أولاد مـوسى وامحمد
محرك البحث أسفله خاص بموقع بني يزناسن فقط
موقع المنطقة على الخريطة
أولاد موسى وامحمد
أولاد موسى بن محمد، أو كما تنطق عند أهلها أولاد موسى أُو امحمد، هو الدوار الذي يقع قرب السفوح الجنوبية لجبال بني يزناسن، ويطل على واد موسمي يسمى تسمغونت ( وينطقها البعض تسبعونت )، إلى جانب مداشر عدة، تنتمي إلى كل من بني خلوف وبني مريسن. فهو يتوسط المنحدر المؤدي إلى وادي تسمغونت الذي بجانب الطريق إلى إصغضاون، وإبرحيلن، ومنهما إلى صفرو، وعين الصفا التي تعد سوقا مهمة لأولاد موسى بن امحمد كل يوم سبت، إلى جانب سوق أبركان الذي يقام كل يوم ثلاثاء. وفوق المدشر مسلك يؤدي إلى الطريق الذي يربطه بين الدواوير المجاورة، ومدينة أبركان مرورا بطاصرات، عبر تضاريس وعرة، وصعبة المسلك. وفي الجنوب الغربي لأولاد موسى بن امحمد، على بعد بضع مئات الأمتار يوجد التجمع السكاني أولاد داود، وخلفه أولاد الرامي، وأولاد عامر، وفي أعلاه ضريح الولي ( س. يحيى بن لحسن ) الذي ينتسب إليه أولاد موسى بن امحمد، وعلى يسار مجرى النهر المذكور خلف هضبة يطل عليهما جبل أزرو قباضة، يوجد الدواران إبرحيلن و إصغضاون. ويشمل أولاد موسى بن امحمد بعض التجمعات السكنية القريبة، والمنعزلة أحيانا، كأولاد موسى بن امحمد لفاقا، والذي يسمى موقعهم ب " فوذ أُسَرْذُون"، ومعناها ركبة الحصان التي توجد في تلة مجاورة، تقع على يسار الدوار، وما يسمى بالعري الواقع على اليمين. وإزاء أولاد موسى بن امحمد جبل يسمى " بوث وزرو "، وتعني قمة الحجر، وأسفله غابة محند أوموسى، وإلى جواره تلال وجبال صغيرة تشكل حوضا يتوسطه الوادي المذكور الذي يطل على المدشر، وتحيط به قطع أرضية بسيطة صالحة للزارعة، وغرس أشجار اللوز، وبعض أشجار الفواكه كالعنب، والتين. من أشهر الألقاب الحاضرة في هذا البطن : أولحسن، اومحمدي، برحيلي، بنعلي، بنعودة، بنموسى، بوراص، بوعزة، جمعي، الرمضاني، الطاهري، عقاب، لمّو، معروف، مكتوب، مومني، يحياوي، الداودي، الرامي،....
