محرك البحث أسفله خاص بموقع بني يزناسن فقط
ذ.محمد مهداوي
ذ. محمد مهداوي
قــــــــائمـــــــة محتــــــويــــــــات الصفحــــــــــة قصائد زجلية في صور فوغال ينزف + الوصية الأخيرة + لمسيد + حكاية الذيب شيخ الكَوال + كان يا مكان + مقيدش والغولة + احكاية الحاج لمين الزناسني قصيدة لالة خضرا في صور ارتسامات الأصدقاء حول القصائد قصائد زجلية عن بني يزناسن في صور باب الأشرطة بالصوت والصورة لبعض القصائد
قصائد زجلية في صور
مرثية للمرحوم قويدر النكادي العنوان ... فوغال ينزف... يا من أرقت نومي وسكبت الدمع على خدي ووطأت رجلاك ظهري وشربت من فيك بعضا من مائي وهيامي لم تركتني في عزلتي أشكو همي... لفوغال وآلمو... وأسقي وديانك بدمعي وأرافق رحالة بلدي لعلي أرى خيالا يكلمني أو يسمعني... أغنية النصر... أو أرى ابني بين خيالات الوديان يعانقني... ويلثم جبهتي... معلنا لبني يزناسن أن أوان النصر ... سيأتي بعد بزوغ الفجر... أنت...أنت يا عمري أخلفت وعدك باللقيا... بغار الحمام... حيث السلم ماء يجري لكنك يا حبيبي لا تدري... أن الغار فرح بلقياك... وضمك بين ذراعيه ضمة القبر أتدري أم لا تدري أنه لم يعد لك بقية من العمر أتدري أم لا تدري أن الله اختارك ... بعد صلاة العصر لكن سيبقى خيالك دوما... أغنية تنشده هامات الجبال... وتردده على صفحاتها نقوش الصخر..
شهرزاد يابنتي لعزيزة أنا كنحتضر سمعي مني اكليمة أعطني وذنيك واجوارحك كيما ديما العود يمكن يجفل إلى ما عندو اصريمه والعقل يمكن يغلط إلى ما عندو الجيمه جدودك شجعان حررو لبلاد سفوح،جبال أو واد واد كلمتهوم كانت قرطاسة كتلالي زغرودة اصداها في الأعالي تحكي أمجاد أمة للقاصي والداني... بنتي شربيني اميهة بارده نعتق بها الروح الهامده راني كنشوفك شمعة اعليله ونا باغيك اتكوني امرا اجليله لبسك لازم إكون لباس الحوريات وأخلاقك لازم اتكون ا بحال الصحابيات راه الحر ايخلي الحرة اخليفه والفاسد ما ايخلي غي الجيفه لكريم اكريم ولو انقس مالو واللئيم لئيم ولو اتحسن حالو بنتي،سكرات الموت جاتني اصعيبه والموت حق،والدنيا ولات عندي اغريبه أمك احليمة كتبان قدام عيني اقريبه ونا ذليل ما ابق عندي كراد ولا هيبه يا ربي تغفر لأمة محمد نبينا أو تمنحنا الأمان فنهارنا وليالينا راه الليل سترة للظالم والمظلوم والنهار امرايا للغني والمكلوم أو لقبر دار لكل محروم تم يتساوى الغني والمعدوم يا نواحة متبكيوش على مماتي راه الدور غدا عندكم اتي الزوادة إلى كانت عامرة بالإيمان متبكي مايتبكاو عليك الجيران شهرزاد زغرتي راه شفت امك احليمه في لباس ابيض حورية اكريمه كتناديني ابصوت عالي قرب يا راجلي ياراس مالي أنت بنتي قطعة من الكبدة اديالي لكن مقادر انبعد على احلالي الدنيا يا اخواتي لينا أوليكم غواية امنين إجيك ملك الموت حامل المنايا اركع واسجد وشهد أو هز الرايه ما ابقات لا فيلا لا بطيمة لا شوايه
