لـبصـارة
محرك البحث أسفله خاص بموقع بني يزناسن فقط
موقع المنطقة على الخريطة
بطون وفروع دوار لبصارة
- بطن أولاد البالي ويضم الزهاهرة و الحساسنة و أولاد بودلال و أولاد محند موسى - بطن أولاد بودشيش ويضم الفروع التالية : عبويين(العباوي) أولاد يوسف(اليوسفي) و وأولاد باعلي و أولاد أحمد وأولاد مريم و أولاد موسى - بطن أولاد عيسى ويضم فروع أولاد بوعرفة و أولاد معزوزة و أولاد الحاج بوطيب - بطن أولاد الحاج يضم عدة فروع للأسف لا أتوفر على أسمائهم كاملة إلا أنهم ينقسمون في المنطقة الجبلية إلى مدشرين رئيسيين ويتخذون بعض الأسماء العائلية مثل حجي وعلا ولبصراوي... - بطن أولاد بوفرة وينقسم إلى لكنافذة و الشتاونة ولبياطرة وأولاد فراجي .
النزوح القروي و عواقبه على البيئة - لبصارة نموذجا - تحميل الملف في صيغة PDF - الطالب موسى كرزازي
مساجد لبصارة المهجورة
تحولت معظم مداشر لبصارة في المنطقة الجبلية الى أطلال مهجورة وفقدت المساجد العتيقة وظيفتها وتعرضت للإهمال رغم أنها تمثل تراث الأجداد والأسلاف . فإذا استثنينا جامع أولاد س. علي الكرزازي ومسجد أولاد فراجي ومسجد الشتاونة التحاتا ومسجد آخر في أولاد بوتشيش فإن معظم المساجد الأخرى تهدمت وانهارت سقوفها. وهنا أطرح التساؤل التالي: أليس بمقدرة رجال لبصارة ونسائها ترميم وإصلاح ما خلفه الأجداد؟؟!! . وقد أخدت لكم بعض صور لمساجد مهجورة مع العلم أنني استثنيت مداشر أولاد البالي ومدشر أولاد بوتشيش ومدشر أولاد عيسى وأحد مداشر البياطرة.
في المقال أعلاه تحدثت عن المساجد المنسية في قرية لبصارة الجبلية التي أتمنى أن ترمم وتحتفظ بشكلها الأصلي. هنا سأتحدث عن بقية المساجد الأخرى الموجودة في الدشرة أهمها جامع أولاد البالي المعروف بجامع أولاد س. علي الكرزازي (الصورة السفلى)الذي يعتبر أهم مساجد المنطقة الجبلية حيث تقام فيه صلاة الجمعة وبجانبه توجد مدرسة قرآنية . المسجد الثاني (الصورة على اليمين) يوجد في دشر أولاد بودشيش الثالث يوجد في دشر الشتاونا التحاتا كان في السابق عبارة عن مسجد عتيق منسي فتم هدمه وإعادة بنائه . أما الثالث فهو مسجد أولاد فراجي (الصورة على اليسار) الذي يعد ثاني مسجد من حيث الأهمية في المنطقة الجبلية بعد جامع أولاد س. علي.