تاريخ مسجد في جبل
لا أحد ينكر أهمية المسجد في المناطق النائية والمعزولة، كما هو الحال في أولاد موسى بن امحمد من بني يزناسن بالربوع الشرقية للمغرب، فهو يشكل عنصر استئناس روحي، ومنبعا للطمأنينة والأمان، ومصدرا من مصادر المعرفة والتشبع بالقيم الإسلامية المناسبة. وحضور الفقيه يكسب المسجد فاعلية، ويخول له القيام بمختلف الوظائف التي يناط بها، كما يكسبه الضمانات الأساس لتقويم السلوك وعدم السقوط في المحضور. لقد أسس مسجد أولاد موسى بن امحمد قبل 1750، وكان يطلع بدور مهم سواء على مستوى الشعائر الدينية، أو على المستوى الاجتماعي والتربوي، فقد كان عبر عقود موضعا للصلاة، واللقاءات، والاجتماعات، ومكانا لتبادل التهاني، وفك المنازعات وغيرها.. ومكانا لحفظ الوثائق، وباحة مفضلة لاحتساء كؤوس الشاي جماعة، وتبادل أطراف الحديث، والتندر. · الوظيفة الدينية: فمن الوظيفة الدينية إقامة الصلوات، وذكر كلام الله في الدوار، وتقوية الروابط بين الساكنة ودينيهم، ومساعدتهم على القيام بشعائرهم، والتشبث بالقيم الإسلامية. · الوظيفة التعليمية: أما الوظيفة التعليمية، فتتجلى في كونه يضطلع بالتعليم غير النظامي للصغار والكبار، وفيه يقوم الفقيه بالإجابة عن تساؤلات السكان، وانشغالاتهم الدينية والعقائدية، ويحل بعض المشكلات الدنيوية المرتبطة بالعقيدة، ويرسم لهم الطرق السليمة لإقامة الشعائر، وقد مر من مسجد أولاد موسى بن امحمد عدد كثير من الطلبة و الفقهاء. · وأما الوظيفة الاجتماعية: فإن الفقيه كان منذ القديم يقوم بدور أساسي في تأطير أفراد المجتمع، وملء فراغهم في الجانب الديني، وهو يعتبر المستشار والمعلم والقاضي، والعدل، يحضر عمليات البيع والشراء، والأعراس، والمنازعات.. وغيرها، وهو الكاتب والموثق لكل العقود والاتفاقات. · الوظيفة التربوية: إن الفقيه إذا ما أحسن اختياره يُشكِّل قدوة للساكنة، ويسهل عليه تقويم السلوك وتعليم الأطفال، ليقوم مقام المدرسة الغائبة، في تحفيظ القرآن، وتكريس القيم الإسلامية، دون تطرف، ولا مغالاة، من أجل خلق المواطن الصالح. · الوظيفة السياسية: لعب المجسد دورا مهما في تأطير الشباب وتأليبه ضد المستعمر الفرنسي، وعلاوة على أنه كان موضع لقاءات لتبادل الآراء والأفكار، وكذا التفكير في تحقيق آمالهم، وإثبات ذواتهم، بالتحرك ضد المستعمر على غرار ما يفعله الشباب في ربوع بني يزناسن، كان الزعماء بلتقون بالشباب في مسجد أولاد موسى بن امحمد، وعلى رأسهم السيد أحمد بن التهامي بن اعمر، الذي جمع الشباب وابلغهم باهداف المقاومة، وحثهم على القيام بعمليات ضد المعمرين، بطريقة منفردة لا مركزية. وفوق هذا كله زيادة على الوظائف الأخلاقية، والاجتماعية، والسياسية، كان المسجد المكان المفضل لخزن وثائق الجماعة، أو الأفراد، سواء منها، التي تتضمن زمام شرط الفقيه، أو المساعدات المادية، التي كان يقدمها بعضهم لبعض في المناسبات الخاصة، أو الوثائق، التي يفضل صاحبها حفظها بعيدا عن أسباب التلف والإهمال، أو خطر القوارض، وعلى سبيل المثال، فأثناء تجديد بناء المسجد، عثر