موقع قبائل بني يزناسن يرحب بزواره الكرام

 

 

    عين الركادة
لالة خضرا

 

 

موقعها على الخريطة من هنا

........................................................................

 

تدوينة للأخ بشير معروف على صفحة فضاء بني يزناسن بتاريخ 22 شتنبر 2020

مآسين في الأصل يطلق على الجبل والسفح،المنحدر الذي يجري فيه جدول نهر ماسين.

 هذا الفضاء من بني يزناسن يقع في أقصى الشمال الشرقي لجماعة مشرع حمادي ،يحده في الشمال،"اغزرنووذاي(نهر اليهودي) مباشرة مع جماعة ريسلان بل كفاصل بين إقليمي بركان وتاوريرت،ارتفاع الجبل يفوق بقليل 1000 متر مجاور لجبل أزرو أزكَاغ الذي يطل مباشرة في جهته الشمالية على دوار الذغابشة بني عثمان. بمنطقة ماسين مدرسة،ثلاثة مساجد، اثنان منهما لهما صومعتان. تتميز هذه المنطقة بتربية المواشي بصنفيها المعز والغنم، كما أنها معروفة بجودة مادة اللوز كباقي أحواز المنطقة،إضافة إلى زراعة الحبوب".

من أبرز الأسماء العائلية للساكنة المحلية،نجد اسم: جامعي،الزروالي،ضرضور،الصالحي، لولوت،سفيون،كندول، ماسين، ثاقلعيت، شرطي، مرزوقي، شوراق، محجوبي...،

وبجهة سيدي سليمان المرتفع نجد أيضا اسم بوغرومي،عبد المومني،عطاف فرحان، بوغيدة ،سوحى،...

 للإشارة المجرى المائي الموسمي لماسين يعتبر من روافد وادي بورديم إذ يلتقي في بدايته في المنحدر مع( وادي أملغ لاز) ثم وادي جكو وكلها تصب في الأخير في حقينة سد مشرع حمادي،وحسب الرواية الشفاهية،فكلمة ماسين مشتقة من جملة:الماء يسيل أو العكس يسيل الماء،فأدغمت الجملة وتحصلنا على اسم ماسين.......

الصور للأستاذ الفاضل Mimoun limite

لقراءة التعليقات ومعلومات إضافية أخرى المرجو النقر هنا

....................................................................

الأستاذ عبدالله بوعبدالله : بالنسبة لكلمة ماسين هناك رواية مفادها أن أصلها هو"أمان رسين" لتخفيف النطق حذفت الألف والراء، ويبقى العلم لله.

 

 

رجاء انقر على الصور

بويغرومن أولاد سيدي سعيد العرعا ر

 

 

جولة للأخ الحسين السويدي ومجموعته

  بمنطقة ماسين

2017.10.08

 

سفيون ( أولاد علي )

الجبل المقابل للدوار : ثيِشَّوْثْ 1100 متر

صور بتاريخ 11 شتنبر 2018

موقع الدوار على الخريطة هنا

 

 

                                                  تقرير حول دراسة سوسيو اقتصادية لمنطقة تيزي نتاسا
                                                     جماعة مشرع حمادي إقليم تاوريرت -
                                           
تيزي نتاسا :منطقة جبلية مهمشة وساكنة خارج التغطية

                                                                          تدوينة فيسبوكية  للأخ   Jrr Arr    

 

 