هَذي زمَانْ كانوا الْمَحَضْرَا بَالبَلْغَة وَالجَّلَّابَة بْحالْ الْگمْرَا اللُّوحَة وَالصَّلْصالْ الِّلي بْغَا يَقْرَا السْمَقْ ؤُلَقْلَمْ زين النَّظْرَا عَ لَحْصيرْ گالْسينْ ؤُ عُودْ لَقماري يْفُوحْ عِطْرَا رَبِّي رَافَعْ شَانكُمْ ؤُ زَادْهُمْ قَدْرَا نْهَارْ لَرْبَعْ يَكَّرْمُو لَفْقيهْ بيضاتْ وَ فْليساتْ وَشْوِيَّة تَمْرَا كَانْ لَمسيدْ جَنَّة خَضْرَا فيهْ يَتْعَلْمُو الصْلَا والصَّوْمْ الطَّاعَاتْ ؤُخيرْ لَذْكارْ النَّاسْ كَيْقُولُو مِينْ هَذوكْ لَوريقاتْ لَمذَهْبَة مَنْ ذيكْ الشَّجْرَا فْقيهْنَا هُوَ راسْ مالْنَا يَزعَفْ،يَضْرَبْ ولَّا يْعَضْ مَيْرَدْشْ عْليهْ وَلْدْ لَمْرَا هُوَ لينا أَحْسَنْ قُدْوَة وَأَجْمَلْ عِبْرَة نْهَارْ نكَمُْلو السَّلْكَة نَحْتَافْلُو فْ لَمْسيدْ ؤُ بَرَّا يَا الطَّالَبْ زَوَّقْ لُوحْتي خَيلِني نَرْفَعْ رَاسي راهْ مْعَاكُمْ تَحْلَا السَّهْرَا رَبِّي شَرَّفْني بَ الْقُرْآنْ بْنَالي فَالجَنَة قَصْرَا قْراوْ نْتُوما الدَّمْيَاطي خَلّيوْني نْعيشْ عيشَة الْحَضْرَا نَتْمَتَّعْ بَ نْوَارْ الْقُرْآنْ نَحْتْ ضَوْ الگمْرَا وَخَّ تَقْرَا عْلُومْ الدَّنْيا كُلْها بْلاَ قُرآنْ... حْياتَك صَحْرَا قَفْرَا
بْغيتْ نَحْكيلْكُومْ الْيُومْ حْكَايَه مَ دَوَّنْها لاَ قْلَمْ مَ كَتْبَتْها دْوايَه كانْ ذيبْ وَسْطْ لَغْنَمْ يَرْعَى ياكُلْ مَنْ لَكْباشْ بْلاَ شْرَايَه لَكْباشْ حانْيَه رْيُوسْها خَايْفَه تَطْلَبْ لَلذِّيبْ حُسْنْ الْهِدَايَه الذِّيبْ زادْ اتْجَبَّرْ وَاتْعَنْطَرْ وَالرَّاعي مَسْكينْ نَكَّسْ الرَّايَه تْجَمْعَتْ لَقْبيلَة فْ واحَدْ اللِّيلَة شَدُّو الذِّيبْ ناعَسْ تَحْتْ السَّقَّايَه حَيْدُولُو سْنانُو وَنْيابُو وَضْراسُو رْماوَهْ وَسْطْ لَغْنَمْ تَلْفَتْلُو لَقْرايَه وَلاَّوْ الدْراري عْليهْ تَتْهَكَّمْ وَ الذْيُوبَة عْليهْ نَوَّاحَة بَكَّايَه هَذا حَالْ كُلْ الِّلي بْغَا يَتْجَبَّرْ لَا بُدْ تَدَّرْكُو بْحالْ هاذْ النِّهايَه كُلْ واحَدْ لازَمْ ياكُلْ وِي يْعَبَّرْ مَرَّة مَرَّة يْشُوفْ حالُو فْ لَمْرَايَا
ارتسامات فيسبوكية حول قصيدة الذئب
