطقة استقبال الرحل. يقصدها مربو الماشية خلال فصل الشتاء على الخصوص لما توفرها من كلأ خلا فترات الجذب والجفاف.

ج-التنوع الحيواني:
الوحيش:
تتميز المنطقة بتنوع الوحيش بحيث لازالت عدة أنواع منها بالمنطقة كالذئب والثعلب والخنزير البري والأرنب البري والضربان الذي للظهور مؤخرا بعد أن انقطع لمدة طويلة .كما توجد بالمنطقة الجبلية العديد من أنواع الحيوانات الزاحفة الناذرة ومختلف أنواع القوارض.

الطيور:
توجد بالمنطقة الجبلية أنواع عديدة من الطيور بالخصوص الطيور التي تفضل الاستقراربالأجراف وبالمغارات الجبلية.ومنها طير الباز والحجل والعديد من الطيور الناذرة ومنها من عاد للظهور مجددا بعد أن انقطع لمدة طويلة.
الحشرات:
تتميز المنطقة بتنوع الحشرات البرية بمختلف أصنافها المعروفة كمختلف أنواع الذباب و غير المعروفة منها كالحشرات ذات الأجنحة المتوسطة الحجم والصغيرة وغيرها.
-
ج-إمكانيات سياحية هائلة:
-
المغارات:
توجد بالمنطقة الجبلية عدة مغارات على طول السلسلة الجبلية.ومن أهمها إيفري أبركان ،إفري نواروي إفري أوبران إفري نبرغدوش....
-
المآثر التاريخية:
توجد بالمنطقة العديد من آثار التجمعات السكنية القديمة وعلى رأسها مآثر مدينة قديمة بالمنطقة المعروفة ب "خلاد" والتي كانت حسب بعض الرويات الشفوية مقرا للقيادة .كما توجد بها أيضا العديد من مخازن الحبوب الجماعية المعروفة ب أمروس.بالإضافة إلى وجود زاوية سيدي موسى والعديد من الأضرحة والقبور القديمة ومرابط كأمرابط إخلجان وأمرابط سيدي خليفة وأمرابط مجمع الصالحين ... كما توجد أيضا بالمنطقة مخابئ للأسلحة على عهد الاستعمار..
-
الاستجمام والسياحة:
تشكل الغابات والجبال والمناطق الخلابة المتنوعة التضاريس مناطق جذب لهواة السياحة والاستجمام ورياضة تسلق الجبال ورياضة القنص.كما المنطقة نقاهة بالنظر إلى تميزها بنقاء الهواء وجودة المناخ و وبالهدوء والسكينة.
وتعتبر المنطقة بتنوعها البيولوجي والإيكولوجي والجيولوجي مختبرا طبيعيا للدراسات والأبحاث الجيولوجية والبيولوجية النباتية والحيوانية .
2)
الوضعية الديموغرافية بتيزي نتاسا

3)مشاكل الساكنة حسب الأولويات عند السكان:
1.3-
العزلة:
-
صعوبة الولوج إلى المنطقة بسبب وعورة المسلك الوحيد
-
ارتباط مختلف المرافق والخدمات بوجود طريق معبدة .
-
العزلة التامة في مواسم الأمطار وإتلاف المسلك الوحيد بالمنطقة .
2.3-
مشكلة التزود بالماء الشروب للساكنة وللماشية:
-
غياب الربط بشبكة توزيع الماء(المشروع متوقف)
-
نذرة المياه بالمنبع الوحيد (سوان)وبعده ووعورة المسالك(4كلم عن أقرب دوار)
-
غياب السدود التلية
-
غلاء تكلفة جلب المياه بالصهريج (600 درهم ل3 متر مكعب)بسبب البعد وخطورة المسلك الوحيد.
-
عدم كفاية الشاحنة الوحيدة المخصصة لجلب الماء للمنطقة وغلاء التكلفة ( 100 درهم للمتر المكعب يوميا).
3.3-
مشاكل الخنزير البري:
-
التكاثر السريع للخنزير البري بالمنطقة وتجريم قنصه
-
إتلاف أشجار اللوز والمزروعات الفلاحية
-
إتلاف الأضرحة
-
ترويع السكان وتهديد حياتهم يوميا
-
التسبب في وفاة الماشية بسبب تناول روث الخنزير البري.
4.3-
تقلص القطيع:
-
ارتفاع نسبة وفاة القطيع بسبب ضعف التوعية والتأطير الفلاحي وغياب الشبه التام لتتبع صحة الماشية.
-
تقلص المجال الرعوي بسبب توسيع محميات الخنزير البري ومنع ولوجها.
-
ارتفاع تكلفة العلف و ضعف الدعم الفلاحي خلال فترات الجفاف.
نسبة الوفيات سنويا عدد الرؤوس 2017 النوع
10% 350
البقر
30% 1200
الغنم
%30 1800
الماعز

