بـــــــــــــــــــــوهـــــــــــــــلالـــــــــــــــــــــــــــــن
محرك البحث أسفله خاص بموقع بني يزناسن فقط
موقع المنطقة على الخريطة
مدشر بوهلالن
1- التسمية : هناك عدة روايات ، منها الرواية التالية : يحكى أنه في قديم الزمان ، كان في هذه البقعة ( بوهلالن حاليا )، رجل كثير الكرم ،شهم ، مقدام ، بشوش وله روح الدعابة ، أطلق عليه لقب " هلالي" (الهاء ساكنة). ولقب أبوه " بوهلالي". والتصقت التسمية بنسله وبسكان المنطقة ، بصيغة الجمع بالأمازيغية " ابوهلالن " ...ومع المدة تلاشت " ا" في بداية الكلمة وبقيت " بوهلالن " تعني المكان كما تعني السكان . 2 - السكان : يتكون دوار بوهلالن من ثلاث دشرات : أ- دشرة أولاد الناصر ب- دشرة لخاتاج - دشرة أولاد صالح 3- الأسماء العائلية التي يحملها البوهلاليون : ناصري - ناصر -بوهلالي- بختي- بختاوي-أوبختي- خاتي - ختي - مرحوم - كركور- ساستان -فرط - صالحي وغيرها 4 - عيون المياه : كانت هناك عيون كثيرة مثل : عين القايد وعين الخروبة أو عين الغار، عين بوخلف ، عين ولعباس، إلا أنها جفت ولم يبق إلا عين امدوح Mdouh ... 5 - بشتغل البوهلاليون على فلاحة معاشية، تجمع بين الرعي واستغلال البحائر والأشجار المثمرة، مثل الخروب واللوز والزيتون وغيرها. 6 - يتواجد البوهلاليون في سهل أنكاد وبني درار ووجدة وأحفير وعيشون وس. ميمون وادحامنة والركادة وبركان وفي تطوان وباقي المدن المغربية ، والجزائر وأروبا وأمريكا وباقي دول العالم 7 - يتبع دوار بوهلالن ترابيا ، لقيادة وجماعة اغبال- دائرة احفير- عمالة بركان .
إصلاح وترميم .........مسجد بوهلالن القديم
بعد بناء مسجد عصري في دوار بوهلالن - تغجيرت ، في السنوات الأخيرة ، أهمل المسجد القديم ، فتهدمت بعض أسواره وصارت أخرى آيلة للسقوط ، كما انثقبت سقوف سطوحه ..... فقام ثلة من سكان الدوار مؤخرا بترميم وإصلاح ما بتطلب الإصلاح والترميم ، بالطريقة والصورة التي كان عليها سابقا ، وبنفس المواد من تراب وأحجار وخشب " الصابرة " والقصب إلخ ... ليصير ذاكرة من ذاكرات دوار بوهلالن الأخرى ...هذا المسجد درست فيه أجيال سابقة وحالية سواء من نفس مداشر الدوار أو من مناطق أخرى... كان منهم الكثير من حفظة القرآن الكريم ، صار منهم أئمة لمساجد في مختلف مناطق البلاد ... ومنهم من زاوج بين التمدرس فيه والتمدرس الرسمي في المدرسة العمومية فصاروا أطرا في مختلف الوظائف الرسمية وغير الرسمية داخل أرض الوطن وخارجه ........... وبادرة إصلاح المسجد القديم وإنقاذه من الخراب ، هي مبادرة حسنة ومحمودة ... نتمنى أن تعم باقي الجهات اليزناسنية وغير اليزناسنية ...شريطة ألا تقوم بوظائف المساجد العصرية ، حتى لا يقع خلط وتداخل بين مهام كل مسجد... ولكن ، ليكون المسجد القديم ذاكرة للدوار تؤرخ لزمن ماض فقط .
وأخيرا، أذن المؤذن في مسجد بوهلالن
بعد الإصلاحات التي عرفها مسجد بوهلالن، بدأ الأذان يسمع في دوار بوهلالن، مباشرة من الفقيه الشاب الذي سيؤم الناس في الصلوات المفروضة، وانطلاقا من المسجد الذي استرجع عافيته بعد عمليات الإصلاح. وبداية الأذان هذه، بعثت الانشراح والسرور في صدر المؤمنين الذين حضر البعض منهم للصلاة وتقديم الشكر لكل من ساهم – من قريب أو من بعيد – في إصلاح المسجد وإعماره ليؤدي وظيفته الطبيعية لإقامة الصلوات الخمس المفروضة... وبهذه المناسبة السعيدة لا يسعنا إلا أن نشكر كل المحسنين والمحسنات بصفة عامة، والسيد فقيه بنهارن لفاقا على مجهوداته في إعمار مسجد بوهلالن بفقيه شاب سيتولى الإمامة فيه...كما نرحب بالسيد الفقيه الجديد ونتمنى له مقاما سعيدا ومريحا بين أهله في بوهلالن وتغجيرت...والله لا يضيع أجر المحسنين.