تاريخنا أصالتنا .....شيخ لگوال…. كانْ شيخْ لَگوالْ رجل رْزينْ مْقَدَّرْ حَلْقْتُو مَدرَسَة كُلْها حِكَمْ وَعِبَرْ الشِّيخ المَگانة ،وَجْدَة مزالْ عليك كَتَهْدَرْ الساحَة بْلا بِك راها خاوية كَتْصَفَّرْ ملِّي مْشاوْ ناسْ المَلحُونْ والذواقة التينيساني واليُونسي كُلْشي خْسَرْ وَلاَّ الغيوانْ غي تْصاورْ زوينة تَبْهَرْ والكَلْمَة غي كوَّرْ وَعْطي ل لَعوَرْ تصنَّتْ لْ مولْ الپاسبور ياطويلْ النْظَرْ تعرفْ حقْ لَمِّيمَة الغاليةو مواجْ لَبْحَرْ تَعرَفْ حَقْ الغُربَة لغريبة والرَّايْ لَمْوَدَّرْ تبانْ ليكْ بْلادكْ المروك جَنَّة تَبْهَرْ صَلِّيو صْلاة الجَنازَة على شْيُوخْ زْمانْ راه السَّاحة بْلا بِهُمْ تَشكي بْ لَعذَرْ غيوانْ اليومْ كُلُّو طْريفاتْ جْمَرْ إِسَهروكْ اللِّيلْ وينَسِّوَكْ فْ لَفْجرْ لا كْلام نْقي يْفيدَكْ لا حَكمَة تَشكرْ اللِّي كانْ البارح شيبوبْ وَلاَّ اليُوم عَنْتَرْ كلامْ ملَگَّطْ ،مْخَيَّطْ كي المَشكَرْ النَّغمة هيَ هذيكْ ؤُ لَكلامْ مْوَدَّرْ
كان يا ماكان فْ قديمْ الزمانْ حْكايا ترْويها لعْجايز للصَّبيانْ دْراري صْغارْ زينهُومْ زينْ الْگمْرة ضحْكتهُومْ صفْرا وَمْعيشَتْهُمْ مَرَّة محْلاهُمْ طْيُورْ نَوْرُو السِّيكُورْ الْوَرْدْ رَحَّبْ بِهُمْ بْ سَبْعْ عْطُورْ هازِينْ دَرعِيَّة بالدوم مَكْسِيَّة مْشاوْ فَالرِّيموركْ عَنْد الفجْريَّة كانْ يا ما كانْ فْ قديم الزمانْ حْكايا تَرويها لعجايَز للصبيانْ وليدات الگحْوانْ قْهَرهُومْ الزْمانْ باعُو صْغرهُومْ لْ قُهْرة الكَابْرانْ الميزانْ مبْقاشْ ميزانْ الخونة بالعنانْ آشْ تْگولُو يا ناس للواحدْ الدَّيَّانْ هَذُو راهُمْ وْليداتْنا قْلوبْنا وَكْبادْنا الزْمانْ لَكْحلْ قْهَرنا بَعْنا لْكُمْ وْلادْنا كانْ يا ما كانْ فْ قَديمْ الزَّمانْ حْكايا تَرويها لَعجايزْ للصَّبيانْ الوردْ مَبْقاشْ وَرْدْ وَالقلْبْ ذْبالْ وَتْهَدْ أجيو نبكيو أيامنا وَنديرو يَدْ فْ يَدْ الجَّرحْ مزالْ يْسيلْ دَمْ فَالنْهارْ وَاللِّيلْ ضَيَّعتُو ذاكْ الجِّيلْ عيشَتْوهُمْ فِالويل ياناسْ كْليتُو حقْنا واشْ انتُما مَسِّلمينْ ؟ التاريخْ مينساشْ وْليداتْنا المَظلومينْ مَنَسَّمحُوشْ فْ حَقْنا وَعْذابْنا إلى يومْ الدِّينْ كُل واحَدْ يْحَبْ وْليداتْنا يَرْفَعْ يَدِيهْ ويگولْ آمينْ
مَنْ اصْغُرنَا وَحنا نْخَافُو الْغُولَه إِلَى تَاكُلْنا دِيسيرْ مْعَ الْبَلْبُولَه كُلْشِي يْوَصِّينا وِيخَوَّفْنَا مَنْ الْغُولَه مَا نْزيدُو ما انَّقْصُو مَنْها فُولَه وَلِّينَا بْحالْ الْخاوْيَة فَ السْبُولَه نَنْدَسُّو تَحْت الْكَرْمَة كِي لَعْجُولَة لا مَواقِفْ ثَابْتَة ،لا رَجْلَة مَكْمُولَه لَفْطُورْ بالرْكُولْ ؤُلَعْشَا بالسْقُولَه الْغُولَة ماتَتْ مْعَ مْقِيدَشْ ايَّامْ الْبُونْ وَحْنَا مَزالْ يَدِّينا وْرَجْلينا مَشْلُولَه كَلْمَة الْحَقْ لازَمْ نْقُولُوها فَ بْلادْنَا إِلَى كانَتْ فَ بْلاصَتْها ؤُمَعْقُولَه شْحالْ مَنْ واحَدْ كانْ يْصَيَّدْ لَحْجُولَه ماتْ فَالْوادْ وَحْدَاني مُوتَه مَذْلُولَه كانْ يَحْسَبْ رَاسُو رَاجَلْ قَافَزْعَايَقْ نْهارْ سُوقْ الرْجَا فازُولُو بَالزَّعْبُولَه
