ياث نوية ( بني نوكَة )
محرك البحث أسفله خاص بموقع بني يزناسن فقط
موقع المنطقة على الخريطة
جاء في إحدى تدوينات الأستاذ بغدادي مشكورا، ما يلي : أولاد اتميم هم فرع من فرقة بني نوكة و مساكنهم هي أول ما يصادفنا صعودا من مركز رسلان، وقد نزل عدد كبير منهم نحو سهل أنكاد المجاور لرسلان والممتد إلى مشارف مدينة العيون كما هاجر عدد كبير منهم أيام الاستعمار في فترة المجاعة خاصة سنة 1937 نحو الجزائر ، كما هاجر بعضهم في الستينات نحو سهل تريفة خاصة الذين كانوا في صفوف المقاومة وحصلوا على أراض فلاحية وهاجر البعض الأخر نحو وجدة وبركان. وفي الثمانينات من القرن الماضي عرف الدوار هجرة كبيرة نحو مدن بركان ووجدة والعيون الشرقية. ولم يبق في الدوار بالجبل سوى عائلات قليلة . وفي هذا الدوار كانت مشيخة بني نوكة ولا تزال. ومن مداشره: ( حسب الترتيب صعودا من رسلان) أولاد علا، أولاد البارودي، أولاد الجيلالي، أولاد الصغير، أولاد المجاطي، والحمداويون، وأولاد وزرو وهم المجاورون للمدرسة وضريح س. قدور، وغير بعيد عن المسجد يوجد ضريح متواضع آيل للسقوط يدعى " جدي امحمد" ويقال بأنه هو جد أولاد اتميم وإليه ينسبون ويقال بأنه من الوداغير بفكيك. وأولاد بوربح، وأولاد علي أورحو ويقال بأنهم أقدم من سكن المنطقة. وفي الجهة اليمنى المقابلة للمسجد نجد ثلاثة فروع وهم : أولاد محمد أمزيان ويحملون نسب مزياني، والشقارنة ويحملون نسب الشقروني، وأولاد البغدادي، ويحملون نسب البفدادي ، وجدهم محمد بن التهامي الذي كتب وصيته سنة 1242هـ هو الذي يقال بأنه أجلى تلك المرأة المتوحشة بعدما قام بأسر أحد أبنائها الذين كانوا يفسدون الثمار في حقله فأطلق سراحها بعد أن تعهدت له بمغادرة المنطقة فألبسها ثوبا جديدا فرحت به كثيرا وكنا نسمع أخبار ثامزا أو تريو وابنها براتشو - الذي أسره محمد بن التهامي - ( تحكيها الجدات ) ولا تزال المغارة التي كانت تقطنها تسمى " إيفري نتامزا " إضافة إلى أولاد الميدي ويحملون نسب الميداوي، وفي هذا الدوار كانت أول رئاسة لجماعة رسلان بعد الاستقلال، ومنه ينحدر عزيز لطرش الرئيس الحالي. بني نوكا ( وتنطق بجيم مصرية) هي إحدى الفرق الكبرى المكونة لبني وريمش إلى جانب (أولاد عبو/ أولاد بوخريص) تضم مشيخة بني نوكا كلا من دوار أولاد اتميم و دوار أولاد بني عثمان الذي يضم ( إخوانهم الدغابشة و كذلك أولاد داود والبدلاليون/ إيبدلالن) ودوار لكرب (المكون من دغادغة في الجبل ولكرب في السهل)، ودوار قنين المجاور لدوار لكرب، وبني وال، وأولاد علي انسابا. في دواراشقارنة عند النزول إلى الحقول أسفل الوادي هناك عين تسمى " ثيط إشقرونن" لأن مساكن الشقارنة وأولاد البغدادي وأولاد محمد أمزيان كانت في أسفل الوادي ثم انتقلوا بعد ذلك إلى مساكنهم الحالية ولا أحد من الشيوخ يعرف متى انتقلوا فجدي في وصيته يذكر " الدشر التحتاني" وهناك قرب العين بقايا أساس مسجد ومحرابه إضافة إلى مجموعة من الخرب منها هذه المغارة التي كان لها حائط فكانت مثل البيت تسكن وهي ليست عميقة. عين بني موسي هي العين التي يستقي منها اشقارنة وأولاد البغدادي وأولاد محمد أمزيان ومداشرهم على الترتيب هي أولاد محمد أمزيان ثم الشقارنة وأولاد البغدادي والدوار ككل يطلق عليه اشقارنة. وحسب ما سمعته أن الشقارنة حينما كانوا في مساكنهم أسفل الوادي جاء بعض الرحل بماشيتهم من بني موسي كانوا يزاحمونهم على الماء وحتى لا يختلطوا بنساء الدوار سمحوا لهم بالاستقاء من هذه العين فأصبح يطلق عليها عين بني موسي ـ وتقع أسفل المدرسة وتبعد عنها بحوالي مئة متر. إضافة إلى الجبل هناك قسم كبير في السهل يشمل جزءا كبيرا من سهل أنكاد تصل إلى مشارف مدينة العيون وحول معمل الإسمنت. ومن المداشر التي لم أذكرها سابقا " إذرَّازَنْ" أو إجزارن أي الجزارون، وهم الذين يمتهنون الجزارة في سوق الأحد وجزء كبير من بركان وموجودون