5.3 -التعليم والتكوين:
-
حرمان الأطفال البالغين سن التمدرس (5-15سنة) والبالغ عددهم عند ماي 2017 :12طفلا من حقهم في التمدرس إسوة بأقرانهم.ومن التعليم الأولي للأطفال (3-5 سنوات) البالغ عددهم 7 أطفال.
-
عدم الاستفادة من أي برنامج للتكوين للشباب والفتاة القروية (محو الأمية ,التوعية،التكوين الحرفي...)
-
عدم وجود كتاب قرآني بالدواوير.
6.3-
الوضع الصحي للساكنة
العدد نوع المرض المزمن أو الإعاقة
01
الثلاثي الصبغي
02
إعاقة ذهنية
4
عصاب pilepsie
6
السكري
5
العجزبسبب الشيخوخة
18
النسبة:12,25% المجموع
-
عدم الاستفادة من أي برنامج توعوي أو صحي(قافلة صحية،تلقيح، متابعة صحية ....)خصوصا خلال أيام الشتاء .
-
البعد عن أقرب مستوصف صحي ب 25 كلم .
-
غياب وسائل النقل وضعف الحالة المادية للأسر.
-
ارتفاع نسبة الوفيات نتيجة غياب العناية الطبية والعزلة:من 1990 إلى غاية 2017
-
وفاة الأمهات عند الولادة:5 حالات
-وفاة المواليد عند الولادة:5 حالات
- الوفيات من الأطفال:20 دون معرفة السبب

4)مطالب السكان:
إعادة الاعتبار لسكان منطقة تيزي نتاسا باعتبارهم مواطنين كاملي المواطنة وتمكينهم من حقوقهم كاملة في التربية و التعليم والصحة والتنمية ...إسوة بباقي المواطنين، انسجاما مع مقتضيات الدستور والمواثيق الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان من خلال :
1-فك العزلة عن دواوير المنطقة وإنشاء الطرق الرابطة بين المنطقة والمناطق المجاورة وعلى رأسها الطريق الرابط بين تيزي نتاسا والعيون و الطريق الرابط بين تيزي نتاسا وتنزارت ورسلان وهو المطلب الأساس و الذي بدونه لن تتمكن الساكنة من ولوج باقي الخدمات وعلى رأسها التعليم والصحة .
2-إنشاء مدرسة لتمكين أطفال المنطقة من حقهم في التربية والتعليم.
3-رفع الحصار المضروب من طرف" جمعية الصنوبر لاستغلال المحمية "على ساكنة الدواوير والتي تسببت في تقليص المجال الرعوي .ورفع الضرر الذي تتسبب فيه قطعان الخنزير البري من إتلاف للمحاصيل الزراعية وأشجار اللوز ....
4-ربط دواوير المنطقة بشكبة الماء الشروب وتوفير الماء لقطعان الأبقار والماشية.
5-تمكين الساكنة من الخدمات الصحية و العناية بذوي الإعاقات و المرض المزمن وضمان حقهم في الصحة.
6-تمكين شباب وسكان المنطقة من برامج التكوين والتأهيل و محو الأمية وعلى رأسهم الفتاة والمرأة القروية.
7-تمكين الفلاحين من الدعم الخاص بالعلف والماء وصحة القطيع وتسويق الحليب ومشتقاته.
8-تمتيع ساكنة المنطقة من وضعية التمييز الإيجابي بالنظر لخصوصية الوضعية التي تعيشها من أجل تدارك الحيف الذي طالهم وضمان حقهم في تكافؤ حظوظ التنمية من خلال اعتبار مشاكلهم أولى الأولويات في برامج التنمية بالجهة وبالإقليم .

                                                                         تدوينة فيسبوكية  للأخ   Jrr Arr

 

ثراطشا " الشبكة " TRATCHA   

تدوينة للأخ البشير معروف

هذا الفضاء من بني محيو جماعة مشرع حمادي ذو بنية جيو مورفلوجية متنوعة تضم السهل،الجبل والوادي.

ثراطشا عبارة عن قمم جبلية متشابكة متوسطة ومتقاربة .