أنا الحاج لمين... نبعثلكم تحية شفوية ما قادر نكتبها... بعد ما امشاو العنين ازناسني حر دمراتو السنين جيت نحكيلكم احكاية... اقبلوها مني يا الناس الزنين وخ راسنا قاسح... راه غيرة على العرض و الدين بعد ما شفت اولاد اليوم.. اتٍَّغْرَسْ ف قلبي سكين حتى الوذنين اهنية اعليكم يا اولادي اهنية ف عين اصفا ،تافوغالت أو بين السدين ف بني ميمون وبني عامر أو تزغين ناس ازمان كانو حرشين أو اولاد اليوم مصنوعين بالفلين الشاب منهم ميساويش مول التسعين إيه...اعلى ايام الزميطة واللتشين زيت الزيتون والهندية واللبن لبنين راخصاص أو بركوكش والسمن الزين اديها يا الزغرتات حتى تجوين هذي تبريحةمني للغني والمسكين انهار كنا ناكلو تابگوگا أو شلا امّاكَلْ مَرِّينْ فين كنتو انتما ،واش حيين ولا ميتين... قاومنا اليوطي ابسلاحنا ف إذُورَارْ و إِغَزْرينْ آوْمَايْنُو...إلى كان قلبك احنين... غي سير تسرح امع الدراري ثِغَطينْ هزينا السلاح واسمحنا ف اولادنا ما زال افتيين ف واد كيس و باب العسة درنا للفرنسيس أجمل كمين واقتلنا منهم العشرات والبعض ولاو هاربين أو ماتو اعلى ابلادهم عدد من المجاهدين ف تمطماط يا خويا اسمع واستوعب الدرس الرصين لَبَّايَنْ واولادو آل برحيلي ف سدرة كتفو الرجلين... قاومو المستعمر حتى ماتو كاملين امكتفين... عطوان العزاوية استشهدت في عرس الدم... أو هي فرحانة بالشهادة ف وسط المقاومين خذو الدرس من اجدودكم يا اللايمين... راه الرجلة دم...موقف...أو دفاع عن اتراب الجدين ليوطي ابقا بالمدفع يضرب جبال بني يزناسن العاليين ليل و انهار ...لكن العزيمة هي عنوان الصابرين واش شفتو يا احبابي اعلاش بني ازناسن قاسحين الكلمة عند ياث يزنا سن قرطاسة وحدة ماشي اثنين الفدا ئيين حرمو عيشتهم باش انعيشو احنا حرين أو دافعو اعلى ابلادنا أو شرفنا إلى يوم الدين البكاي لهبيل سيد البركانيين ... ف أول وزارة مثل اليزناسنيين... أو بلمختار بوتشيش سيد المقاومين بسلاحو دمر الفرنسيين... أو ابتصوفو اجمع الفدائيين... ياث يزناسن مدرسة اتخرجو منها لمعلمين نيلسون مانديلا بطل البر والبحرين اتعلم ف بركان فنون القتال أو معاناة السجين أو كيف الإنسان اللي ايآمن ب قضيتو.... قلبو ايكون عامر بالإيمان واليقين... يمكن كلشي اتنسيه الأعوام والسنين لكن يبقى فوغال رمز آث يزناسن سجل منقوش أو حارس أمين... ابشموخو يحكي قصة أمة اروات العرعار والبلوط والزعتر بدم الموتى والمصابين أو آلمو شاهد اعلى التعذيب والقتل والتنكيل تبقى شهادتو على القتالة وصمة عار على الجبين هذي يا احبابي قصة عمو الحاج لمين.. اقصيدة افحق المقاومة اقليلة...