غار الخيان ( السراق )
يقع غار الخيان في دشرة تاوريرت المهجورة ، التابعة لدوار بوهلالن، في منطقة " تيحونة "، يطل مباشرة على دوار دوز، في أعلى غابة س. امحمد وعيسى جد أهل دوز ، جهة القبلة ، ...وقد سمي بغار الخيان ، لأنه كان ملجأ للسراق قديما ...وقد تعرض هذا الغار لعوامل الهدم والتخريب ، بفعل عوامل طبيعية وأخرى بشرية ...
جامع أُفاسير
جامع أُوفاسير " جامع التفسير " - تمدروست ......بوهلالن - تغجيرت اجبل يعتبر جامع أُوفاسير ، من الجوامع القديمة اليزناسنية ، التي كانت تدرس العلوم الدينية ، من حفظ القران الكريم وعلوم الحديث النبوي وتفسيرها ، حتى ارتبط التفسير باسمها " جامع أوفاسير " ...ويقع هذا الجامع مباشرة فوق غار قرداشة ، في منطقة تمدروست . وهي منطقة كانت مخصصة للمتمدرسين الوافدين إليها من كل الجهات القريبة والبعيدة ...كما لا زالت آثار البيوت التي كان يأويها المتمدرسون ...وقد عرفت زيارات بعض ملوك الدول التي حكمت المغرب ، حسب الروايات ، ولازالت الآثار تدل على الحركية التي كانت تعرفها منطقة تمدروست .
مساجد بوهلالن القديمة
مند انتشار الإسلام بالمنطقة ، اهتم البوهلاليون كغيرهم من بني يزناسن بالمساجد ، لتأدية الصلاة جماعة ، وتعليم الصغار، القرآن الكريم . وجعلوا " للفقيه " مكانة خاصة بينهم، وواظبوا على إكرامه بطريقة " النوبة " أي الدور بينهم . كما جعلوا له مرتبا سنويا قارا ، سمي ب " الشرط "، زيادة على الإكراميات العينية الأخرى ، الشخصية أو الجماعية ، في المناسبات ك: الأفراح والوفيات والحج وتخريج السلكة إلخ.... ومن المساجد التي لازالت اثارها تقاوم عاتيات الزمان : جامع أولاد الناصر - جامع لبخاتا- جامع أُوفاسير- جامع تيحونة بتاوريرت ... كما كانت هناك جوامع أخرى ، ولم يعد لها أثر ، بمنطقة أولاد صالح والدمنة كذلك ... واهتمام البوهلاليين بالمساجد والجوامع ، منذ القدم ، إنما يدل على تدينهم وحرصهم على تربية أبنائهم على القيم الدينية والأخلاقية وقيم السلف الصالح .
زيارة منزل مسقط رأسي ببوهلالن بعد 50 سنة ونيف من الغياب
كنت أزور دوار بوهلالن بتغجيرت ، ولكن لم تكن الظروف تسمح لي بزيارة دارنا - مسقط رأسي - ومرابع طفولتي الأولى ، كما سمحت لي الظروف هذه المرة ...لم يتغير البيت الذي ولدت فيه ولا مرافق المنزل الذي كنت أمرح فيها ...رائحة الطين سرى دبيبها في عروقي وعادت بي الذاكرة إلى ماض بعيد اشعرتني براحة بدنية ونفسية ، أعطتني شحنة من الفرح والسعادة ، لا يشعر بهما سوى المحب لموطنه الأصلي..." إن حب الأوطان من الإيمان " ، أيها السادة والسيدات .
دشرة أولاد صالح
تعتبر دشرة أولاد صالح ، من المداشر المكونة لدوار بوهلالن ....وقد كانت في الماضي تعج بحركة الساكنة . ولازالت الخرب والمطامر وغيران الحرف المختلفة ، شاهدة على مرحلة من تاريخ دوار بوهلالن ....ومع توالي الظروف الاجتماعية والهجرات المختلفة ، صارت المنطقة وجارتها أولاد اعمر ببني تالست ، عبارة عن أطلال بيوت غرست فيها عدة أغراس ، مثل الهندية بقوير عبد الله وأشجار التين في المطامر وأشجار اللوز بأولاد صالح والخربة والخروب قرب أولاد اعمر ببني تالست ... ولم يبق من أثر للصالحيين ، سوى أسرة واحدة ، تحمل اسم الصالحي ... كنت أزور دوار بوهلالن بتغجيرت ، ولكن لم تكن الظروف تسمح لي بزيارة دارنا - مسقط رأسي - ومرابع طفولتي الأولى ، كما سمحت لي الظروف هذه المرة ...لم يتغير البيت الذي ولدت فيه ولا مرافق المنزل الذي كنت أمرح فيها ...رائحة الطين سرى دبيبها في عروقي وعادت بي الذاكرة إلى ماض بعيد اشعرتني براحة بدنية ونفسية ، أعطتني شحنة من الفرح والسعادة ، لا يشعر بهما سوى المحب لموطنه الأصلي..." إن حب الأوطان من الإيمان " ، أيها السادة والسيدات .