بوجدة أيضا ويتميزون بسحنتهم الأوربية بعيونهم الزرقاء وشعورهم الشقراء بحيث يمكنك تمييزهم عن غيرهم ومساكنهم الأصلية كانت وراء مدرسة س. قدور بأولاد وزرو، وقد نزحوا نحو منطقة ثيجوين" حيث لهم دوار هناك . وهناك أيضا مدشر أولاد الميدي وليس أولاد المهدي كما هو موجود في بعض الصفحات وكانوا جنبا إلى مدشر اشقارنة ولكنهم نزحوا أيضا نحو وجدة وبركان وأصولهم من أولاد الميدي بنواحي تاوريرت ويحملون اسم " الميداوي. هذا في ما يخص المداشرأما الأسماء العائلية فهي كثيرة تتجاوز العشرين اسما أهمها ( النوگاوي ، التميمي، البارودي، الجيلالي، الوكيلي، الصغيري، لبيض، الشلفي، المجاطي، حمداوي، حماوي، هرصال، وزراوي، بوربح، مزياني، الشقروني، بغدادي.، الميداوي...). من العيون الموجودة بأولاد اتميم عين حرارة بأولاد علا، عين بني موسي باشقارنة، عين أولاد وزرو، عين أولاد بوربح، عين اشقارنة، ثيت الوضوء، ثيت إقبليَّنْ ،" آنو إشقرونن" عين مسعود وإدريس، عين المزواغي، ثانغورْثْ ... يقول الأستاذ عبدالله الزغلي: - يوجد بوادي الشيخ [ إغزر ومغار ] بني منقوش ، أسرة بني نوكّة [ إنوياون ] وهي أسرة كبيرة ومتعددة الأفراد ، انتقل تقريبا كل أفرادها إلى مدينة أبركان أو الركّأدة ، جوار س. رحمون ... ومناطق أخرى ، المعروف لدى الجميع أن هذه الأسرة انتقلت في فترة سابقة من بني وريمش ، إلى المكان المذكور ، حيث نزلوا عند قدم جبل عال أمامه مغارة استعملت للسكن في فترة ما ، ولهم مدرجات " ثاولاوين " فلاحية مهمة ، تأخذ نصيبها من ماء وادي الشيخ ، انتقلوا من بني وريمش ، بعد نزاعات قبلية ألزمتهم على المغادرة ، ويقولون أن عدد الإخوة كانوا 8 أو 10 ، هم من شكلوا نواة الأسرة بالمنطقة ، من أسمائهم العائلية : [ نكّاوي ، بنوية ، الزاوية ، قشوطة ] ...... يضيف الأستاذ بغدادي عن دوار لكَرب Lagrab ما يلي : يتكون دوار لڭرب من فرعين : الفرع الجبلي ويعرف ب ( الدغادغة أو إيذغذوغن) والفرع الواقع عند السفوح من جهة سهل أنجاد ويجاورون دوار قنين ويبعدون عن رسلان بحوالي كيلومترين ويطلق عليهم لڭرب. وحسب الرواية الشفوية فإن " إيذغذوغن" هم من ذرية شخص قدم من العرب المجاورين لمنطقة زايو فنزل على أولاد وزرو واشتغل عندهم في الرعي والفلاحة فزوجوه امرأة منهم ووهبوا له تلك الأرض التي فيها مساكنهم فقام بزراعة عرصة من العرصات بالخضر وأخذ يسقيها بواسطة قربة يملأها من العين ويحملها على ظهره فسمي "ببوكربة. أما لڭرب الموجودين في السهل فقد ذكر فوانو في كتابه وجدة العمالة أن أصلهم من بني بوزكو قرب العيون الشرقية.
الدغابشة"أذغباشن أث بنعثمان" جماعة رسلان
في أقصى الجنوب الغربي للجماعة المذكورة أعلاه،يتواجد دوار أذغباشن أث بنعثمان، كحد فاصل بين جماعتي رسلان ومشرع حمادي. هذا الفضاء من قبيلة بني يزناسن ترابيا هو نقطة تماس بين عمالتي بركان وتاوريرت، يقبع عند مقدمة مرتفعي تياس الملح 1158م المطل على دوار أث قنين وأزرو أزوكاغ 1061م المطل على منطقة ماسين بني محيو. أذغباشن بنية تضاريسية متنوعة بين ربوتي أسملال "غرب أبريذ أمعارض"وثريث مقدمة الجبل، يتوسطها مسجد إدغباشن وعيني عبداللي و بويلى ( قطارة ) وفي الأسفل تسقى ضيعاتها المعروفة محليا بالعراصي من عين ( ثيط نثالتمدا) عين طبيعية تم ترميمها أواخر 1944 من طرف أحد المستعمرين يسمى انطونيو " رواية شفاهية " كما أنها كانت تتوفر على فرعية مدرسة الذغابشة، تم نقلها إلى المدرسة الجماعاتية برسلان المركز. هذه المنطقة تتميز بزراعة اللوز والزيتون وتربية الماشية بصنفيها الغنم و المعز، وكذا تربية النحل وتعرف بجودة خضرها تبعا لخصوبة تربتها المتمثلة في تربة الحمري. أهم الألقاب العائلية لإدغباشن هي: الذغباشي ، اليزيدي ، المختاري ، العياشي و لمرابط .....إلخ.
صــــــــــــــــــــــورة وتعليــــــــــــــــــــــــق
أشـــــــــرطــــــــــــة