مـــــــــاسين
محرك البحث أسفله خاص بموقع بني يزناسن فقط
موقع المنطقة على الخريطة
روابط محتــويــات الصفحــــة مــــــــاسين أولاد بويغرومن أولاد سعيد العرعار أولاد رابح عبر آشير ماسين المرتفعات الوسطى لبني محيو مغارات جبال ماسين س. امحمد أو يحيى ( ماسين السفلى ) مؤهلات طبيعية من فضاءاث جبل ثيشوث وعدة ماسين الربيعية 2016، يوم لالتقاء الأهل والأحباب رواية شفوية عن أصل تسمية أولاد بوربعة وأولاد بوخمسة ثامزديا نياث أخلوف - مسجد أولاد أخلوف صــــــورة وتعليــــق أشـــرطـــــة
مــــــــاسين
ماسين في الأصل يطلق على الجبل والسفح،المنحدر الذي يجري فيه جدول نهر ماسين. هذا الفضاء من بني يزناسن يقع في أقصى الشمال الشرقي لجماعة مشرع حمادي ،يحده في الشمال،"اغزرنووذاي(نهر اليهودي) مباشرة مع جماعة ريسلان بل كفاصل بين إقليمي بركان وتاوريرت،ارتفاع الجبل يفوق بقليل 1000 متر مجاور لجبل أزرو أزكَاغ الذي يطل مباشرة في جهته الشمالية على دوار الذغابشة بني عثمان. بمنطقة ماسين مدرسة،ثلاثة مساجد، اثنان منهما لهما صومعتان. تتميز هذه المنطقة بتربية المواشي بصنفيها المعز والغنم، كما أنها معروفة بجودة مادة اللوز كباقي أحواز المنطقة،إضافة إلى زراعة الحبوب". من أبرز الأسماء العائلية للساكنة المحلية،نجد اسم: جامعي،الزروالي،ضرضور،الصالحي، لولوت،سفيون،كندول، ماسين، ثاقلعيت، شرطي، مرزوقي، شوراق، محجوبي...، وبجهة س. سليمان المرتفع نجد أيضا اسم بوغرومي،عبد المومني،عطاف فرحان، بوغيدة ،سوحى،... للإشارة المجرى المائي الموسمي لماسين يعتبر من روافد وادي بورديم إذ يلتقي في بدايته في المنحدر مع( وادي أملغ لاز) ثم وادي جكو وكلها تصب في الأخير في حقينة سد مشرع حمادي،وحسب الرواية الشفاهية،فكلمة ماسين مشتقة من جملة:الماء يسيل أو العكس يسيل الماء،فأدغمت الجملة وتحصلنا على اسم ماسين....... الأستاذ عبدالله بوعبدالله : لكلمة ماسين رواية مفادها أن أصلها هو"أمان رسين" لتخفيف النطق حذفت الألف والراء، ويبقى العلم لله.
أولاد بويغرومن
جاء في كتاب أحمد بن محمد العشماوي حول نسبهم أن أصلهم يعود للأدارسة سموا بأولاد بويغرومن نسبة إلى جدهم س. سليمان الخباز الذي استقر بالمنطقة حوالي 5 قرون و المدفون في جبل ماسين في الجهة الشرقية من بطن بني محيو ودواويرهم: أولاد بنصالح وأولاد محمد أوعيسى وأولاد عمر برابح وأولاد أمحمد برابح وأولاد أحمد و هم إخوة أما أولاد عبد المومن فجدهم نصراني أسلم وأصبح يلقب بالمومن وذريته يعرفون بأولاد عبد المومن.