الارتفاع أبرزها : ذار نتيلفت 762، أزرو نشوف 730،،تازيدورت728، تيزي وسلي 728م، جالو و أسوغ.

يخترقها من الشمال الشرقي وادي أملغ لاز الذي ينضم في أقصى المنخفض بأغزر نتيخسست ، هذا الأخير الذي يلقي بظلال جلاميده الصخرية وباقي مخلفات سيوله المطرية بمنعرج أفري نلغولا ليكو ن في الأخير مجرى مائي في منبسط سفح أجكو الغربي يسمى وادي أجكو"أنظر الصور رفقته"

بثراطشا ساكنة متفرقة أهم دواويرها : أبوعرفاين وأبو صالحيين ، ومن أهم الأسماء العائلية بالمنطقة: لاركو،اجكو،الصالحي، برودي،السالكي وأولالي ..الخ

 

 

 

بورديم - أولاد مرزوق

تدوينة للأخ بشير معروف على الصفحة الفيسبوكية فضاء بني يزناسن

 - 1    الإطار الجغرافي:

بورديم أولاد مرزوق جزء من بني محيو جماعة مشرع حمادي ،يعتبر الحد الجنوبي الغربي لفضاء بني يزناسن، يحده

شرقا: جماعة عين لحجر وجماعة رسلان عبر مرتفع تيزي اشوالن بالطريق الجهوية R607 المؤدية إلى مدينة بركان.

غربا: منطقة لرصاف و المنخفض الغربي لسهل أجكو.

شمالا: مرتفعات جنوب ثراطشا(الشبكة).

جنوبا : حفرة النعامة، ولاد أيوب السجع، جماعة عين الحجر

 - 2  بنيويا :

منطقة بورديم أولاد مرزوك تضاريسيا تشبه شيئا ما مايصطلح عليه جغرافيا بالمقعر لموقعها بين منزلتي ربوة لحداب ابتداء من الغابة المطلة على حي عين الدفلة (Foręt de domaine )جنوبا، وواجهة مرتفعات لبرانشا شمالا على شكل الحرف اللاتيني"U" يخترقها أفقيا مجرى وادي بورديم الموسمي من الشرق نحو الغرب بسديه الصغيرين: أوكو (Auggo) وسد لمعلمين، وفي نفس الإتجاه يقطعه شطر مهم من الطريق السيار (AUTOROUTE)ابتداء من محطة الأداء (péage)

3 - البنية السكنية:

أولاد مرزوق تجمعات سكنية متفرقة بين ضفتي وادي بورديم يتوسطها مسجد ومدرسة بالضفة اليمنى نجد دواوير.

دوار أولاد أحمد بن ميمون: مرزوقي،بارودي،الزبداوي...

دوار الدحامنة:البيسيس،السبايبي،السالكي،معراض،قرعاش،العنوش،الرامي...

الضفة اليسرى،لبرانشا :برنيش..،الرحامنة،أجكو،كندول،بوعمر، الرحموني،الرحماني،الرحوي....

أولاد علي مزيان:جعطوط،السالكي،لبرازي،عطاف،برودي...

بودلالات:كيساري...

اولاد سعيد: بونوة،زكاغ،معاشو،أولالي...

جهة بوترفاس : بوترفاس دون إغفال الإسم العائلي بورديم، وكذلك دوار المعلمين : السحماوي...

بورديم ولاد مرزوق جديرة بالزيارة لإكتشاف جمالية كهوف إفران ذات القيمة الجيولوجية والأركيولوجية وتبقى قابلة للدراسة و البحث من ذوي الإختصاص.

 

 

حفرة النعامة

تدوينة للباحث بشير معروف

غير بعيد عن السوق الاسبوعي لمدينة العيون، وعبر ربوة حديقة لكرابة تكون مع موعد لمنحدر طرقي سحيق في اتجاه مدينة بركان، أنت الآن عبر بوابة ولوج فضاءات بني يزناسن من واجهتها الجنوبية الغربية، هذا المنحدر يفوق طوله  02 كلم، لتصل الى المستودع القديم Parking ،وعبر ربوة ثانية يستقبلك منحدر ثاني ببوابة تشبه القصبة، وغير بعيد تجد نفسك أمام مدار طرقي يجبرك على ولوج الطريق السيار أو متابعة سيرك تجاه قنطرة وادي بورديم، واستعدادك لتسلق مرتفع تيزي أشوالن"ثنية الشوالة،"فمنبسطات رسلان وسيدي بوهرية، ذالك باختصار شديد هو مقدمة فضاء بني زناسن عبرالعيون حفرة النعامة.