                              
تقديم
منطقة تيزي نتاسا منطقة جبلية بامتياز . توجد بقلب جبال بني زناسن ،على بعد 20 كلم شمال مدينة العيون .تتميز بموقع جغرافي استراتيجي. تطل على سهل تريفة وحوض ملوية شمالا. وعلى مرتفعات الجبل الأخضر وسد مشرع حمادي غربا. مناخها رطب و بارد شتاء ومعتدل صيفا.تتميز بثرواتها الحيوانية و الغابوية وبغطاء نباتي متنوع .وهي تابعة إداريا لجماعة مشرع حمادي قيادة أحواز العيون ،دائرة العيون ،عمالة إقليم تاوريرت.
تحدها شمالا جبال تنزارت و جماعة أكليم .وغربا جبال تناريت(الجبل الأخضر) .وشرقا قبيلة أولاد سعيد وجماعة رسلان .وجنوبا منطقة الدير و سيدي ميمون التابعتين لجماعة مشرع حمادي. وترتبط بمدينة العيون عبر المسلك الجبلي الوعر و الوحيد عبر الفج المعروف ب(إمي نتيزي) الممتد على مسافة 12 كلم ،والذي يرتبط بالطريق القروي الرابط بين مشرع حمادي والعيون بمنطقة الدير( لعثامنة).
تنفتح المنطقة الجبلية على المناطق المجاورة عبر ممرات ومسالك ملتوية وضيقة. كالمسلك الرابط بين تيزي نتاسا وسهل تريفة ومنها إلى بركان و الناظور عبر "إيران تميم" جهة الشمال.وانفتاحها على منطقة تافوغالت وجماعة رسلان ومنها إلى بركان ووجدة عبر مسلك أولاد سعيد وأولاد بوخمسة شرقا. وانفتاحها غربا على مشرع حمادي ومنها إلى تاوريرت والناظورعبر" موسع "والجبل الأخضر. وانفتاحها جنوبا عبر سيدي ميمون وبوعمارة ومنها إلى العيون و وجدة و تاوريرت جنوبا.
وتتشكل ساكنة منطقة تيزي نتاسا البالغ عددها 147 فردا من قبيلتي أولاد خلوف وبني عبدي موزعة على 10 دواوير. تعتمد في نشاطها على تربية الأبقار والمواشي و زراعة الحبوب والقطاني. وعرفت المنطقة هجرة جماعية نحو مدينة العيون بالأساس منذ سنوات 90 بحيث انتقل عدد سكانها من 553 سنة 1990 إلى 147 سنة 2017؛ بسبب توالي فترات الجفاف وقلة الموارد المائية وبسبب الإقصاء و التهميش والعزلة وغياب أبسط شروط العيش .
1)
إمكانيات ومميزات المنطقة:
أ-الأنشطة الفلاحية:
تعتمد ساكنة المنطقة في معيشتها أساسا تربية الأبقار ويبلغ قطيع الأبقار حوالي 350 رأسا وعلى تربية الماعز(1800 رأسا) وعلى تربية الغنم ( 1200 رأسا) وعلى تربية النحل والدواجن.بالإضافة إلى زراعة الحبوب والقطاني وعلى منتوج الأشجار المثمرة (اللوز والخروب).وتشكل عائدات شباب المنطقة الذين هاجروا من أجل العمل بإسبانيا وبالمدن المجاورة موردا أساسيا لتغطية مختلف التكاليف الأساسية المرتبطة بمعيشة السكان والحيوان ( الماء والعلف والتطبيب والنقل.(
أ-الثروة الغابوية:
تتميز المنطقة بوجود أشجار العرعار والبلوط والخروب على طول السلسلة الجبلية الممتدة من الجبل الأخضر إلى مشارف جماعة رسلان شرقا وجماعة أكليم شمالا.
ب-الغطاء النباتي :
يتميز الغطاء النباتي بالتنوع ويتكون من النباتات والأعشاب الطبية المتنوعة كالأزير والحلحال والشيح والكبار و السانوج ....وتوجد بالمناطق الجبلية عدة نباتات وأعشاب نادرة .
وتعتبرتيزي نتاسا منطقة استقبال الرحل. يقصدها مربو الماشية خلال فصل الشتاء على الخصوص لما توفرها من كلأ خلال فترات الجذب والجفاف.

ج-التنوع الحيواني:
الوحيش:
تتميز المنطقة بتنوع الوحيش بحيث لازالت عدة أنواع منها بالمنطقة كالذئب والثعلب والخنزير البري والأرنب البري والضربان الذي ظهر مؤخرا بعد أن انقطع لمدة طويلة .كما توجد بالمنطقة الجبلية العديد من أنواع الحيوانات الزاحفة النادرة ومختلف أنواع القوارض.