راه خاسها دواوين اتخرج من باطن الأرض هاذ الكنز الدفين... واعلى راسها توقيع وثيقة الإستقلال... اللي وقعوها ناس ازناسنيين ... ما دام المشكلة العظمى ضعف التدوين... أو تدخل بعض الشياطين... اللي قلبو الموازين... ابغينا نعرفو الحقيقة ف الحين لكن الأمر يا احبابي يحتاج إلى براهين.
قصيدة " لالة خضرا " في صور
ارتسامات الأصدقاء حول القصائد
محمد موح: أشكرك على كل ما تقدمه من خدمات ومساهمات على هذه الصفحة. كنت قد قرأت لك قصيدتك المصورة " رحالة " مكتوبة على موقع بني يزناسن فأعجبتني. وازداد إعجابي بها لما سمعت صوتك ينشدها إذ اكتملت لدي الصورة الفنية التي كنت أبحث عنها... أما مرثية المرحوم "فوغال ينزف" فلا أبالغ إن وصفتها بأنها رائعة من روائع أعمالك شكلا ولغةً ومضمونا، كما أنك اخترت الظرف الملائم لنظمها.. حبذا لو أنشدتها في أقرب وقت وأذعتها حتى تدخل إلى قلوب من يفضل السماع على القراءة. - " لكنك يا حبيبي لا تدري أن الغار فرح بلقياك وضمك بين ذراعيه ضمة القبر".. صورة رائعة تهتز لها القلوب..تعمدت كتابتها مرسلة.
شعيب صالح المدكوري (قصيدة رحالة): ماذا يسعني أن أقول إلا أن الأستاذ مهداوي ينتمي إلى أصول و جذور عميقة حاملا في فكره و قاموسه تراث أجداده مما يمكن له كتابة مشاعره بأسلوب رقي جدا و هذا يعطي لكل قصائده جمالا فنيا شعبيا أصيلا فبارك الله فيه و أكرمه مع كل تقديري له.
رشيد بوعزيزي : قصيدة - أنا زناسني - قمة في الروعة وستبقى خالدة في الأذهان حقيقة إنها تعبر عن تاريخنا وأصولنا وتقاليدنا مزيدا من العطاء والإبداع.
محمد مهداوي المحمدي ولاية معسكر الجزائر (قصيدة الحدود): أصبت رغم الاختصار، حقًا كيف يعقل أننا كنّا إخوة تحت الاستعمار، و بعد الاستقلال تعادينا؟ هذا خير دليل على تخلّف أمة العدنان.
محمد مهداوي : أشكرك أخي عبد الحق مهداوي على ذوقك الجميل ومبادرتك الأجمل بإسماع صوتي في أعالي بني يزناسن الأبية وقرائنا الأعزاء فالإتحاد يكون بالقول وقوة الفعل.بارك الله فيكم جميعا على دعمكم اللامشروط لإبداعاتي وتحية خاصة لكل من يسرلي طريق النشر والإشهار.وفقنا الله جميعا،وستبقى بني يزناسن شامخة بجبالها و أهلها كشموخ مقاميها البواسل أيام الإستعمار.
