تالزارت، أوزغت وبومية
محرك البحث أسفله خاص بموقع بني يزناسن فقط
موقع المنطقة على الخريطة
سوق تالزارت قبل وبعد إعادة إعماره يوم السبت 30 أبريل 2019 بعد توقف دام أكثر من 25 سنة
إطلالة جميلة على سوق "تنزارت" هذا السوق الذي شهد أحداثا تاريخية شاهدة على الذاكرة المحلية للمنطقة وأذكر هنا بعض التجار الذين كانت لهم حوانيت في السوق في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي الحاج عبد الرحمن أمهين رحمه الله محند نتقالعيث رحمه الله أحمد أبو يعلى رحمه الله الميلود أكومي ثسيرت "المطحنة" ألموح رحمه الله محند نعلي أحلومة رحمه الله عبد القادر أحلومة المعروف ب أكوري وقد اشترى حانوته حميد الساكن حاليا في زايو أعسكري رحمه الله المصطفى أعبو رحمه الله ألميلود أعبو رحمه الله محند أبو يعلى أمزيان رحمه الله لموح رحمه حمدون محند البشير العثماني كان يبيع كسوة النساء عبد القادر نمحمد كان يشتري "إجرثال" أخوه محند نمحمد كان يبيع "الخردة " محند أعيسى مهنة الجزارة الغوثي ومعه علي محند نعلي أحلومة رحم الله الأخير وبارك في عمي الغوثي عبد القادر أجزار الميلود أكومي أجزار الحلاق: عمي أكعبوش رحمه الله . ذكرني به أحد الإخوة أخيرا من منا لايذكر عمي "جامع" رحمه الله صاحب المقهى ومن منا لم يقصده من أجل شرب كأس من الشاي المشيب أو المنعنع . ما يمكن إضافته هو ما يتعلق بأمر سوق تنزارت في بني وريمش عهدي بمن أدركتهم من أشياخ القبيلة الطاعنين في السن، منهم من توفاه الله ومنهم من ما زال يرزق وهم يتحدثون عن هذا السوق القديم. وقد سألت مرة أحد أعمامي هو الآن على مشارف التسعينات أطال الله في عمره عن قاض كان يحكم في هذا السوق فاخبرني أنه لم يدركه. وعمنا هذا من مواليد منتصف العشرينات من القرن الماضي، هذا يعني أن هذا السوق أسس في أوائل العشرية الأولى من القرن الماضي . وكانت لجد الوالد الفقيه سي احمد بن علال المهداوي في هذا السوق دكان ما زالت أثاره ماثلة للعيان وقد توفي في بداية الستينات. أما بداية أفوله فكان مع بداية السبعينات كما أخبرت، ثم بدأ رويدا رويدا يفقد مكانته بين قبائل المنطقة إلى أن أسس سوق الأربعاء في الشويحية بداية التسعينات فأجهز على ما تبقى من رمق حياته. شخصيا أدركت بعض الدكاكين وما زالت أذكر أسماء بعض التجار قاوموا مليا ثم استسلموا أخيرا فصار السوق بلقعا بعد أن كان عامرا بأهله كأن لم يغن بالأمس وتلك هي سنة الحياة تجري على كل شيء كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون .صدق الله العظيم
عين وحلو
