مختلفات بتغجيرت
محرك البحث أسفله خاص بموقع بني يزناسن فقط
المطاحن ( الرحي جمع رحا )
عرفت تغجيرت - كغيرها من مناطق المغرب - المطاحن العصرية ، التي كانت تشتغل (بالمازوط) ، منذ أواخر الاستعمار الفرنسي ، بعد أن كانت تستعمل الرحي التقليدية في طحن ما تحتاجه من حبوب ....ومن أشهر المطاحن التي كانت بتغجيرت : "رحا "مصمودة، و"رحا "عبد الله ومنصور ، ثم "رحا" الميلود وبن صالح ...وكانت هذه المطاحن ، تلبي حاجيات مداشر ودواوير تغجيرت ،و دواوير أخرى مثل أولاد الكاضي وأولاد بنعزة والزواوشة وغيرهم ... ومع توالي الهجرات ، وتوفر وسائل النقل ، سار السكان يلتجئون الى مطاحن المدينة ، الأكثر عصرنة ...وبالتالي أفلست مطاحن تغجيرت ، وصارت أطلالا تؤرخ لفترة معينة من حياتها ....
غابة فروان .........امتداد لغابة فوغال
فروان ... منطقة غابوية من أشجار الصنوبر ، وهي بداية غابة فوغال الطبيعية ، أو امتداد لها ، من جهة تيزي الفوقاني ، وتتبع ترابيا لجماعة عين الصفا ....وتطل على دواوير تغجيرت اجبل ، مثل أولاد الحاج علي وبني تالست وبوهلالن ، زيادة على دواوير أولاد الكاضي وأولاد بنعزة وأولاد ازعيم ،....
مدارس تغجيرت ..........بين الماضي والحاضر
بعد دخول الاستعمار الفرنسي إلى بني يزناسن ، وجدت بني خالد ناسا متدينين محافظين على تعليم أبنائهم أصول دينهم وتحفيظهم القرآن الكريم ، في كل ربوع الدواوير والمداشر ،ثم يرسلوهم الى خارج القبيلة للمزيد من التوسع والتضلع في العلوم .... مما جعل فرنسا تشيد مدارس على الطراز الأوروبي ....وأول مدرسة رأت النور أول مرة ، شيدت في دشرة أولاد الشيح ، مباشرة فوق عين تريو ، إلا أنها اندثرت من خريطة تغجيرت بسبب الإهمال والتخريب....وبعدها بنيت المدرسة الحالية بدوار بنهارن لفاقة ...وقد بنيت بالأحجار والإسمنت بمعمار هندسي مغربي ، وقد كان المقاول حينها الحاج برياح رحمه الله .. وبعد مدة ، عرفت المدرسة الغجيرتية إصلاحات متعددة إذ بنيت حجراتها بالمفكك ... ولا زالت الاصلاحات المحتشمة والترقيعية جارية إلى اليوم .... وقد تخرج من مدرستي تغجيرت القديمة والجديدة ، أطر قيادية في جميع الأسلاك والوظائف ، كالتعليم والصحة والإدارة والجيش والهندسة الخ ...، سواء في المغرب أو خارجه ...
" حوانيت " ......تغجيرت
كان الحانوت ، قديما ، مرفقا أساسيا ، في الحياة اليومية لسكان تغجيرت ، إذ كان يوفر غالبية الحاجيات : من سكر وزيت وكاز وحلويات للصغار إلخ ...وكان يتم التعامل بين البائع والمشتري ، نقدا أو بالمقايضة ، كالبيض أو الصوف أوغيره ...كما كان الحانوت ، لعامة الناس ،مكانا لتبادل الأخبار ومستجدات الأسواق ، وللشباب مكانا للسمر والتسلية .. ولكن ، مع توفر المواصلات ، والتطور التكنولوجي الحالي ... صار حانوت الدوار من ذكريات الماضي الجميل .
واد عزيمان - تغجيرت
واد عزيمان – تغجيرت : واد عزيمان هو أول وأكبر رافد لواد عزيمان والذي بدوره يصير رافدا لوادي كيس. وتتغير أسماؤه حسب المناطق التي يمر منها. يبدأ بالتشكل من شعاب وينابيع وعيون أولاد الكَاضي ويسمى " واد عزيمان " وتغذيه شعاب وعيون بوهلالن واجلايلا ودوز وازعازعة لفاقة. ويشكل علامة V في الزعازعة التحاتا وبالضبط عند الولي س. علي يونس ليتزود من مياه عين تريو وس.العباس وعين الصفا ب "بوغار " ويسمى بواد س. علي يونس. ليختلط بماء عين حليمة المرجية مخترقا منطقة أغبال ويحمل اسمها " واد أغبال " ليصير بدوره رافدا لوادي كيس الذي هو الحد الفاصل بين المغرب والجزائر ليصب في الأخير في البحر الأبيض المتوسط، فاصلا بين مرسى بن مهيدي " بورساي" الجزائرية والسعيدية المغربية.
حول أصل أجدادي أولاد ازعيم
"...إن أولاد ازعيم كانوا يسكنون بمنطقة تغجيرت، وكانت المنطقة مكتظة بالسكان، حيث كانت العديد من الفرق تقطن هناك (كاولاد الكاضي، النجاجرة..)،كان هناك حوالي سبع قبائل تقريبا..يحيطون بها من كل جانب، فهي شبيهة "بالصينية" على شكل دائرة..ولما كثر النزاع هناك..تدخل أحد الشرفاء..من البوتشيشيين، وخاطبهم قائلا:"لي بغى العز يركب (بالكاف المعقود) شك الظهر.."فخرج أولاد الزعيم..فسموا بذلك..." مقتطف من بحثي المتواضع اعتمادا على الرواية الشفوية المحلية.
أضرحة تغجيرت
أضرحة الأولياء والصالحين .......بتغجيرت ونواحيها تعرف تغجيرت ونواحيها ، حضورا مكثفا لأضرحة الأولياء والصالحين، الذين اشتهروا بورعهم وتقواهم ، بالمنطقة ، على مر الفترات التاريخية المختلفة ...ومن أهم أسماء الأولياء بتغجيرت ، نذكر بعضهم على سبيل المثال لا الحصر : ففي أولاد الكاضي يوجد س. بوعلي وس. عبد الله بن عزة في دوار أولاد بن عزة الجبل ، وبدوار بوهلالن س. احمد بو بلاد ، وس. احمد أو عيسى بدوار دوز ، وس. يحيى الأب بدشرة بني يحيي ، وابنه س. يحيى بمقبرة بنهارن ، وس. عيسى اوعمران وس. احمد أُرحمان بتغجيرت ، وس. عيسى بدوار أولاد الشيح ، وغيرهم آخرون موزعون على باقي مناطق تغجيرت، منهم من شهر ببناء ضريح عليه ومنهم من بدون ضريح ...
أشـــــــــــــرطـــــــــــــــــــــــــــــــــة