رسالة من محمد موح إلى الأستاذ الزجال محمد مهداوي توصلنا بها عبر موقعنا هذا: أخي وصديقي الأستاذ محمد مهداوي جلستنا التي جمعتنا خلال فترة العطلة الصيفية كانت قصيرة كما تعلم، إلا أنها كانت ثرية وهادفة من حيث الناحيةُ العلمية... نيف وثلاثون سنة مضت على ذكرياتنا الجميلة التي استحضرنا بعض مقتطفاتها خلال هذه الجلسة المباركة، بحضور الأخوين الزميلين: محمد الشاكي وعبد الكريم عبد اللاوي وكذلك الأخ الميلود. لقد علِمتُ منك أنك اقتحمت عالم شعر الزجل، وتعلّمت من مختاراتك الزجلية التي سمعتها من فيك أو قرأتها على موقع www.benisnassen.com أن الزجل شعر يعبر عن وقائع وحقائق بلغة سهلة، يفهمها العام والخاص، المثقف والأمي؛ إذ يعمد فيه الشاعر على استعمال أسلوب ملِح، سلس، لا تطغى عليه الاستعارة ولا التورية، بل يعمل، قدر الإمكان، على تقريب الفهم إلى الأذهان بالتلميح والتلويح؛ لأن المعاني التي يعبر عنها ويريد أن يوصلها إلى المتلقي إنما هي عبارة عن تاريخ، وأحداث، وهموم، و‹‹ معاناة ›› عاشها أو لا زال هذا الأخير يعيشها ويعاني من شرارتها الأمَرَّيْن... فالزجل معاناة، والمعاناة إحساس وشعور؛ فما على المتلقي إلا الإنصات واستعادة الذاكرة بالعودة إلى تجاربه السابقة، وإلى اسخضار شيء من الماضي ومعاينة مستجدات الحاضر؛ لكي يفهم تعبير الزجال... فهنيئا لك أنْ سلكت سبيل هذا الفن الرائع البديع. أتمنى لك من غور قلبي، أخي محمد، التوفيقَ في هذه التجربة، ولي يقينٌ أنك ستنجح في الوصول بها إلى أوجها؛ لتلمعَ في عالم الإشراق والآفاق. مزيدا من التشجيع على هذه الموهبة التي أُلهِمتَ بها والله المستعان.. أخوك محمد موح - باريس 22 غشت 2016
بوغيدة كريم شكرا لكتابتك عن تاريخ أجدادنا
ذ. سعيد السعيدي باسم الله الرحمان الرحيم أنوه بالعمل الجبار والمشجع الذي أنجزه الأخ والصديق والرفبق الأستاذ الفذ محمد مهداوي وأتمنى له مزيدا من المثابرة في العمل. كما أشكر الأخ عبدالحق مهدا وي الذي فتح أبواب المشاركة والإنتاج في جميع الميادين .
محمد مهداوي (الذكرى السنوية الأولى لوفاة الأخ الرحال اقويدر النكادي): اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جنانه.... ألف شكر على كل الإخوة المساهمين فيه إخراج هذا الفيديو بهذه الحلة الجميلة...وأخص بالذكر الأخ عبد الحق مهداوي والأخ موح محمد والطفلة الغالية ابنة السي موح والتي أبدعت في عملية إلقاء الفيديو.