 

 

 

س. امحمد أو يحيى ( ماسين السفلى )

تدوينة للباحث بشير معروف

هذا الفضاء من بني محيو،جماعة مشرع حمادي،هو الحد الشمالي والشرقي مع جماعة رسلان عبر دوار أولاد رابح،ويعرف محليا بماسين السفلى،في حين يحد جنوبا بمنخفض سهل أجكو " بوشورو " ومرتفعات الشبكة في حين يلتقي غربا مع منخفض مصامدة وبوربعة شراكا " أحريقن بوتيرت" .

سيدي امحمد أويحي بنية هضبية متنوعة الارتفاع تخترق أفقيا بمرتفعات تانبدورت من اتجاه جنوب شمال إبتداءا من قمة لهميل 640 متر ، السباغي 738م،لمقام780م وأعلى ارتفاع بقمة تانبدورت793م ونكون على موعد مع بنية تضاريسية متقطعة إلى غاية تيزي نضهر مرورا بتاوريرت تازكاغت وتاوريرت بوبرصة إلى غاية مرتفع أشيرالجنوبي 755م،أما باقي المساحات الأخرى فهي عبارة عن سهول تلية ومنخفضات عبر واجهتي تانبدورت.

الواجهة الشرقية:تتعقد بها البنية التضاريسية لتصل إلى ذروتها بمنطقة لخناك ذو المسالك الصعبة والوعرة،وتتعمق بها الفرشة المائية

 (Nape Hydraulique ) بحيت يكاد يختفي بها الغطاء النباتي.

الواجهة الغربية: ذات غطاء نباتي متنوع يتمثل في أشجار العرعار الصفصاف بغابة السباغي،وبعض الأشجار الشوكية"التين الشوكي،الصابرة،السدرة"،أضافة إلي نباتات صغيرة"أزو،زي نيوشن،أشبرك،السكوم،فليو...."

أما الزراعة ففي معظمها بورية معاشية تتعلق بزراعة الحبوب الزيتون التين تبعا للضيعات الصغرى التي تعتمد على المضخات المائية الصغرى.

 

 

 

لرصاف أولاد بوربعة

بقلم الباحث بشير معروف

غير بعيد عن خط السكة الحديدية، وعبر الطريق الأقليمية رقم P6026 في أتجاه الشمال بالقرب من مسجد الإمام ورش، يتواجد دوار لرصاف أولاد بوربعة ، كربوة مطلة على مرتفعات بني محيو و منخفضات لمصامدة ،أجكو و لزكار. تتجاذبك كل الإتجاهات لبدء زيارتك ، وتجد نفسك عن طواعية في أتجاه المدرسة الجمعاتية أنوال بحلتها البهية قرب مسجد لرصاف وفرعية مدرسية قديمة ، زيادة على رونق غابة الصفصاف "سهب زريوح "

وعبر المنحدر السحيق تصادفك ملحقة إدارية لجماعة مشرح حمادي ونادي نسوي، قبل وصول قنطرة وادي بوردبم ، لتتفرق المداشر يمينا وشمالا محاطة بأشجار الصفصاف بكل من دواوير :

أولاد بوربعة : يعقوبي ...

أولاد أسعيد: جمال،رشيد،قرعوني،قديم،دوبلي،العمراوي،زكاغ.

أولاد بوجمعة بن لحسن : حاجي.....، الدحامنة : غناي.....

السراغنة تاليليت : السرغيني.. أضافة الى أسماء عائلية أخرى كالسبعي ، مصمودي ، المختاري و هداوي...

يخترق فضاء أولاد بوربعة أفقيا شطر مهم من خط الطريق السيار شرق غرب ، وكذا مجرى وادي بورديم عبر سد ثامذا نتجرنيضت"بحيرة العنق" ثامذا نلواغشاث"بحرة البنات" سد أيخياضن " سد الخياطين وكذا سد أوكو: Ouggou .

و يعتبر وادي بورديم الموسمي مصبا لمجرى نهري أجكو وأيغزر نأيجذاين لزكار " وادي الرمال" بحيث يتسع المجرى ويسحق الحواجز الأسمنتية بمقعره أثناء حمولة فيضاناته المطرية ويجعل بنية سياجاته عبارة عن أطلال هامدة ، ويعطي منظرا طبيعيا جذابا عبر مروج أشجار الدفلة بأحدى بحيراته بالمنطقة المعروفة محليا ب " بورديم تاليليت ".