البناؤون على مجموعة من الوثائق، في هذا الشأن، تعود إلى بداية الثلاثينيات من القرن العشرين، وقد سلمت للأستاذ المحترم السيد مصطفى الرمضاني، والذي سلمها الي مشكورا. · الفقيه: أما ما يخص الفقيه، فقد كانت له مكانة رفيعة، وكان له دور أساسي، في تدبير كثير من الأمور الدينية، والاجتماعية والاقتصادية، كالمساهمة في الإشراف على الصلح، وتقسيم الميراث، والبث في المنازعات إلى جانب الحكماء ذوي الرأي السّديد، ممن تُسْمع كلمتهم من أهل الدوار، أو من الدواوير المجاورة، وفي تقييد المعاملات، والدّيون، أو في كتابة العقود بمختلف أنواعها. وكان الفقيه مقدَّما، محترما يُجمع له ما يسمى بالشرط عينا أو نقدا، وكانت تؤدى أجرة الفقيه من المحصول الزراعي، ومن مساهمة السكان جميعا، وكان ذلك يُقَيَّد ويثبت، ويعتبر واجبا، فأجرته تخصم مما هو مشترك أو موروث قبل التوزيع أو القسمة. وعَمِل الأخيار من هذا الدوار منذ القديم على تَدبّر أمْر الفقيه، بمسكنه، وبأجرته، وحاجياته، بل بزواجه، حتى أن بعضهم صاهروهم، واستقروا بالمكان ونسبوا إليه. وتوفير الفقيه كان دائما الشغل الشاغل لكثير من أهل المدشر، سواء منهم القاطنين فيه، أوغير القاطنين، ولكن ذلك عرف تعثرات في السنوات الأخيرة لأسباب متعددة منها الهجرة، التي يعرفها السكان نحو المدن، وجازى الله عنا خيرا كل من سد هذا الفراغ، وجعل السكان في مقربة من التفكر في كلمة الله. إن أول فقيه ذكر في أولاد موسى بن امحمد هو اعمر بن ملوك، وهو من بني وكلان، وصف في وثيقة يعود تاريخها إلى 1798 بالطالب الأجل السيد اعمر الوكلاني، والثاني هو محمد بن الماحي وكان قبل 1813 ميلادية، وهو طالب وفقيه، تقول الرواية الشفوية أن الماحي من أهل تنيسان، وهو أمر غير صحيح، فهو من أوائل من سكنوا المدشر، واستقر فيه طويلا، وهو في الحقيقة من أبناء أولاد موسى بن امحمد كما سنرى فيما سياتي. وفي 1813 تكلف محمد بن علي، وهو من أولاد يحي بإمامة مسجد أولاد موسى بن امحمد، وجاء بعده محمد بن موسى بن يحي بن محمد الشرقي[1] … وهو من أولاد موسى بن محمد أيضا، ومحمد بن يحي من أولاد موسى بن امحمد ايضا، وفي 1849 عين محمد بن المختار المشرقي إمام مسجد أولاد موسى بن محمد. دور الفقهاء: ومن الفقهاء والكتاب، الذين كان لهم دور في المدشر حسب ما وصلني من الوثائق، العدل الأرضى محمد بن الماحي، ومحمد بن أحمد بن يحي 1851، وهم من أولاد موسى بن امحمد، وموسى بن المصطفى بن بوزيان بن البشير بن اعمر من ذرية سيدي يحي 1881، وهو من ساكنة أغبال، ومحمد بن امبارك البرحيلي1896، ومحمد بن الحاج رابح البرحيل 1898، وهما مدشر إبرحيلن نسبا، والفقيه الوقور التهامي بن اعمر، ورابح بن الحاج أحمد البرحيل1933، وأحمد بن الحاج التهامي، وأحمد بن أحمد بن امبارك البرحيلي، وغيرهم. وحتى يستمر الوضع ويرفع الآذان في المدشر عمل المعاصرون من أبنائه على التشبث بهذه السّنّة، وتعيين الفقيه، وتدبر أمره، ويتولى أمره حاليا بعد إصلاحه، وترميمه، السيد عبد الاله حميش، وهو متزوج وله ولد وبنت، يؤمّ بالناس، و يعلم الأطفال، وقد