محمد موح : في البداية نتضرع إلى الله تعالى راجيا منه الرحمة والمغفرة لأخينا المرحوم قويدر النكادي الذي وافته المنية في مثل هذا اليوم من العام الماضي في ظروف يصعب ذكرها هنا. الشكر كل الشكر والاحترام والتقدير لكل من الأخوين والأستاذين " المهديين " : عبد الحق مهداوي ومحمد مهداوي؛ الأول على قَبُوله نشرَ هذا الشريط على موقعه الرائع www.benisnassen.com، وعلى الجهد الذي قام به فيما يخص تعديلَ تَركيبِه وتنقيحَه وترصيفه حتى خرج في نسخته النهائية، هذه التي بين أيديكم؛ أما الأستاذ الشاعر محمد مهداوي فيعود له الفضل في تقديم دُرَّة يتيمة لابنتي " هناء " حفظها الله، وأعني بذلك نظمَه لهذه القصيدة الفريدة التي اَنْشَدَتها بامتياز، قصيدة تحمل عنوانا جميلا ومعبرا : " فوغال ينزف "، رثاء للفقيد المرحوم قويدر النكادي، والقصيدة منشورة طبعا على الموقع المذكور أعلاه ضمن تُحَفه الشعرية والزجلية. وبالمناسبة أدعو كل القراء لزيارة هذا الموقع والتوصيةِ به لكل معارفهم حتى يتمكنوا من الاطلاع على الكنوز الفكرية والعلمية والأدبية والتاريخية والتراثية.. التي تتوفر عليها منطقة بني يزناسن ذات الجذور الممتدة إلى مرحلة ما قبل التاريخ حسب بعض المصادر. أخيرا، أسأل الله الرحمان الرحيم، أن يتغمد برحمته الواسعة جميع أموات المسلمين، ويسكنهم جنات النعيم، اللهم آمين. تحياتي الخالصة إليكم جميعا والسلام عليكم ورحمة الله.
(لمسيد) عبدالكريم عبداللاوي: قصيدة رائعة شكلا ومضمونا وصورة تختزل أ كثر من دلالة. ذكرتنا صديق دربي أستاذي مهداوي بفقيهنا رحمه الله بنهلال. الذي علمنا ابجديات الكتابة بالسمق والدواية واللوحة والصصال. كانت طفولة رائعة بجميع المقاييس حتى اننالم نجد أدنى صعوبة في الاندماج في المدرسة الابتدائية. تحياتي.
(لمسيد) كمال مسعودي: Des paroles qui valent plus que l'or que dieu vous garde
(لمسيد ) سعيد السعيدي: كالمعتاد روعة وأناقة يارايس، مشوارك مكلل بالتوفيق إن شاء الله أخي محمد.
علا أمين : كل قصائدك رائعة وخاصة قصيدة الحاج لمين. قصيدة في منتهى قمة التعبير عن رجال بن زناسن الشرفاء نشكرك على حسن الاهتمام ونتمنى لك مسيرة موفقة إن شاء الله.
محمد موح : عنوان التعليق: احكاية الحاج لمين اليزناسني التعليق: ما شاء الله.. قصيدة زجلية من أروع ما يكون.. حباك الله ورفع من قيمتك الإبداعية ومنحك المزيد من الإلهام وسهولة التعبير. قصيدة " موسوعية " كلها أحداث وتاريخ وتراث وشخصيات مرموقة، كلها جهاد وكفاح ومقاومة باسلة قادها رجال يزناسنيون بواسل دفاعاً عن عرضهم وأرضهم. قصيدة كلها إيمان ويقين وحب نقي للوطن، كلها فداء وتضحية من أجل الاستقلال ورفع راية النصر والحرية..قصيدة لم تنس تقاليد المنطقة ونمط عيش آبائنا وأجدادنا..كل ذلك ورد في هذه القصيدة التي نظمت بلغة زناسنية وبأسلوب رائع يجمع بين اللغة العربية والأمازيغية.. حياك الله وبياك أخي محمد مهداوي.. إنك لذو شأن عظيم.
بدر مهداوي: عنوان التعليق: إفري أنجار أو غار الحمام التعليق: قصيدة ..ايفري اونجار...قصيدة رائعة وجميلة تؤرخ لمنطقة ذات طابع تاريخي وإنساني ...وهي تحمل دلالات عميقة تبين مدى عراقة المنطقة و قدمها لأنها مهد الحضارات الإنسانية باكتشافاتها الايكولوجية الهامة....قصيدة فنية تأريخية ...لوحة من لوحات التراث اليزناسني الجميل...