عين وحلو شاهدة على تاريخ طويل من الأحداث والوقائع جرت بجوارها وبقرب منها يحكى أن أحد الفرنسيين في عهد الاستعمار كان يقول لابناء المنطقة إن كل عيون تنزارت ونواحيها ستجف ما عدا عين بومية وعين وحلو وقد أخبرنا قبل مدة أن عين بومية قد جفت وما ندري خبرها الآن وبقيت عين وحلو صامدة معطاءة كانت موردا لأبناء أولاد المهدى وأولاد يعقوب سواء للماء الصالح للشرب او لسقي البهائم والدواب وكذا محج نساء المدشرين للتصبين ويقال إن حجرة مربعة الشكل معروفة لدى أبناء المنطقة كانت بجوار وحلو خصصت لغسيل الثياب سرقت ولم يعرف الفاعل كان بجوار وحلو سوق يقام يوم الأربعاء يتبابع فيه الناس ويشترون ولعله كان مقتصرا فقط على ساكني المنطقة أولاد المهدى أولاد يعقوب أولاد بومية.. واوزغت وغيرهم من القبائل المجاورة عكس سوق تنزارت الكبير الذي كان يأتيه الناس من أماكن بعيدة كان بجوار هذه العين بساتين من الرمان واللوز والمشمش وما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وما زالت بعض أشجار الرمان قائمة بجوار الصهريج شاهدة على آثار أناس مروا من هناك ثم رحلوا إلى غير رجعة كان بجواره كما حكى لنا بحيرة صغيرة تسمى "ثامدا نجنون" يعنون "بحيرة الجنون" عافنا الله وإياكم منهم مات فيها ناس كما أخبرنا. كان وحلو في تاريخه كما يحكى قويا في صبيبه المائي ينساب َمع وادي تاغيت إلى أن يقترب من مدشر أولاد موسى يعني ما يزيد عن 6 كلم وبجوار العين أخت لها جفت كما تلاحظون في الصورة فسبحان المحيي والمميت.
تلزارت معقل أولاد الحاج
ما بين عين بورح وعين تالزارت يوجد دوار القليعة معقل أولاد الحاج نسبة الى جدهم محمد الصغير(حجي) والذي يوجد ضريحه بجانب مسجد مولاي ادريس الذي كان تقام فيه صلاة الجمعة فيما مضى. وتجدر الإشارة أن الحاج محمد الصغير هو حفيد س. سعيد االمصمودي الملقب بالعرعار الموارى بجبل ماسين جبل بني محيو
تاقلعيت
كلمة جميلة لمنطقة رائعة على حدود تنزارت شرقا لعلها المنطقة الوحيدة المسماة بهذا الاسم في ربوع بني يزناسن ولها أخواتها في المغرب والجزائر بحكم المشترك اللغوي الأمازيغي. تاقليعت تصغير لكلمة القلعة وهي الحصن الممتنع في الجبل وتصغيرها بمعنى القلعة الصغيرة . والمكان حقا أشبه بقلعة محصنة ممتنعة تطل على سهل منبسط فسيح ومحصنة ظهرا بجبل يؤمنها من الأعداء. ولا أشك أن الذي سماها بهذا الاسم كان ذا معرفة ودراية خصوصا وقد مر بهذه المنطقة العتيقة القديمة فقهاء بعضهم كانوا على مستوى عال في المعرفة اللغوية والشرعية شارطوا في مسجد "تاقليعت "العتيق مسجد "بوراح" المعطل حاليا والذي لايعرف متى بني . والمسجد الذي في الصورة على اليمين هو مسجد الجماعة وهو حديث بني تقديرا أواخر التسعينات بعد أن عطل القديم "بوراح" والمسجد هو مكان وعدة أولاد سعيد الحاج وأولاد يخلف الموسمية .
مسجد بوراح في تنزالت من أقدم مساجد المنطقة لا يعرف له بالضبط تاريخ إنشائه. سألت مرة أحد شيوخ المنطقة من أولاد سعيد الحاج عن تاريخه فأخبرني بأن ثلاثة مساجد في بني يزناسن لايعرف لها تاريخ تأسيسها. ذكر لي مسجد بوراح ومسجد مولاي ادريس في جهة ما من بني يزناسن والثالث نسيه. والملاحظ أن المسجد بني على الطراز المعماري المغربي القديم يشبه المساجد العتيقة في المدن المغربية القديمة. مرت منه أجيال من الفقهاء تناوبوا المشارطة فيه قد نذكر بعضهم لاحقا.