الطيور:
توجد بالمنطقة الجبلية أنواع عديدة من الطيور بالخصوص الطيور التي تفضل الاستقرار بالأجراف وبالمغارات الجبلية.ومنها طير الباز والحجل والعديد من الطيور النادرة ومنها من عاد للظهور مجددا بعد أن انقطع لمدة طويلة.
الحشرات:
تتميز المنطقة بتنوع الحشرات البرية بمختلف أصنافها المعروفة كمختلف أنواع الذباب و غير المعروفة منها كالحشرات ذات الأجنحة المتوسطة الحجم والصغيرة وغيرها.
-
ج-إمكانيات سياحية هائلة:
-
المغارات:
توجد بالمنطقة الجبلية عدة مغارات على طول السلسلة الجبلية.ومن أهمها إيفري أبركان ،إفري نواروي، إفري أوبران، إفري نبرغدوش....
-
المآثر التاريخية:
توجد بالمنطقة العديد من آثار التجمعات السكنية القديمة وعلى رأسها مآثر مدينة قديمة بالمنطقة المعروفة ب "خلاد" والتي كانت حسب بعض الرويات الشفوية مقرا للقيادة .كما توجد بها أيضا العديد من مخازن الحبوب الجماعية المعروفة ب أمروس. بالإضافة إلى وجود زاوية سيدي موسى والعديد من الأضرحة والقبور القديمة ومرابط كأمرابط إخلجان وأمرابط سيدي خليفة وأمرابط مجمع الصالحين ... كما توجد أيضا بالمنطقة مخابئ للأسلحة على عهد الاستعمار..
-
الاستجمام والسياحة:
تشكل الغابات والجبال والمناطق الخلابة المتنوعة التضاريس مناطق جذب لهواة السياحة والاستجمام ورياضة تسلق الجبال ورياضة القنص.كما تعتبر المنطقة نقاهة للنفس بالنظر إلى تميزها بنقاء الهواء وجودة المناخ و وبالهدوء والسكينة.
وتعتبر المنطقة بتنوعها البيولوجي والإيكولوجي والجيولوجي مختبرا طبيعيا للدراسات والأبحاث الجيولوجية والبيولوجية النباتية والحيوانية .
2)
الوضعية الديموغرافية بتيزي نتاسا

3)مشاكل الساكنة حسب الأولويات عند السكان:
1.3-
العزلة:
-
صعوبة الولوج إلى المنطقة بسبب وعورة المسلك الوحيد
-
ارتباط مختلف المرافق والخدمات بوجود طريق معبدة .
-
العزلة التامة في مواسم الأمطار وإتلاف المسلك الوحيد بالمنطقة .
2.3-
مشكلة التزود بالماء الشروب للساكنة وللماشية:
-
غياب الربط بشبكة توزيع الماء(المشروع متوقف(
-
نذرة المياه بالمنبع الوحيد (سوان) وبعده ووعورة المسالك(4كلم عن أقرب دوار(
-
غياب السدود التلية
-
غلاء تكلفة جلب المياه بالصهريج (600 درهم ل3 متر مكعب)بسبب البعد وخطورة المسلك الوحيد.
-
عدم كفاية الشاحنة الوحيدة المخصصة لجلب الماء للمنطقة وغلاء التكلفة ( 100 درهم للمتر المكعب يوميا.(
3.3-
مشاكل الخنزير البري:
-
التكاثر السريع للخنزير البري بالمنطقة وتجريم قنصه
-
إتلاف أشجار اللوز والمزروعات الفلاحية
-
إتلاف الأضرحة
-
ترويع السكان وتهديد حياتهم يوميا
-
التسبب في وفاة الماشية بسبب تناول روث الخنزير البري.
4.3-
تقلص القطيع:
-
ارتفاع نسبة وفاة القطيع بسبب ضعف التوعية والتأطير الفلاحي وغياب الشبه التام لتتبع صحة الماشية.
-
تقلص المجال الرعوي بسبب توسيع محميات الخنزير البري ومنع ولوجها.
-
ارتفاع تكلفة العلف و ضعف الدعم الفلاحي خلال فترات الجفاف.
نسبة الوفيات سنويا عدد الرؤوس 2017

النوع :
10% 350
البقر
30% 1200
الغنم
%30 1800
الماعز

5.3 -التعليم والتكوين:
-
حرمان الأطفال البالغين سن التمدرس (5-15سنة) والبالغ عددهم عند ماي 2017 :12طفلا من حقهم في التمدرس إسوة بأقرانهم.ومن التعليم الأولي للأطفال (3-5 سنوات) البالغ عددهم 7 أطفال.
-
عدم الاستفادة من أي برنامج للتكوين للشباب والفتاة القروية (محو الأمية ,التوعية،التكوين الحرفي ) ...
-
عدم وجود كتاب قرآني بالدواوير.
6.3-
الوضع الصحي للساكنة
العدد نوع المرض المزمن أو الإعاقة
01
الثلاثي الصبغي
02
إعاقة ذهنية
4
أعصاب  ( الصرع )  pilepsie
6
السكري
5
العجزبسبب الشيخوخة
18
النسبة:12,25% المجموع
-
عدم الاستفادة من أي برنامج توعوي أو صحي(قافلة صحية،تلقيح، متابعة صحية ....)خصوصا خلال أيام الشتاء .
-
البعد عن أقرب مستوصف صحي ب 25 كلم .
-
غياب وسائل النقل وضعف الحالة المادية للأسر.
-
ارتفاع نسبة الوفيات نتيجة غياب العناية الطبية والعزلة:من 1990 إلى غاية 2017
-
وفاة الأمهات عند الولادة:5 حالات
-وفاة المواليد عند الولادة:5 حالات
- الوفيات من الأطفال:20 دون معرفة السبب