تعليق حول قصيدة : تاريخنا...أصالتنا...لحصاد محمد موح : بسم الله الرحمن الرحيم. عجيب، أخي محمد مهداوي، أنك لم تترك موضوعا إلا وأجادت ملكتك الشعرية بنظم كلام شعري فيه، وهذا إن دل على شيء فلا شك أنه يدل على كونك تملك موهبة فطرية وبديهية تجعلك على استعداد دائم للتعبير عما يجول في خاطرك ويحرك خالجة نفسك. لقد عودتنا قصائدك في العديد من المناسبات على إحياء ذكريات جميلة تكاد تنسى هي من صميم الذاكرة اليزناسنية، ولا شك أن هذا الفضل الكبير يدل على غيرتك الصادقة وتشبثك العميق بهذه الذاكرة التراثية الغنية. قصيدة " لحصاد " تصور بدقة وتفصيل موسم الحصاد بالطريقة التقليدية التي كان يمارسها آباؤنا وأجدادنا إلى غاية أواخر السبعينات، حيث حلت محلها الآلات والماشينات التي سلبت منا هذا الجزء من التقاليد.. فقليل من يعرف الآن معنى : المشكر والكحيلة والتويزة والصباعيات ولعشور المتعلق بموسم الحصاد... والقصيدة تحمل أيضا عظات مهمة تستمد حكمتها مما يحصل أثناء جمع محصول الحصاد، عظات موجهة للغافلين عن أداء فريضة الزكاة وتذكرهم بفضلها الروحي والاجتماعي بالنسبة للمكلف والمحتاج. فحياك الله أخي محمد مهداوي وشكر لك هذا الجهد الكبير والتذكير المنير.
محمد مهداوي : ألف الف شكر اخي موح...تعليقاتك الجميلة...في الحقيقة تمنيت لو ترفق كلها بقصائدي الزجلية ...لأنها تحمل توضيحات لغوية...توضيحات تاريخية...وتوضيحات تراثية....بوووووركت على طلتك الراااااقية ودمت لنا سندا و رفيقا في درب الكلمة المحترمة...
تعليق حول قصيدة " احكاية الحاج لمين اليزناسني للأخ عبدالرحيم بن محمد بن محمد بن عبدالله بن اليماني الوريني: شعر جميل و في نفس الآن يقص تاريخ مجيد لأبناء منطقة بني يزناسن من خلال مقاومة الاستعمار الفرنسي و الانتصارات التي حققوها علي الجيش المحتل بقيادة ليوطي بالإضافة إلى الشخصيات التي تركت بصمة واضحة على الساحة الوطنية لكن بالمقابل نجد تاريخ هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا لم يأخذ حقه من الأعلام و التذكير و الاحتفاء به من خلال مناظرات و محاضرات وطنية و دولية....
افيو آمنة ( تعليق حول قصيدة " ياث يزناسن ): بركت يداك ودمت ودام حرف قلمك الذهبي الفياض راقي حجم الكون. تحياتي.
أحمد أمخلوفن: تعليق حول قصيدة تاريخنا....أصالتنا...البراح ما شاء الله على روعة الحرف فكل القصائد رائعة مسيرة موفقة وتألق مستمر.
مضران عبد الغني: عنوان التعليق: لالة خضرا التعليق: قصيدة جميلة بأسلوب رمزي ،يعبر عن إحساس الكاتب الصادق.ومما أضاف للقصيدة قيمة فنية، إنه أسلوب المقارنة الذي يعتمده الشعراء، من أجل التأثير في نفس القارئ. أتمنى لك صديقي المهداوي النجاح في هذه التجربة.
محمد مهداوي: السلام عليكم ورحمة الله تحياتي وتقديري لك أستاذي السي مضران عبد الغني على تعليقك الرااااقي...وتحليلك الجميل ...بووووركت وبوووورك يرااااعك الندي...الذي جعل من القصيدة ذات مدلول رمزي ودلالات خفية...هذا هو الشعر إن لم يحمل قرءات متعددة فهو فاشل...
محمد مهداوي: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يسرني أيما سرور تعليقاتكم الراااقية و تواصلكم الجميل وتشجيعاتكم الغالية... أخي علا و موح محمد ...لكما ألف تحية وتقدير على تعليقكما الرااااقييين و مروووكما المميز...هي التفاتة نبيلة منكما نحو إبداعاتي ...أشكركما عليها أيما شكر ...جزاكم الله خيرا...والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
أشـــــــــــــرطـــــــــــــــــــــــــــــــــة