أولاد سعيد العرعار
الإطار الجغرافي: يحد فضاء أولاد سعيد العرعار شرقا منطقة ماسين الجبل، وغربا امتداد مرتفعات أولاد علي انسابة الشويحية ومرتفعات أولاد خلوف. شمالا: مرتفعات بني وال جماعة رسلان وجنوبا المرتفعات الوسطى لجبال بني محيو" لعشاش"جماعة مشرع حمادي . بنيويا : أولاد سعيد العرعار هو بمثابة مايسمى ب : خانق الوادي على شاكلة الحرف اللاتيني " Canion d'un fleuve " V، سيما ما بعد ممر تيزي إحدادن بالقرب من منطقة تينكوبدا أولاد بوخمسة ،و عبر ربوة " الاغ س عيسى800م" يتجه الممر الطرقي الوحيد بمحاداة الوادي" تيزي نياث سعيدالعرعار" عبر منحدارات عمودية متعرجة، صعبة الاختراق لمسافة ما يقارب خمس كلم إلى غاية منطقة الكطارة، تتخلله محطات تقليدية صغيرة بالقرب من الدواوير، أهمها: لَكَار Lagare، المحصر وأمروس، مصحوبا بمنعرجات إنسيابية تزيد من رونق وجماليته القفف الحجري الجانبية المتشابكة "Gabions " . البنية السكنية: فضاء أولاد سعيد العرعار هو في مجمله مجموعة من مداشر معلقة متناسقة أهمها : أث عيسى: أسفل مرتفع ثاكرونت 1016م وثامزوشط 960م، ومن ألقاب ساكنته :الزعيمي ، أولالي ، بونوة ، عبد اللاوي و عرعاري ......... أث أحساين: أسفل مرتفع أزرو نلمعلمين 923م وأزرو أشملال961م ومن ألقاب ساكنته: أحسايني، طاهري، هاشمي، قديري،قديم، سلامة وزوكاغ........ أث رمضان:أسفل مرتفعات كل من أزرو نتيجنت 785م، أزرو نبغداد 690م وأزرو نتقوبت 906م إلى غاية أزرو ازوكاغ، ومن ألقاب ساكنته: عايش، السعيدي،دردوشي،حدوش القرعوني،دوبلي،مهداوي، جمال والصبار....... أولاد الحاج : يقال بأنهم نزحوا إلى منطقة تالزارت ومنهم من يسكن حاليا بسهل لمهيريز قبيلة السجع بالعيون ومن أهم أسمائهم: السعيدي وحاجي ..... بالإضافة الى هذا تجدر الآشارة نأن ساكنة أولاد سعيد العرعار حاليا غالبيتهم مقيمين بديار المهجر، ويعتبرون من بين أهم حفظة القرآن بالمنطقة ، ومنهم أيضا من سكن مناطق : بورديم أولاد مرزوك، أجكو، لرصاف وبورديم تاليليت بأولاد سعيد العرعار فرعية مدرسية ومسجد أولاد رمضان وعين مائية معروفة محليا بثيط نثازطشا .
أولاد رابح عبر آشير ماسين
تعتبر البنية التلية لمرتفع آشير عبر قممه الثلاث 709م،735م و755م بداية لمنخفض الحمري" منخفض اللوز " الذي يعتبر فاصلا بين جماعتي رسلان ومشرع حمادي ، فعبر واجهته الجنوبية يتدرج الإنخفاض عبر أنغاون، خيارة، لخناك الى غايةمجرى وادي إملغلاز، وشمال هذا الفضاء يتواجد دوار أولاد رابح أحد مداشر أولاد بويغرومن بمحاداة أولاد عبو والدغابشة، وبكونه يقع عبر ماسين السفلى فهو محاط بنتوءات تلية متوسطة تتمثل في:تاوريرت ثازوكاغث701م، تاوريرت نبوبرصة698م وتاوريرت نبوخليفة ، في حين عبر جوانب منعرج طريق ماسين رسلان تنخفض البنية التضاريسة عبر فدان السلطان "إير أوجليذ"، فدان لكلخ" إير نأوفال "ثيذاغ إعتراس ، تاحمريت ، القز وثيجوث بجوار مسجد الحاج الباهي. من ساكنة دوار أولاد رابح نجد الأسماء العائلية التالية: بوغيدة، شوراق ، سوحى،بلعوشي،لحشايشي،الرابحي،الشرطي،السليماني... أما أولاد أحمد فمن ألقابهم العائلية : الدين ، بوغرامي، بوجلابة، مديوني، الخالدي.... بآث رابح مسجدآفسو الذي تم بناؤه سبعينيات القرن الماضي، وتم ترميمه حديثا، مع الإشارة بأن لساكنة ماسين دور كبير في إنشاء التعاونية الفلاحية الشرق لتثمين منتجات اللوز ، وتعتبر رائدة في هذا الجانب عبر الجهة الشرقية.