4)مطالب السكان:
إعادة الاعتبار لسكان منطقة تيزي نتاسا باعتبارهم مواطنين كاملي المواطنة وتمكينهم من حقوقهم كاملة في التربية و التعليم والصحة والتنمية ...إسوة بباقي المواطنين، انسجاما مع مقتضيات الدستور والمواثيق الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان من خلال :
1-فك العزلة عن دواوير المنطقة وإنشاء الطرق الرابطة بين المنطقة والمناطق المجاورة وعلى رأسها الطريق الرابط بين تيزي نتاسا والعيون و الطريق الرابط بين تيزي نتاسا وتنزارت ورسلان وهو المطلب الأساس و الذي بدونه لن تتمكن الساكنة من ولوج باقي الخدمات وعلى رأسها التعليم والصحة .
2-إنشاء مدرسة لتمكين أطفال المنطقة من حقهم في التربية والتعليم.
3-رفع الحصار المضروب من طرف" جمعية الصنوبر لاستغلال المحمية "على ساكنة الدواوير والتي تسببت في تقليص المجال الرعوي .ورفع الضرر الذي تتسبب فيه قطعان الخنزير البري من إتلاف للمحاصيل الزراعية وأشجار اللوز ....
4-ربط دواوير المنطقة بشكبة الماء الشروب وتوفير الماء لقطعان الأبقار والماشية.
5-تمكين الساكنة من الخدمات الصحية و العناية بذوي الإعاقات و المرض المزمن وضمان حقهم في الصحة.
6-تمكين شباب وسكان المنطقة من برامج التكوين والتأهيل و محو الأمية وعلى رأسهم الفتاة والمرأة القروية.
7-تمكين الفلاحين من الدعم الخاص بالعلف والماء وصحة القطيع وتسويق الحليب ومشتقاته.
8-تمتيع ساكنة المنطقة من وضعية التمييز الإيجابي بالنظر لخصوصية الوضعية التي تعيشها من أجل تدارك الحيف الذي طالهم وضمان حقهم في تكافؤ حظوظ التنمية من خلال اعتبار مشاكلهم أولى الأولويات في برامج التنمية بالجهة وبالإقليم .

                                                                         تدوينة فيسبوكية  للأخ   Jrr Arr

 

صور توثق (للصدقة) أو( الصدقث) من مسجد دوار بركانات فخذة لعشاش شمال سوق

 بوعمارة بني محيو، يوم الأحد 27 مارس 2022

توثيق الأخ عبدالمجيد بوخروبة

 

 

صدْقة أولاد علي 31 مارس 2019

الصور عن صفحة تاريخ بني يزناسن

 

 

وعدة ماسين الربيعية  2016، يوم لالتقاء الأهل والأحباب


الخبر 24 / نورالدين ميموني

إيذانا بدخول فصل الربيع من كل سنة وفي أجواء حميمية أحيت ساكنة منطقة ماسين

اليوم الأحد 16 أبريل 2016 وعدة بن يزناسن الربيعية بمنطقة ماسين الجبلية الواقعة

على بعد حوالي 11 كيلومتر شمال مدينة العيون الشرقية بجماعة مشرع حمادي القروية

( قبيلة بني أزناسن) التي كانت على موعد في لم شتات عائلات تنتمي إلى المنطقة،

ويتحدرأفرادها من بعض بطون و فروع قبيلة بن يزناسن بذات المنطقة.
 