معالم على جنبات طريق "تاغيت" " كورباع نجاهل"
هذه الحجرة الضخمة الموجودة على حافة الطريق تسمى " كورباع نجاهل". وكورباع مفرد إكوربعان وهي اللعبة المعروفة ب زلاقوف. وهذه الحجرة الضخمة تشبه كورباع الصغير ولذلك سميت به. أما "نجاهل" كأنهم يعنون به "حجرة شخص جاهل عنيف لا يؤمن إلا بالقوة التي ساعدته على حمل هذا الكورباع الكبير.
فج "إمعاناذان"
منظر جميل من فج يسمى في الذاكرة المحلية ب "إمعاناذان" وكلمة إمعاناذان" هي ذاتها كلمة " إمعانادان "مأخوذة من الكلمة العربية : العناد. وفعلها :عاند يعاند ... والذي سمى هذا المكان بهذا الاسم لاحظ تقابل الواجهتين وجها لوجه كأن إحداهما تعاند الأخرى فسماها بهذا الاسم. المنطقة قريبة من مدشر إدودوحان سي عمر دودوح وسي دريس دودوح من بني وال.
معلومات عن بومية
في دردشة مع الأخ يحيى مبطول المنحدر من دوار بومية، بعد ما أمدنا بالوثائق المرفقة أسفله، جاء على لسانه جزاه الله خيرا ما يلي : جد أولاد بومية هو امحمد الصغروشني الذي اشترى بقعة ببرديل، ناحية تافوغالت، في القرن التاسع الهجري بعد أن قدم من تالسينت (قبيلة آيت سغروشن) فاستقر أخيرا بجبل تزطشا ( بأولاد سعيد العرعار، مكان يسمى بتازطشا وبه عين كذلك،، إن كان هذا هو المقصود ) وتوفي رحمه الله عن عمر يناهز 125 سنة ودفن ببرديل ( قبيلة بني وريمش ). أما اسم بو مائة (بومية) لا أعرف لحد الآن مصدره، والأقوال المتداولة منها أن أولاد بومية اشتروا الطريق للمرور من أوزغت ب 100 (العملة السائدة تلك الفترة) رواية متداولة سمعناها ولانعرف حقيقة الاسم ، ففي جريدة لجدنا كتبت سنة 910 هجرية مكتوب فيها (بو مائة) ياء فوقها همزة، الطريق ربما إلى ملوية، والله أعلم. الأسماء العائلية لآث بومية نذكر منها: سغروشني، قاسمي،أعراب، مبطول، بشيري ،بوطالب ،عليلو ،يشو ،بعدود ،.... إلخ، وأغلبها وجدت بعد الاستقلال، أما الاسم العائلي الأصلي لبومية فهو سغروشن... انتهى كلامه ملحوظة :فترة حكم الدولة المرينية : من القرن السابع الهجري إلى القرن التاسع منه ( من القرن 13 م إلى القرن 15 م) أصل كلمة سغروشن : سغروشن كلمة أمازيغية مركبة من شقين الأول "سغر" وتعني جفف أو يبس ،والثاني "اوشن" وتعني الذئب ،وجمع بين الشقين وقيل سغروشن بمعنى يبس .ولقد تضاربت الروايات حول تحديد أصل هذه التسمية فهناك من يرجعها إلى أن مولاي علي بن عمرو ، دفين الغزوان بتالسينت، كان يصلي وإذا بذئب حاول إلحاق الضرر بماشيته ،فدعا عليه فوقف الذئب جامدا. في حين هناك من يرجع أصل هذه التسمية إلى أن إحدى القبائل الجنوبية عانت كثيرا من تواجد ذئب بمناطقها الرعوية ،حيث كان يهدد القطعان باستمرار ويلحق بها أضرارا جسيمة ،وشكت الأمر للولي س. محمد بوركوة جد دفين الغزوان ،فدعى عليه،فأصبح هذا الذئب أليفا كالكلب يرعى مع الماشية.وهنا " أسغر " تعني درب وروض. ملحوظة : يَبُس وبالأمازيغية المحلية " يُوزَغ ْ "