المرتفعات الوسطى لبني محيو
تتوسط القمم الجبلية للعشاش"إِذُورَارْ نلَعْشَاشْ"البنية الجبلية لمرتفعات بني محيو، بني يزناسن، إبتداءً من الواجهة الغربية لقمم أولاد علي ماسين عبر جبل لحباب 1042م ومرتفع أُومْغَارْ 940م كمنزلة تضاريسية بين قمم أولاد سعيد العرعار شمالا وثيشوث إير أوفاضيس جنوبا ، تتجه من الشرق نحو الغرب عبر أهم مرتفعاتها المتمثلة أساسا في جبلي: بومسعود بأجرافه الثلاث وهي ألاغ نبومسعود 1063م "جرف بومسعود" ألاغ نَثْمَزُوشْطْ 1065م" جرف النحل و"أَلاَّغْ نْلَعْرِي نتيقولالين1001م" جرف الأحجار المقعرة. وعبر منحدراتها يقبع مجرى وادي بومسعود الموسمي الذي يضم بين ضفتيه ممر" ثيزي" و بئرين مائيين"أُونَانْ نبومسعود" جبل سوان المطل مباشرة على مداشر أولاد رمضان أولاد سعيد ، عبر جرفين أساسيين هما :ألاغ نسوان 1022م و" أَلاَّغْ نَتْقُولٌتْ 1011م" جرف القنينة ، ويحتضن بين منحدراته أهم ممرات المنطقة الذي يربط في إتجاه الجنوب بين أولاد خلوف، لعساش
مغارات جبال ماسين
ابتداء من الممر المتدرج عبر لولوت أولاد علي ماسين ، تستعد لتسلق جوانب مرتفع فوذ نثغاط 902م كبداية لرحلة شيقة تكتشف من خلالها جمالية طبيعة" إفران أوماسين أث محيو"عند فج المرتفع الأول تأخد لك نفسا هادئا بجانب أطلال منزل قديم هناك ، بعدها تكون على مقربة من أفري أبركان "الكهف الأسود" الذي يجاوره كهف أخر في الأعلى ، وعند صعود قمة المرتفع يستقبلك أليغ نييسلي بمياهه الراكدة قرب ضريح س. يعقوب المتواجد بين منزلة قمتي أذرار نلعباذث شمالا وبوذ أفوذ غربا 1000م. تأخد لك قسطا وافرا من الاستراحة لإتمام بقية أشواط الرحلة بحثا عن إفري وسوغ "مغارة الصقر" المتواجد عند بداية المنحدر في اتجاه أولاد أسعيد العرعار، وعبر منعرج ممر أرحمونن وسط المرتفع في اتجاه الشرق تتصادف مع عين المرس الطبيعية " ثيط نلمرس 800م" التي تستقبلك بين أحضانها الدافئة عبر مغارتها الصغيرة الهادئة والوديعة لتروي عطشك بمياهها الصافية العذبة. بعد ذلك وعبر ممر ثان عند بداية منخفض ماسين بني محيو وبمحاذاة مدشري أولاد بويغرومن وأولاد عمر بن رابح وسط جبل أزرو أوقويس" الحجر المقوس" يقبع في صمت "أفري نياث سال"،وقبل استكمال أشواط هذه الرحلة يكون من الضروري بل المؤكد ألقاء نظرة مسترسلة كرسالة أعجاب على رونق و جمالية الحلة الجديدة لمدرسة ماسين. بعدها تقوم بزيارة خفيفة "لإفري نإزيانن" وأطلال شاهدة صامدة قديمة لمسجد أولاد أخلوف وبئر ومسجد س. سليمان،دون نسيان زيارة مغارة إفري نتفوناست" مغارة البقرة " بمرتفع تيفركشت 900م - المحاذي للحدود الترابية لجماعة مشرع حمادي مع جماعة رسلان ، بل الأصح الحدود الجبلية لأزرو أزوكاغ ومرتفعات ماسين بني محيو بني يزناسن الشامخة....
