خلاد واحفير، مودجو، أولاد هرو

موقع المنطقة على الخريطة


     خلادواحفير
عن كتاب " عين الرڭادة القصبة والتأسيس " للأستاذ: عبد الله الزغلي.



المعلومات أسفله أفادنا بها الأستاذ الحسين بنعلة جزاه الله خيرا
يقول ذ الحسين بنعلة في إحدى تدويناته: ثارنانت اسم أرض/مكان ، سكنته ونمت فيه مجموعة من العائلات منذ قرون ك رحو وقادة وعمراوي وليموني. ولا يزال يسمون أهل تارنانت حتى بعد مغادرتهم وهم جزء مهم من أهل ميلي. ايميلت وميلي وتايمليلت ( بمحاذاة اشنن ) وملوية أوملوشة لا زال يسميها أهل السفوح الشرقية للأطلس. ثم هناك مصطلح مالو malou ( في مقابل سامر sammer ) بالأمازيغية ويعني المكان الذي يكون ظليلا في الصباح ولا أستبعد ان يكون مصطلح ايميلت تصغيرا لمالو لأنها فعلا تكون ظليلة في الصباح وتصلها أشعة الشمس متأخرة... والله أعلم.
هذه أسماء العاٸلات التارنانتیه: قادة، رحو، عمراوی، لیمونی، حراش، قاضی، حسینی، خلادی...
ذ. عبدالله الزغلي : ثارنانت تصغير لكلمة ( أرنان ) التي تعني مكان درس المحاصيل الزراعية ( الرحبة ) بالعامية المغربية وسميت كذلك نظرا لصغر مساحتها ووقوعها وسط جبال تحيط بها.

بساتين ثاغزوت وجمعها ثيغزا، في السفح الشمالي لبوزعبل – دوار خلاد واحفير

- ذ.بغدادي : ثاغزوت مصطلح جغرافي موجود في كثير من مناطق بني يزناسن بل حتى خارجها في دبدو وهو المكان الذي به خضرة وماء عند منعطف الوادي ويقابله بالعربية مصطلح الولجة.
- ذ. الحسين بنعلة : وجمع ثاغزوت هو تيغزا. توجد في الريف وسوس والأطلس والجزائر أيضا. إنها أراضي بمحاذاة الأنهار ويمكن أن يجر إليها الماء من النهر عبر سواقي يتم حفرها لتشكيل ثاغزوت.
- ذ.محمد الناصري: ثيغزة موجودة في الأطلس كما في بني يزناسن...وقد سألت عن المصطللح فقيل لي منخفضة...عبارة عن حفرة...ولكن مصطلح الولجة الذي جاء به ذ.بغدادي أراه هو الأكثر دلالة لمصطلح ثاغزوت وثيغزة.
- - ذ.الحسين بنعلة : الولجة ربما الأقرب لها هي ثازوضة وهو أيضا مصطلح جغرافي ومنتشر
- ذ. بغدادي : كلمة ثيغزا من فعل " يغزا " بمعنى حفر...وتطلق على أي عملية حفر حتى حفر الأرانب والثعالب وقنوات واد الحار وحفر الغرس وغيرها أما ثاغزوت وإن كانت مشتقة من نفس الجذر، فلا تطلق إلا على نوع من التضاريس المنخفضة عند منعطف الوادي مع وجود خضرة وماء وهو ما يطلق عليه العرب الرحل المجاورون لثاغزوت في بعض المناطق مثل دبدو وانكَاد " الولجة ".
- ذ.عبدالصمد أزروال :ثاغزوت تعني بالأمازيغية المكان المحادي للوادي أو منبع ماء، وفيه خضرة    عن ويكيبيديا  أما أن تكون ثاغزوت هي جمع لمفردة تيغزة فأحسبه غير صحيح، لأن تاغزوتفي حد ذاتها مفرد
وليست جمعا، ثم كلمة تيغزة تعني منخفظ أو حفرة أو مكان محاط بالجبال من جميع الجهات. والله أعلم.
- ذ..محمد الناصري: شكرا لك سي عبدالصمد...خاصة وأنك ابن تيغزة ببركين... كما أنك وضحت مفهوم تاغزوت لي...إذ لي قطع أرضية بتاغزوت في تغجيرت...وتاغزوت هذا هو مكان عالي وبه مياه من عيون قريبة منه تأتيه عن طريق السواقي.








المعلومة أسفله أفادنا بها مشكورا صاحب صفحة " أرياز نتافوغالت "
يقول ذ.الحسين بنعلة في تعليق له على منشور على الفيسبوك : في أسفل ثامزيرت، توجد روضة س. أحمد أوعلا وقد يكون هذا الأخير هو أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمان الودغيري جد أولاد صالح خلاد كلهم.





يقول الأستاذ الحسين بنعلة : الأرض التي يمكن استغلالها في خلالد محدودة ولا تحتمل إلا عددا محدودا من الأنفس وكذلك محدودية كمية الماء الذي توفره العيون. لذلك كان الرحيل منه إلى آفاق أخرى ضرورة بمودجو و إغزر وامغار وثارنانت والمنزل وقرب يعلو وميلي. تشكلت العديد من الدواوير من أفراد وعائلات خرجوا من خلادو واحفير وغالبا ما تبقى تتبعهم صفة خلادي أو أنهم من أهل خلاد.








المصدر : " من الذاكرة المحلية المغربية، نموذج الجهة الشرقية " الجزء الثاني ص 168 للأستاذ عكاشة برحاب
· (1)أصل الرسالة محفوظة بمديرية الوثائق الملكية بالرباط. ملف وجدة.




من الأسماء العائلية التي نجدها بدوار إيميلت بمحاذاة تارنانت : حراش ،قاضي، ...



اخبرني يا خبار
على سيرة العبار
ساير يطوي الطريق
وحيد بلا رفيق
لخلاد الباهيا
يرصد لجبال العاليا
بين الودان
و تلال زاهيا
مرصعة بنواور
و احجار غاليا
مرصوصة هانيا
تحكي لسنين الباليا
***
اسمع العبار كلام
موزون مرصع بانغام
ناس خلاد دبارة
شقوا الارض و نصبوا لخيام
بجذوع العرعار
و عود الصبار
بناو جوامع و دارة
رسموا الدوار وملاوا الحارة
صغار وكبار
ساهموا في الغارة
اجلاو الكفار والادارة
***
ناس خلاد دبارة
من جوف الارض ازهى الفخار
و ميلت صارت منارة
ترنانت لكريمة
زينة التربة
انعيش فيها ديما
اتمتع لبصار
أشجار وخضار
تنفس الكربة
واد الشيخ الالي
تين وكرم و دوالي
و خروب ور مان وصبار
وعيون وصوارج وبيار
و عرصات تسبي لنظار
تابغة فيها تتهادى
بين العرصات ناضجة تتمادى
ويلمام و نوار الكندول
وسرب لحمام
اتشادي في سماها
بألحان
و عين السلطان و ماها
جنان إعانق جنان
عروسة عيون المها
العاشق فيها تهيان
انظم قصايد و اشعار
يحكي بطولة و امجاد
على ناس خلاد

ذ.عبد المجيد رزوقي





**********************************************************************



**********************************************************************



**********************************************************************