مداشر لبصارة المنسية
يعتقد معظم الناس أن مكان الاستقرار الأصلي للبصارة هو منطقة لغراسات أين تنتشر المباني الطينية الموروثة عن الحقبة الاستعمارية وفترة ما بعد الاستقلال . فصحيح أن أراضي لبصارة تمتد من قمم جبال بني يزناسن الشامخة إلى حدود السكة الحديدة ومدينة النعيمة وأن بني منكوش مثل لبصارة وبني ميمون وبني خلوف كانوا على الدوام يستغلون سهل أنجاد للزراعة والاحتطاب و الرعي المتنقل(العزيب أو التعزاب) لكن مضارب لبصارة الأصلية توجد في سفوح جبال بني يزناسن وبطون أوديتها. وهنا يجب التأكيد على حدوث نزوح قروي كبير من مداشر الجبل نحو السهل خصوصا في فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي ، هذا التحول أدى إلى إفراغ المداشر من سكانها وحولها إلى أطلال مهجورة يرق لها القلب وتدمع لها العين خصوصا دواوير أولاد بوفرة المشكلة من لبياطرة وشتاونة والكنافذة والهواورية ومداشر أولاد الحاج و أولاد عيسى . ولصيانة هذه المباني والتشجيع على ذلك وإعادة الروح لها أقترح على الناس المسؤولين في لبصارة وعين صفا مشكورين أن يحاولوا إصلاح المسلك الطرقي الذي يربط طريق السوق بدوار أولاد الحاج (قرب حجرة الزكَا) عبر س. المخفي، فبالوصول إلى هذا الدشر المتربع على تلة مرتفعة بمحاذاة سفح الجبل تبدأ حكاية أخرى لطريق آخر أكثر أهمية يعرف بطريق السكايات أو السقايات والذي ينقسم الى عدة اتجاهات الأول ينزل نحو دواوير الشتاونة والثاني ينحدر نحو جامع س. عبد الله والثالث يخترق عمق الجبل عبر واد عين العلعول أما الرابع فيتجه شرقا بمحاذاة الجبل نحو عين صفا مرورا بعدد من المداشر المنسية مثل مداشر لبياطرة ودشر أولاد الحاج قرب مرزوكَ وصولا إلى دشر أولاد فراجي وينحرف شمالا نحو نحو قبيلة بني خلوف إلى أن يصل إلى سوق عين صفا . فقد يكون لهذا الطريق أهمية تاريخية كبرى وهو مهمل تماما في الوقت الحالي نظرا لكثرة الانجرافات والانهيارات الصخرية وإصلاحه قد يعيد الروح للمداشر المنسية بقبيلة لبصارة . إن إصلاح وترميم ما خلفه الأسلاف هو شكل من أشكال حفظ الهوية وصيانة للتراث المادي للأجداد.
هل فعلا يوجد موقع الثكنة العسكرية الرومانية بقرية لبصارة؟؟؟؟
تتميز دشرة لبصارة في المنطقة الجبلية قرب ضريح س. عبد الله بوجود ما يشبه البناء الروماني القديم . ففي سنة 2010كنت بصدد ملء استمارات جغرافية فأثار انتباهي أحد المنحدرات الجبلية شبه العمودية ،فاعتقدت للوهلة الأولى أنه جرف انكساري أو انهيار صخري ،وكنت قد سألت حينها أحد الشيوخ عنه فأجاب أن الرومان من حفروه وقد سمع ذلك من أجداده. رواية يرددها كثير من سكان الدشرة إلا أن غالبيتهم لا يميزون بين الامتداد الروماني والاستعمار الفرنسي(حفروه الرومان). مؤخرا قمت بزيارة ذلك الموقع وجمعت بعض المؤشرات الموضوعية الدالة على وجود الرومان بهذا الموقع ومنها: -أن الحدود الجنوبية للإمبراطورية الرومانية كان يمر جنوب جبال بني يزناسن -أن الموقع يوجد مباشرة على الطريق التجاري القديم تازة تلمسان -وجود عدد كثير من الأحجار الكبيرة الهندسية المتقاربة الأحجام -وجود مايشبه جذور أسوار تتراص فيها الأحجار الكبيرة الحجم مع العلم أن البنايات القديمة الموجودة قرب الموقع مبنية بأحجار الكلس الصغيرة أو بتقنية المركز. -لون التربة في هذا الموقع لون رمادي مما قد يؤشر لوجود الرماد البركاني. -وجود أهم عين بلبصارة في هذا الموقع ويبدو أن الإنسان القديم كان له دور في حفرها لجلب المياه من قاعدة الجبل -وجود جرف صخري من جهة الشمال يبدو مصقولا ويظهر من الصور الجوية على شكل ثلاثة خطوط شبه متوازية -وجود أماكن محفورة في الموقع تشبه الأغوار والمطامير. -تناثر بقايا الفخار في الموقع التي قد تكون حديثة الصنع أو قديمة قدم الموقع. فهل فعلا موقع س. عبد الله بلبصارة هو نفسه الثكنة العسكرية الرومانية التي تحدث عنها المؤرخون وقالوا أنها توجد قرب وجدة؟؟؟؟؟ سؤال انتظر له جوابا من الإدارات المعنية بالثقافة وحفظ التراث ومن الأساتذة الجامعيين المختصين في علم الآثار. المرجو من القراء الأفاضل إعادة نشر المقال عبر الوسائط المختلفة ولكم مني جزيل الشكر والامتنان.