س. امحمد أو يحيى ( ماسين السفلى )
هذا الفضاء من بني محيو، جماعة مشرع حمادي، هو الحد الشمالي والشرقي مع جماعة رسلان عبر دوار أولاد رابح، ويعرف محليا بماسين السفلى، في حين يحد جنوبا بمنخفض سهل أجكو " بوشورو " ومرتفعات الشبكة في حين يلتقي غربا مع منخفض مصامدة وبوربعة شراكا " أحريقن بوتيرت" . س. امحمد أويحي بنية هضبية متنوعة الارتفاع تخترق أفقيا بمرتفعات تانبدورت من اتجاه جنوب شمال إبتداء من قمة لهميل 640 متر ، السباغي 738م،لمقام780م وأعلى ارتفاع بقمة تانبدورت793م ونكون على موعد مع بنية تضاريسية متقطعة إلى غاية تيزي نضهر مرورا بتاوريرت تازكاغت وتاوريرت بوبرصة إلى غاية مرتفع أشيرالجنوبي 755م،أما باقي المساحات الأخرى فهي عبارة عن سهول تلية ومنخفضات عبر واجهتي تانبدورت. الواجهة الشرقية: تتعقد بها البنية التضاريسية لتصل إلى ذروتها بمنطقة لخناك ذو المسالك الصعبة والوعرة،وتتعمق بها الفرشة المائية (Nape Hydraulique ) بحيت يكاد يختفي بها الغطاء النباتي. الواجهة الغربية: ذات غطاء نباتي متنوع يتمثل في أشجار العرعار الصفصاف بغابة السباغي،وبعض الأشجار الشوكية "التين الشوكي،الصابرة،السدرة"، أضافة إلي نباتات صغيرة "أزو،زي نيوشن،أشبرك،السكوم، فليو...." أما الزراعة ففي معظمها بورية معاشية تتعلق بزراعة الحبوب الزيتون التين تبعا للضيعات الصغرى التي تعتمد على المضخات المائية الصغرى.
مؤهلات طبيعية من فضاءاث جبل ثيشوث
عبر السقف الجبلي للحاشية الجنوبية الغربية لسلسلة جبال بني يزناسن، يتربع مرتفع ثيشوث إير أوفاضيس 1123م "قمة سهب الذرو" بمعية إرتفاعات أخرى غالبيتها عبارة عن أجراف ، تعرف محليا ب:" أزرو أو ألاغ" وتتخذ شكل سقف جبلي "ثازقا نإذورار نياث محيو"على مسافة تناهز خمس كلم إلى غاية ممر تيزي نتاسا، في إتجاه أولاد خلوف الجبل، أهمها: جرف الصبار" ألاغ نتهنديت" ، الجرف المقوس" ألاغ أوقويس"، جرف عبد العالي "ألاغ نعبد العالي" "جرف الوسط " ألاغ نلوسط "والجرف الجانبي" ألاغ نطرف " وتتواجد بها مغارات طبيعية معلقة يطلق على غالبيتها إسم مغارات الصقر " إفران نإيسغي " لكثرة تواجد هذا النوع من الطيور الجارحة بالمنطقة ،رفقة أعشاشه بالأعالي،وتتميز جلها بجمالية عالية ومناظر خلابة ، شأنها في ذالك شأن باقي فضاءات بني يزناسن، بل جل فضاءات وطننا الغالي سهولا وهضابا وجبالا وصحراء .