الوعدة المذكورة ، تعتبر فرصة يلتقي فيها الأهل والأحباب والأصدقاء ، حيث يتطوع سكان

المنطقة أو ممن ينحدرون من دات المنطقة ،بطهي الكسكس وإخراجه للناس بعد أداء

صلاة الظهر، في ساحة كبيرة تحت ضلال شجرة تسمى (الخروبة)، يدعى إليها

المتواجدون والحاضرون. كما تعتبر هذه المناسبة مظهرا من مظاهر الجود والكرم من

خلال تقديم وجبات الكسكس واكلات تشتهر بها المنطقة للضيوف الذين يتوافدون على هذا

الموسم السنوي

 

ويشكل هذا الموعد السنوي الذي تحييه مختلف قبائل بني أزناسن (أولاد عبد المومن ،

أولاد مرزوق ، أولاد بوربعة ، أولاد بويغرمن ، أولاد سعيد ، دوار ابن الناصرين ، دوار

إموساين ، دوار الدرادرا ) مناسبة لإصلاح ذات البين وشكر الله سبحانه و تعالى على

نعمه و لم شتات عائلات تنتمي إلى هذه المنطقة الجبلية، التي طغى عليها اللون الأخضر

مع غطاء نباتي ملون تخترقه أشجار اللوز المهيمنة في هذا المجال.
 

أسر بكافة مكوناتها و أفرادها ( نساء ، رجال ، أطفال و شباب ) ، اختارت أن تحضر هذا

الحفل الديني ، حيث قدم الكسكس التقليدي للحضور تعبيرا عن الكرم الذي يتميز به أفراد

هذه القبيلة ، بعد ذلك كان الموعد مع آيات بينات من الذكر الحكيم ،وبعدها الفاتحة و

الأدعية ليفتح الاكتتاب الذي تهافت الزوار على المساهمة فيه.

 

 

المرتفعات الوسطى لبني محيو

بقلم ذ.الباحث بشير معروف

تتوسط القمم الجبلية للعشاش"إِذُورَارْ نلَعْشَاشْ"البنيةالجبلية لمرتفعات بني محيو، بني يزناسن، إبتداءً من الواجهة الغربية لقمم أولاد علي ماسين عبر جبل لحباب 1042م ومرتفع أُومْغَارْ 940م كمنزلة تضاريسية بين قمم أولاد سعيد العرعار شمالا وثيشوث إير أوفاضيس جنوبا ، تتجه من الشرق نحو الغرب عبر أهم مرتفعاتها المتمثلة أساسا في جبلي:

بومسعود بأجرافه الثلاث وهي ألاغ نبومسعود 1063م "جرف بومسعود" ألاغ نَثْمَزُوشْطْ 1065م" جرف النحل و"أَلاَّغْ نْلَعْرِي نتيقولالين1001م" جرف الأحجار المقعرة. وعبر منحدراتها يقبع مجرى وادي بومسعود الموسمي الذي يضم بين ضفتيه ممر" ثيزي" و بئرين مائيين"أُونَانْ نبومسعود"

جبل سوان المطل مباشرة على مداشر أولاد رمضان أولاد سعيد ، عبر جرفين أساسيين هما :ألاغ نسوان 1022م و" أَلاَّغْ نَتْقُولٌتْ 1011م" جرف القنينة ، ويحتضن بين منحدراته أهم ممرات المنطقة الذي يربط في إتجاه الجنوب بين أولاد خلوف، لعساش

 

ألاغ نثامزوطش

ألاغ نبومسعود

جبل لحباب

الممر الرابط بين عين ثازطشا، سوان وأزرو نإلوكثان بأولادخلوف

ألاغ نلعري نتقولالين

جبل بومسعود1022م وأسفله الممر المؤدي إلى أزرو لوكثان

ألاغ نتقولت1011م" جرف القنينة"ثاني أجراف مرتغع سوان

ممر أزرو إلوكثان ." ثيزي نإلوكثان أولاد خلوف "

مرتفعات أولاد سعيد العرعار عبر الشمال

من اليسار إلى اليمين : مرتفع خلاد ،ألاغ نبرا وعبر الوسط وألاغ نثيمي نسعادة

أطلال قديمة بمرتفع لحباب 1042م

أحد مجاور أبار سوان ."ثافروث نسوان "

مجور بئر سوان

أحد أبار سوان

بئر سوان

أبار تقليدية قديمة بسوان

بئر سوان

منظر عام من الأعلى للممر الذي يربط بين أولاد سعيد العرعار، سوان، لعشاش وإلوكثان أولاد خلوف