عين الخروبة - دوار بوهلالن ........لها أسطورة
عين الخروبة ، عين الغار ، عين أولاد امحمد ...هي أسماء لعين واحدة كانت تستقي منها دشرة أولاد امحمد الناصريين وتروي " جناناتهم في بوهلالن ...وعين الخروبة هي عين في غار حفر عبر أجيال ماضية تحت خروبة : ماؤها صاف زلال ، بارد صيفا ودافئ شتاء ، ثقيل يروي العطشان بكمية قليلة منه . تقول الأسطورة :- إن بداية العين كانت مع عروسة " برانية " ...ونهايتها تكون بانهيار الغار على عروسة برانية كذلك " ...فالبداية كانت عندما استظلت عروسة برانية جديدة في أول ذهاب لها للاستسقاء من عين الدوار الأخرى ، وبينما هي في استراحتها تفجر ينبوع ماء سهل مأموريتها في السقي ...ومع الأيام بدأ الناس يحفرون تحت الخروبة في أثر الينبوع حتى صارت عينا في غار عميق ...وتداول الناس في هذا الأمر وتنبأ المتنبئون بانهيار الغار كذلك على عروسة برانية جديدة أخرى لتجف العين بعد ذلك نهائيا .......إلا أن واقع الحال كذب تنبؤهم لحد .الآن ...فالعين جف ماؤها وبدأت جدران الغار في الانهيار ...فاضطر أهل الدشرة إلى ردمها دون أية حادثة بشرية
غــــــــــــــار قــــــــرداشـــــــــــة
يعتبر غار قرداشة ، من الغيران القديمة ، التي سكنها الإنسان اليزناسني مند العصور السحيقة ...وآخر إنسان يزناسني سكنه ، هو الناصر ، جد أولاد الناصر ، بدوار بوهلالن، في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي ، بعد عودته من الأندلس ، إثر سقوط غرناطة في يد النصارى ، والتي كان النصريون(1) آخر من حكمها ، كما تحكي رواية من بعض الروايات الاخرى ، بخصوص الناصر وغار قرداش.... (1) بني نصر، أو النصريون، أو بنو الأحمر، وهي أسرة حكمت غرناطة في أواخر العصر الإسلامي بالأندلس حتى سقوط غرناطة في عصر آخر ملوك بني الآحمر أبو عبد الله محمد عام 1492. وهي آخر أسرة إسلامية حكمت الأندلس، وكان ذلك في غرناطة ما بين 38/1232-1492 م
النادي المغربي للبيئة والتنمية – أحفير وجمعيات مدنية وحقوقية بدوار بوهلالن
صبيحة يوم السبت 03 - 08 - 2019 ، عرف دوار بوهلالن زيارة ميدانية لمجموعة من الجمعيات المدنية والحقوقية منها : 1- النادي المغربي للبيئة والتنمية - احفير 2- انزو فرنسا : أبناء زليجة سيدي بوبكر –فرنسا 3- جمعية مواطن وبيئة الشرق 4- الشبكة المغربية لحقوق الانسان والمراقبة على الثروة والمحافظة على المال العام وقد عاينت هذه الفعاليات الجمعوية عن كثب ، العزلة والتهميش اللتان يعاني منهما دوار بوهلالن ،إن على مستوى التواصل مع الآخر وغياب البنيات التحتية كالطرقات والتعليم والصحة وجفاف منابع العيون وانجراف التربة وشيخوخة الغطاء الأخضر ويبوسته وبطالة السكان ذكورا وإناثا..... وقد استفاد السكان من أنشطة تحسيسية ، تبعها توزيع حصص من الدجاج البيوض وأدوات أخرى ، على السكان الذين هم في وضعية هشاشة ، في إطار التكافل الاجتماعي...وفي الأخير تمنى هؤلاء الفاعلون الجمعويون لقاءات مستقبلية أخرى وبأنشطة متنوعة ، دعما ومؤازرة لسكان بوهلالن المهمشين والمعزولين...