تطوع السيد محمد أعقاب بأداء أجرته نيابة عن الجميع، و في يوم الجمعة 17 مارس من سنة 2017 أسست مندوبية وزارة الأوقاف لخطبة أيام الجمعة، بحضور السيد المندوب، والعالمين الجليلين السيد مصطفى بن حمزة، ورمضان يحياوي. وهذه بوادر إعمار الدوار، وتحول هندسته بعد ربطه بشبكات الماء والكهرباء، ومن هنا سيتغير كل شيئ، وأتمنى أن يدرك الجميع الجمال، والراحة من غير القضاء على كثير من مميزات المدشر وتراثه. [1] ـ كانت تطلق صفة الشرقي على كل من جاء من الشرق أي من تلمسان، وكل من جاء من فاس وما بعدها تطلق علي صفة الغربي
أولاد داود
إن التجمعات المسماة أولاد داود موجودة في كثير من المناطق المغربية، وأقربها إلينا جغرافيا أولاد داود بتافوغالت ( بني وريمش ) ، وبكبدانة ناحية الناظور، وكلاهما لا يمتّان إلى أولاد داود ببني خلوف بصلة، وأولاد داود أنفسهم يجهلون كيف وجدوا بالمكان، ومنهم من استقر معهم بدوافع ممارسة بعض الصنائع، كما أن كثيرا منهم وجدوا، واستقروا بأولاد موسى بن امحمد، وسميت في بعض الوثائق فرقة أولاد داود بأولاد موسى وامحمد، ومن أجدادهم حسب الوثائق شخص يسمى لحسن، أما قبل الحقبة التي تشير غليها الوثائق فغير معروف. ومن العائلات أوالمداخن التي كانت متواجدة بأولاد داود في النصف الأول من القرن العشرين : - أولاد المهدي - أولاد بن عبدالله - اولاد بومدين - أولاد زرو - أولاد لحسن بركة - أولاد محمد أبركان - أولاد محمد بنعيسى - أولاد ملوك - أولاد بوجمعة - أولاد الميلود برحيل - أولاد رابح - أولاد علي - أولاد ملود - ومن هذه العائلات من تعود إلى أصل واحد، ومنها عائلات تعود أصولها إلى مناطق أخرى، وقد نضيف إلى أولاد داود، أولاد بوزيان أضرضور باعتبار لقبهم من جهة، وبسكنهم القريب من أولاد داود من جهة أخرى. عبدالقادر الداودي : هناك رواية شفهية تقول بأن أولاد داوود هم السكان الأصليون لدوار أولاد موسى وامحمد والدليل على ذلك وجود بقايا منازل بالدوار تسمى خربات أولاد داوود كما أن مجموعة من المنازل التي يسكنها سكان الدوار يقال أنه تم شراؤها من أولاد داوود بالإضافة لتواجد أملاك لعائلات من أولاد داوود بالقرب من الدوار. فالرواية الشفهية تقول بأن أولاد داوود سكنوا هذا الدوار قبل حلول أبناء س. يحي بن لحسن.... والله أعلم.
دوار أولاد الرامي
لقب الرامي، أو رامي نسبة إلى الدوار أولاد الرامي، ويسود الاعتقاد أن كلمة الرامي عربية، واسم فاعل من فعل رمى، يرمي، أي رمى الرمح أو السهم، جمعه رماة، وأن هذه الفرقة جاءت صحبة أحد الملوك، فاستقروا بتازة وبني يزناسن. ولقب الرامي موجود في منطقة الناظور، وفي فاس ويقال أن أصلهم عرب من الريف واستقروا بزرهون، وأن أسلافهم كانوا بزرهون رماة ل س.راشد دفينه، خديم وكفيل قطب المغرب المولى ادريس بن ادريس...وجاءت تسميتهم من كون جدهم كان صاحب رماية. في بداية القرن العشرين كان مدشر أولاد الرامي يتكون من ثمان عائلات، أو مداخن، أو أحواش على حد قولهم، وهي كالتالي : 1 - أولاد امحمد 2 - أولاد بوراص 3 - أولاد اسماعيل 4 - أولاد محند بن اعمر 5 - أولاد ميمون بن عيسى 6 - أولاد مولود 7 - أولاد علي 8 - أولاد الحسن
