قبيلــة بني خــالـد
محرك البحث أسفله خاص بموقع بني يزناسن فقط
ينتشر بنو خالد في الجزء الشرقي من جبال بني يزناسن ، يحدهم شرقا الأراضي الجزائرية و غربا قبيلة بني منقوش و تشرف هذه القبيلة على سهل أنكاد جنوبا و سهل تريفة شمالا . أجمع المؤرخون أن بني خالد سميت باسم " س. خالد " وهو أحد الأدارسة عاش في تلك المنطقة ومات بعين تموشنت بالجزائر. وبلاد بني خالد تبتدأ من كيلومترات قليلة شمال وجدة، وتحديدا من مطار وجدة أنڭاد إلى حدود " كافمور " من أراضي ذوي منصور ، ومن الحدود الجزائرية شرقا إلى حدود عين الصفا غربا. من الألقاب العائلية لبني خالد : أبوزيد ، أرحمان ، الرحماني ، أعمار ، أعزيزي ، اصغير ، بن عبدالله ، بوعمالي ، بن ابراهيم ، برّيشي ، بلاعي ، بوزيدي ، بويحياوي ، بدري ، الباي ، البازي ، بولغشة ، تاغيتي ، التلمساني ، تعلاوي ، التاقي ، جميل ، الجعلي ، الحارثي ، دريف ، قيسي ، العيد ، عايدي ، رمضاني ، رمضان ، الزروقي ، زروق ، لزرق ، الطيبي ، العربي ، بلعربي ، الهاشمي ، النهاري ، النوّاس ، بوعلا ، بوعلي ، العلوي ، الشايب ، العيساوي ، تيزي ، البالي ، جعيلة ، الجعالي ، البوحميدي. ومن شخصيات بني خالد : الشيخ الفقيه العربي البوحميدي الخالدي ، من قبيلة الزيامبة ، ولد بأحفير ، و قد كان رحمه الله من أكبر دعاة الاستقلال بالشرق وبني زناسن خاصة.
أبطن وأفخاذ بني خالد
تكوّنت هذه القبيلة وحملت إسم سيدي خالد ، شريف إدريسي مدفون في ناحية عين تموشنت في الجزائر ، وإن وجد من لديه نسب صريح إلى سيدي خالد فهم بعض العوائل من أهل تغجيرت. يتكون بنو خالد من ثلاثة أبطن رئيسية وهي : أهـل تاغـجيرت ، بـني درار ، أولاد غـازي أ- أهل تغجيرت وأغلبهم من الأمازيغ ويسكنون المنازل والأفخاذ التي يتكون منها هذا الفرع ذات أصول مختلفة 1 - ابنهارن ، وأصلهم من أولاد نهار العرب من قرية العريشة جنوب تلمسان ( ومن إبنهارن ينحدر الشيخ الجليل عبد الله نهاري ) ؛ 2 - أولاد الزعيم اللذين ينحدرون من قبيلة الاوداية ؛ 3 - البوعلاليون أو بنو علال وربما أصلهم من بني يعلى ( وهي قبيلة تستقر جنوب وجدة وموطنها مدينة جرادة وقرية ڭنفودة ) ؛ 4 - الرحامنة وهم شرفاء إدريسيون ؛ 5 - أولاد غيو وهم بقية ( وبقية تعني والله أعلم ، الفروع التي لها أصول رومانية ) ؛ 6 - وأفخاذ أخرى قديمة جدا ذات أصول غير معروفة منها : أهل تغرابت ، النجاجرة ، أولاد الكاضي ، بني تالست ( وقد اشتق هذا الاسم من فعل " تلس " الأمازيغي والذي يعني " أظلم " ، ومنه سواد الليل أو الظلمة أي تالست مفرد تيلاس. (من هوامش الكاتب المترجم محمد الغرايب ص 229 ج 2 لكتاب " وجدةوالعمالة " لويس فوانو.)) ب- بــني درار وهم عرب ، ومنهم من يعيش في الخيام وأفخاذهم : 1 - أهل تانوت ، يقال أنهم شرفاء أدارسة وفدوا من الغرب من ذرية سيدي يوسف الحاج الإدريسي ؛ 2 - بني سكميمان ، ويعتقد أن أصلهم من بني بوسعيد في حدود مغنية ؛ 3 - ڭزناية و أصلهم من الريف ؛ 4 - أولاد الحمام وينحدرون من عرب ڭارط غرب كتلة كبدانة وجهة عين زايو ؛ 5 - العيـدان وأصلهم من بني مستار قبالة تلمسان ؛ 6 - أولاد عـيسى وقد يكون لهم إخوة بأولاد منصور و يوجد بينهم العراعرة وأصلهم من بني يعلى ( جرادة )؛ 7 - أولاد الطاهر وأصلهم من بني ڭيل ؛ 8 - أولاد حمو من الحميان ( تلمسان ووهران ) ؛ 9 - الشراڭة من أولاد ميمون شرق تلمسان ؛ 10 - أولاد تاجر من الريف ؛ 11 - أولاد مريـم وقد يكونون من البقية. ملحوظة : تانوت : اسم أمازيغي، ويعني البئر الصغيرة، ويزعم بعض أهل الجبل أن هذه المجموعة البشرية أول من وفدت إلى المنطقة ، وكان من بينها بعض الشرفاء ، استقرت قرب بئر ماتزال تحمل نفس الاسم إلى اليوم ، ونظرا للنفوذ الروحي الذي كان للشرفاء على القبائل تم تركهم بالمكان الذي اختاروه.(من هوامش الكاتب المترجم محمد الغرايب ص 229 ج 2 لكتاب " وجدةوالعمالة " لويس فوانو.)) ج- أولاد الغـازي وكلهم تقريبا أمازيغ ويسكن أغلبهم المنازل وأفخاذهم : 1-أهل بوعـمّالة وأصلهم من بني بوسعيد ( تلمسان )؛ 2 - أولاد البالي وأصلهم كذلك من بني بوسعيد ( تلمسان )؛ 3 - أهل تـيزي والزيانبة وأصلهم من قبيلة واحدة من الريف لكنهم افترقوا في نهاية الأمر، 4 - لمقـاقرة ويعتقد البعض أنهم من البقية ويزعم البعض الآخر أن جدهم وفد من اشوراق من المسيردة من أراضي مغنية؛ 5 - أوشـانن وقد يكونون من الشرفاء الأدارسة ؛ 6 - أولاد المنڭار ، ويتكونون من ثلاثة فروع ذات أصول مختلفة: حـماموشن من بني خلوف ( بني منقوش)، أهل القلعة من بني كولال ( إقليم تاوريرت ) ، وإيخزانـن وجدّهم رجل من ڭلعية ( الناظور ). من أسمائهم العائلية : الطويل، العباس أو العباسي، الحساني، بن موسى، خزاني، قضاض، منصوري
مكـــــــــــــونـــــــــــات قبيــلــــــــــــــــة بنــــــــي خـــــــــــــالـــــــــد