في أفق الصورة المرتفعات الشمالية لبني يزناسن، فضاءات الشويحية

مرتفع خلاد من قمة ازرو نإلوكثان

الشبكة الهاتفية لجبل إلوكثان أولاد خلوف

مرتفع سوان وأسفله الممر الطرقي المعروف ب:" ثيزي نسوان"

بئر تقليدي بسوان، ذو بناء على شكل سلاليم وطبقات حجرية

مجور لإرواء الماشية،" تافروت نأنو نسوان "

الإطار العام لمجرى وادي بومسعود، وفي وسطه بئر وساكنة تقوم بإرواء ماشيتها

تيفريت نبومسعود" باحة للإستراحة خاصة بساكنة المنطقة الوافدة على بئري بومسعود "

عملية سقي الماء لإرواء الماشية، بمنطقة بئر بومسعود

إحدى شعاب مجرى وادي بومسعود الموسمي

 

 

فيديو أولاد خلوف بني محيو جنوب بني وريمش.

التدوينة والشريط للأستاذ خالد مختاري

 الشريط يوثق لبعض جغرافيا الجهة. يمكن الوصول إلى المكان بعد المرور من سوق بوعمارة وسيدي بلعباس ثم طريق بفج ضيق. يوجد في هذه المكان ثلاثة أضرحة متقاربة سيدي موسى سيدي حمو والثالث سيدي اصميد.

الناس الذين التقيتهم كلهم طيبون يستفسرونك ' مانيس شك زي الغاشي' كلهم يدعونك للشاي ولو كانوا بعيدين عن الدار. بعضهم قضى مدة كعمال ببركان ويسترجعون معك ذكرياتهم هناك. النشاط الأساسي هو الرعي وزراعة الحبوب تبدو متأثرة بالجفاف. لاحظت أيضا أماكن لتربية النحل بطريقة تقليدية حظيت منها بهجوم ولسعتين رغم أنني فقط مضيت مسالما قرب المكان. تم إضافة آبار من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لتزويد المنطقة بالماء.

يوجد دوار بأعلى القمة المطلة على تريفة ولكنه خال تماما من السكان. أظن أن الأسماء الموجودة على خريطة گوگل ربما تحتاج إلى مراجعة.

مكان سيدي حمو في الخريطة ربما خاطئ .ربما أيضا المقصود بتيزي نتاسا هل الفج الأول المؤدي إلى المنطقة أم الذي يأتي في اتجاه الغرب أم المكان المنبسط برمته. النزول إلى آث وال يكون عبر ممر وفج ضيق منظر جميل بمحاذاة جبل شاهق الارتفاع يشبه الذي يوجد بمغارة زكزل. لا أعلم إن كان اسمه الشيخ خليفة كما مكتوب في گوگل على جبل محاذ. النزول يؤدي إلى منازل مهجورة في آث والتي تستغل كإسطبلات للغنم في أوقات الرعي بالمنطقة أو توجد بها خلايا نحل لها دور الحماية بالإضافة إلى إنتاج العسل (هنا وقع الهجوم والقريص).توجد أيضا أبقار بلدية تهيم في الأرض دون رقيب. لاحظت مشاركة النساء في أعمال الحقول. رغم كون المنطقة نائية إلا أن الناس لا يرتابون أو يتضايقون من غريب كما لاحظت في مناطق أخرى. هذه ارتسامات ومعلومات قد تحتاج إلى تصحيح وإثراء من أهل المنطقة أو العارفين بها.

الموسيقى هي لإزالة أثر الرياح في الشريط.

 تقبلوا الاختيار مشكورين.

معلومات إضافية تعليقا على هذا الموضوع تجدونها هنا
 

 

مغارات جبال ماسين

بقلم ذ. الباحث بشير معروف

ابتداء من الممر المتدرج عبر لولوت أولاد علي ماسين ، تستعد لتسلق جوانب مرتفع فوذ نثغاط902م كبداية لرحلة شيقة تكتشف من خلالها جمالية طبيعة" إفران أوماسين أث محيو"عند فج المرتفع الأول تأخد لك نفسا هادئا بجانب أطلال منزل قديم هناك ، بعدها تكون على مقربة من أفري أبركان "الكهف الأسود"الذي يجاوره كهف أخر في الأعلى ، وعند صعود قمة المرتفع يستقبلك أليغ نييسلي بمياهه الراكدة قرب ضريح سيدي يعقوب المتواجد بين منزلة قمتي أذرار نلعباذث شمالا وبوذ أفوذ غربا 1000م+

تأخد لك قسطا وافرا من الاستراحة لإتمام بقية أشواط الرحلة بحثا عن إفري وسوغ "مغارة الصقر" المتواجد عند بداية المنحدر في اتجاه أولاد أسعيد العرعار، وعبر منعرج ممر أرحمونن وسط المرتفع في اتجاه الشرق تتصادف مع عين المرس الطبيعية"ثيط  نلمرس 800م+"التي تستقبلك بين أحضانها الدافئة عبر مغارتها الصغيرة الهادئة والوديعة لتروي عطشك بمياهها الصافية العذبة.