 

 

ثراطشا نسيدي أحساين

بقلم الباحث بشير معروف

هذا الفضاء من بني محيو جماعة مشرع حمادي ، يحده شرقا وادي بورديم تاليليت ومنخفض لزكار ، غربا مرتفعات دراع البرواك الشرايع ، عبر تيزي وزمور ، شمالا الواجهة الجنوبية لهضاب سيدي ميمون عبر فتح وعطاف مرورا بمنطقة النزازغة ، جنوبا هي أمتداد لشبكة اولاد عياد السجع وأولاد خليفة لكطارة .

ثراطشا نسيدي أحساين عبارة عن كتل هضبية،لاتتعدى معظم قممها 800م- ،أبرزها:( تاغزوت ، جابر ، الحمري، أدهر أوزير ، ثارنانت نسالم ، مقطع الريح ، ثريث ، ثيميزار أوشال وثيخوباي.)

يخترق هذا الفضاء عموديا أغزر نثامذا نوذفل" وادي بحيرة الثلج" وفي الجنوب وادي بورديم لمحاصر الذي يضيق مجراه بالمنعرجات الأنسيابية رفقة مغارات معلقة بأجراف ضفافه ، و ينضاف اليه في المنخفض مصب وادي بنفكران .

ثراطشا نسيدي أحساين صعبةالتنقل والأختراق بأستثناء ممري تيزي نتيبي وممر ضفة وادي بنفكران ، وأهم المغارات المتواجدة بهذه المنطقة هي : أفري نييذبيرن ،أفري أزرذاب، أفران ندهر أوزير ، أفري نلعشاش ، أفري نلجيش وأفران نجرف لحمام .

ساكنة قليلة بالمنطقة ، باستثناء قاطنة منخفض بنفكران اسلضانين :الصنوبري، السراغنة :السرغيني ،

تيزي نتيبي لزكار : الشرعي وخلوفي .

،أولاد عمر بن أحمد : أصرور ، النزازغة : زغدان وحسيني

أضافة الى الأسم العائلي مزياني .

تدوينة للباحث بشير معروف جزاه الله خيرا

 

سيدي أحساين دفين بني محيو قبيلة بني يزناسن، هو من أولاد سيدي الوالي بني وال، وهم شرفاء أدارسة من ذرية سيدي عبد السلام بن مشيش المعروف بجبل العلم

بدوائر مدينة تطوان، وبنتسبون للولي الصالح سيدي أسماعيل الملقب بالوالي المدفون بقبيلة أولاد عمر بأقليم تاوريرت

هذه المغارة متواجدة بالضفة اليسرى لبورديم لمحاصر بالقرب من مصب وادي بنفكران تاغزوت، وعبرها الممر الضيق المؤدي لسيدي أحساين

هذه المغارة قريبة جدا من ممر تيزي نتيبي لزكار وتطل مباشرة على مجرى أغزر نثامذا نوذفل "واد بحيرة الثلج"

حسب البحث الميداني في الموضوع، و تبعا للرواية الشفاهية فأن هذه المغارة كان يختبىء بها أفراد جيش المقاومة من ابناءقبيلة بني محيو بني يزناسن

وتمت الوشاية بهم لدى الفرنسيين أيام الاحتلال الفرنسي للمغرب وتمت محاصرتهم بالمغارة ،ذات المدخلين أحدهما شرقي والآخر غربي، وأضرمت النيران بالمدخلين وبواسطة الأدخنة أختنق أثنى عشرة فدائيا من عناصر المقاومة (رواية تناقلها سكان المنطقة أبا عن جد" والله أعلم"

هذه المقدمة تبتدء بالقرب من مصب أيغزر نأيجذاين" نهر الرمال" لزكار في مجرى وادي بورديم تاليليت

الجبل العالي يسمى أغيل ازگاغ الجهة الشمالية جبل يسمى إيش نتمدى دراع البرواگ يبعد ببعض الكيلومترات... الجهة المقابلة تسمى ازمور (الزبوجة)

وفي الأسفل المعذر... في الشمال آث اعمر واحمد

سمي بهذا الاسم لأنه كان في وقت ما مملوءا بأعشاش بعص من أصناف الطيور، سيما الحمام الزاجل

 

 

تدوينة وتوثيق للباحث بشير معروف

منخفض أجكو بني محيو

يقع منخفض أجكو بين طريقي P6005 المتجهة الى منطقة ماسين والطريق P6026 المؤدية الى محورالمصامدة بوتيارت،ذو بنية تضاريسية متدرجة الإرتفاع في اتجاه الشمال انطلاقا من وادي بورديم الى غاية السفوح الجنوبية لهضبة تانبدورت الصغرى 767م، في مجمله هو عبارة عن تموجات تلية متمثلة فيما يعرف بالأحراش"تاوريرت"لاتتعدى في معظمها 400+م،أبرزها: ربوة الجوميط "Point cote" بوشورو وتاوريرت أزمور، بالأضافةالى تلال فوذ نشيح،ذار أملال،ثيغزى،جابر اوحريقن،ثاغزوت وإلفوجيذر..