لغراسات
مما يحكى أن شخصا نزل بهذه المنطقة التي كانت قاحلة بسبب قلة المياه حيث لم تكن هناك لا أشجار ولا زراعة، فحفر بئرا عمقه على شكل درج ، فتدفق الماء بغزارة فأحيا الأرض بالغرس بفضل الله، و سقى بهائم المداشر المجاورة فسموا الناس هذه المنطقة بكلمة تشبه " الغرس " فحورت فيما بعد إلى لغراسات...والله أعلم. الحاج السويدي قويدر: كانت الغراسات تتوفر على مزرعة يملكها أحد المعمرين المدعو"كريكيت" وكان لهذا الأخير ثلاثة أولاد هم: لالو.... فليكس... و... كلوط . مزرعتهم هذه اشتراها أولاد لهبيل. كان لهؤلاء المعمرين فرن الخبز " البولانج " كما كان يسمي آنذاك. كما كان لهؤلاء المعمرين أيضا مزرعة تقع بين س. بوهورية وتنزارت لالة عائشة، اشتراها منهم سويدي المهدي رحمة الله عليه. كانت بها أشجار تنتج أجمل البرتقال. فلما اشتراها المذكور أعلاه ذهب كل شئ ولم يبق بها سوي بعض أشجار الزيتون.... وأضيف أن المعمرين الثلاثة كانوا يتكلمون الأمزيغية كما ينبغي. كنت أعرفهم ويعرفهم كل السكان أبناء المنطقه من بركان وأكليم والعيون وسيدي بوهورية ولبصارة بكل مكوناتها
وحدة تثمين اللوز لبصارة
تضع رهن إشارة زبنائها الكرام مجموعة من مشتقات اللوز بأثمنة مناسبة: زيت اللوز - شرائح اللوز- عجين اللوز- لوز مقلي. أثمنة فبراير 2022 شرائح اللوز الحلو= غ250 / 30درهم زيت اللوز الحلو = 30ml / 25dh 1لتر / 600درهم عجين اللوز حلو = 1كلغ/120درهم لوز مقلي حلو = 1كلغ/120درهم
معلمة تحولت إلى خراب : سكنى و مطعم مدرسة لبصارة .
الصورة تتحدث : 1 – هامل عبدالقادر ولد مزيان ...2 – بودلال علي ولد قدور....3 – بودلال عبدالكريم...4 – حساني الميلود ولد الكارتي...5 – يوسفي امعمر...6 – عباوي حمزة...7 – محمد زهيري...8 – ووشن يحي...9 – يوسفي عبدالله...10 – هارة ادريس
بني بـــــــــوخلــــــــــــــوف
من الأسماء العائلية لساكنة بني بوخلوف : حموتي، الوافي، لڭراري ... دفين الدوار : س. علي وموسى. تقام وعدتهم السنوية في فصل الربيع. يشاع في أوساطهم أنهم أتوا من تريفة.
مرزوڭ المقبرة، العين المدرسة
كباقي منابع الماء، هذه العين كانت مركز ساكنة هائلة ، دليلنا هو وجود مقبرة كبيرة وقديمة على يمين المنبع وتمتد من أسفل الجبل وتصعد إلى أعلاه. المدرسة أيضا ارتبط اسمها بمرزوݣ ، كانت تحتوي على أربع حجرات ، عدد هائل من الأطر تتلمذوا هناك ، مؤخراً تم ترميم أحد الحجرات وإضافة بعض المرافق، لكن إدارة التربية كان لها رأي آخر حيث تم الإغلاق، واعتماد النقل المدرسي في اتجاه مركزيات لبصارا وعين الصفا. يحيط بالمنبع حاليا دواوير أولاد الحاج ،لبياطرة ،الشتاونة ،أولاد فراجي ،بني بوخلوف،... من الأسماء أيضا : الدير، بيطاري، شتواني ، بركيو ،السحيري، حجي ، اوشن، بوشتاوي،
ألبومــــــــــــــــــــــــــــات متنــــــــــــــــــــــــــوعـــــــــــــــــــــــــــــــــــة
صــــــــــورة وتعليـــــــــــق