« إزڭاغن والعطش المزمن »
دوار « إزڭاغن » من الدواوير التي مازالت محرومة من مياه الشرب و لم توصل منازلها بشبكة الماء الواسعة بالوسط القروي رغم أن كل الدواوير المجاورة تتمتع بهذا الحق الأساس. يقع دوار إزڭاغن في دائرة بني خلّوف بجماعة عين الصفا مقابل دواوير: إصغداون وإبرحيلن، وأولاد الرامي، وأولاد داود، وأولاد موسى أومحمد، وحاليا تعيش فيه قرابة سبع أسر بشكل دائم مع ممتلكاتهم من الحيوانات والطيور: عشرات من رؤوس البقر، ومائتا رأس من الغنم، وسبعون رأس ماعز، وعدد كبير من الطيور الداجنة، وتعيش تسع أسر بشكل ظرفي ومتقطع. كل دواوير المنطقة تم تزويدها بالماء الصالح للشرب إلا إزڭاغن رغم أن عدد سكان الدوار حسب ما صرح به أحدهم يتجاوز في بعض الفترات تسعين فردا، وأنهم يقطعون مسافات طويلة (أكثر من خمسة كيلومترات) ويعبرون الوهاد والجبال في صف طويل من الدواب لجلب الماء من دوار أولاد موسى أومحمد في رحلة يومية تستغرق ما يقارب خمس ساعات بين الذهاب والإياب، وقد يقوم بها السكان مرتين في اليوم في فصل الصيف مما جعل بعضهم يحجمون عن الاستقرار الدائم فيه . وإذا كان سكان الدوار المذكور يعيشون وضعية يندى لها الجبين من جراء تجريدهم من هذا الحق المكفول وإقصائهم من مشروع استفادت منه كل الدواوير، فإن الوضع يتطلب تدخلا سريعا لرفع الضرر عن هؤلاء المواطنين وتزويدهم بالماء بطريقة سلسة وغير متعبة، في أقرب الآجال كيفما كانت أسباب الإقصاء ومهما كان عدد السكان.
من أنشطة لجنة س.يحي بن لحسن
قامت لجنة س. يحي بن لحسن في الشهرين الأخيرين بإجراء تعديلات على فضاء الضريح، فعلاوة على صباغة جدران بناية الولي أنشأت اللجنة بدعم من المتبرعين أرضية واسعة تفوق مساحتها 200 متر مربع بمحيط إسمنتي على علو يفوق 100 سنتمتر وهذا الفضاء سيخصص لجلوس الرجال والصلاة مع العلم أن اللجنة ستعمل على إنجاز الشطر الثاني من المشروع الذي يتضمن إنشاء الأرضية الخاصة بالنساء بنفس الحجم قبل أن يحل موعد الصدقة المقبلة، ولكن هذا يتطلب وقوف أبناء سيدي يحي بن لحسن إلى جانب اللجنة ماديا ومعنويا.. ونشكركم جميعا على مواقفكم الجميلة وعواطفكم النبيلة..
من أنشطة الجمعية:
قامت الجمعية صحبة مجموعة من المنخرطين السادة : يحي بن أحمد البرحيلي والحاج محمد بن المصطفى، ومحمد بن يحي البرحيلي بزيارة أولاد موسى بن امحمد مرورا بإبرحيلن . وقفوا على المكان الذي من المقرر أن يبنى فيه مسجد ومستوصف، والذي هو في الأصل يعود لإحدى عائلات أولاد يحي. رأت المجموعة أنه إذا كانت نية المحسنين تحويل المسجد القديم الى مدرسة قرآنية فيجب أن تكون في المستوى المطلوب، ولهذا اقترح السيد يحي بن أحمد البرحيلي المرور بتينيسان للاطلاع على المدرسة التي بنيت بناء رائعا بعد اغلاق مسجدها العتيق. وهناك تلقينا ترحيبا كبيرا من طرف بعض الساكنة والطلبة وكذا من طرف ممثلي الجمعية القائمة على المدرسة وعلى راسهم السادة أحمد ميري Ahmed Miri واحمد الدخيسي.....