محتوى بعض المخطوطات
الوثيقة 1 بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما هذه نسخة تقييد لسيدنا ومولانا محمد ابن أحمد أصل نسبه وأجداده الكرام خاف واحترز عن إتلاف نسبه رحمه الله ونفعنا الله به وبأمثاله آمين يارب العالمين. هذه نسخة أجداد مولاي محمد فتحاَ بن أحمد بن أبي بكر الصغروشني " احتاج" لنقلها " لتمزق" كاغطها الوثيقتان 2 و 3 2 – وخوف ضياع الحقوق والحروف التي فيها. الحمدلله الذي خلق الانسان وعلمه البيان وجعل له ( قوة ؟ ) كي يميز بها الأشياء بمحض الفضل والامتنان وأوعد أهل الخير بحلول الجنة ونيل الرضوان وأوعد أهل الشفا بلبس السرابيل ولهيب النيران. والصلاة والسلام على أفضل خير ولد عدنان. فإن ( ؟ ) من ولاه الله أمور المسلمين بسط يمينه بالعدل والتحكيم. وجعل الرفق على يداه لضعفاء المومنين. من الأمراء العاملين والملوك المتقين المحققين للعدل والحاكمين وكل من قام بأمور المسلمين الساعي في مصالح العباد 3 – ومجنبا للفساد ومعتنيها للرشاد. أصلح الله حال الجميع بجاه النبي محمد صاحب البقيع. أما بعد ، فليعلم الواقف على مسطورنا هذا من أئمة الفضل والدين والصلاح واليقين على أن تقييد أصل نسب السيد الحاج المبرور المتقي من كل جور الحاج الحرامَين السيد الحاج مولانا مَحَمد بن أحمد المشهور بآيت الصغروشني القاطن بجبل بني يزناسن في مقابلة أنجاد ببقعة المسماة بلغة أهلها بردبل بقرب شُعبة السّمَارة بين ( أكداء الدير ؟ ) في حوز مدينة تفوغالت التي اشتراها بثمن معلوم أربعة مائة دينار بسكة تاريخه على الوثيقتان 4 و 5 4 - المتبرك به سيد الحاج عبدالله بن علي الوكيل بحضرة خديم المقام العالي القائد بن القائد أحمد بن أحمد المريني الذي هو كان أميرا في بلدنا المتولى أمرها عن إذن مولانا المنصور بالله وتزوج امرأة اسمها أَمَة الله ( سخانة؟ ) حليمة بنت الولي الصالح سيد الحاج مَحَّمد بن علي المصمودي وأولد معها أي خلّف معها سبعة أولاد وهو في عمره رحمه الله مائة وعشرين سنة توفى رحمه الله عشية يوم الخميس ثالث الحجة ذي الحجة الحرام عام أربعين وتسع مائة وكان رحمه الله ملازما خدمة شيخه سيد مَحَمَّد الشابي وأيضا شيخه في التربية وإجازته في الذكر قطب الأولياء سيدنا ومولانا عبدالقادر بن موسى الجيلاني نفعنا الله به ونصيحته الحقيفة. و الدين سيد الشيخ بن الدين هو الذي أذن للولي 5 – المذكور في النزول في البقعة المذكورة. بقي فيها ساكن مدة طويلة نحو أربعين سنة حتى جارت عليه الأَمراء والجبابرة وانتقل إلى جبل في تطْستة وسكن أيضا في عَرقوب اسماعيل في وسط الجبل المسمِّاة ( أبي مائة ؟ ) يعني بمائة (سخت؟ ) بلغاتهم تظستا في الموضع المذكور مع أولاده المقتولين بشعبة الصَّفَّاع المشهورة بلغتهم أرسلان لغة العجم. وكان رحمه الله ورضي عنه يسافر مع الأمراء الملوك السلاطين وينصرهم الله ببركاته ويفتح الله عليهم أبواب النصر ويطيع لهم كل من عصى بنسبه الشريف المذكور. فالله يدركنا بعنايته وأفاض علينا ببركاته وجميع أنواره يا الله وهو رحمه الله من ذرية مولانا عمر بن عمر المعروف الصغروشني وهو رحمه الله الوثيقة 6 و 7 6 –لا يفترق مع مولانا عْلي بن عمر وهما من نسل واحد بل هو ولد أخيه لأن مولاي عمر ترك أربعة أولاد، أولهم أبي بكر بن ( عُمَير؟ ) ومولاي علي بن عمر ومولاي المقتاد بن عمر ومولاي شهاب بن ( عُمَير؟ ) وكل واحد من الأربعة المذكورين خلف من صُلبه عشرة أولاد وخرج منهم الولد المذكور اسمه سيدي الحاج مولاي مَحَمَّد بن أبي بكر بن أحمد بن موسى بن يحيى بن علي بن عمر بن عيسى بن عبدالله بن أبي القاسم بن الطيب بن ميمون بن ( ؟) بن عبدالقادر بن أبي بكر بن محيي الدين بن شهاب الدين بن ( ؟ ) بن الرشيد بن منصوربن الدهر بن عياد بن جلال الدين بن احفيظ بن الشريف بن حمليل بن غفور بن قيطون بن قدور بن محمد بن احمد بن الطاهر بن عبدالله بن عمر بن محمد بن عيسى بن موسى بن أبي مدين بن مَحَمّد بن اسماعيل 7 – بن بلغيث بن علي بن عبدالله بن ادريس بن ادريس بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسين بن الحسين الصبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما. الحمدلله وحده، هذه نسخة تحرير احتاج لنقلها لخوف تمزيق كاغطها وهذا نصها ........الحمدلله ليعلموا رعايتنا تلك النواحي هذا الشريف المذكور جعلنا عليه الحرمة والوقار من الله ورسوله. لا يتعدى عليه أحد ومن تعدى عليه فلا يلوم إلا نفسه ولا ظيفة عليه من الوظائف المخزنية ولا غرامة عليه سوى الخير و العافية. و اعلمْتُ به من تولى مصالح العباد من بعدنا فالله يُحاسِبُ من بدَّل أو غَيَّر عن إذن مولانا المنصور بالله رشيد ( يد ؟ ) بن محمد ( ص؟ ) كاتِبَه ( كلمات غير مقروؤة ) المراكشي لطف الله به آمين. الوثيقتان 8 و 9 8 - العزْب المراكشي ( ؟ ). آمين. عام 911 هجرية. ومما أنشد العالم العلامة ( ؟ ) الفهامة سيد محمد بن ناصر الشريف الوالي الصلح الحاج المبرور المتقي من كل جور سيد السادات ومُفَرِّج الكربات التقي النقي الحاج مولاي مَحَمَّد بن مولاي أبي بكر المعروف بأيت صغروشن القاطن بوطن برديل نفعنا الله بجميعهم بجاه النبي الرسول حين سفر مع أمير المؤمنين أي أمير البلاد السلطان الأكحل بن سلطان مولاي يعقوب بن منصور متبركا بسفره المبارَكة ففتح الله بسببه جميع ذلك البلدان الذي سافر إليها ودفع عنه ببركاته جميع الشرور والمهلكات فمدحه العالم المذكور بهذه القصيدة التي أولها يا راكبا يبتغي تلمسانْ قاصدا رويدا ( ؟ ) جزاك الله خيرا أتبايَع (إلى ؟) أبلغن عني جميلَ رسالتي وبعدُ رعاك الله حتماَ تسارعُ ففشَرَّق وجدّ السير 9 – وجدّ السير كن متوجها لنحو الجدار لا يضُرَّنَّك ناشع فقف وقفة في الباب واقرأ كتابنا بلفظ فصيح يستلذوه سامع وعضِّمه، ومجِّد و بَجِّل قَبِّل الأرض واستدب وبايع خضوعا للوالي تبايع مَحمَّد المشهور بالعلم والثقة * زذي الجاه والأنوار الله طائع * له في اشتقاق الاسم حظ يحظه علو كبير في البريئة شائع * له طلعة تعلو على كل طلعة * كبدر التمام والنجوم طوالع له * هِمّة تعلو على كل همة إذا حضر انتخبوا لديه المرافع له رهبة ورغبة وسما ( ؟ ) وجود وقهر لا يردوه مانع * فكم نقمة بها أنجلَّت وتكشّفت عن البائس المكروب ( للهم ؟ ) * فكم عِلّة قد راح منها مريضها كترييقها يسقي وفيها المنافع * له المُسند الأعلى لكل فضيلة أب عن أب وجدهم و( توابعهم ؟ ) سال الناس أين بيت كبيتهم (خليج ؟) المقال الوثيقتان 10 و 11 10 - للعلوم ينابع * وقد قال قطب في وقتهم في زمانه* مَحَّمد البكري في الناس دائع * فهم آية ( العزب ؟ ) المعظم قدره ونحن عن آية الشرق بالإذن واقع * فكيف يفرغ الناشئ من شوامخ ( ؟ ) وكل اللوامع * كريم الأصول ماجد و ( بن ؟ ) ماجد ( ؟ ) نورا أو يقود شعاشع * وأكرم ببحر الجود وراع جنابه * فلا تطمعن رتبة المطامع * عليه سال الناس في كل محافل، له تنتهي القصاد غاد وراجع، فترى الناس في تزاحم على بابه كسوق، فمنهم مشتر و ذا بائع * له (البرافد؟) والتهاني وجالب، لأنواع الخير للفصائل جامع، به الملك المنصور يقدم جيشه وجيش الجهاد للضالين قامع* تخاف بنود النصر والقهر حوله* وضرب الطبول ترشدها قوامع * تهب رياح النصر من كل جانب على البائس المكروب للهم رافع. وكان يسافر مع الأمراءسفر مع مولانا 11 – المنصور بالله الأكحل بن يعقوب سبعة سفرات أي مع مولانا يعقوب بن منصور رحمه الله في زمانه وبقي خلفه سفر مع الأميرين مرتان متبركين بسفرته فالله ينفعنا ببراكته آمين آمين يارب العالمين. من كاتبه خديم السلطان المنصور بالله البر والبحر أي عن السلطان مولانا يعقوب بن منصور نصره الله في زمانه والكاتب زاد رحمة الله عليه عام 911 ه. أبي زيان بن ابراهيم الفاسي أمّنه الله. آمين وأما تقييد أولاد الحاج مولاني مَحَمّد بن أحمد بت أبي بِكر الصغروشني ترك الوثيقتان 12 و 13 12 – أي خلف بعده عمر ومحمد لأن مولاي عمر ترك أي خلف بعده....................................محمد المذكور خلف بعده يحيى لأنه هو جد أولاد عمر بن يحيى منهم السيد ميمون نفعنا لله ببركاته آمين يارب العالمين. هذه نسخة منقولة من نسخة أخرى من غير زيادة أو نقصان نقلها عبد ربه وأقول عبده العياشي بن ( أبي ؟ ) محمد بن عياد ( ؟ ) ( ؟ ) السميح الشريف ( البُزكريث ؟ ) الإدريس الحسني ( ؟ ) الله رجاءه آمين نفعنا لله ببركاته آمين يارب العالمين. عام 1382 ه الموافق 1963 م. الصفحة 13 غير مقروءة تماما.
صـــــورة وتعليـق