وعدة ماسين الربيعية 2016، يوم لالتقاء الأهل والأحباب
إيذانا بدخول فصل الربيع من كل سنة وفي أجواء حميمية أحيت ساكنة منطقة ماسين اليوم الأحد 16 أبريل 2016 وعدة بن يزناسن الربيعية بمنطقة ماسين الجبلية الواقعة على بعد حوالي 11 كيلومتر شمال مدينة العيون الشرقية بجماعة مشرع حمادي القروية ( قبيلة بني أزناسن) التي كانت على موعد في لم شتات عائلات تنتمي إلى المنطقة، ويتحدرأفرادها من بعض بطون و فروع قبيلة بن يزناسن بذات المنطقة. الوعدة المذكورة ، تعتبر فرصة يلتقي فيها الأهل والأحباب والأصدقاء ، حيث يتطوع سكان المنطقة أو ممن ينحدرون من دات المنطقة ،بطهي الكسكس وإخراجه للناس بعد أداء صلاة الظهر، في ساحة كبيرة تحت ضلال شجرة تسمى (الخروبة)، يدعى إليها المتواجدون والحاضرون. كما تعتبر هذه المناسبة مظهرا من مظاهر الجود والكرم من خلال تقديم وجبات الكسكس واكلات تشتهر بها المنطقة للضيوف الذين يتوافدون على هذا الموسم السنوي ويشكل هذا الموعد السنوي الذي تحييه مختلف قبائل بني أزناسن (أولاد عبد المومن ، أولاد مرزوق ، أولاد بوربعة ، أولاد بويغرمن ، أولاد سعيد ، دوار ابن الناصرين ، دوار إموساين ، دوار الدرادرا … ) مناسبة لإصلاح ذات البين وشكر الله سبحانه و تعالى على نعمه و لم شتات عائلات تنتمي إلى هذه المنطقة الجبلية، التي طغى عليها اللون الأخضر مع غطاء نباتي ملون تخترقه أشجار اللوز المهيمنة في هذا المجال. أسر بكافة مكوناتها و أفرادها ( نساء ، رجال ، أطفال و شباب ) ، اختارت أن تحضر هذا الحفل الديني ، حيث قدم الكسكس التقليدي للحضور تعبيرا عن الكرم الذي يتميز به أفراد هذه القبيلة ، بعد ذلك كان الموعد مع آيات بينات من الذكر الحكيم ،وبعدها الفاتحة و الأدعية ليفتح الاكتتاب الذي تهافت الزوار على المساهمة فيه.
رواية شفوية عن أصل تسمية أولاد بوربعة وأولاد بوخمسة
حسب الرواية الشفاهية فإن الأمر يتعلق بشخص رزقه الله بابنين وعند كبرهما تزوجا ورزق واحد منهما بأربعة أبناء والأخر بخمسة . الأول لقب ببوربعة وهاجر نحو الجزائر أي شرق المغرب وتلقب ذريته بأولاد بوربعة الشراكَة. أما بوخمسة فهاجر نحو غرب المغرب. "هذه الرواية الشفاهية استقيناها من الساكنة المحلية لمنطقة لرصاف، بني محيو ويجب أن تأخذ بتحفظ. والله أعلم
ثامزديا نياث أخلوف - مسجد أولاد أخلوف
عبر فضاءات ماسين وبالضبط عبر الواجهة اليمنى للممر الغير المعبد المؤدي الى مداشر أولاد آسعيد العرعار، تتواجد آطلال جامع ، تعرف بثامزديا نياث أخلوف" مسجد أولاد أخلوف"، وعبر الممر الجبلي أيضا المؤدي الى قمة فوذ نثغاط بالقرب من منزل عائلة أربيت أولاد علي الجبل تعرف البعض من أشجار الخروب (أمازيغيا بثاسليوغة نياث أخلوف) وإذا كانت ساكنة أولاد أخلوف تستقر بمناطق كل من تيزي نتاسا ، لزكار، سيدي ميمون ، مقسم الجير ولكعيدة...... السؤال المطروح ما علاقة أولاد أخلوف بمنطقة ماسين وهل تاريخيا إستقروا بهذه المنطقة .!؟
صــــــورة وتعليــــق
أشـــرطـــــة