بيـــــــــــــــــــان
يعلن مقدم جماعة س. يحي بن لحسن أن صدقة 2019 مرت في ظروف حسنة وخلفت الصدى الطيب في النفوس. لقد حضرها ما يقارب 1000شخص من الرجال والنساء وساهم في تمويلها 177شخصا، و أمام هذه التجربة الجديدة لا يسعنا إلا أن نشكر المساهمين والمنظمين واللجنة التي سهرت على الصدقة ونشكر الجمعيتين جمعية بني منقوش الغربية للتنمية القروية وجمعية عين الصفا للقنص وحماية البيئة في سهرهما على الأشغال الكبرى في محيط الولي ونشكر السلطة المحلية ومجلس الجهة الشرقية ونهيب بكل من ساهم في إنجاح هذه التظاهرة داعين الله عز وجل أن يتراجع البعض عن مواقفهم السلبية ويعودوا إلى الجماعة والإجماع .. وفقكم الله ... مقدم الجماعة يوم 2019/09/02
-------------------------بلاغ--------------------------
بعد المسار المثمر الذي قطعته جمعية بني منقوش الغربية للتنمية القروية في دعم لجنة س. يحي بن لحسن ومساعدتها على انتخاب مقدم جديد وتنظيم الصدقة تعلن أنها فكت ارتباطها باللجنة لتمتيعها بالاستقلال التام في الرأي والتنظيم والتدبير المالي وذلك من غير أن تتخلى عن دعمها ومساندتها من بعيد،. لذا فأعضاء المكتب المتواجدون في اللجنة لا يمثلون الجمعية في شيء وإنما يمثلون أنفسهم وفقهم الله وأدام نشاطهم وحقق أهدافهم في الصالح العام.
جمعية بني منكَوش الغربية
نظمت جمعية بني منكوش الغربية خلال شهر يناير 2015 قافلة مساعدات اجتماعية لتوزيع هبات هي عبارة عن أغطية و مواد غذائية و معونات عينية مهمة، و قد غطت كل من دواوير: ابـرحيـلـن ، اصغداون، أولاد موسى ومحمد، أولاد الرامي، أولاد داوود، حبان، أولاد عامر. حيث حضر كل من رئيس الجمعية و أمين المال و أعضاء اللجنة الاجتماعية ، كما حضر أولاد الحاج اسماعيل الرامي رحمه الله، اللذين كان لهم الفضل في إنجاح هاته المبادرة حيث تكبدوا عناء السفر من مدينة الدار البيضاء إلى غاية هاته الدواوير المنعزلة فجزاهم الله كل خير. و تجدر الإشارة أن هاته الدواوير لا تبعد عن جماعة عين الصفاء إلا ببضع الكيلومترات عبر مسالك لا تصلح إلا للدواب أو على الأرجل، بينما للوصول إليها بواسطة وسيلة نقل فعلى الساكن المتواجد في عين الصفاء أن يتجه شمالا إلى مدينة بركان ثم يرجع جنوبا على طريق قرية ورطاس ثم بني وكلان عبر مسالك و منعرجات وعرة و خطيرة ليصل في الأخير إلى هاته الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لجماعة عين الصفاء. فنرجو من المسؤولين أن ينظروا إلى هؤلاء المواطنين بعين الرحمة و الشفقة لفك العزلة عن هاته الدواوير المنعزلة التي تخلو من كل المرافق الحيوية من ماء شروب أو إنارة أو مدرسين . نطلب من الله عز و جل أن يتقبل من كل من ساهم من قريب أو بعيد في إدخال الفرح و السرور لقلوب هؤلاء السكان. و الله ولي التوفيق. أحــمــــد بــــرحــــيـــلــــي ملحوظة من المشرف على هذا الموقع : تم فك العزلة عن كل هذه الدواوير التي جاءت في المقال السابق بعين الصفا بواسطة مسلك صالح للسيارات الخفيفة كما الشاحنات نهاية 2016. جزى الله خيرا كل من كانت له يد من قريب أو من بعيد، بالقليل أو بالكثير في تنزيل هذا المشروع على أرض الواقع.
صــــــــــورة وتعليـــــــــــق
أشـــــــــــــرطـــــــــــــــــــــــــــــــــة