بعد ذلك وعبر ممر ثاني عند بداية منخفض ماسين بني محيو وبمحاذاة مدشري أولاد بويغرومن وأولاد عمر بن رابح وسط جبل أزرو أوقويس" الحجر المقوس" يقبع في صمت "أفري نياث سال"،وقبل استكمال أشواط هذه الرحلة يكون من الضروري بل المؤكد ألقاء نظرة مسترسلة كرسالة أعجاب على رونق و جمالية الحلة الجديدة لمدرسة ماسين ،بعدها تقوم بزيارة خفيفة "لإفري نإزيانن" وأطلال شاهدة صامدة قديمة لمسجد أولاد أخلوف وبئر ومسجد سيدي سليمان،دون نسيان زيارة مغارة إفري نتفوناست" مغارة البقرة " بمرتفع تيفركشت 900م - المحاذي للحدود الترابية لجماعة مشرع حمادي مع جماعة رسلان ، بل الأصح الحدود الجبلية لأزرو أزوكاغ ومرتفعات ماسين بني محيو بني يزناسن الشامخة....

 

 

مؤهلات طبيعية من فضاءاث جبل ثيشوث

بقلم ذ. الباحث البشير معروف

عبر السقف الجبلي للحاشية الجنوبية الغربية لسلسلة جبال بني يزناسن، يتربع مرتفع ثيشوث إير أوفاضيس 1123م "قمة سهب الذرو" بمعية إرتفاعات أخرى غالبيتها عبارة عن أجراف ، تعرف محليا ب:" أزرو أو ألاغ" وتتخذ شكل سقف جبلي "ثازقا نإذورار نياث محيو"على مسافة تناهز خمس

كلم الى غاية ممر تيزي نتاسا،في إتجاه أولاد خلوف الجبل، أهمها:جرف الصبار" ألاغ نتهنديت" ، الجرف المقوس" ألاغ أوقويس"، جرف عبد العالي "ألاغ نعبد العالي" "جرف الوسط "ألاغ نلوسط "والجرف الجانبي" ألاغ نطرف " وتتواجد بها مغارات طبيعية معلقة يطلق على غالبيتها إسم مغارات الصقر " إفران نإيسغي " لكثرة تواجد هذا النوع من الطيور الجارحة بالمنطقة ،رفقة أعشاشه بالأعالي،وتتميز جلها بجمالية عالية ومناظر خلابة ، شأنها في ذالك شأن باقي فضاءات بني يزناسن، بل جل فضاءات وطنا الغالي سهولا وهضابا وجبالا وصحراء .

1) مرتفع جبل بوخوالي أعلى قمة بالجهة الشرقية1700+م

2)هضاب فضاءات مطروح ،

3)منخفض العيون سيدي ملوك ،

4) بوتيارت المصامدة بني محيو

.

في أقصى اليمين هضبة بين لجراف، وورائها الواجهة الشمالية لمرتفعات الهورست "النجود العليا"التي تعتبر مقدمة لسلسلة بني يزناسن عبرالواجهة الجنوبية.

من اليمين الى اليسار : الجرف المقوس، جرف الوسط ،الجرف الجانبي وعبر الأسفل جرف عبد العالي، في إتجاه بقية مرتفعات بني محيو غربا .

نبتة الكبار بإحدى الأجراف .

مغارات الصقر بجرف الصبار "إفران نأيسغي بألاغ نتهنديت"

بدون تعليق

بدون تعليق

سقف منهار بضريح س أمحمد بأير أوفاضيس بجبل لباب

 

 

صور من دوار لولوت أذرار

عدسة الأخ ميمون Mimoun Mimito

 

 

برج المراقبة لمصلحة المياه والغابات بجبل بوزمور 

 

 

 

 

 

 

Compteur Global gratuit sans inscription