منخفض أجكو المعروف محليا بمنخفض المصامدة يخترقه أفقيا مجرى وادي أجكو الموسمي كتتمة لأودية: ماسين ،إملغ لاز،أغزر نتيخسست ووادي سيدي ميمون . به غطاء نباتي ضعيف ومتنوع غالبيته من نبات السدر العملاق ، البطم والزبوج "ثازكارث، ذإيج ذوزمور" أضافة الى مروج من نبتة الدفلة" أليلي" بمجرى الوادي .

بالرغم من إستفادة المنطقة بحصتهامن برنامج المغرب الأخضر،المتمثل في غرس شتيلات اللوز يبقى محيط منخفض المصامدة مؤهلا أيكولوجيا لاستقطاب فضاءات واعدة في مجال الأغراس الغابوية نظرا لشساعة مساحته المقدرة بالألاف من الهكتارات التي غالبيتها عارية، والتي باستطاعتها أحتواء محميات للنباتات العلفية"الكطفة" وباقي أنواع الأشجار الاخرى التي قد اتتكيف وتتأقلم مع المناخ القاري ونوعية التربة المحلية..!!؟؟؟.

فرشة مائية غائرة تتطلب الأعتماد أساسا على الأثقاب "Sondages" لتأهيل محيط المنخفض زراعيا وتشجيع الساكنة على الإستقرار، بالرغم من وجود مضخات مائية صغرى بالضيعات الفلاحية المتوسطة بضفتي وادي أجكو، والتي تعتمد في مجملها على زراعة :الحبوب ، الزيتون، الخضر وتربية الماشية.

ساكنة متفرقة عبر مداشر معظمها خاوية على عروشها واقع حالها عبارة عن أطلال متهالكة صامدة ،أهم تجمعاتها

دواوير:

الحاج الصغير :هداوي ويعقوبي .

أولاد أسعيد: الدوبلي و جمال .

أولاد بوجمعة بن لحسن : حاجي .

بودلالات : بودلال،بودلالي وكيساري .

اولاد تادموت : التادموتي و تادموت .

إضافة الى الأسم العائلي : أجكو ،بورديم،مصمودي ومختاري.

 

 

 

رواية شفوية عن أصل تسمية أولاد بوربعة وأولاد بوخمسة

يقول الباحث ابن المنطقة البشير معروف :

حسب الرواية الشفاهية فإن الأمر يتعلق بشخص رزقه الله بابنين وعند كبرهما تزوجا ورزق واحد منهما بأربعة

 أبناء والأخر بخمسة .

الأول لقب ببوربعة وهاجر نحو الجزائر أي شرق المغرب وتلقب ذريته بأولاد بوربعة الشراكَة.

أما بوخمسة فهاجر نحو غرب المغرب.

"هذه الرواية الشفاهية أستقيناها من الساكنة المحلية لمنطقة لرصاف، بني محيو ويجب أن تأخذ بتحفظ.

والله أعلم

 

 

س. ميمون

موقع المنطقة على الخريطة هنا

 

 

لعثامنة

موقع المنطقة على الخريطة هنا

 

 

مشرع حمادي

 

 

صور من المنطقة

جبل احمر لخداد - أمجڭاڭ

جبل احمر لخداد - أمجڭاڭ

جبل احمر لخداد - أمجڭاڭ

جبل احمر لخداد - أمجڭاڭ

جبل احمر لخداد - أمجڭاڭ

معلومات إضافية عن جبل أمجكَاكَ هنا

 

صور من بني محيو

توثيق الأخ زهير الزناسني

04

واد بورديم دوار بني عبدي غرب بني زناسن على الحدود مع بني بويحيي

03

دوار نزازغة بأذرار بني محيو

02

جبل بني محيو الشامخ

01

أذرار بني محيو

 

 

قصبة العيون سيدي ملوك

لوحات فنية رائعة للفنان الرسام امحمد الشرعي

 

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription